أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محسن وحي - فلسفة التربية وبناء الإنسان














المزيد.....

فلسفة التربية وبناء الإنسان


محسن وحي

الحوار المتمدن-العدد: 6057 - 2018 / 11 / 18 - 16:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لابد أن نستحضر في البداية أن أي حديث عن موضوع التربية إلا ويرتبط بشكل جوهري بثلاث أقطاب رئيسية وهي: المتعلم، والأستاذ والمادة الدراسية، ولا يستقيم الحديث كذلك عن هذه الأقطاب الثلاثة بدون الحديث عن رؤية الدولة وسياستها التعليمية، فهي التي ترسم نموذج المواطن الذي تريد انطلاقا من حاجيتها وأهدافها المستقبلية. هنا يأتي دور فلسفة التربية التي تقدم رؤيتها الخاصة لعملية التربية، كموجه نحو تربية سليمة تحتفي بملكات الإنسان المختلفة. والحال أن واقعنا بعيد كل البعد عن النموذج الذي يحترم الإنسان، بما هو غاية في ذاته، وبما هو ذات عاقلة وحرة ومسئولة بلغة الفيلسوف الألماني كانت. إذ أن هناك أزمة في العملية التربوية، منذ اللحظة الأولى التي ينمو فيها الطفل داخل الأسرة، مرورا إلى المدرسة. هناك رسوخ لنموذج يقوم على السلطة والهيمنة، وهو النموذج السائد في مجتمعاتنا المتخلفة. ونحن في هذه المحاضرات إنما نريد التأصيل والبحث عن نموذج جديد يقوم محل ذلك النموذج السلطوي. انطلاقا من هذا المعطى حاولنا مقاربة تاريخ فلسفة التربية للتنقيب والتأصيل للأفكار التربوية، ووجدنا أن تاريخها يتسم بوجود نموذجين اثنين:
1. الفلسفة الكلاسيكية: ابتداء من سقراط وأفلاطون، وتصورهم للتربية.
2. فلسفة الاختلاف: نموذج جديد في التربية، باعتباره إمكانية لتجاوز النموذج السائد.
نجد في الفلسفة اليونانية مع سقراط وأفلاطون سيادة الميتافيزيقا، فكل تفكير في الأخلاق والمعرفة والسياسة، والتربية إلا وتكون الميتافيزيقا غايته. إن تصور الإنسان في هذه المرحلة ينبني على التقابل بين الروح والجسد، فالروح تنتمي إلى عالم المثل، عالم الحقائق المطلقة الذي لا يطرأ عليه التغير، بينما الجسد ينتمي إلى لعالم الحس، عالم الأشباح والنسخ. ضمن هذا التصور الميتافيزيقي الذي ينضر إلى الإنسان كنوع ضمن قوالب منطقية ومثالية، وبحسبانه كائن يتميز بالعقل فإن دوره الأساس هو في الوصول إلى تلك الأفكار الموجودة في عالم المثل، لكن هذا الأمر ليس من اختصاص العامة، فوحده الفيلسوف القادر على تمثل ورؤية تلك الحقائق المطلقة. هذا المعطى نجده في أسطورة الكهف التي وظفها أفلاطون ليشرح فلسفته، فنحن جميعا ننتمي إلى الكهف، ووحده من استطاع رؤية نور الحقائق السرمدية. ومن البديهي في هذا التصور الميتافيزيقي للإنسان والعالم أن يتم تغييب باقي المكونات الأخرى، كالخيال والشعر والجمال، والتركيز فقط على المعرفة والأخلاق في اتجاه رؤية ميتافيزيقية للوجود. هذا التصور كان من الطبيعي أن ينعكس على التربية في هذه المرحلة. إن التصور الذي يرى الإنسان كنوع من الطبيعي أن لا يعترف بخصوصية الفرد؛ لأن الفرد لا قيمة له إلا في ضل المجتمع. ولا يستطيع هذا الفرد أن يحقق سعادته بمفرده بل هو في حاجة دائمة إلى الجماعة؛ لأن الإنسان مدني بالطبع، وبالتالي فإن الأولوية للجماعة وليست للفرد. في المقابل من هذا النموذج الكلاسيكي الذي ساد في المرحلة اليونانية هناك نموذج مخالف، فما هي خصائص هذا النموذج الإختلافي؟
إذا كان النموذج الأول يعطي الأولوية للجماعة على الفرد فإن النموذج الثاني يمنح الأولوية للفرد على الجماعة. وإذا كان النموذج الأول ينطلق من الميتافيزيقا وينتهي بالميتافيزيقا فإن النموذج الثاني يضع الميتافيزيقا جانبا، يعتبرها قضية فارغة من المعنى بلغة الفيلسوف فتغنشتاين . نجد هذا التصور للإنسان والعالم عند التيار الوجودي، خاصة الوجودية المرتبطة بسارتر وسيمون ديبفوار. هذا التيار الفلسفي يركز بشكل جوهري على حرية الإنسان فماهيته لا تتحدد بشكل قبلي، بخلاف ذلك وجوده تسبق ماهيته. يوجد الإنسان أولا ثم يختار لنفسه الطريق الذي يوافقه. نجد سارتر يرفض الحديث عن ماهية ثابتة أو طبيعة إنسانية وبدل ذلك يتحدث عن وضع إنساني عام أو كوني. ضمن هذه الفلسفة، وفلسفات أخرى سابقة، تبلور تصور جديد للإنسان والعالم. إن الإنسان كائن حر وقادر على اختيار مصيره. انطلاقا من ذلك فإن التربية تعني بالأساس التربية على الحرية؛ أي حرية الفكر وحرية الاعتقاد. وكل تربية لا تضع الحرية كأساس لها ليست تربية ديمقراطية. لا تقوم التربية في تكوين بشر بحسب نموذج مشترك، بل في الافراج في كل إنسان عما يحول دون أن يكون ذاته، وأن نخوله تحقيق ذاته حسب قدراته.



#محسن_وحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- أوكرانيا تعلن إسقاط 50 طائرة مسيرة من أصل 73 أطلقتها روسيا ل ...
- الجيش اللبناني يعلن مقتل جندي في هجوم إسرائيلي على موقع عسكر ...
- الحرب في يومها الـ415: إسرائيل تكثف هجماتها على لبنان وغزة ...
- إسرائيل تعلن العثور على جثة الحاخام تسفي كوغان في الإمارات ب ...
- اتفاق الـ300 مليار للمناخ.. تفاصيله وأسباب الانقسام بشأنه
- الجيش اللبناني: مقتل جندي وإصابة 18 في ضربة إسرائيلية
- بوريل يطالب بوقف فوري لإطلاق النار وتطبيق مباشر للقرار 1701 ...
- فائزون بنوبل الآداب يدعون للإفراج الفوري عن الكاتب بوعلام صن ...
- الجيش الأردني يعلن تصفية متسلل والقبض على 6 آخرين في المنطقة ...
- مصر تبعد 3 سوريين وتحرم لبنانية من الجنسية لدواع أمنية


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محسن وحي - فلسفة التربية وبناء الإنسان