|
-الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجزائر أنموذجا
زياد بوزيان
الحوار المتمدن-العدد: 6004 - 2018 / 9 / 25 - 22:01
المحور:
الصحافة والاعلام
فجأة بعد غفوة عياء رأيتُني أمام راهبة غنية حسناء ، قالت أنها تدعى "سعُودِية" ثم ما لبثت مرة أخرى أن رأيت فيما يرى النائم أن "سعودية" جد قلقة من طموح دولة إيران التي أصبحت قوة صناعية ونووية كبرى ، والتي دخلت مع روسيا والصين مجموعة سبعة زائد ثلاثة ، فيما راحت إسرائيل متراجعة عالميا مرتبة بعد أخرى، و كان كل ما وقف قائد إيراني مخاطبا شعبه إرتعدت فرائس إسرائيل وأصابها الاسهال، أمام هذا الوضع لم تكتفي "سعودية" بمد إسرائيل بالنفط مجانا ليمر تحت البحر الأحمر وتحت صحراء النقب ، بل عمدت إلى إمدادها بالسلاح و بتموينها بالغذاء ، وبأسطول من المساعدات الإنسانية قالت أنها لإبعاد الخوف عن إسرائيل! وكان الأسطول يحوي عشرات الآلاف من الصحفيين المرتدين الزي السعودي الحاملين لكاميراتهم وأجهزتهم الاتصالية المتطورة ، وقامت السعودية قبل إنساحبها بلف حزمة من الأسلاك الشائكة حول إسرائيل ثم ذهبت وشأنها! وعندما سألتها عن السبب قالت : « هؤلاء الصحفيون السعوديون هم صحفيون أقحاح من خيرة ما أنجب محمد بن عبد الوهاب ، منوط بهم الوقوف مع أحبائنا أهل الكتاب "اليهود" ضد الساسانيين الصفويين الوثنيين الأوغاد وشيعهم الأقذار! » فقلت : وكيف يفعلون؟ قالت : مثل ما نذرت صحافة المملكة نفسها عليه من تلميع لصورة البلاط ، ومثل ما يفعل إعلام مصر في الذود عن "النظام" ومثل ما يفعل الاعلام الجزائري في التستّر الكيس عن نظام عسكر بوتفليقة وهكذا.. وحتى لا قدّر الله ضرب الشيعة الصفويون أحبائنا في الله أقصد أحبائنا في صفوة الكتاب "اليهود" قام إعلاميونا السعوديون الأشاوس بالدفاع عنهم ، كما فعلت فيالق محمد سعيد الصحاف مع علوج أمريكا من ذود ومقاومة إعلامية محترفة عن النظام الصدامي البائد لِآخر رمق. ثم عندما استيقظت من غفوتي رحت سائلا جوجل عن تفسير لهذا الحلم العجيب، فوقعت بقدرة قادر أول ما وقعت على قناة يوتيوبية سلفية يقول فيها شيخها : « لعل تأويل من يرى جدنا الشيخ محمد بن عبد الوهاب طيب الله ثراه في المنام ، أنه يتخبط في مستنقع من جهالة الخروج عن الطريق الصحيح الذي رسم لنا نهجه سيدي و ولي نعمتي الملك عبد العزبز آل سعود قبل مماته رحمة من الله و رضوان منه عليه ، مُتبعا الأباطيل والشعوذات وشرور الصفويين الشيعة وبدع الصوفية والجهمية و المعتزلة وغيرها من الفرق الضالة »
قبل محاولة الإحاطة بالمفهوم و ظروف النشأة و تداعيات الخطاب والنشاطات المحيطة بولادة الفكر الوهابي الذي خرجت من معطفه جميع العصبيات و الحركات المتطرفة المنسوبة جورا للإسلام في القرن العشرين ؛ من ثمة المقارنة بين خطابها وخطاب إعلامي أصطلح عليه بالاعلام العربي الجديد ، "الاعلام الجديد" ظهر كمصطلح واسع النطاق في الجزء الأخير من القرن العشرين ويعني مجموعة تكنولوجيات الاتصال التي تولدت من التزاوج بين الكومبيوتر والوسائل التقليدية للإعلام ، الطباعة والتصوير الفوتوغرافي والصوت والفيديو. و يمكن تلخيصه في رؤيتين : الأولى هي الإعلام الجديد بوصفه بديلاً للإعلام التقليدي، والثانية هي الإعلام الجديد بوصفه تطوراً لنظيره التقليدي ؛ بوصفه بديلاً يمثل استقلالاً عن المسيطر، ليس الغربي فحسب ، وإنما المحلي كذلك. وبعبارة ثانية، تعتبر هذه الرؤية أن الإعلام الجديد هو إعلام يتجاوز سيطرة المؤسسة الإعلامية التقليدية، المحكومة بدرجة عالية من الهيمنة السياسية أو الاقتصادية ، لتستثمر التطور التقني الراهن لصالح إعلام متحرر، يعبّر عن الأفراد ، والجماعات الصغيرة المهمشة[1] وتفترض أن وسائل الإعلام الجديد تكتسب مبررها الأساسي من تواضع صدق و مصداقية وسائل الإعلام التقليدية ، التي تمثل نظاماً فرعياً(السلطة الخامسة) يتأثر بانحيازه إلى القوى المسيطرة/السلطة الأولى.
أما السلفية الوهابية فعنها خرج تطرف سني متمثل في الدعوة السلفية (الاخوان المسلمين ثم الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي مازال أعضاءها يروجون لفكرهم المتطرف سلميا ، و حركة حماس والجهاد الفلسطينيتين)، وخرجت أيضا الدعوة السلفية الجهادية(القاعدة) و خرج تطرف شيعي متمثل في الحركة الإسلامية الشيعية (حزب الله والتيار الصدري) فإذا كان سؤال النهضة العربية الأول الذي طرح هو لماذا التخلف وكيف يمكن أن نتقدم؟ واختلاف الإسلاميين والليبراليين والاشتراكيين العرب في الرد على السؤال طيلة عشريات القرن العشرين عشرية بعد عشرية إلى أن دخل علينا القرن الواحد والعشرين بثوراته وصراعاته والواقع هو هو لم يتغير، بل زاد الشرخ العقائدي الأيديولوجي بين أطياف المجتمع العربي الواحد وزاد صراع العرب مع الغرب ومع منظماته المدنية بالخصوص، آخرها ما حدث بين الناشطة والحقوقية السعودية ـــ التي انتسبت أول ما اتنتسب بشكل أو آخر لقطاع الاعلام ـــ مع سلطات بلادها السياسية ، تدخلت على إثرها كندا وجرى ما جرى من قطع للعلاقات بين المملكة وكندا. ومع عجز الليبراليين العرب الذين يؤمنون بالعلمانية وبالديموقراطية نتيجة طبيعة الثقافة السائدة في المجتمعات العربية، من أهمها جمود الفكر الديني التقليدي وعجزه عن التجدد ، فكان لسلطة حقيقية لم يضعها أحد في البال وهي التي تسمى السلطة الخامسة[2] دور بالغ الأثر في استناد بعض النظم السياسية العربية إلى الخطاب الديني لتدعيم شرعيتها السياسية المتهاوية خاصة بعد احساسها من أن شرطي هذا العالم يحضّر برويّة لتغيير خارطة الشرق الأوسط. فإذ كان قطاع الاعلام العام اليوم بمثابة أداة طيعة في أيدي الحكومات العربية ، فالاعلام الخاص شكل لها محكا للتحالف معه على حساب قيم لا محيد عنها اليوم في أي ممارسة إعلامية وهي قيم : حرية التعبير وإحقاق العدالة بكل أنواعها حتى تلك التي تخص إلحاق المرأة بالرجل في الميراث ، و المشاركة في تحرير الانسان من مظاهر التخلف مادية ومعنوية في كذا من دولة عربية أو المشاركة في توطيد ركائز المجتمع المدني في الدول التي بلغت مبلغا محترما فيه كلبنان. أو إن لم ترغب فمآلها التهميش والاقصاء المدروس بدقة، كحجب رُخص النشر والبث عنها بدعوى عدم دفع المستحقات.
لمّا كان الفكر الديني المتطرف فرع من فروع التطرف الإيديولوجي بوجه عام ، قد يعبر عن نفسه في صفوف الجماعات اليسارية ، كما قد يعلن عن ذاته في صفوف الجماعات اليمينية ، لذا لا يمكن اعتبار المؤسسات الاعلامية العربية الحديثة التكوين العاملة في إطار جماعي أو فردي والتي إطّلعت بميثاق عمل يشتمل في قانونه الداخلي على جملة ما يشتمل الإلحاح على الاستقلالية المالية ، بخدمة الخط الافتتاحي للأسلوب والخطاب الذاتيين والبحث عمن يكفل الحفاظ على تلك الاستقلالية ومهما كلفها أو كلفه الثمن حتى وأن إضطرت أو إضطر إلى الانحراف عن مسار أخلاقيات المهنة والارتماء في أحضان المعارضة المعتدلة ، هذا التوجه يذكرنا ببراغماتية بعض شيوخ الطرق الصوفية وشيوخ الارشاد والتوجيه الديني المحسوبين على أحزاب إسلامية معتدلة عبر وسائل الاعلام الحكومية للدول العربية الرجعية ، الذين كرسوا حياتهم للتعليم الديني و والوعظ المسجدي في ظل ما تعرضت لهم مجتمعاتهم من محاولات العبث بأمنها في السنوات الأخيرة ، كالعربية السعودية والكويت والمغرب ؛ أقدموا على مساندة أنظمتهم إعلاميا ـــ بانشاء قنوات جديدة للدعم ومد يد العون لحكامهم بالحجج والافتاءات الشرعية ـــ ظانين أنهم سيساهمون في عزل التيار السلفي الجهادي غير واعين أنهم بسلوكهم يعلنون ميلاد تيار سلفي جديد كأني بهم هم الوهابيون الجدد بلحمهم ودمهم الذين يدْعون بضرورة طاعة أولي الأمر وعدم الخروج عنهم ــــ رافعين أكفهم إلى السماء كشيوخ قطر وشيوخ الأزهر السلفيين تماما سائلين مولاهم بأن يحفظ حاكم البلاد ويهيئ له من أمره رشدا ـــ ومساندة السلطة القائمة/الحزب الحاكم والتحالف مع مؤسساتها الدينية والعسكرية ، أولا لكي يُعترف بأنها عرت الإرهاب قصد إقصائه، وثانيا للوقوف صدا منيعا أمام مخططات أمريكا في المنطقة العربية ، كأني بهم إعلاميون لكن في ثوب الوهابيون الجدد حقا ، فوجه الشبه في ظروف وأسباب النشأة وسلوك التعامل الذكي مع هذا الطرف أو ذاك جلي بيّن بينهم وبين تلكم الحركة السلفية المعروفة ، سواء كانوا يمنيين أو يساريين حملوا كاميراتهم لترويج أفكارهم : مؤسسات وأفراد لا علاقة لهم بالإسلام إلا من الجانب البراغماتي لقضاء خدمة أو حاجة ، أي محاكات منهج الحركة الوهابية نفسها ، فالغاية الحقيقية المرادة( تأتي لاحقا ) هي التربّع على عرش الشهرة وغنمٌ لِمجد إعلامي عندما يتربع النظام على كرسيه.
ولفهم هذه الموالات أو هذا التحالف الاستراتيجي الذي ما فتئ يقيمه رجالات الاعلام الجدد مع أنظمتهم التي تصف نفسها بالوطنية ـــ بينما يصفها الاسلاميون بالانظمة الاستبدادية القمعية أما الديمقرا طيون والليبراليون فهم عاجزون في بلد كالجزائر مثلا حتى عن وصف الأشياء بمسمياتها لا لغياب وعي حقيقي لديهم ، بل لأنهم لا يملكون تجذرا في مجتمعاتهم كالذي تملكه الحركات الإسلامية عدا بعض الاستثناءات في لبنان ومنطقة القبائل بالجزائر، بالتالي هم يفتقرون إلى القاعدة الجماهيرية الواسعة الداعمة لأي نشاط ـــ ولابد إذن لفهم أوجه الشبه في سلوك الاعلام العربي الجديد اتجاه السلطتين الدينية والسياسية وسلوك الوهابيون الجدد اتجاههما ، من التعريج على تاريخ الفكر الوهابي الذي استندت عليه الأنظمة العربية أثناء استقلالها عن الخلافة العثمانية تقويةﹰ لأركان الدولة وجلب الشرعية الشعبية لها ، كون السلطة الخامسة المقصودة بالعرض و التحليل في هذه العجالة هي يد "السلطة الأولى" واليافطة التشهيرية البراقة التي تزيّن مؤسستها الدينية وتروج لقيم العدالة والديمقراطية، والتي يُنادى ويُطالب بهما ليل نهار من دوت أن تشم لهما رائحة!
ظهرت الوهابية كرد فعل إصلاحي على إنتشار الخرافات والبدع من شعوذة وأباطيل جاهلية مستجدة مست البلاد والعباد وسط القبائل النجدية أواخر القرن السابع عشر، على يد محمد بن عبد الوهاب التميمي المولود عام 1703 ببلدة بوينة جنوب العارض التابعة لمقاطعة نجد ، فرام إلى تحرير العباد من تلك الجاهلية المضروبة بالعودة إلى الأصول وتحرير البلاد برفض سيطرة الخلافة العثمانية التي شجّعت على الترف والتمسك بالعادات المستهجنة ، كالتبرك بالأولياء وطلب الشفاء منهم والتمسح على الأضرحة. وكان من الممكن أن تنجح دعوته الدينية والاجتماعية الإصلاحية المتمثلة في الصرامة في اتّباع الفروض ومكافحة الترف ، لولم تقترن بالمقاومة السياسية للعثمانيين التي أثارت والي مصر محمد علي ولم ترقه إطلاقا ، بل راقت الفكرة لمحمد بن سعود حاكم الدّرعية فاعتنق تلكم الدعوة حوالي العام 1724 وعمل بنفسه على نشر المذهب الوهابي بنجد وكامل الجزيرة العربية، بمساعدة ابنه عبد العزيز، حيث ما إن جاء عام 1803 حتى أضحت مبادئ المذهب الديني الوهابي هي السائدة حتى اليمن وعسير والعراق مهددة أيضا تركيا في الشمال، ما جعل السلطان يعهد إلى محمد علي بتصفية بني سعود واسترداد الحجاز وكان ذلك عام 1815 ، فقضى على جيشها النظامي واقتيد الخليفة عبد الله بن سعود من قبل القائد طوسون إلى الباب العالي ليُشنق ، وأثناء إتّباع الحجاز لإمارة محمد علي ظلت المبادئ الدينية الجديدة محفوظة لم تصادر، لأنها كانت قريبة من التصور السني حتى قيام الدولة السعودية الثالثة في أعقاب الحرب العالمية الأولى على يد عبد العزيز آل سعود ، موحد شبه الجزيرة العربية سنة 1932 ، لذلكم كانت الأفكار والمبادئ الوهابية مدينة لحكام آل سعود[3] الذين حسنوا صورتها لدى مجتمعاتهم مقابل أن يحسن شيوخها صورتهم هم كذلك في كل أنحاء المملكة والأمة العربية والإسلامية قاطبة، ذلك أن حكام المملكة وحكام الإمارات واليمن و عمان و وقطر والكويت والأردن شيئا ما ، كانوا يعتبرون أن الوهابية حزب إسلامي معتدل وجب الاعتماد على مشاركته في بناء الدولة العربية الحديثة إلى أن ظهر العكس في الثمانينيات ، بعد ما لم تستبعد الصحوة الإخوانية في مصر وأفغانستان والسودان ثم الجزائر[4] العنف عن نشاطها السياسي ، مع ذلك لقي ذلك تأييد الوهابية وإستحسانها! ولم تُلم على ذلك التأييد من أحد ، حتى ظن مثقفو تلك الفترة أنه قد تكون المناطق المقدسة مناطق معصومة من السقوط في براثن التعصب والتناحر الديني!
ولعلّ الطامة الكبرى التي يتميز بها إعلاميو جزائر العشريتين الآخريتين الذين ذاقوا ذرعا ، عن غيرهم هو حسهم الناقم المغالي كأنهم نازيون جدد بانتماءاتهم السياسية للحزب الحاكم أو وهابيون سلفيون جدد منتمين في خليط إلى التيارات الإسلامية المعتدلة زائد الحزب المنحل ، كما هي الطامة الكبرى في تكوينهم واحترافيتهم كذلك إن على جميع الأصعدة ؛ لغةﹰ وتقنيات وثقافة وإطلاع من رأس المؤسسة الإعلامية حتى قاعدتها ؛ أصبحت موجة تلو الموجة من أشباه الإعلاميين تلك التي تلج يوميا إلى الميدان تطفلاﹰ فتحجبه إحتكارا وفرضا ، بقصد أو دونه وبسياسة ممنهجة تمارس التهميش والاقصاء للطاقات الحقة المؤهلة بالاستقواء بالسلطة نفوذا وجاها ، حتى إذ خلا لها الميدان تتقرب به للسلطة مانحة نفسها حق الإمتياز في نشر صيتها ، حيث الأقلام والمذيعون المتميزون لغة وثقافة وربما موهبة هم خارج الحلقة ، مهمشون وقد قهرتهم الرداءة واللامبالاة ، فيطوُون في صمت أسفا على التردي وعلى السفاهة والابتذال وعلى الخُيلاء أو ينزوون للعمل في مجالات وميادين سد الرمق ، والتي جاء منها "رؤساء تحريرهم ومدرائهم المتطفلون"! كالفلاحة والتجارة مثلا.
أما أشباه الاعلاميين من ذوي النزعة الشوفينية العصبية وهم في الحقيقة سواء خرجوا ويخرجون من عباءة النظام أو السلطة كما سنرى لاحقا ـــ أبناء كبار المسئولين في الدولة ـــ ممّن ينطوُون على ثقافة استهلاكية عولمية لاهثة وراء الاشباع الغريزي ليس إلا ، كانت ثقافتهم التي يتلقونها من وراء البحار تقليد الموضة الآتية عبر مواقع الإنترنت واليوتيوب ، والتجرد من القيم الأصيلة سببا في تطفلهم على الاعلام تحت مسمى " الإعلاميون جدد" . مشروعهم المتناغم مع النفس هذا هو الذي يوصف صاحبه ـــ حسب فهمهم ـــ بالمتحضر، حتى غدت أيديولوجية الهروب من الواقع والالتصاق بفنتازيا حب السلطة والاستدفاء بنورها من حب المتع والشهرة ، هذه الأيديولوجية التي وسَمت المنتسبين لقطاع الاعلام في بلدي الجزائر سقط ويسقط في فخها أنصاف الاعلاميون وأشباههم بأعداد ضخمة أول ما يسقط لهشاشة تكوينهم الثقافي المعرفي الشامل وغرفهم قيم الصحافة الصفراء Tabloids and the yellow press لإعتقادهم أنها ثقافة العصر التي لا محيد عنها! : تغرف الصحفية التي توظف لتوها في مؤسسة إعلامية (فلانية) من تلكم الثقافة الصفراء مدفوعة ، فهي في عمر الزهور تُرسل إلى موسكو وجنيف و برلين ومدريد لتغطية حدث ما ، مع رئيس تحريرها ولتُطّبق على أرض الواقع ما تعلمته نظريا من خطاب وتكوين أصفر بمعية رئيس تحريرهاَ! نحن لسنا ها هنا ضد ذوبان موجة صحفيو الجزائر الجدد في القيم الاستهلاكية الغربية المقززة أحيانا التي طبعت ثقافتهم، لإلتصاقهم بطبيعة يفرضها عملهم بتلك الوسائط الإعلامية المتعددة المتطورة ، وهي نفسها لا تُعرف ولا تُبتغى من غير كونها الموضة و التغيير، إلاّ لأننا لاحظنا بحكم المصاحبة والمزاملة أولا أن الثقافة الأصيلة منعدمة لديهم تماما سواء جزائروأمازيغيين كانوا أم عرب ، وثانيا أنها سيكونون كأنهم مدمنون عليها كلما إزدادوا غرقا فيها ، بل هم وميولاتهم يغدون محتكرين عند عصبة مجرمة ، فما ظنك أن مسئوليهم في تلك المؤسسات المرتبطة بأجهزة الدولة المختلفة قايضوهم في مزيد الجرعات منها/ موضة الأهواء كما يسميها سعيد بن كراد مقابل الولاء المطلق ، تكريسا لفضاء أيديولوجي استبدادي فاشي ، النتيجة تكون حتما القبول بخاصة لدى الجنس اللطيف.
لم تفتح الجزائر قطاع الاعلام الثقيل أو السمعي البصري على الخوصصة إلاّ بعد 2014 حيث ظل قبل هذا التاريخ محتكر، إذاعيا وتلفزيونيا لصالح الدولة ، بقناة تلفزيونية أرضية واحدة كانت تسمى تنكيتا باليتيمة وقناتين فضائيتين ثانية وثالثة بالأمازيغية والفرنسية على التوالي ، وقد عرفت المرحلة التي سبقت الخوصصة غليانا في وسط هذا القطاع ، بسبب الاحتكار والتضييق على المصادر والمستوى المعيشي للصحفي نفسه في القطاع ، وقد كانت هذه القنوات قمة في تواضع المستوى اللغوي والتقني مع ذلك تسيطر على المشهد الإعلامي الجزائري طولا وعرضا ، وقد كرس العاملون في التلفزيون والإذاعة وإلى حد ما يومية الخبر ـــ التي ما إن دخلت الألفية الثالثة حتى دخلت الحلقة مع التلفزيون والإذاعة لتشكل مسرح المد والجزر بين الأقلام الصادقة و المحتكرين والطفيليين ، الذين أطلقنا عليهم الوهابيين الجدد لمشابهتهم للوهابيون سلوكا وعملا في عدم الاعتداد إلا بالقوة والنفوذ وإقصاء كل من يخالفهم ، ومازال هذا السلوك يطبع الواقع الحقيقي بيد أنه مخفي عن الأعين بتفنن ـــ وفيما يلي أجرد بعض الوقائع الشخصية التي تثبت عفونة هذا الميدان ( الواقع مرحليا بين بداية التسعينات حتى ظهور الفيسبوك أي الجسر المؤدي لتبلور الاعلام الجديد ) إلى الدرجة التي جعلته يدا إرهابية ثانية بعد اليد الإرهابية الحقيقية وسيف مستل في يد السلطة الاستبدادية والسلطة الدينية تبعها حكومية كانت أو حزبية ، فكان ومازال كأنه حركة إرهابية سلفية جديدة بيد أقوياء البلد ؛ وأنا بصدد التحضير لنيل شهادة ليسانس في الاعلام والاتصال بالعاصمة الجزائر، أي قريبا من الكواليس و الروائح التي تفوح بها كنت في المحاضرة استمع إلى أستاذ فنيات التحرير يقول لنا كيف أن أحد الطالبات البورجوازيات العاصميات قالت له بالحرف « لم أنتسب إلى هذا المعهد إلاّ كي أعمل في التلفزيون بعد التخرج!» فراح معلقا على كلامها بما يشبه الوعظ ، وهو يعلم أن كلامها صحيح بعيد كل البعد عن القضاء والقدر الذي أسهب فيه قتلا للوقت ، فالاعلام الثقيل/السمعي البصري أصبح في هذا البلد تحت رحمة لوبيات محلية ضاغطة ، إحداها من الأسفل : وهي مشكّلة من أبناء الطبقة البورجوازية المحلية والطبقة الحاكمة ، والأخرى من الأعلى وهي السلطة المتخلفة عن ركب المجتمع الديمقراطي وفضاءه المكرس لها ، ألا وهو الاعلام المقيد لحرية التعبير، فالباشوليي ابن الزوالي أصبح يحسب ألف حساب قبل أن يقرر متابعة تكوين إعلامي. رحت بعين شاخصة لم يفتها قيد أنملة تسجيل مظاهر النفوذ والانتهازية، التي لاشك أن إحدى هذه المظاهر قد عاشها هذا الزوالي وهي أن بالرغم من أن لسان أبناء الأمازيغ والفرانكفونيين لا يطاوعهم اتجاه العربية إلاّ أنهم عندما لا يستوفون شرط القبول يعمدون إلى حيلة أخرى لا يقدر عليها أبناء الناس البسطاء وهي التسجيل في تخصص مغاير ثم إجراء تحويل ـــ بمساعدات إدارية تتم تحت الطاولة ـــ لأن معدل القبول لا يسمح ، أو بتدخل نافذ من هنا وهناك يسجلون في معهد الاعلام ويتخرجون بتكوين لغوي وتقني باهت ومبهدل إن جاز التعبير، لكن إرادة المحاباة تمكنهم ، ومن التوجه للتلفزيون والمؤسسات الإعلامية المعلومة بالعاصمة الجزائر مباشرة ويزاولون بعد استحواذهم استحواذا على الوظيفة تكسير روؤسنا بلغتهم الركيكة تلك وبمستواهم الثقافي والأخلاقي الهابط. أيعقل بعد هذا أن تكسّر وتعزل حلقة الضعف و يتغير الواقع المر بين ليلة وضحاها! كلاّ ، ضعف مستوى الاعلام الجزائري ليس من ضعف الدولة فحسب بل كذلك من تواطؤ على تكريس الضعف.
فلو ولى اليوم أي عربي وجهه اتجاه قنوات المغرب العربي الفضائية الجديدة ، لأخذته الرّجفة من فظاعة المستوى المتدني ، إن لغويا أو تقنيا ، عدا بعض الاستثناءات كالمقالات التي تنشرها أو الحصص التي تبثها قنوات تتبع أحزاب إسلامية أو أفراد مستقلين أغلبهم أكاديميون وأساتذة سابقين فكثيرا ما تنخدع "الجزيرة" وشقيقاتها العربية وmbc والعربي وسكاي نيوز وART وغيرها ، عندما تطلب خدماتهم تكتشف أنهم مجرد أحبال صوتية جهورية خاوية الوفاض على أعراشها كما يقال، لا تتحكم في أبسط أبجديات التعبير بلغة عربية سليمة ولا من ثقافة سوية رزينة ، غير تلك التي يحدوها بالفطرة عادة التقليد ، لا أقصد تقليد الخليجيين في لهجاتهم بل تقليدهم في أسلوب العمل ، وبعد اكتشاف النقص الفظيع المغطى بنبراتهم الصوتية الحادة والخشنة المضللة ، تكلفهم بأعمال ثانوية كقراءة الترجمات و إعداد البرامج الغير مباشرة وربما ترجعهم إلى بلادهم مراسلين من هناك، وأكثر الصنف الذي نحن بصدده هن الجزائريات البورجوازيات أمازيغيات كن أو من طبقة محظية فرانكفونية معروفة بولاءاتها ، كالتي سبق وأن ذكرناها أعلاه. وهناك في الجزائر والمغرب فساد من نوع آخر إطلعت به الموجة الإعلامية الجديدة وهي مقايضة النجاح واعتلاء المجد الإعلامي بالشرف ، والحاصل في هذه المقايضة[5] هو أن يقوم المدير أو رئيس التحرير في الإذاعة الفلانية أو القناة الفضائية العلانية (جلهم من الليبراليين المتملقين للنظام وجيشه)، بكسب ود الصحفية التي غالبا ما تكون على قد حالها متعهدا إياها بالحظوة الخاصة والترقية إن هي باعت شرفها له! ففساد قطاع الاعلام وضعف مستواه هاهنا هو من فساد السلطة ، فابتعادها عن قيم العدالة والديمقراطية إلى المحاباة والمعرفة والرشوة وغيرها ، حيث يسقط هذه التوصيف بدوره على مؤساساته الإعلامية التابعة له ، فلا يلج إلى تلك المؤسسات إلا من هم في سجاياهم بمثل سجايا الدولة نفسها ؛ من محسوبية واسترزاق و عدم كفاءة والنتيجة تردي وتهميش وإقصاء بالجملة للطاقات الإعلامية الكفئة.
هذه الوضعية المحكمة الإقفال تنم عن تعالقات الاعلام بمصالح السلطة بالجزائر بمصالح أصحاب الاعمال بمصالح لوبيات عشائرية عنصرية اتجاه الأعراق الجزائرية الأخرى والمندسة بفاعلية وإحكام داخل المجتمع الفرانكو- ألجيروازي في العاصمة الجزائر، لأنها واجهة البلد الثقافي ككل، التي أسوق منها شهاداتي، بداية عندما كنت قد أمعنت التأمل في مناهجا البيداغوجية طالبا جامعيا ، وخلصت أن كل تردي وإبتذال يكون قد لصِق بالصحفي الجزائري مرده التكوين داخل الحرم الجامعي: التكوين الملتبس الفوضوي بل والموجه توجيها من لدن السلطات المحلية المقتسمة المصالح المذكورة أعلاه بقوة الجاه والنفوذ لاشيء آخر[6]!! كيف لا وقد رأيت بنفسي الأستاذ الجامعي ـــــ الذي هو في نفس الوقت موظف أو مساهم في مؤسسة إعلامية جزائرية ذات شهرة هي الآن في مستوى الشروق اليومي على سبيل المثال لا الحصر ــــ يدعوا طلبته إلى الغش، أجل يدعوهم للغش ويمنحهم العلامات بدون تصحيح ورقة الإجابة! ربما لإن هناك أقنوما أو عدة أقنومات من معارفه الخاصة ومن أبناء المسئولين أو من أبناء إعلاميين معروفين لا تنطبق عليهم مقولة هذا الشبل من هذا الأسد في الصف ؛ هؤلاء الطلبة الفاشلين يا ويله منهم إن لم يكن تعامله معهم جيدا ، ستأتي حينئذ الأوامر من فوق بعزله أو تحويله. ثم أني أذكر جيدا وأنا في السنة الرابعة أعلام واتصال بجامعة الجزائر الكائن مقرها ﺑ ITFC كمن تهيأ جيدا للامتحان في مقياس فنيات التحرير، وكان الأستاذ الذي طرح سؤالاﹰ بعيد عن الحفظ على غير عادته ، من أصول غير عاصمية غير متعود على عقلية العاصميين ، فكان أن دفع الثمن غاليا عندما طلب منهم ـــ ومني لأني كنت طالبا عنده ـــ تحرير مقال يعرض بالتحليل لأحد مؤلفاته فأصيب الطلبة بالدهشة وعدم القدرة على الإجابة حتى ولو بمقاربة تعتمد على الصياغة أكثر منها على إعطاء المعلومات ، ورفضوا الإجابة وخرجوا إلى الحرم متظاهرين خالقين بلبلة كبيرة بل محاولين الاتصال بالمدير ورؤساء أقسام في ذات الكلية ، بل ببعض الصحفيين المراسلين لنقل الخبر أيضا وقد شاهدتهم بعيني يصورون "الحدث" . لعلّ هذه الحادثة تصور بصدق "لوبي الاعلام" راعيه حراميه وهو بعد داخل أصوار الجامعة إلى توظيفه ليساهم في تعكير الصفو واستمرار الحلقة ، ليس بلغته الركيكة التي لا تحيل بأي حال من الأحوال إلى اللغة العربية التي نعرف عند المشارقة فحسب ، بل بعصبيته التي تشبه عصبية عصبة الوهابية السلفية المجرمة. والنتيجة هي ليس في رضوخ الأستاذ المسكين للأمر الواقع وإعادة الامتحان بل في منح علامات جيدة للمتسببين وحرق الأبرياء ـــ فهو إن لم يضف إلى هذا اللوبي المتعود على الغش والتحايل نقطة إضافية لعلاماته وإن لم يساير ميولاته وإن لم يقبل الاشراف على مذكراته ـــ ربما بتدخل مباشر من الأولياء ـــ مانحا درجة مشرف جددا وفي حفل يكون أقوى من حفل الزفاف ، سيكون عندئذ حاله (المسكين) في حال.
والحقيقة أننا ألفينا سلوك الإعلاميين الجدد كهكذا سلوك ، يتبع قربهم من السلطة الاستبدادية وإستنادهم عليها ، ويختلف باختلاف القطاع ، فإذا كانوا ينتمون إلى القطاع العام المملوك للدولة عندنا بالجزائر ستجدهم في استوديوهاتهم ومنابرهم المعزولة عن قطاعات الشعب الواسع المغلوب على أمره كأنهم في قصورهم الملكية المحصنة المحمية ، فيرمون آنئذ إلى نوع من الكبرياء وخيلاء العظمة بما لا عين رأت ولا عين سمعت ، ككبرياء نمّ عنه برنامج بثته " اليتيمة" مؤخرا تحت اسم "في دائرة الضوء " وبرنامج آخر حواري تظهر فيها صحفية بربرية ركيكة اللغة إلى درجة تبعث على التقزز وهي تنابز بأشين العبارات ، بتوجيه من أسيادها ، المعارض علي بن فليس وهو في مقام جدها!! ولعلّ سبب ذلك راجع لمستوى معيشتها المقارب لمستويات عالية ، ناهيك عن زيجاتهن من المخرجين و الديبلوماسين ورجالات نافذة في السلطة كأرباب الأعمال ، فالوزيرة الجزائرية الحالية للبيئة ما كانت لتقفز من مجرد صحفية إلى وزيرة في زمن قياسي لولم تكن في عدة مسئول كبير مدني أو عسكري ، ينطبق الأمر كذلك على صحفي سابق عين سفيرا في رومانيا بعدما أستوزر، حيث جعلته صداقته لرئيس الحكومة أحمد أويحي يتسلق المراتب سريعا ، وهو مجرد صحفي بسيط بالكاد يكاد ينطق لغة الضاد بطريقة تختلف عن نطقه للغة "الدا الحسين". ليت شعري ، ألا يشبه حال هؤلاء الصحفيين الجدد إذن حال الوهابيين السلفيين في تعاملهم مع البلاط ؟ بلى إنهم وهابيون جدد في سلوكهم الطّيع المخلص الخانع للإستبداد والرجعية قلبا وقالبا، وكم من مقدم برامج سياسية و مقدمة برامج سياسية وإخبارية اشتهرت بسلوك حامت حوله الشكوك منذ عهدها بالجامعة إلى ولوجها المنصب الذي كان بانتظارها ، مازالت في برنامجها الفلاني ذاك عامدة إلى مُقاطعة ضيفها بطريقة يندى لها الجبين ؛ مكررة خلفه أصوات نشاز من مثل « آ. أ. آ. أ...» بدل نعم أو حتى أيوة! وهي في فهمها أن ذلك دليل كفاءتها ؛ حتى تُطبّق ما تعلمته من ضرورة تفاعل المُحاور مع الضيف بدل الصمت. والحق أن إعلام الأمس في الجزائر يختلف تمام الاختلاف عن إعلام اليوم ، بخاصة في مجال البرامج التي تعنى بالمسابقات الأدبية والفنية ، فإعلام اليوم أصبح كأنه مهنة من لا مهنة لهم ، باعتراف أكاديميين ومثقفين مرموقين إعلاميين أو غير إعلاميين ، من المُجايلين لواقع ركيك اللغة ومبتذل الأسلوب وبطيئ الإيقاع الفني مقارنة بالجيل السابق، وهم يُجمعون أن ما تقترب نسبته من ال50 % أصبح إعلاما طفيلياﹰ والخمسين بالمئة المتبقية إعلام ضعيف أو أصفر، ولا أدل من برامج مستحدثة بقنوات القطاع العام في الجزائر تقليدا محسوب النتائج بدقة، هي برامج النجومية و نيو لوك و"أكاديمي ستار" و مسابقات أصحاب الملايير التي تستأثر باهتمام المشاهدين مستحوذة على حياتهم المادية على حساب حياتهم الثقافية ؛ إنها ثقافة الربح و الأجرة الشهرية مكرسة لثقافة البذخ والاستهتار بعقول المشاهدين ، حيث لا فن ولا أدب و لا موسيقى حقة قط ، كل ما هنالك منبع مالي جديد sponsoring يصب في جيب المؤسسة الإعلامية تضمن به استمراريتها. فمسابقات النجومية في مرحلة المد القومي العربي وما تلاها كانت مسابقات ترعاها قامات ابداعية من الميدان في برنامج: تلفزيوني ، إذاعي ، وجورنالي دفعة واحدة ، ومفتوح بدون كواليس، كبرامج "ألحان وشباب" و"إختر نجمك" في الموسيقى والرسم والأدب والمسرح سعت إلى اكتشاف المواهب الجديدة ؛ ففي مجالي الشعر والرواية استقطبت تلكم البرامج شباباﹰ هم من يقوده الساحة الأدبية اليوم كجيلالي خلاص و بلقاسم خمار وعمر أزراج و الاخضر فلوس و حتى أحلام مستغانمي ، ونفس الشيء بالنسبة للموسيقى والفن التشكيلي وتلكم البرامج التلفزيونية والاذاعية العتيقة التي أدارها صحفيون إكفاء ﻛ : عبد القادر طالبي صاحب برنامج "الألغاز الخمسة" و يوسف ريح ببرنامجه "في طرق النور" و لا مجال للمقارنة بينهم وبين الجيل الحالي ممن تمتلئ أنفسهم غرورا وتملقا يشبه تملق الوهابيون الجدد لِأولياء أمورهم على شاكلة برامح " اللوطو" و"إربح معنا" و"إصنع نجمك" و"زدني كانال " على السريع ، التي تبثهما أكثر من قناة فضائية جزائرية جديدة ، متهاتفة وراء السوقية والشهرة و المتع الظرفية و الإستماتة في طلب رضا الجهات الحكومية التي أوصلتهم إليها ، ينطبق الأمر كذلك على معدي البرامج الحوارية والتنويرية من هؤلاء نذكر الصحفي المعروف كريم بوسالم الذي كان يدير برنامج تلفزيوني حواري أسبوعي في بداية الألفية ، وعبد الوهاب شعلال وعبد الرزاق بوكبة المكلفان بالابداع الأدبي بالتلفزيون الحكومي و عبد الكريم حرز الله و حمراوي شوقي المشرفان على مسابقة وهران السينمائية وكثير. هؤلاء جميعا كانوا بمثابة حلقة وجسر التحول ، بحيث بعدهم إنفتح الاعلام بشكل جديد فوضوي منعتق من عِقال ، حيث تعلم منهم الجيل الجديد ركاكة اللغة و سرعة الاعداد وعدم تقدير واحترام المشاهدين البتة إن ثقافةﹰ وإن ذوقاﹰ ، نحو تسعين بالمئة برامج أدبية وثقافية سطحية سريعة مكرسة للفرانكومازيغية والفرانكوشعبية. أما إذاعيا فشتّان بين برامج بلقاسم خمار وعلي فضي الشعرية بالفصحى والعامية العتيقة على التوالي ، وبين البرامج الحالية كبرنامج "شاعر الجزائر" و"بيت الشعر" وغيرهما المكرسان لصنع النجومية وليست أي نجومية ، بل إنها نجومية المعريفة وتبادل المصلحة على حساب المستوى ( صديقه النجم أو جاره النجم ، سريعا يلمع سريعا يأفل ويختفي وكأن شيئا لم يكن، أكل أُكلة ثم طار)
أما قطاع الاعلام الخاص بالجزائر فيتجاذبه اتجاهان ، ليبراليين علمانيين سلوكهم اتجاه السلطة هو سلوك المنتسبين للقطاع العام المشار إليهم آنفا ، وإسلاميين معتدلين يشبهون هم الآخرون الوهابيين في تعاطيهم مع المادة الإعلامية والمتعاملين مع تلك المادة الإعلامية ، أي يجعلون من المصلحة المتبادلة بينهم وأي طرف مشروط باستفاء قيم دينية وأخلاقية التي تقوم عليها أي سلطة دينية كإعداد مصليات قرب أو بين قاعات التحرير، و فصل من لا ترتدين الحجاب إن لزم الأمر واستبدالهن بأخريات ، ليس من الضروري حملهن شهادة في التخصص كقريباتهم المتحجبات مثلا، وقد شهدت بنفسي هذه السلوكات شخصيا عندما كنت على أهبة الاستعداد للعمل مصححا في صحيفة البلاد "الحمسية" حيث وقفت فيها على طقم منقسم إلى: عاصميين من "أبناء الفاميلة" والبقية إسلاميين ملتزمين ، فلم أجد نفسي لا مع هذا الطرف ولا مع ذاك الطرف ، ويعمل كلا الطرفين الذين يعوزهما التحكم في اللغة العربية و التجربة إلى سد النقص في إخراج المادة الإعلامية إلى الوسائط المتعدة لصقاﹰ و تركيباﹰ من هنا وهناك ، إلى أن يكتمل الخبر أو المقال أو الربورتاج! وقد استنسخت الكثير من القنوات الفضائية الخاصة و وسائل الاعلام الإنترنتية من مدونان وقنوات يوتيوب منهج عمل صحفيو القطاع العام وقلّدتهم في ضرورة التحالف الاستراتيجي مع السلطة[7] ، لكن ليس بالضرورة أن تكون سلطة سياسية أو سلطة دينية التي لها قاعدة اجتماعية كبيرة في الجزائر وخارجها ، كجمعية العلماء المسلمين والمجالس العلمية الإسلامية و دور النشر الإسلامية و الزوايا والطرق الصوفية و الجمعيات و المنظمات الخيرية الاسلامية والمشايخ المهابين المستقلين الذين يعملون مرشدين دينيين، وغيرهم من معاقل إنتاج الخطاب والفكر الدينيين ، ولن تكون حينئذ متزمتة في عبادتها للسلطة مثل تزمُّت إعلام القطاع العام ــــ من كونها أولا وأخيرا سلطة خامسة ــــ لإستقلالها عن ابتزازات السلطة المالية من جهة وملكيت معضها للمعارضة، علمانية ديمقراطية كانت كالقناتين الخاصتين بحزبي اﻟFFS واﻟ RCD ، والقناتين اليوتيوبيتين اللتين يطلان منهما المعلق الرياضي الشهير حفيظ الدراجي والمحلل السياسي العربي زيتوت اللذين يكدان يعبدان نفسيهما عبدا ، أو إسلامية كقناة البلاد المملوكة لحركة حمس و قناة الشروق TV المتعاطفة مع التيار الإسلامي، وجميع المؤسسات الإعلامية الخاصة الجديدة هاته ولا نستثني منها حتى المدونات البلوجرية ، تملك قانون داخلي كاريزمي/ أصولي ، من كونها سلطة وسلطة كاريزمية : إما أصل مبادئها ذاتي كاريزمي حر، أو أصل مبادئها الدين ، لا تقبل المناقشة والتنازل عن المبادئ الدينية ، مثل الوهابية السلفية تماما ولعلّ خير دليل على ما نقول هو تهجم صحفي جزائري جديد ومدون يشتغل في المواقع والمدونات الدينية ــــ التي تشهد ليس توالدا جزائريا رهيباﹰ ومقلق للمخابرات فقط و ربما هي أكثر حتى من المواقع العلمانية الإلحادية نفسها ، بل توالدا عربيا مفرطا كقنوات مشايخ السلفية الوهابيون، ألفينا عدد منها يحمل شعارات دينية ﻛ : الهلال أو الصومعة أو المأذن أو كتاب قرآن مفتوح وتطلق على نفسها أسماءا تراثية كقناة أبو إسلام أو قناة محمد بن عبد الوهاب ، وأخرى تهتم بالتاريخ والحضارة العربية وتعليم اللغة العربية ، وتقدم تعليما بيداغوجيا عاليا أو مدرسيا مُنكّه برسوم متحركة سلفية لا تتوانى جميعها في فضح السياسة والثقافة الرسميتين بأخرى نقيضة موازية ، همها حشد المشتركين ونشر المنهج كما تراه هي لا كما تراه المؤسسات الحكومية الرسمية ، ومن أمثلة هذه القنوات اليوتيوبية قنوات الإسلاميين في الجزائر وقطاع غزة وعلى منهجها سرت المواقع والمدونات الإعلامية أيضا الضاربة بعرض الحائط المقولة الشهيرة « الخبر حر و الوقائع مقدسة » إلى ما يشبه التعصب لمبادئها الدينية ، كموقع رائد وموقع صيد الفوائد وشبكة الفصيح ، ومدونة المهتدين ، ومدونة أحبّاء الله وموقع الألوكة وموقع المسك وغيرها .. ــــ وبالعودة إلى الصحفي الجزائري المتهجم على الشيخ السديسي، وهو من أئمة الوهابية الجدد الناقدين للتيار السلفي الجهادي أثناء زيارة له إلى الجزائر مؤخرا ، سنجده محسوب على اﻟFis الجبهة الإسلامية للانقاذ المنحلة[8] ، ما يبين أن خطاب الاعلام الخاص في معظمه خطاب مصلحي ذرائعي نفعي برغم خروجه من نفس البطن ، إلا أن تحالفه مع أي أيديولوجية سياسية كانت أو دينية مؤساساتية ، مسجدية أو جمعاوية ، كجمعية العلماء المسلمين والجمعيات الخيرية التي تمولها "حمس" و"النهضة "و"العدالة والتنمية" الاسلامية إلى وقت قريب ، قبل تراجع أسعار النفط وإعلان التقشف ، يخضع أول ما يخضع لإستراتيجية مكاسب الذات.
وخلاصة القول هو أن جميع الأنظمة التي ولدت في تاريخ البشرية كلها جاءت لتقدم جديدا لقيم الانسان ، قيم العدالة والحرية والديمقراطية حاملة اسم الجدة "الجديد" منقلبة على نقيضها التقليدي ، كما الحال بالإعلام الجديد الذي جاء و ولد على أنقاض الاعلام التقليدي والفكر السلفي الوهابي الذي أطلقنا عليه من قَبلُ هو الآخر نعت الجديد تجاوزا فقط ــ ليشير إلى فترة حكم سلمان ابن عبد العزيز ونجله ، لأنهم انقلبوا في الظاهر على حلفائهم الاستراتيجيين خداعاﹰ للولايات المتحدة ، التي طلبت منهم تنقية الجزيرة من شوائب الفكر الديني المتطرف ـــ بل أن الفكر السلفي الوهابي هو فكر مستجد يُجدد نفسه ويعطي لها الروح مع كل تغييرات تطرأ على المنطقة العربية والعالم من حولها. غير أن كل تلك الأنظمة لا تفتأ أن تنزاح عن الهدف وتنحرف باتجاه العصبة أو الجماعة أو السلطة الأقوى، ولما كانت السلطة السياسية والسلطة الدينية أقوى بما كان في الجزائر وأغلب الدول العربية فقد انجذبت تلكم الأنظمة لِأحدهما أو لِكليهما ، أما نعت السلطة الخامسة ما هو في الحقيقة إلى نعت وصف حال أداة قوية تحت قبضة السلطتين السابقتين لبسط السيطرة و"النظام" على مجتمعيهما ليس إلا ، ولا أدل على ما نقول من نظام "سلطة المثقف" في عهد كل من سقراط وفولتير على التوالي ، عندما خرج (المثقفين) في ثوب المفكرين والفلاسفة و رجال الأداب وشغلهم الشاغل قيم الانسان ، في شكل دعوى إلى نظام جديد وحاولوا إشراك سقراط كرها معهم في القبض على رجل قالوا أنه يقف حجر عثرة في طريقهم ، فآثر سقراط على تجرع السّم على الخضوع لإرادتهم ، أما فولتير فقام بمساندة مثقف بروتستانتي وتاجر عصره تعرض لإضطهاد ديني كاثوليكي في قضية حملت اسمه affaire Callas : إتهام القضاء له بقتل ابنه المنتحر، من ثمة الحكم عليه بالاعدام ، غير أن فولتير بصرخة مدوية جاء بها في كتابه " محاولة في التسامح" فتح القضية بعد إقفال مجبرا برلمان باريس على تعويض الأب كالاس عمّا لحقه من إضطهاد ديني.
[1] - سعود صالح : الإعلام الجديد وقضايا المجتمع، المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة 2011 ، ص40. [2]-لأنها تأتي في المرتبة الخامسة من حيث الأهمية الاستراتيجية بعد السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة الأمنية ليس في هرم الدولة العربية الحديثة فحسب بل في منشأها الغربي كذلك. [3]- تبناها ابن سعود كمذهب لحركته وهي تنادي بضرورة الرجوع إلى مذاهب السلف في فهم العقيدة والقضايا المستجدة ، وتعتبر تراث ابن تيمية وابن القيم أكبر دعامة لبنائها الفكري.وأحيت السلفية الوهابية النقاش في كثير من قضايا الاعتقاد عند المسلمين، واتخذت مواقف مخالفة للكثير من التيارات الإسلامية كالمعتزلة والأشعرية والصوفية والشيعية التي اعتبرتها مخالفة لمنهج الإسلام.وتحدد السلفية الوهابية لنفسها قواعد علمية من قبيل تقديم النقل على العقل، ورفض التأويل، واعتماد أقوال السلف. ولها وجود في عدد من البلاد العربية، وهي أقرب إلى كونها دعوة ذات طابع علمي لها أقطابها ممن يشتغلون بعلوم الشريعة ، أمثال ابن باز والألباني. [4]- تعتبر الجزائر أول دولة عربية تقع فيها حرب مدمرة بين الإسلاميين المتطرفين وباقي مكونات أطياف المجتمع الجزائري ؛ من جيش و شعب (عناصر المقاومة الذاتية) ومثقفين ولم تنتهي إلا بعد أن حصدت أرواح آلاف المثقفين ومن الطرفين ، من بينهم إعلاميين شجبوا ونددوا علنا بهذا الطرف أو ذاك ، وكانت الحركة الوهابية قد مولت الجبهة الإسلامية للانقاذ ثم بعد أن أعلنت الجماعة الإسلامية المسلحة الحرب على الجزائريين لم تقف مكتوفة الأيدي وتبرأت السلفية الوهابية منها و تحولت بفريق متكامل من ساسة وأئمة رسميين وغير رسميين إلى تأييد حزب محفوظ نحناح " حركة حمس" بالمال في السر، وهو حزب إسلامي صغير معتدل كما تؤيد السلطة الفلسطينية والاخوان المسلمين والحركات الإسلامية الأخرى اليوم ، بتقديم يد العون ماليا لهم بالسندات البنكية الإسلامية ومعنويا بالافتاء أحيانا في سرية وأحيانا علنا. [5] - هذم الظاهرة موجودة بكثرة ولا أدل عما نقول ما قامت مؤخرا بكشفه كاميرات سرية زرعت في مكاتب تتبع القطاع العام بخاصة في المقرات التي تجمع الجنسين كمقر البلديات ومقر الدوائر ومديريات الاعلام و السكن والتعليم وغيرها التي يكون مقرها في عاصمة الولاية ، العاصمة التي تحوي على إذاعة محلية وربما صحيفة وتلفزيون محليين أيضا. [6]- من المفترض أن تخصص علوم الاعلام والاتصال يتبع كفرع العلوم الإنسانية ، كما هو حاصل في أغلب الدول العربية ودول الكومنولث ، أما في الجزائر مازال يتبع المدرسة الفلرانكفونية بيداغوجيا ، فالاعلام يُلحق بعلوم الاجتماع ليصبح أهم شيئ هو تفاعل الصحفي الاجتماعي لا قدراته اللغوية والتعبيرية باللغة الأم. [7]- نقصد هنا القنوات الثلاث الخاصة المشهورة في تبعيتها للسلطة وهي : قناة النهارTV المعروفة بولائها للجيش وبعبادتها لشقيق الرئيس ، وقناة الشروقTV بولائها المطلق للجيش ، أما قناة البلادTV فهي تابعة لحركة حمس ولاء لتقاليد المجتمع الديني. [8] - ما يؤكد هذا الطرح هو ظهوره أثناء تسجيله الفيديو وهو يتهجم على السديسي في جامع من جوامع الجزائر إلى جانب بعض مشايخ الفيس المنحل. ناهيك أنه مجايل لهم/ يقترب عمره من ال50 سنة وأسلوب خطابه الذي يشبه خطاب بقايا عناصر هذه الحركة السلفية .
#زياد_بوزيان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشموع الذاوية وعقيدة البَخس الإعلامي
-
بين النقد الأدبي الأكاديمي والنقد الأدبي الصحفي ، إطلالة على
...
-
قيم الإنسان بين الزمن الجميل و زمن الشّدة
-
العقل والإيمان رؤية نقدية من منظور بنيوي
-
بين الإيمان والإدراك ، رؤية نقدية من منظور بنيوي
-
التنظير النقدي الأدبي في الجزائر وإشكالية غموضه - نماذج مختا
...
-
مآلات راعي الحُضنة
-
إشكالية المنهج النقدي أم إيديولوجية النخب؟
-
أدونيس وأرباب الآلهة ، إطلالة على منظومة الفكر العربي الراهن
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي
/ كرم نعمة
-
سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية
/ كرم نعمة
-
مجلة سماء الأمير
/ أسماء محمد مصطفى
-
إنتخابات الكنيست 25
/ محمد السهلي
-
المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع.
/ غادة محمود عبد الحميد
-
داخل الكليبتوقراطية العراقية
/ يونس الخشاب
-
تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية
/ حسني رفعت حسني
-
فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل
...
/ عصام بن الشيخ
-
/ زياد بوزيان
-
الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير
/ مريم الحسن
المزيد.....
|