أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمرو المصري - محنة العقل في ظل أزمة النقل














المزيد.....

محنة العقل في ظل أزمة النقل


عمرو المصري

الحوار المتمدن-العدد: 5975 - 2018 / 8 / 26 - 20:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


خرافة قطعي الدلالة التي يدفع بها الأزهر وشيخه ومعه دار الإفتاء وإشهار سيف خرافة "لا اجتهاد مع نص" في وجوه كل من يقترب من نصوص القرآن هي نوع من الإرهاب الفكري، ومحاولة لخطف الإسلام واحتكاره داخل مؤسسة الأزهر، الذي يسعى جاهدا لأن يصبح دولة داخل الدولة بما يمثل فاتيكانا إسلاميا يسيطر على عقول المسلمين في شتى بقاع الأرض، وهو وهم لن يتحقق أبدا.

وهذه الجملة لا اجتهاد مع نص في الواقع لم ينزل الله بها من سلطان ومع ذلك يعتبرها المسلمون قدس الأقداس ولا يقبلون حتى نقاشا عقلانيا حولها برغم أنها ليست آية في القرآن، بل مقولة قال بها أحد ممن يسمونهم ب "الفقهاء" وكلامهم أولا وأخيرا مجرد آراء وليست ملزمة لأي مسلم ببساطة لأن أعمالهم بشرية وليست وحيا مقدسا من عند الله.

ولم يذكر القرآن أنه من الواجب علينا اتباع كل ما قال به أبو حنيفة وابن حنبل والشافعي والمالكي ... وهم بشرا لجهدهم كل التقدير والاحترام ولكنني كمسلم لست ملزما بها على الإطلاق ... أقول ذلك في ضوء الضجة التي يثيرها الأزهر وشيخه ودار الإفتاء ووراءهم عصابة من الأرزقية منغلقي العقل والروح الذين يتربحون باسم الدين حول قضية المساواة في الإرث منذ أن أعلنت تونس المساواة بين الجنسين ف المواريث بنص القانون المدني، حيث يحتج هؤلاء بأن الآية التي تتحدث عن أن للذكر مثل حظ الأنثيين قطعية الدلالة قطعية الثبوت.

وهو كلام يطرح تساؤلات حول إمكانية الاجتهاد في النصوص قطعية الدلالة، فالرأي الغالب في مصر هو أنه لا يجوز، ولا أعلم أي سند (من القرآن) قالوا به حتى يحتجوا بهذا الأمر، وكأنه وجب علينا أن نسير خلف ثقافة مجموعة من البشر كانوا يركبون الحمير والإبل ويحاربون بالسيوف والرماح ويقضون حاجتهم في الصحراء وفي الخلاء حتى آخر الزمان وأن ننسى العصر الذي نعيش به في القرن الحادي والعشرين ونستحضر عصر الصحراء والبادية بكل مفرداته وأدبياته والذي طواه الزمان منذ 14 قرنا.

وأثق أن شيخ الأزهر وباقي المشايخ يعلمون جيدا أنه لا حدود للاجتهاد وأن مقولة لا اجتهاد مع نص هي مجرد خرافة أو سيفا يرفعونه في وجه أهل العقل ويرهبونه بهم، ولكن لا شيخ الأزهر مقدس ولا أزهره مقدسا ولا رجاله مقدسون حتى نسير خلفهم مغمضي العينين، فلنا عقولا تستوعب ولسنا ممن نسير عميانا خلف أشخاصا فقط لمجرد أنهم يرتدون ثوبا دينيا.

وأثق أيضا أن شيخ الأزهر ورفاقه يعلمون جيدا أن عمر بن الخطاب قد عطل نصا قطعي الثبوت قطعي الدلالة في القرآن وذلك في عام الرمادة أو المجاعة وهو حد قطع يد السارق، وها هو عمر بن الخطاب نفسه قد اجتهد في نص قطعي الدلالة وحد ثابت من الحدود في الإسلام، ولم يمر على وفاة الرسول سوى بضع سنوات، لماذا؟

ببساطة لأن الظروف ومقتضيات الحياة والمعاملات وفقه المستجدات أجبرت عمر على الاجتهاد في نص مقدس وأمر قرآني واضح كل الوضوح.

كما أثق أيضا أن شيخ الأزهر ورفاقه يعلمون جيدا أن عمر بن الخطاب مرة ثانية قد اجتهد في نص قرآني آخر قطعي الدلالة قطعي الثبوت كما يقولون، ولكن هذه المرة لم يعطله ... بل ألغاه تماما من القرآن ولم يصبح له وجود إلا بلفظه فقط، ألا وهو الأمر القرآني بإعطاء سهم المؤلفة قلوبهم.

حيث تقول كتب التفاسير المعتمدة في هذا الأمر أن هؤلاء المؤلفة قلوبهم - والذين كانوا يقبضون الأموال نظير دخولهم في الإسلام - قد ذهبوا لعمر لتلقي تلك الأموال التي أمر لهم بها القرآن، فقال لهم عمر "لا حاجة لنا بكم فقد أعز الله الإسلام وأغنى عنكم، فإن أسلمتم وإلا السيف بيننا وبينكم".

ومنذ ذلك الحين، تم إلغاء آية واضحة في القرآن وتكليف واضح من السماء للمسلمين بإعطاء المؤلفة قلوبهم سهمهم، وهو الأمر الذي لم يعترض عليه أحد حينها، على الرغم أن عمر لم يكن خليفة للمسلمين بعد، أي أن ذلك وقع في عهد الخليفة الراشد الأول أبو بكر الصديق والذي أقر عمر على رأيه، ولم يعترض، وأيضا لم يكن قد مر على وفاة الرسول سوى سنوات قليلة استدعى معها المجتمع الإسلامي الجديد أن يكون له قوانينه حتى لو كانت على حساب قطعية النصوص القرآنية كما فعل عمر وكما أوضحنا في حادثتين شهيرتين!

إلا إذا كان شيخ الأزهر ورفاقه يحاولون إقناعنا بأنهم أكثر حرصا على الإسلام من رجاله الأوائل أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب!

لقد أصبحت المجتمعات في قرننا الحادي والعشرين أكثر تعقيدا ولها متطلباتها التي يجب أن ينظمها قانون مدني يخضع له الجميع، وهكذا وبغض النظر عن نصوص القرآن التي نوقرها ونحترمها جميعا، إلا أننا يجب أن نقر بأن هذه النصوص نزلت لتنظيم حياة مجتمع قبلي بدوي له ظروفه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية الخاصة به، أما استدعاء عصر ما مر عليه عشرات المئات من السنوات وفرضه على مجتمع القرن الحادي والعشرين فذلك ليس له مسمى سوى أننا نراوح مكاننا بل نتراجع في حين أننا يجب أن نخطو للأمام في عالم معاصر متسارع الخطى يأتي كل يوم بالجديد من الاكتشافات العلمية المبهرة ونصيبنا منها في أمتنا العربية والإسلامية صفرا كبيرا!



#عمرو_المصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجتمع سافل!
- أختي أميرة والمرتدة مريم!
- سدنة معبد الوطنية!
- كشك ... فارس منابر الطائفية والكراهية والظلام والديماجوجية ا ...
- داعش كانت دوما هناك بالمرصاد لأقباط مصر على مر التاريخ!
- أيها الرئيس ... الحذر من اختبار الشارع المصري!
- ما الذي يسعى إليه الإسلاميون؟


المزيد.....




- استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمرو المصري - محنة العقل في ظل أزمة النقل