أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - تأسيس قاعدة البحث في العقائد 3/7














المزيد.....

تأسيس قاعدة البحث في العقائد 3/7


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 5947 - 2018 / 7 / 29 - 14:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


3) هل نحن - إذا كنا عقليين - إلهيون أم ماديون؟
الإلهيون يؤمنون بعالمين، عالم المادة، وحسب المصطلح القرآني عند المسلمين عالم الشهادة، وعالم ما وراء المادة، أي عالم الميتافيزيك، أو حسب المصطلح القرآني عالم الغيب. وإن كان لا يمنع من أن يكون من الإلهيين غير الدينيين من هم مثاليون، باعتبارهم يؤمنون بعالم المثال وجوبا أو إمكانا، وفي نفس الوقت يمكن أن يعتقدوا بوجود خالق لعالم المثال هذا. أما الماديون فينكرون عالم ما وراء المحسوسات، أي ما وراء المادة، وبالتالي ينكرون وجود الخالق كعلة أولى للوجود، أي كعلة لا علة لوجودها، كونها واجبة الوجود، وبالتالي وبالضرورة أزلية الوجود. كما يمكن للمادي الملتزم بالمادية الفلسفية أن يكون في الأخلاق مثاليا، فلا تلازم بين كل من المادية والمثالية الفلسفيتين منهما والأخلاقيتين.
والقول بإمكان الجمع بين أن يكون الإنسان ماديا وعقليا في آن واحد، ففيه تأمل، وإن كان لا يمكن القطع باستحالته. فالعقلية يُفترَض أن تؤدي بالضرورة إلى ثبوت واجب الوجود، ولكن لا نستبعد وجود طريق استدلال عقلي لا تؤدي إلى هذه النتيجة، وإن كنت أعتقد أن ذلك المنهج العقلي المفترَض لا بد من أن تكون فيه ثغرة ما، لأن العقل لا يملك تفسيرا للوجود، إلا بوجود علة أولى واجبة الوجود، وذلك على ضوء قانون العلية الذي ناقشه هذا الكتاب. وفي كل الأحوال ليس هناك في هذا المضمار ما هو من غير ثغرة استدلالية بالمطلق، ولكن تبقى حسب تقديري ثغرة المدرسة المادية أكبر أضعاف المرات من ثغرة المدرسة الإلهية، أعني بالطبع الفلسفية منها لا الإلهية الدينية، إلا إذا افترضنا ثمة مدرسة دينية عقلية لا تتقاطع مع المنهج الفلسفي، لكني على يقين أنها عندئذ لم تعد تمثل الدين الذي ينتمي إليه القائل بها، بل تمثل فهمه وفلسفته للدين، مما يعني أنه في الوقع مؤمن فلسفي لاديني، من حيث يشعر أو لا يشعر، أو من حيث يشعر ولا يُفصِح.
4) هل نحن - إذا كنا تجريبيين - إلهيون أم ماديون؟
الجمع بين التجريبية، بمعنى حصر مصادر المعرفة بالتجربة، والإلهية لا يكون إلا عبر وقوع التجريبي الإلهي بالتناقض من حيث لا يشعر، حيث يجمع بين التجريبية التي يفترض أنها مادية لا تعترف بما وراء المحسوس، وبين الوحيوية التي تفترض وجود عالم الميتافيزيك. وربما يمكن أن يُعَدّ الإلهيون الوحيويون - ولو مجازا - تجريبيين وحيويين، إذا ما أنكروا العقل كمصدر للمعرفة، فهم إذا ما عتمدوا الوحي حصرا كمصدر للمعرفة الدينية، لا بد من أن يعتمدوا التجربة حصرا كمصدر للمعرفة العامة، لكنهم يقعون في التناقض، عندما يصطدمون بحقائق علمية أثبتتها التجربة والعلوم الطبيعية بنصوص دينية تناقضها. لكن هؤلاء كأني بهم رفضوا العلم والعقل، التجربة والفلسفة، ليتقصروا على المعرفة الدينية الوحيوية، مصدقين بانفراد الوحي المدعى أو المتوهم بمصدرية المعرفة، ودليلهم على ذلك نفس ما يفترضون أنه وحي إلهي، مثلهم كمثل المتهَم الذي يقدم للمحكمة شاهدا على براءته، وإذا بذلك الشاهد هو نفس المتهَم.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأسيس قاعدة البحث في العقائد 2/7
- تأسيس قاعدة البحث في العقائد 1/7
- الثغرة في أدلة كل من الإلهيين والماديين 2/2
- الثغرة في أدلة كل من الإلهيين والماديين 1/2
- هل كل من الواجب والممتنع ممكنان؟
- الوجود الممكن والواجب وفق المعقولات الثلاث
- العقل بمعنييه والنسبية والمعقولات الثلاث
- مفردات عقائدية بين الدين واللادينية
- كتاب في العقيدة كنت سأؤلفه قبل التحول
- المدخل الفلسفي للبحث الميافيزيقي
- الفلسفة والعقل في أبحاث نقد الدين
- أولوية نفي الدين على إثبات وجود الله
- تمهيد فكري لنقد الدين 5/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 4/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 3/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 2/5
- تمهيد فكري لنقد الدين 1/5
- مقدمة الكتاب الأول 4/4
- مقدمة الكتاب الأول 3/4
- مقدمة الكتاب الأول 2/4


المزيد.....




- القائد العام لحرس الثورة الاسلامية: قطعا سننتقم من -إسرائيل- ...
- مقتل 42 شخصا في أحد أعنف الاعتداءات الطائفية في باكستان
- ماما جابت بيبي..استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي وتابعو ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح ...
- أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - تأسيس قاعدة البحث في العقائد 3/7