أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - سعدون هليل - مفاهيم ملتبسه حول مفهوم الأيديولوجيا القسم الاول














المزيد.....

مفاهيم ملتبسه حول مفهوم الأيديولوجيا القسم الاول


سعدون هليل

الحوار المتمدن-العدد: 5923 - 2018 / 7 / 4 - 20:41
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مفاهيم ملتبسه حول مفهوم الأيديولوجيا

القسم الاول
ان مقولة ماركس وأنجلس ، بان ( نظريتنا ليست دوغما بل دليل عمل .
لهذا كتب لينين قاىلاً ( اننا لا نرى في نظرية ماركس شياً كاملا لا تجوز مخالفته بل نرى على العكس انها أرست الحجر الأساسي لعلم من الضروري ان يهتم الاشتراكيون بتطويره والتقدم به في شتى مجالاته اذا أرادوا ان لايتخلفوا عن الركب . ونرى ان يبادروا بوجه خاص الى تفسير نظرية ماركس بحرية وبصورة مستقلة على أساس انها لم تأت الا بمقترحات وتوجهات عامة يمكن ان تطبق في إنجلترا على غير ما تطبق في فرنسا وفِي فرنسا على غير ما تتطبق في ألمانيا.
وفِي ألمانيا على غير ما تطبق في روسيا في كل منها وفقا لظروف الواقع فيها )
السؤال إذن ، هل صحيح ان الأيديولوجيا في رأي ماركس ، وهم ؟
الجواب حين تنعزل عن الشروط التي أدت الى نشأتها . معنى ذلك ان ليس كل ايديولوجيا وهم . وهي ليست وهما حين تربط الوعي بالوجود .
وعلى أساس المنهج المادي للتاريخ ،ونرى كذلك ، لقد طور ماركس وانجلس المفهوم العلمي للأيديولوجية المرتبط بتحليل الوعي الاجتماعي ، كانعكاس للوجود الإجماعي .
فان الأيديولوجيا في رأي ماركس وانجلس تتميز بالخصائص التالية :
1 - الواقع الجزىي هو نقطه البداية للإيديولوجيا .
2- الأيديولوجيا هي انعكاس لمجمموعةالتصورات المسبقة تنتقيها الطبقة الحاكمة .
3- الأيديولوجيا - تشويه للواقع بفضل ماتنطوي عليه من روية كونية مجردة وغير واقعية من عناصر واقعية . 4 - ومن اجل ذلك فان الأيديولوجيا لها وجهان . فهي من جهة نظرية ومجردة . ومن جهة اخرى معبرة عن مصالح خاصة .
5 - ومن حيث ان الايديوحيا تتخذ من الواقع نقطة البدية فهي ليست زاىفة بالاطلاق . ولهذا نقول ان ماركس يميز بين الأيديولوجيا والوهم والاكاذيب من جهة ، وبين الأيديولوجيا والأسطورة واليوتوبيا من جهة اخرى فالأيديولوجيا قد تنطوي على اوهام طبقية وأكاذيب سياسية ومع ذلك ترتبط بالأسطورة واليوتوبيا . لكن نجد كتاب ماركس وانجلس ( الأيدلوجيا الألمانية ) ومفهوم ( العقل الجمعي ) عند دوركايم -
فكل ايديولوجيا هي عقل جمعي مع هذا الفارق هو ، ان المجتمع في نظر دوركايم ، كاىن مجرد في حين انه ، في ماركس ينشأ من التفاعل المتبادل بين الجماعات والافراد. ومن ثم فان الأيديولوجيا لاتعتبر عن المجتمع . وإنما هي ابتكارات فردية في إطار اجتماعي معين ، للطبقات متصارعة لتأكيد ذاتها والاستيلاء على السلطة . ومعنى ذلك ان الايدلوجيا ليست مفروضة على عقول الأفراد من الخارج كما يتصور دوركايم . لكن في رأي ماركس روية كونية وممارسة عملية تنطوي على عنصر وهمي وعنصر فعال ، وعلى عنصر خيالي وعنصر واقعي . ومن هذه الزاوية : نقول الأيديولوجيا علمية وغير علمية عند ماركس .
لكن عند مانهايم في كتابين ( سوسيولوجيا المعرفة ) و( الأيديولوجيا واليوتوبيا )
اذا يرى ان تاريخ المعرفة الاجتماعي ليس الاسلسلة من الأخطاء . وقد أكد ماركس قاىلاً ( كما ان الفلسفة تجد سلاحهاالمادي في البروليتاريا ، كذلك تجد البروليتاريا سلاحها الفكري في الفلسفة )



#سعدون_هليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاغتراب والحرمان في أدب غائب طعمة فرمان..رواية المركب أنموذ ...
- رشدي العامل الرحيل الى الحب والحرية
- أمضى أكثر من -50 عاماً- في تصنيفه -الأغاني-.. ديوان العرب
- الاغتراب والهوية الثقافية
- حوار مع البروفيسور الدكتور محسن محمد حسين
- حوار مع القاص ناصرقوطي
- حوار مع الدكتور زهير البياتي
- حوار مع الدكتور علي المرهج
- حوار مع الاكاديمي سمير الشيخ
- حوار مع الدكتور فاضل التميمي
- التغيرات المجتمعية
- حوار مع القاص والناقد المسرحي حسب الله يحيى
- حوار مع الناقد والشاعر فاروق مصطفى
- حوار مع القاص محمدخضير
- حوار مع الدكتور أسعد الامارة
- حوار مع الاستاذ الدكتور صاحب أبو جناح
- حوار مع الدكتور الناقد والتشكيلي جواد الزيدي
- حوار مع الدكتور صالح زامل
- حوار مع الدكتور عبدالقادر جبار
- حوار مع الشاعر والناقد جمال جاسم أمين


المزيد.....




- السيناتور بيرني ساندرز:اتهامات الجنائية الدولية لنتنياهو وغا ...
- بيرني ساندرز: اذا لم يحترم العالم القانون الدولي فسننحدر نحو ...
- حسن العبودي// دفاعا عن الجدال... دفاعا عن الجدل (ملحق الجزء ...
- الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا ...
- جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر ...
- بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
- «الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد ...
- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية


المزيد.....

- الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) / شادي الشماوي
- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - سعدون هليل - مفاهيم ملتبسه حول مفهوم الأيديولوجيا القسم الاول