حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 6037 - 2018 / 10 / 28 - 22:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
دار بيني و بين من رافقوا حاج حمد و اقتربوا منه نقاشات مطولة و مع من عرفوه حيث أخبرتهم بأنه كان ماركسيا حتى النخاع و ليس هذا عيبا لكنه جزء من تشكلات الوعي و من تاريخ الرجل..
بل بقي محافظا على جزء من ماركسيته و تحول بها الى رؤية أكثر إكتمالا و هيجلية ( نسبة لهيجل ) متميزة تجمع بين الجدلين لا في إتجاه واحد..
و أذكر لا على سبيل الحصر بل على سبيل المثال قراءته حول معركة أريتيريا الموسومة أو قريبا من هذا " أريتيريا الثورة و الثورة المضادة " و لقد كان حاج حمد في الكتاب ماركسيا صرفا..
و بقي يوظف الماركسية و انتقل من ماركسي إلى هيجلي و قد تأثر أيما تأثر بكتب إمام عبد الفتاح إمام المترجمة خاصة منها حول هيجل...
حيث يضيف إلى مقولة الماركسية اضافة نوعية نقدا و تمثلا و قد أقر بأن الجدلية أصبحت تمشي على رأسها مع هيجل بعد أن كانت تمشي على بطنها ( قراءة مادية ) ...
الوحدة حسب حاج حمد تنتج المتناقضات و الإختلاف و ليست في إتجاه واحد ....
أي ليست المتناقضات التي تنتج وحدها الوحدة في إتجاه واحد ...
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟