|
هل تتطابق نسخ القرآن عند كل المسلمين ؟
صباح ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 6002 - 2018 / 9 / 23 - 15:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يقول الكثير من المسلمين ان القرآن واحد و لم يتغير ولم يطرأ عليه أي تحريف ، و يتهمون الكتاب المقدس (التوراة و الإنجيل بالتحريف) ، ويتناسون أنهم عندما يرمون الاخرين بالحجارة ان بيتهم من زجاج قابل الكسر ، فان كان المسلمون لا يملكون دليلا على تحريف الكتاب المقدس ، إلا إننا نملك الدليل الدامغ والواضح والمتوفر بين ايدينا الان على تحريف القرآن . موقع إسلام ويب القطري يدعي بعدم وجود تغيير من نقصان او زيادة بالقرآن الحالي ولو بحرف واحد، ومن يقول غير هذا فقوله باطل ، لأن الله تكفل بحفظ القرآن كما هو في اللوح المحفوظ . الشيخ عدنان ابراهيم يقول : لا نشك بالقرآن و لا تغيّر فيه حرف واحد . الشيخ السلفي محمد حسان يتحدى أهل الأرض جميعا ان يجدوا اي اختلاف باي سورة او كلمة او آية او حرف بين مصحفين على الأرض . لإثبات تحريف القرآن بالأدلة والوقائع وليس بالادعاء سنبين هذا التحريف في هذا المقال . سنعمل مقارنة بين مصحفين . كتب القرآن الحالي بقرائتين ، كل مصحف منهما فيه اختلافات كثيرة بالكلمات والحروف وبعض النصوص عن المصحف الآخر . أحدهما يدعى مصحف برواية حفص عن عاصم، كتبه بن سليمان بن المغيرة اخذ مباشرة من المصاحف التي بعث بها عثمان بن عفان الى الأمصار ، ويقولون عنه انه هو مطابق بكل حروفه للمصحف العثماني . ولا اختلاف فيه عن المصحف الأصل . وهذا المصحف معتمد رسميا في الدول الاسلامية والعربية شرق البحر الأحمر ومنها السعودية والعراق والخليج العربي . والمصحف الآخر هو مصحف ورش عن نافع ويقولون ان كل حرف من حروفه مطابق تماما لمصحف عثمان . وهو معتمد رسميا في الدول العربية الإسلامية في شمال افريقيا . . يقول شيوخ المسلمين ان الله تعهد بحفظ القرآن ولا اختلاف في مصحف ورش عن المصحف العثماني الأصل ، بينما لم يحافظ اليهود والنصارى على كتابهم التوراة والإنجيل . ولم يحفظوا الأمانة . المدافعون عن الاختلافات بالباطل يتسترون بفرية أن تلك الاختلافات مرجعها الى القراءات السبعة للقرآن ، فهل القراءات السبعة تختلف بالحروف بالنقصان والزيادة وبإضافة كلمات جديد وحذف أخرى ؟ وإن كانت كلها قراءة أجازها رسول الإسلام فلما تمنعها بعض الدول الاسلامية ان كانت متطابقة بالمعنى والهدف ؟ المملكة العربية السعودية منعت قراءة المصاحف بالمساجد قاطبة برواية ورش !! واكتفت بنشر المصحف برواية حفص فقط . بينما الجزائر منعت نشر وقراءة المصحف برواية حفص منعا باتا ، وسحبته رسميا من المساجد و سمحت اعتماد المصحف برواية ورش فقط !! من حقنا ان نتسائل ، ان كان هناك تطابق في المصاحف كافة، فلماذا هذا المنع والتقييد والسحب المصاحف المختلفة في الدول الإسلامية والاكتفاء برواية معينة منها فقط ، والشيوخ لازالوا يتحدون العالم اجمع ان لا اختلاف في المصاحف ولا بحرف و احد ؟!! سنبين هنا بعضا مما ورد من اختلافات بين الروايتين لنثبت للمسلمين ان القرآن قد حصل فيه تحريف و تبديل ولا تطابق بين نسخه المختلفة . رواية ورش : " إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ " البقرة 119 رواية حفص : " [ونذيرا ولا تًسئَل عن اصحاب الجحيم] البقرة 118 الاختلاف في كتابة (تُسأل) بالضمة وحرف الالف ، او( تَسئل) بالفتحة وحرف الهمزة بدون الف ، كذلك الاختلاف في رقم الاية 118 ، 119 . هل هي تُسال ام تَسئل ؟ حفص البقرة 125: " وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى " ورش البقرة 124: "واذْ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخَذوا من مقام ابراهيم مصلى" هل هي اتخَذوا (فعل ماضي) كما في ورش ام اتخِذوا (فعل امر) كما في حفص ؟ وكذلك وجود اختلاف برقم الاية 124 و 125. حفص – البقرة 165 : "وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ" ورش – البقرة 164 : " ولو ترى الذين ظلموا إذ يرون العذاب" هل الصحيح (يَرى) للغائب ، ام (تَرى) للمخاطب ؟ حفص – 184: " وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ " ورش – 183 : "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين" مسكين ام مساكين ؟ مفرد ام جمع ؟ حفص – ال عمران 184 : " فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْن" ورش – 183 : "واخرى كافرة تَرونَهم مثليهم راي العين" يرونهم ام تَرونهم ؟ اي قراءة صحيحة ؟ حفص – ال عمران 115: " وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ورش – ال عمران 115: " "وما تفعلوا من خير فلن تكفروه والله عليم بالمتقين" هل الصحيح يُكفّروه ام تكفروه ؟ حفص – الانعام 63 : " قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ [أَنجَانَا] مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ " ورش -الانعام 64 : "وخفية لئن انجَيتنا من هذه لنكوننَّ من الشاكرين" ما هو الصحيح : أَنجَانَا ام أنجيتنا ؟ بصيغة الغائب ام المخاطب ؟ يوجد نقص حرفان (ت ، ي) في انجانا .
حفص – يونس 3 : " قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ" ورش – يونس 2 "وقال الكافرون إن هذا لسِحرٌ مُبينٌ" هل الصحيح : لساحرٌ ام لسحر ؟ هل رقم الآية 2 ام 3 ؟ حفص – يونس 42 : " وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ" .... الكفار جمع ورش – يونس 43 : " وسيعلم الكافر لمن عقبى الدار" .... الكافر مفرد هل هي الكفّار ام الكافر / جمع ام مفرد ؟ حفص – الزخرف 19 :" وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا " ورش : " وجعلوا الملائكة الذين هم عند الرحمن اناثا " هل الصحيح في اللوح المحفوظ عندَ ام عبادُ ؟ الفرق نقص حرفين . حفص – الحديد 24 : " وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ" ورش – الحديد 23 : " ومن يتول فإن الله الغني الحميد " كيف اوصلها جبريل لمحمد : (الله هو الغني) ام (الله الغني) ؟ كيف تكون الاختلافات اوضح من هذه وكيف يكون التحريف اذن ؟ اين ذهب كلمة هو ؟ ان كانت (هو) لا قيمة لها ، فهل يمكن حذفها في سورة الحشر 1 ايضا " سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (1) حفص – الكهف 36 : " لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا " ورش - الكهف 35 : " لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَما مُنْقَلَبًا " هل الصحيح منها او منهما ؟ هل هذا من أخطاء النساخ ام جبريل جاء بها بطريقتين مختلفتين ؟ حفص –الزخرف 24 : " قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ" ... ورش – الزخرف 23:" قل أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ"" قال فعل ماضي - قل فعل امر . قال او قل ، ما هو الصحيح ؟ وهل بعد كل هذه الادلة يقول الشيوخ ان القرآن لم يحرف و لم يغير به حرف واحد ؟ " حفص – الجن 20 : " قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا " ... قل فعل امر ورش – الجن 20 :" قال إنما أدعو ربّي ولا اشركُ به أحداً " ... قال فعل ماضي قل ام قال ايها الشيوخ ؟ حفص – الحجر 8 : " مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ" ورش – 8 : " مَا تَـنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ"" هل هي ننزل (الله) ، ام تـنزل (الملائكة) ؟ من المسؤول عن التنزيل الله ام الملائكة ؟ كيف يكون التحريف و الاختلافات ايها المسلمون ان لا تعترفوا بكل هذه الاختلافات والتحريفات ؟ هل هذه الفروقات في الكلمات موجودة في اللوح المحفوظ وباي صيغة جاءت ؟ هل [ انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون] هو مجرد شعار تتغنون به بعد كل هذه الادلة على عدم حفظ القرآن ؟ هل تجيدون كيل الاتهامات لغيركم وانت غافلون عن تحريف كتابكم ؟
#صباح_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اعترافات مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية حول غزو الع
...
-
العراق و بلاوي الاحزاب الدينية
-
هل المعزي (الفارقليط) في الانجيل هو محمد ؟
-
اية وتعليق
-
نواب السياسة للبيع في سوق النخاسة
-
نظرية التطور و تزييف الادلة
-
اين هم مزوروا الانتخابات البرلمانية ؟
-
لعنة الملك فيصل الثاني على حكام العراق
-
سيكولوجية صدام حسين الدموية
-
تقدير عمر الصخور بنظام الكربون المشع و الاركون – بوتاسيوم
-
هذا هو الاسلام الحقيقي
-
قصة تحريف القرآن
-
قوانين الفلسفة ووجود الكون
-
هل القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟
-
هل الانجيل كتابا منزلا
-
دور خديجة في صناعة النبوة
-
قوانين الأنسان ابطلت شريعة القرآن
-
العهد الجديد و سفر التكوين و الخليقة
-
النبي الكذاب يمجد نفسه بدلا من الله
-
حزب اسلام البلجيكي يطالب بتطبيق الشريعة الاسلامية
المزيد.....
-
حماس:ندعو الدول العربية والاسلامية لردع الاحتلال والتضامن لم
...
-
الأردن يدين اقتحام وزير إسرائيلي المسجد الأقصى
-
بعد سقوط نظام الأسد... ما مصير الطائفة العلوية في -سوريا الج
...
-
اجدد تردد لقناة طيور الجنة الجديد 2025 على نايل وعرب سات حدث
...
-
بقائي:الهجمات الاسرائيلية المتكررة على اليمن هي لتدمير الدول
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024.. القناة الأولى لأناشيد وبر
...
-
الترفيه والتعلم في قناة واحده.. تردد قناة طيور الجنة 2024 لم
...
-
الجهاد الاسلامي والشعبية: ندين المجزرة الدموية بحق صحفيين في
...
-
الجهاد الاسلامي: ندين بأشد العبارات المجزرة البشعة بحق الاعل
...
-
إدانات لدخول وزير الأمن القومي الإسرائيلي لحرم المسجد الأقصى
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|