|
كتاب الزمن 4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5952 - 2018 / 8 / 3 - 17:46
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
كتاب الزمن 4 ...استعارة الأسطوانة والعلاقة : فرد _ إنسان ؟!
مقدمة مشتركة.. هل يمكن تحويل العمل أو المهنة والوظيفة إلى لعب وهواية ولهو ، والعكس أيضا ....!؟ نفسه سؤال الثنائيات العديدة ( إثارة _ أمان ) ....عشق _ زواج ، مغامرة _ تكرار ... السؤال الجوهري أو القضية الجدلية المتوارثة بيننا ، بلا استثناء ، ... هل يوجد جواب صحيح وواقعي يمكن تحقيقه بالفعل ؟ _ جواب الشعر والأدب والفنون وخصوصا الموسيقا والتنوير الروحي ، نعم . لكن يتخلله الغموض والوعظ أو ألعاب الخفة ، والحل الشعوري والتخديري عموما . _ جواب الفلسفة ، جدل مستمر إلى اليوم ... وربما يستمر ، ألف سنة القادمة !؟ مع أن الإضافة الفلسفية _ شرط عدم التناقض الذاتي _ قيمة عليا ومشتركة بيننا . _ جواب العلم ، متمثلا بعلم النفس الحديث _ الاجتماعي خصوصا ...مزدوج ، وربما يمكن القول أنه تهربي وتجنبي ، وهو ما يبرر كتابتي الفكرية بمجملها ، ويشكل هاجسها المستمر . ... تحقيق التوازن بين توفير الوقت والجهد ( أو النقيض صرفهما وتبديدهما وتضييعهما...) ، مع المطابقة الدورية والمستمرة بينهما ، " هي قضية الفرد " المركزية في العصور الحديثة . الأهم _ هاجس هايدغر المزمن _ الذي لا يتقادم مع الزمن ولا تتغير أهميته وأولويته الثابتة ، في حياة الانسان _ الفرد بالتحديد ، هي عملية تحقيق المطابقة والتزامن المستمر بين الوقت والجهد ، بشكل دوري وثابت . العبارة مركبة وتحتاج إلى تفكيك وأمثلة توضيحية كما أعتقد ... الوقت الشخصي والجهد الشخصي ( النشاط خلال العمل والوظيفة أو نقيضه اللهو واللعب ) لهما أصل واحد . بعبارة ثانية وابعد قليلا ، التعب يلازم الجهد ومنح الوقت ، على النقيض من الضجر الذي يتلازم مع اتجاه توفير الوقت والجهد ( التجنب المزدوج ) . يتجنب الفرد ( امرأة أو رجل ) التعب والموضوعات المتعبة والشاقة _ بالتزامن _ يتجنب الضجر والموضوعات التي تستهلك الطاقة الشعورية خصوصا . وبعبارة أوضح ، يرغب الفرد ويتوقع بشكل لاشعوري ، الحصول على الأمان بدون ضجر والاثارة بدون تعب أو مخاطرة ، وهذا مستحيل ووهم طفولي بطبيعته أو حاجة لاعقلانية . هذا الموقف العصابي _ المشترك _ صفة الانسان المعاصر المحورية والأولى ، ويكاد يشكل هوية الفرد الشخصية والثابتة ... التجنب المزدوج . صفة العصابية تستخدم عادة للإشارة إلى سلوك محدد ، شخصي أو اجتماعي ، أو عادة منفصلة ، وأستخدمها هنا كصفة إنسانية مشتركة ؟ هذا صحيح ومربك ، تفسيره ( الموقف العصابي ) ، له جانبين الأول أنه لاشعوري وغير واعي ولا إرادي معا ، أيضا هو سلوك قهري يتعذر استبداله أو الاستغناء عنه في حياة الانسان المعاصر _ وهما عرضا العصاب الرئيسيان . أمثلة على ذلك .... 1 _ الأسرة التي تستخدم لغتين مختلفتين ، لغة الأم والأب الأصلية اثنتان وليست واحدة ، أو لهجتين وهي الحالة الأكثر انتشارا . هذا المثال موجود في مختلف البيئات والجماعات الصغيرة في العالم _ لحسن الحظ _ بعدما انتصر الموقف الإنساني على النزعات الوطنية والقومية والعرقية فكريا بالحد الأدنى . في سوريا مثلا ، تكاد لا تخلو عائلة تقريبا من ازدواجية اللهجة ، وحتى في الأسر الصغيرة توجد نسبة كبيرة تزدوج فيها اللهجة بين الأب والأم .... ما هو الحل الصحيح ؟ _ الحل الظاهري ، تنتصر إحدى اللهجتين أو اللغتين ، ويبقى السؤال عن اللهجة المتنحية ( أو الاحتياط والسيناريو ب ) بعد جيل واكثر ؟ هل تنقرض بالفعل ! _ الحل العملي ، يشبه حل العشيق _ة ، مع وجود الزوج _ة ، في المجتمعات المتخلفة . لا بد من إيجاد حل ، على المستوى الفردي ، كما نعرف جميعا ( الفرد بيت الأسرار المخجلة عادة أو المقموعة والمكبوتة ) ، ويتم التعايش والتواطؤ مع حالة من الفصام الصريح ...كما لا يخفى على أحد _ في حياتنا المشتركة .... بلاد العرب والمسلمين خصوصا . عودة إلى الفكرة الأولى ، الوقت والجهد وجهان لعملة واحدة ، وأعتقد أنهما وحدة ومزيج أو متلازمة بالحد الأدنى . والخطأ يحدث بشكل مؤكد ، بعد أي حالة خلل في التوازن بينهما ، أو انفصالهما ( الفصام ) . هذه الفكرة ، لأهميتها الجوهرية ، سأعود إليها في نصوص لاحقة . 2 _ السلوك والإرادة الحرة ؟ باستثناء الفرد المدمن ( تدخين أو غيظ أو شره وغيره ) ، يعرف الجميع أنها عادة قهرية ، وهي تحدد مستقبل الشخصية ، وسلوكها المباشر والقريب بدقة تقارب اليقين ، والسلوك الشخصي للفرد المدمن ، بمجمله يتمحور حول العادة الادمانية في حركة تكرارية يسهل معرفة إيقاعها بسهولة ودقة . ولاستعادة الارادة الحرة ، يوجد طريق واحد هو التحرر من الإدمان . استبدال العادة القهرية أو تحويلها إلى فعل مسؤول وإرادي بعبارة ثانية ، عتبة الإرادة الحرة . هذا الموضوع عرضته بشكل برنامج لتحويل عادة التدخين إلى هواية ، وعادة إيجابية ... خلال 3 مراحل أو أشهر ، يمكن تغيير العادة القهرية إلى اختيار حر ، وعي وشعور وإرادة ؟ 1 _ الشهر الأول ، تحويل العادة من عادة لاواعية إلى عادة واعية ... فقط الانتباه إلى كل سيجارة تدخنها _ي ، وفي حال نسيت أطفئ _ي السيجارة بلا تردد . حتى ولو أشعلت الثانية مباشرة . المهم هو تحويل العادة إلى الوعي بالفعل . 2 _ الشهر الثاني ، تحويل العادة ( صارت واعية ) ونقلها إلى عادة شعورية ، عبر إدخال الاختيار . تدخن سيجارة ، السيجارة الثانية ترميها بدون تدخين . تعلم العادة الجديدة ، تدخين سيجارة ورمي الثانية ، طوال الشهر . نفس الأمر في حال النسيان ، لأن المهم تحويل العادة ( الجديدة ) إلى فعل شعوري واختيار . 3 _ الشهر الثالث ، تحويل العادة ( الجديدة نفسها ) إلى فعل إرادي ، عبر أدخال المسؤولية والالتزام ، من خلال الامتناع عن التدخين عند وجود مشكلة . بعدما تحل المشكلة تدخن _ي . العادة الجديدة 2 ، تلزم التدخين ، تربطه وتدمجه لاحقا ، بالنشاط الواعي والمسؤولية . بعارة ثانية ، أفعال الفرد اليومية ، هي نوعين فقط : أفعال إرادية ( إيجابية بطبيعتها ) وتحقق معادلة الصحة النفسية المتكاملة : اليوم افضل من الأمس ، وغدا أجمل . أو العكس أفعال لا إرادية ( وهي سلبية وقهرية ، بطبيعتها لاشعورية وغير واعية أيضا ) وتحقق معادلة المرض العقلي الصريح : الأمس أفضل من اليوم ، وغدا كارثة ... .... فكرة وخبرة أخيرة تتصل بالمقدمة المشتركة : فن العطاء . فن العطاء مهارة نوعية ، وبنفس الوقت ، هي قيمة أخلاقية عليا ومشتركة في الجماعات والثقافات المختلفة بلا استثناء . _ لها مصدر طبيعي ، بيولوجي وغريزي في عاطفة الأمومة المشتركة بين الأحياء العليا . _ تتناقض مع الاتجاه النرجسي المشترك أيضا ، وخصوصا بين البشر . في المستوى الثقافي ، يبرز التناقض الصريح بين مصالح الفرد ومصلحة المجتمع ، وانقلابه عند الحيوانات العليا _ والبشر أيضا _ بشكل كامل ونهائي ...علاقة فريسة _ مفترس . أحد المعضلات الإنسانية المحورية ، التناقض الثابت بين الأخلاق وبين القيم الفردية خصوصا ، والإنسانية على وجه العموم . بالنسبة للقيم ، التناقض غير جذري مع الفردية ، حيث الأخلاق اجتماعية ودغمائية بطبيعتها ، بينما القيم إنسانية وتتجاوز الدغمائية بالفعل ( وهذ موضوع بحثته بشكل تفصيلي ومنشور على الحوار ) ، العلاقة بين القيم والأخلاق توضحها استعارة الأسطوانة .... فن العطاء يتضمن المقدرة على منح عنصرين أو حركتين ، الوقت والجهد ، بدون مقابل !؟ استعارة الأسطوانة تشرح هذه الأفكار والمصطلحات معا ، وتوضحها بسهولة : قاعدة الأسطوانة تمثل الجهد الأدنى بالتزامن مع الوقت الكلي ( الزمن ) . سطح الأسطوانة يمثل النقيض ، الجهد الأعلى مع الوقت الأدنى ( اللحظة ) . ويمكن التعبير عن الفكرة ، بأن السطح يمثل وضع التركيز والقاعدة وضع التأمل . أيضا هذه الفكرة هي خلاصة بحث طويل سابق . ... الفرد ( امرأة أو رجل ) مصلح علمي ، محدد بشكل دقيق ، عبر اسم وعمر ومهنة ...وبقية عناصر الهوية الشخصية ومكوناتها المتعددة . الانسان مفهوم فلسفي _ تاريخي ، يشمل الفرد والمجتمع بالإضافة إلى مختلف تعبيرات البشر وآثارهم ( بصرف النظر عن الفروقات ) إلى اليوم واللحظة في الآن _ هنا . علاقة الانسان مع الانسان ، المحورية والثابتة ، التشابه . كل إنسان يشبه الانسان الآخر . علاقة الفرد مع الفرد ، المحورية والثابتة ، الاختلاف . كل فرد يختلف عن الآخر . وهذه العلاقة المركبة بين الفرد والانسان تفسر ، ولا تبرر بالطبع ، الأيديولوجيات التي كانت سائدة خلال القرنين الماضيين ... التشابه أيديولوجيا الاستعمار ، والاختلاف أيديولوجيا الفصل العنصري ومعه بقية أشكال التسلط أو التمييز العنصري . وكما أوضحت سابقا ، استعارة الأسطوانة تمثل الفكر العلمي _ الجديد بطبيعته . وهي تتضمن بقية الاستعارات التي سبقتها وتتجاوزها أو تتقدمها بمرحلة جديدة ( أو خطوة على الأقل ) ، كما يتضمن التفكير العلمي بقية اشكال التفكير التي سبقته _ وخصوصا التفكير السحري أو الرغبوي والتفكير الفلسفي والمنطقي أكثر الذي يتوسطهما . .... استعارة الأسطوانة توضح بشكل خاص العلاقة مع الزمن ، والعلاقة بين القيم والأخلاق .... قاعدة الأسطوانة تمثل الماضي الشخصي والمشترك معا ، كما انها تمثل المستوى الشعوري والعاطفي للفرد . أيضا تمثل قاعدة الأسطوانة المنظومة الأخلاقية للمجتمع أو الدولة ، وللفرد ضمنا . سطح الأسطوانة يمثل المستقبل الشخصي والمشترك معا ، كما انه يمثل المستوى الفكري والواعي للفرد . بنفس الطريقة يمثل سطح الأسطوانة القيم المشتركة ، ودرجة تحققها على المستويين الفردي أو المشترك _ الاجتماعي والثقافي وغيرها . استعارة الأسطوانة ، تتمة طبيعية ومنطقية للاستعارات التي سبقتها ، وهي تضيف إلى جانب الدقة والوضوح الجانب المعياري في عملية التشبيه والمقارنة . استخدام المعيار الخارجي ( المنفصل عن الرغبة والتحيزات الإنسانية المختلفة ) ، للحكم والقياس في الموضوعات المشتركة ، سواء المتفق عليها أو المختلف حولها ، يمثل النقلة الأهم في تاريخ الانسان المعرفي _ الأخلاقي المشترك . حديثا دخل البعد الزمني في المعيار والمقاييس المستحدثة ، ما ضاعف درجات المصداقية والوضوح ، وهو رافعة التقدم الأخلاقي والقيمي الأكثر أهمية من الوعظ وغيره . وبعد فهم حركة الزمن واتجاهه الثابت ...غد ، يوم ، أمس ، أمس الأول ... تحدث نقلة نوعية في المصداقية والدقة ، مع المعايير الزمنية التي توضح بشكل دقيق الاتجاهات ، وتفصل بين الصواب والخطأ بشكل بسيط وسهل ومباشر أيضا . .... المعيار الموضوعي زمني بالضرورة ، ويمكن تمثيل ذلك على مقياس لدرجة القلق مثلا عند فرد ( امرأة او رجل ) يعيش بيننا الآن _ هنا ... من خلال تعامله ، ورد فعله _ الاعتيادي _ على تغيرات درجة الحرارة مثلا .. المعيار ، بين الدرجات 15 ... 30 تعتبر طبيعية ، وتشير إلى حساسية زائدة لدى الشخص الذي يظهر علامات التوتر بينها . الشخص الذي يظهر التوتر بين 20 ...25 هو مريض بالقلق . الشخص ذو درجة التكيف المرتفعة ، يتقبل بسلاسة تغيرات الحرارة على تدرج 15 علامة . البعد الزمني في المقاييس الحديثة يضاعف الدقة والوضوح والسهولة ، عبر ادخال الوقت الذي يستغرقه رد الفعل السلبي . كما يشير من جانب مقابل إلى درجة التحمل ، بالإضافة إلى درجة الكيف والمرونة أحد أهم محاور الذكاء العاطفي ، والذكاء العام والتكاملي معا . .... هامش أخير ... الحب بعد موضوعي في الوجود بالتزامن مع الحياة والزمن والمادة . توجد معا أو تنعدم معا . .... " فن الحب " الحب بمختلف أشكاله ومستوياته ....ثقة واحترام وجاذبية _ الثقة نصف العلاقة _ الاحترام ثلث العلاقة _ الجاذبية سدسها في الحد الأعلى أتمنى لك الحب ... ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب الزمن ملحق 5
-
ملحق 4 كتاب الزمن ، مع تصحيح 3
-
كتاب الزمن 3 سوريا 2020
-
ملحق 3 كتاب الزمن سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
ملحق 2 كتاب الزمن سوريا 2020
-
كتاب الزمن 2 سوريا 2020
-
ملحق1 كتاب الزمن ف1
-
تصحيح كتاب الزمن 1 ك 7 ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
كتاب الزمن 1 ك 7 ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتابين 6 و 7 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 6 ف 5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 6 ف4 سوريا 2020
-
هوامش الفصل 3 الكتاب 6 سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ رواية مضادة ... الكتاب 6 ف3
-
سوريا 2020 ...الكتاب 6 ف2
-
أمركة العالم أم عولمة أمريكا ، الكتاب السادس ف1 سوريا 2020
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 5 و 6 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 5 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 5 ف 3 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|