|
العنف - Violence-: مفهومه ومرجعياته وأشكاله
عمار ابراهيم عزت
الحوار المتمدن-العدد: 6040 - 2018 / 10 / 31 - 22:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
اصطلاحا: - العنف هو عدم الرفق، والرفق هو حسن الانقياد لما يؤدي إلى الجميل. فالعنف هو سوء الانقياد الذي يؤدي إلى القبيح. -أنه صورة من الشدة التي تجانب الرفق واللطف، وهو طريق قد يدفع صاحبه إلى الأعمال الإجرامية الكبيرة كالقتل وغيره. -العنف نمط من أنماط السلوك الإنساني يتسم بإلحاق الضرر المادي أو المعنوي من جانب طرف ما على طرف أخر (التير، 1997م) -هو الاستخدام الفعلي للقوة لإحداث الضرر والأذى بالأشخاص وتدمير الممتلكات العامة أو الخاصة (جيمس، 1977م). مما تقدم يمكننا تعريف العنف بأنه (سلوك عمدي موجه نحو هدف، سواء لفظي أو غير لفظي ويتضمن مواجهة الآخرين مادياً أو معنوياً ومصحوباً بتعبيرات تهديدية، وله أساس غريزي). ويقسم العنف الى شكلين وهما:
1-العنف الجسدي (إيف ميشو): وأمثلته المجاعة والإعدام، الحرب العالمية الأولى والثانية التي انتهت الثانية بالكارثة النووية (هيروشيما)، والعديد من الإبادات الجماعية وأشكال من العنصرية والاضطهاد، ومن الحروب الاستعمارية وحروب المقاومة والتحرير، والأنظمة العسكرية، ومعسكرات الاعتقال والإجرام. 2-العنف الرمزي (بيير بورديو): يقصد به كل أشكال العنف غير الفيزيائي، وهي فاعلة ومؤثرة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي كل أشكال السلوك الإنساني. إنه العنف الناعم الذي يجعل ضحاياه يتقبلونه بل ينخرطون في الخضوع لإكراهاته دون مقاومة، فالإنسان في إطار الحياة الاجتماعية يتقبل عددا من القيم والمعتقدات كبديهيات ومسلمات تفرض نفسه بسهولة وتلقائية، عبر اللغة والكلام وكل أشكال التواصل، أو التربية والعنف الدهني، وكل أشكال الإقناع الصامتة والسرية التي تتم بفعل النظام العادي للأشياء.
إن مظاهر العنف (المشرعن) تاريخيا عدة: منها عنف أساسه السلطة التقليدية ويمارسه الشيخ أو الإقطاعي، وعنف يقوم على السلطة (الكاريزما) التي يمارسها شخص يتوفر على خصائص مميزة تجعل منه بطلا وزعيما، وعنف يرتكز على السلطة الشرعية المبنية على أساس امتثال للقوانين، وتمارسها الدولة بطريقة عقلانية. وللعنف في العصر الحديث عوامل محركة منها: - التقدم التكنولوجي المعاصر في تطوير وسائل التسلح والتخريب والقتل والإبادة الجماعية حيث ساهمت التكنولوجيا المعاصرة في انتشار العنف واستعمال الوسائل الأكثر فتكا. - الإعلام والميديا: لقد أسهم الإعلام في التحريض والترويج للعنف حيث يستخدم الإعلام بشكل منظم، مقنن ودقيق الإرهاب العالمي والتعذيب والإعدامات وأشكال التخريب بشكل أصبح فيه العنف قابلا للحساب والتحكم، ووسيلة لتحقيق المردودية وفرض السيطرة والقمع والتهديد به.
مرجعيات العنف في نظر الفلاسفة والمفكرين
1-أطروحة ماركس (العنف في التاريخ) يرى ماركس أن تاريخ المجتمعات، هو تاريخ صراع بين الطبقات، الصراع بين من يملك وسائل الإنتاج والخبرات وبين من لا يملك، وقد أخذ الصراع أشكالا مختلفة بين طبقات الأحرار والعبيد (في المجتمعات العبودية) بين الإقطاعيين والأقنان في ظل النظام الإقطاعي، وفي المجتمع البورجوازي الحديث الذي قام على أنقاض المجتمع الإقطاعي الذي عرف بدوره صراعا بين البورجوازية والبروليتاريا.
2-أطروحة هوبز (الطبيعة الإنسانية) يعتبر أن مصادر العنف توجد في الطبيعة الإنسانية وهي ثلاثة: التنافس والحذر والكبرياء غير أن (هوبز) يؤكد أن ما نسميه حالة السلم والهدوء ما هو إلا استعداد لحرب جديدة.
3-أطروحة ماكس فيبر (العنف والمشروعية) يعتبر ماكس فيبر أن أساس سلطة الدولة هو ممارسة العنف بصورة مشرعنة، لأن الدولة وحدها لها الحق والمشروعية في استعمال العنف المادي من أجل السيطرة على الأفراد، أو بتعبير (تروتسكي):" إن كل دولة هي جهاز مؤسس على العنف". 4-أطروحة غاندي: (منظور إنساني أخلاقي) يرى أن السمة الأساسية للعنف سواء في الفكر أو الكلام أو الفعل وجود نية عنيفة تضمر حقدا ورغبة في إلحاق الأذى بالآخر (الخصم أو العدو). لذلك (اللاعنف) الذي يدعو إليه غاندي، فهو نضال ضد الشر، وضد الحقد وكل المظاهر السلبية للعلاقة بين الأفراد والجماعات والشعوب.
المنظور الفكري للعنف
الاتجاه الأول: المنظور قانونياً: - " الاستعمال غير القانوني لوسائل القسر المادي والبدني ابتغاء تحقيق غايات شخصية أو جماعية " (رضا، 1986م) -استخدام الضغط أو القوة استخداماً غير مشروع أو غير مطابق للقانون من شأنه التأثير على إرادة فرد ما (بدوي، 1986م) الاتجاه الثاني: المنظور الاجتماعي: - " هو سلوك أو فعل يتسم بالعدوانية، يصدر عن طرف قد يكون فرداً أو جماعة أو طبقة اجتماعية أو دولة. بهدف استغلال أو إخضاع طرف آخر في أطار علاقة قوة غير متكافئة، مما يتسبب في أحداث أضرار مادية أو معنوية أو نفسية لفرد أو جماعة أو طبقة اجتماعية أو دولة أخرى " (منصور، 2000م) -" أحد أنماط السلوك العدواني الذي ينتج من وجود علاقات غير متكافئة في إطار نظام تقسيم العمل بين الأفراد وما يترتب على ذلك من تحديد للأدوار ومكانة كل فرد وفقاً لما يمليه النظام الاجتماعي والاقتصادي السائد في المجتمع " (البصري، 2001م). فالعنف من المنظور الاجتماعي يعني: خلاً وظيفياً في توازن العلاقات الاجتماعية بين الأفراد ينتج من اعتبارات ثقافية واجتماعية سائدة في المجتمع فيؤدي إلى عدوان فرد على آخر. الاتجاه الثالث: من وجهة نظر علماء النفس: - العنف نمط من أنماط السلوك ينبع عن حالة من الإحباط نتيجة لصراعات نفسية لا شعورية تنتاب الفرد وتعوقه عن تحقيق أهدافه، ولذلك هو يلجأ إلى العنف للتنفيس عن قوى الإحباط الكامنة (السمري، 2001م) -الإنسان كائن عنيف وعدواني بطبعه، على اعتبار أنه يتوفر على أهواء وغرائز فطرية تحتم عليه القيام بسلوكيات ذات نزعة تدميرية قصد إشباع تلك الغرائز، ورغم أن الإنسان عقل فإنه لا يقوى على كبح جماع تلك النزعة التدميرية، الأمر الذي يستوجب استخدام كل الوسائل للتخفيف أو الحد من خطورة التهديد الذي يتوعد المجتمع والحضارة الإنسانية (فرويد).
#عمار_ابراهيم_عزت (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تعويم المحكي في رواية (غواية العزلة) لفاضل الغزي
-
قصيدة النثر بوصفها نصا تهجينيا مفتوحا عابرا للأجناس
-
الاعتراف الأخير
-
رمزية القص بين الواقعي والخيالي (بنات الخائبات) للقاص علي ال
...
-
يا هذا لا تحلم
-
جماليات الحذف في شعر يحيى السماوي
-
فاعلية نسق المفارقة في انتاج الدلالة
-
القصة القصيرة جدا ورهان الحداثة
-
المرأة وتحديات العصر
-
الأنا والآخر في الخطاب الطائفي
-
محنة أبو علاّكَة بين المسرح والواقع
-
جمالية التجريد وضبابية التلقي
-
سلطة التقويض وتقويض السلطة
-
مغارة الجنس ومعاول الرغبة
-
الكتابة عند خط المحنة
-
رواية شرايين رمادية بمسوييها الحكائي والخطابي
-
هكذا سأكتبك يا عراق
-
السفارة وسط العمارة
-
أحلام معطلة
المزيد.....
-
82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|