|
الفرق الباطنية في التاريخ الاسلامي 1- الحروفية
فرست مرعي
كاتب
(Farsat Marie)
الحوار المتمدن-العدد: 5956 - 2018 / 8 / 7 - 14:34
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
فرقة باطنية أنشأها (فضل الله النعيمي الاستربادي) في نهاية القرن الثامن الهجري الموافق لبداية القرن الرابع عشرالميلادي، وأدخلها في الدولة العثمانية (علي الاعلى) أحد تلاميذ فضل الله. ولد فضلُ الله في مدينة (استراباد) الايرانية سنة741هـ/ 1340م، وقد اخذ من والده تعليمه الصوفي وسافر الى الحج وهو ابن ثمان عشر سنة، وعاد الى خوارزم)=شمال شرق ايران- تركمنستان حالياً)، وصار يعمل في حياكة الثياب وصناعة القلنسوات، وكان يتابع مطالعة كتب القبالة اليهودية (= التصوف اليهودي) وكتب التصوف والرياضة الروحية في الخانقاهات والتكايا. بعدها انتقل الى مدينة اصفهان وأسس فيها مدرسة للتصوف، ولما بلغ الاربعين من عمره - إدعى النبوة - والف بالفارسية كتابا سماه جاويدان نامه كبير ( = رسالة الخالدين الكبيرة) وأشار الى نفسه بالاية الكريمة: [ومن عنده علم من الكتاب...]، على أساس ان هذه الاية تعنيه، وأرسل دعوة لتبليغ الناس وحكام ايران بهذا الخصوص، ولما سمع به حاكم اذربيجان (ميران شاه بن تيمور لنك) نقله الى مدينة شيروان الواقعة في اقليم القوقاز وجمع له علماء المسلمين، وناقشوه وافحموه، فاستفتاهم الحاكم بأمرهم، فأفتوا بقتله، وقتل فعلاً في مدينة تبريز سنة770هـ/ 1401م وسحب جسده في أزقتها، وقبره اليوم في منطقة نخجوان في جنوب بلاد القوقاز (المنطقة المتنازعة حالياً بين أذربيجان وأرمينية(. وظهر له بعد قتله كتاب(محرم نامه) اي كتاب الاسرار المصنف عام 828هـ/1465م تقوم على فكرة أن الكون فكر وفيه أعتبر العالم أزلي وحركته سرمدية (=على غرار أقوال الفلاسفة)، وما يظهر في العالم من فساد سببه تلك الحركة الدائمة؛ وان الله لا دخل له فيها، وهذا هو علة التغيرات التي نلاحظها عليه، وتنقسم هذه التغييرات الى أدوار يتميز أولها وآخرها بظاهرتين متشابهتين هما: ظهور آدم في الاول، وقيام يوم الحساب في الآخر، وقد تمثل الله في شخص الانسان وخاصة وجهه لأن الله قد برأه(= خلقه) على صورته . ومن الافكارالخطيرة التي اشار اليها فضل الله النعيمي الحروفي قوله: " إن الله يمكن أن يتجلى في شخص الانسان"، وأن لله عدة تجليات، منها تجليه في محمد وعلي والائمة من ولده الى الحسن العسكري. وفضلُ الله آخر الاولياء، وهو أيضاً أول الطبقة القدسية، فهو الله (جل جلاله) مجسداً؛ أي أن الله يتجسد ويظهر في شخص فضل الله النعيمي الاستربادي الذي امتاز على جميع المخلوقات بالقوة الناطقة. وقد مزج فضلُ الله مذهبه بدعاوى رمزية وسفسطات خلابة المظهر، وهي نظريات رمزية عن الحروف وقيمتها العددية، وما أدعاه لها من قيمة في إحداث الآثار الكونية. واعتمد الحروفيون هذه الطريقة السحرية (= القبالية اليهودية) وتمادوا فيها الى حد بعيد، وأوجدوا بذلك تأويلاً للقران قلَ ما أبقى على معانيه الاصلية!. ويلاحظ ان مذهب الحروفيين في الحلول قوي الشبه بمذاهب التصوف الفلسفي، كما في تعاليم الطريقة البكتاشية التي تدين بالنظريات الحلولية . كما تكلم فضلُ الله عن أسرار الحروف وفصل فيها اكثر ممن سبقوه، وهو الكلمة الحية التي تظهر بواسطة ال(28 ) حرفاً هجائيا. وأهم كتب هذه الفرقة: 1- كتاب جاودان الكبير. 2- حقيق نامه. 3- استوا نامه. 4- هدايت نامه. 5- محرم نامه. وبعض هذه الكتب باللغة الفارسية؛ إلا أنه يشوبها فقرات من اللغة الاسترآباذية (= منطقة تقع على الساحل من الغربي بحر قزوين في ايران)، وأخرى باللغة التركية العثمانية. وقد رد العالم العثماني(اسحق أفندي)على الحروفية بكتابِ سماه(كشف الاسرار ودفع الاشرار)، الفه عام1288هـ/1871م باللغة التركية العثمانية، ومع حدة ألفاظه وشدة عباراته؛ إلا أن كلامه مقرون بالصحة ونتيجة تحقيقات دقيقة حسب المستشرق البريطاني(إدوارد براون المتوفى سنة1350هـ/1930م)، الذي حلل كتابه بقوله:" فليكن معلوما أن فرقة البكتاشية هي أكثر جميع هذه الفرق التي أوقفت نفسها على إضلال المسلمين جرماً، ومع أنه لا يتضح أنهم مسلمون صادقون من فعلهم وكلامهم إلا أنهم أثبتوا هذا الامر وحققوه بوجه حاسم في عام 1228 هـ(=1871م)، ذلك أن الكتب التي ألفتها هذه الفرقة باسم ( الجاويدان ) عددها ستة، ألف واحداً منها زعيم هذه الفرقة (= فضل الله الحروفي)، وحرر الخمسة الآخرون خلفاؤه، ومع أن الكفر والزندقة يتضحان من هذه الكتب الخمسة، وان هذه الفرقة تعودت على تعليم هذه الكتب في الخفاء فيما بينهم ودراستها داخل أنفسهم، لكن في ذاك العام تجاسر أتباع (= فرشته زاده) ونشروا كتابه الجاويدان المسمى (عشق نامة)، ومع أنه أماط اللثام فيه عن وجه كفرياته ، فلأجل هذا توجب بدون جدال تأليف رسالة لتحذير المؤمنين وإظهار حقيقة ماهية هذه المعتقدات الباطلة داخل كتبهم، فعقدت الهمة على تحذير هذه الرسألة معتمدا على الله تعالى وصنفتها في ثلاثة فصول...". ما يهمنا الفصل الاول الذي تطرق فيه الى بيان أصل فضلُ الله الحروفي وعقيدته، وأصول بعض البكتاشية وقواعدهم. وبعدها يشرح المؤلف بعد ذكر مختصر للقرامطة (=الشيعة الاسماعيلية الغلاة) وغيرهم من الفرق القديمة، وذكر فضلُ الله الإسترابادى مؤسس الفرقة الحروفية، وكيف أن (ميران شاه بن تيمور لنك) قيده بحبل وجره على رؤوس الاشهاد في أزقة وأسواق مدينة تبريز وأزال من الدنيا وجوده الخبيث. وانتشر من بعد خلفاؤه التسعة في أطراف العالم الإسلامي، وكان الشاعر المشهور نسيمي(= المقتول عام821هـ/ 1418م) وهو خليفته وأكبر شعراء الحروفية من بعده، قد طاف أنحاء الاناضول كثيراً وسعى لنشر الحروفية حتى تم اعدامه في حلب بصورة مخيفة؛ إذ جرى قتله سلخاً، وظل ديوانه المشهور يتنقل بين أيدي أتباع فرقتي القلندرية والبكتاشية، وصار واحداً من أهم مصادر الالهام عندهم. ومن خلفائه الاخرين من تلقب ب(علي الاعلى) توفى في عام 822 هـ / 1419 م مسؤل تكية حاجى بكتاشي في الاناضول – غرب تركيا الحالية - واستمال إليه قلوب قاطنيها، وبدأ في الخفاء نشر مبادئ الجاويدان وتعاليمه، وزعم أنها أسرارحاجى بكتاش ومكنوناتة الخفية وسماها (الاسرار)، وكان عقاب من يفشيها الموت، ولكي يكشف ويوضح بعض الرموز الغامضة والصفحات المبهمة للجاويدان ألفت الجماعة رسالة اسمها (مفتاح الحياة) لا يفهم معاني كتاب الجاويدان وغوامضه من لا يمتلك هذه الرسالة. وبعد موت فضلُ الله، تكونت من اتباعه فرقة ( الدراويش) التي صارت تطلق على نفسها(أهل الحق)، وادعوا ان الله قد حل في(قرة العين) ابنة فضل الله المستحقة للقداسة والتي تمثل الجمال الالهي(= وهي غير قرة العين البابية التي قتلت (سنة1270هـ/ 1852م). وكانت قرة العين رائعة الجمال ذكية تتقن العربية والفارسية وتحفظ أشعار كبار أصحاب التصوف الفلسفي :ابن عربي، وابن الفارض، وعبد الكريم الجيلي، وتعتقد ان ابن عربي قد تنبأ بمجيئها بقوله: طال شوقي لطفلة ذات نثر ونظام ومنبر وبيان من بنات الملوك من دار فرس من أجل البلاد من أصبهان واطلق على قرة العين الكلمة العليا، واستطاعت بمهارتها تنظيم فرقة الدراويش وقويت شوكتهم وكثر أتباعهم في مدينتي استراباد واصفهان، وفي اقليم اذربيجان، وفي الاناضول وبالتحديد مدينة قونية، فأمر (جهان شاه) حاكم القبيلة التركمانية (الخروف الاسود) بقتلها في تبريز (سنة823هـ/ 1420م)، وبنى أتباعها على قبرها قبة يزورونها كل سنة قادمين من المناطق التركية، ومن كرد لورستان الذين يعرفون ب (الكوران) الذين يطلق عليهم حاليا (العلي الهية- يارسان- الشيعة الغلاة) في ايران، والكاكائية (= أهل الحق) في العراق . وللحروفية تأثير واضح في الصور التي تزين التكايا البكتاشية في تركيا وغيرها من الدول، فهناك توجد رسوم لوجه (علي بن ابي طالب) ونجليه (الحسن والحسين) رضي الله عنهم، أو لشخصيات مهمة مرسومة بتركيبة فنية من حروف أسمائهم .
#فرست_مرعي (هاشتاغ)
Farsat_Marie#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
موقف اليهود والانجيليين من حائط البراق (حائط المبكى)
-
الآغوات الكرد واليهود في كتاب يهود كردستان ورؤسائهم القبليون
-
الاصول التاريخة للنوروز عند الكُرد
-
كيف انتقلت الماسونية من بريطانيا الى العراق
-
الاحتفال بالعيد اليهودي الحانوكاه في البيت الابيض
-
الكردي المنسي المقدم الطيار حسين البيداوي المزوري
-
تاريخ الصراع على القدس- بناء الهيكل الثالث انموذجاً(2)
-
تاريخ الصراع على القدس
-
انتشار اليهودية في كردستان
-
المهدي المنتظر وقيام الدولة الكردية
-
الكرد من منظور علماء الشيعة الاثني عشرية دراسة تحليلية نقدية
المزيد.....
-
قوات جيش الاحتلال تقتحم مدينة سلفيت في الضفة الغربية
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|