أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الاحتضار















المزيد.....

الاحتضار


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5935 - 2018 / 7 / 16 - 10:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الاحتضار
أولا :
1 ـ عاش حياته أنانيا يرى الكون يدور حوله ، أنانيته جعلته مناعا للخير ، يرى أن الواجب أن يأخذ دون أن يعطى ، وأن يُسىء دون أن يُساء اليه. أنانيته جعلته بلا أصدقاء ، وجعلت أقاربه ينفضّون عنه ، حتى ولده الوحيد هاجر للغرب لأنه لم يطق طغيان أبيه ولم يرض عن خنوع أمّه له. زوجته هذه هى التى صبرت عليه وتحملته ، ولم تلق منه إلا الجحود وسوء المعاملة. كان أمامها إما أن تتركه وتتطلق ، ، وإما أن تتحمله وتصبر. صبرت حتى لا تكون مطلقة فى مجتمع يُسىء الظّن بالمطلقات ويحمّل المرأة مسئولية طلاقها متلمسا العذر للرجل . ثم إنها لا تريد أن تسىء لإبنها بأن تكون أُمُّه مطلقة تضطر للدفاع عن نفسها وأن تثبت براءتها. حاولت أن تجد مزايا فى زوجها ، ووجدت فيه أنه مستقيم فى حياته الزوجية لا ينظر للأخريات ، وأنه مستقيم فى عمله وأحواله المالية ، لا يأكل الحرام . عدا هذا فهو لا يُطاق ، متغطرس متكبر سليط اللسان فظُّ غليظ القلب ، يمكنه أن يهجرها شهورا حتى تستجديه .
2 ــ سارت حياتها معه على هذا النحو ، قلّما تسمع منه كلمة حانية إلى أن فوجئت به يسقط ــ من عليائه ـ مريضا مُقعدا . فقد الأمل فى الشفاء ، وتعين عليه أن يعيش فى بيته ينتظر الموت . تبدّل نظرته لزوجته وهى الوحيدة التى يجدها بجانبه . كان يحتاج اليها فى قيامه وقعوده ونومه وذهابه لدورة المياه وتناوله الدواء. محنة الشلل جعلته يرى زوجته ويتعرف عليها لأول مرة ، وجعلته يرى نفسه على حقيقتها . رأى أن زوجته نعمة تتحرك حوله فأساء معاملة النعمة. رأى نفسه قد كفرت بنعم أخرى كالصحة والمنصب والمال ، أضاع ثمرة هذه النعم بأنانيته وجحوده. ثم إبتلاه الله جل وعلا بالمرض فأفاق من غفلته . أخذ يُصلّى بادئا عهدا جديدا من التوبة المخلصة . بدأ يتكلم مع زوجته وكلما استمع اليها تعجب من عقلها وحكمتها ، وتعجب من نفسه كيف لم ير هذا الانسان الرائع فى زوجته من قبل. أخذ يستعيد ذكرياته معها من أول يوم ، يسجل ما يتذكرانه ، ويسترجع إهاناته لها ، ويعتذر لها عن كل ما قال وكل ما فعل . جاء دور الأهل والجيران والمعارف والزبائن الذين أساء اليهم . سجل من خلال ذاكرته أسماءهم ، وقرّر أن يعتذر لكل منهم على حدة . وكلهم قبلوا إعتذاره وغفروا له، تبرع بنصف ثروته سدادا لحقوق ذوى القربى . سمع إبنه بما حدث فرجع لأبيه ولأمه. فى ليلة إحتضاره كان يغمض عينيه سعيدا يمسك يد زوجته بيد ويد إبنه باليد الأخرى .
ثانيا :
1 ــ هذا شخص واحد ظلم حوالى خمسين شخصا ، ونسى عبادة الله جل وعلا ، ثم إبتلاه الله بالمرض فتذكر وتاب وأناب . ماذا عن المستبد الشرقى ؟
2 ــ هذا المستبد الشرقى ضحاياه بالملايين بسبب التعذيب والسجن ظلما والإفقار بالاضافة الى السلب والنهب والقتل . هل بإمكانه أن يسترضى كل ضحاياه ، وهل يجد وقتا لاسترضائهم جميعا على فرض ان لديهم الرغبة فى مسامحته ؟ . ومهما سرق من أموال هل يستطيع إحياء من قتلهم ؟ . السؤال الأهم : هل يمكن أن تكون له فعلا رغبة فى التوبة ؟ لا يمكن لأن شيطانه زيّن له سوء عمله فرآه حسنا ، ولأن الكهنوت التابع له يؤكد له أنه على حق مهما فعل . لن توجد له الرغبة فى التوبة إلا عند الاحتضار . وعند الاحتضار لا تُجدى التوبة .!
3 ــ هناك حوالى ثلاثين فردا فى هذا العالم اليوم ، هم طُغاة مسئولون عن قتل وتشريد وتجويع وإفقار وتعذيب مئات الملايين . معظم هؤلاء الطغاة تجاوز الستين ، أى يعيش المرحلة الأخيرة من حياته ، وهو سادر فى ظلمه وطغيانه يرى نفسه على الحق . هو لا يعرف أن وقت إحتضاره قريب ، وهو لا يعرف أنه الآن متمتع بحريته يتصرف كيف يشاء ، ولكنه عند الاحتضار سيفقد حريته ، وسيظل فاقدا لحريته فيما بعد والى أبد الآبدين . رغم أنفه سيبعثه الله جل وعلا ، ورغم أنفه سيكون الحشر والعرض أمام الله الواحد القهار ، ورغم أنفه سيكون حسابه . كل هذا وهو فاقد لحريته. ثم رغم أنفه سيُلقى به فى النار. وسيظل فيها ــ رغم أنفه خالدا مخلدا ، لا خروج من النار ولا تخفيف من عذابها .
4 ــ أى مقابل سنوات فى حياته الدنيا أساء فيها إستعمال حريته فعصى وبغى وطغى سيفقد هذه الحرية عما قليل ثم سيكون مُجبرا على الموت وما بعد الموت ثم سيكون مجبرا على الخلود فى النار ..
5 ــ ليس هذا وعظا فى الهواء . جزء منه واقع عملى . نراه فى فراش الاحتضار ، حيث يكون الشخص أسير قدرة الرحمن لا يستطيع دفع الموت عن نفسه ولا يستطيع ذلك الأطباء ولا الأقارب ولا المشعوذون . جزء آخر واقع عملى حين نتذكر المستبدين الذين عايشنهاهم وماتوا . اين هم الان ؟ مجرد تراب وعظام نخرة . والمستبد الحالى ما وصل الى العرش إلا بعد موت من سبقه . وهو بغباء منقطع النظير يظن أنه خالد مخلد فى العرش ولن تأتيه لحظة الإحتضار ، ولكنه سيموت بعد لحظة الاحتضار ، ويأتى غبى آخر يكرر نفس الغباء ..!
ثالثا
1 ـ عن موقف الاحتضار يقول جل وعلا : ( فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ) : يعنى حين توشك النفس على مغادرة جسدها. ( وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ ) :أى وحوله أهله وأقاربه . ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لّا تُبْصِرُونَ ): يظنون انهم الأقرب اليه ، ولكنهم لا يرون ملائكة الموت التى تحادثه وتتكلم معه تبشره بالجنة او تضربه ( تضرب نفسه ) ركلا وصفعا وهى تبشره بالنار. ( فَلَوْلا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) : هؤلاء الأقارب المحيطون بمن يعانى سكرات الموت هم أنفسهم ( مدينون ) للخالق جل وعلا بأنفسهم التى فى أجسادهم. وسيأتى الوقت الذى تخرج فيه أنفسهم وترجع ( الأمانة ) الى من خلقها جل وعلا. إذا كنا ــ نحن ــ مدينين بالنفس وحياتها للخالق جل وعلا هل نستطيع حماية من يحتضر من الموت ؟ . لذا يقول جل وعلا لنا :( تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ).
2 ــ مصير من يحتضر : إمّا أن يكون من أولياء الله المقربين فتبشره الملائكة بالراحة والنعمة وجنة نعيم : ( فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) ( فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ). وإمّا أن يكون من أولياء الله التائبين أى من أصحاب اليمين فستحييهم ملائكة الموت : ( وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ) ( فَسَلامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ) . هما معا من أهل الجنة. الصنف الثالث قال عنه جل وعلا : ( وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ) ( فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ ) ( وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ) . هذا موقف لا يشهده إلا من يلقى الاحتضار . وحين يلقاه لن يخبر به أحدا . ولكن الله جل وعلا أخبر به الأحياء كى يتعظوا . أخبر به حقا يقيني الحدوث ، قال جل وعلا :( إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ) ( فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ) ( الواقعة 83 ـ )
سبحان ربنا العظيم .!
أخيرا
1 ـ تخيل فلانا من زعماء العالم الثالث وهو بين يدى ملائكة الموت تصفعه وتركله . قال جل وعلا : (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ ) الانفال 50 ) ( فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ) محمد 27 )
2 ـ تخيل فلانا من أئمة الكهنوت وهو فى موقف الاحتضار ، يقول عنه رب العزة جل وعلا : (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ ) الانعام 93 ).
3 ـ تخيل نفسك فى موقف الاحتضار ترجو فرصة أخرى تعود بها الى الحياة لتعمل عملا صالحا.هذا هو ما حذّر منه رب العزة المؤمنين .قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) ( وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ )( وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) المنافقون 9 : 11 )
ودائما : صدق الله العظيم .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر بين المرض والاحتضار
- رسالة غاية فى الدهاء
- دردشة مع الذات ..للعبرة والعظة .!!
- خاتمة كتاب ( العذاب والتعذيب : فى رؤية قرآنية )
- الدولة الفرعونية العميقة ( فى التعذيب )
- مملكة التعذيب الفرعونية وتغييب الشعب المصرى
- مملكة التعذيب الفرعونية: لمحات من سورة القصص
- مملكة التعذيب الفرعونى : مملكة الخوف
- مصر ( ام الدنيا ) فى التعذيب .!
- ( إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَكِنَّ النَّ ...
- آلية العذاب : بسيئاتهم يتعذب الكافرون فى جهنم
- حين كان يحزن النبى محمد عليه السلام
- معضلة ( المكان ) فى الآخرة
- ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ و ...
- المكان والزمان والسرعة والعُلُوّ فى هذه الدنيا
- اللعن فى آلية التعذيب : لا رحمة ولا نور
- لماذا يكذب المحمديون ؟
- ( وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ) . ويل للمستبدين الذين يتاجرون بأ ...
- الشريعة والمناسك
- القاموس القرآنى : ( عسى )


المزيد.....




- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...
- قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي ...
- قائد الثورة الاسلامية: ينبغي صدور أحكام الاعدام ضد قيادات ال ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الاحتضار