أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - ما مغزى التخويف من نار جهنم ؟















المزيد.....

ما مغزى التخويف من نار جهنم ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5920 - 2018 / 7 / 1 - 16:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ما مغزى التخويف من نارجهنم؟
طلعت رضوان
هل سيدخل الفقراء والمساكين الجنة؟
وهل النارمصيرالملوك والأشــراف؟
وكيف تحاورأهل الجنة مع أهل النار؟
أهدانى أحد أقاربى (الحريص على هدايتى) كتابـًـا بعنوان (التخويف من النار) تأليف (ابن رجب الحنبلى) وكانت المُـفارقة أنّ دارالنشراسمها (ابن خلدون)
بدأ المؤلف كتابه برصد الآيات التى تناولتْ وصف نارجهنم، التى ((وقودها الناس والحجارة)) (التحريم/6، البقرة/24) بخلاف صورالتعذيب لدرجة تجديد الجلود حيث قال (كلما نضجتْ جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها ليذوقوا العذاب) (النساء/56) وصوّرالقرآن جبلا من نارعلى (الكافر) صعوده والنزول منه، مع تكرارالصعود والنزول (المدثر/17) وهوأشبه بالعقاب الذى أنزله كبيرالآلهة فى الأساطيراليونانية على (سيزيف) وكانت عقوبته أنْ يحمل حجرًا ويصعد به الجبل وينزل به وإلى الأبد (مع ملاحظة الفارق عن سبب العقوبة بين الأسطورة والقرآن) وهذه الآية أثارتْ مشكلة لدى الفقهاء والمُـفسرين، بسبب ما قاله أحد الأشخاص اسمه (كعب) أنه سمع هذه الآية قبل الإسلام..وكان ذلك فى حضورعمربن الخطاب الذى صـدّق رواية كعب ولم يــُـكذبه (ص135)
وكما نصّ القرآن على التعذيب فى نارجهنم، كذلك وردتْ أحاديث نبوية كثيرة لتأكيد ماجاء فى القرآن، لذلك- كما ذكرالمؤلف- كان الصحابة يبكون عندما يسمعون حديث الرسول أوآية، وهذا ماحدث مع الحسن، ولما سُـئل عن سبب بكائه قال ((أخاف أنْ يطرحنى فى النار)) رغم أنه حفيد الرسول..وحدث مع عمربن الخطاب ومن شدة الخوف مكث مريضًـا لايخرج من بيته لمدة شهر..وحدث مع أبى موسى الأشعرى وعمربن عبدالعزيز..إلخ.
زاد الخوف من نارجهنم بعد نزول عدة آيات تنص على أنّ كل الناس سيدخلون جهنم، وبعد ذلك ((نــُـنجى الذين اتقوا)) (مريم71، 72وهود/119والسجدة/13) ونتيجة هذا الخوف سيطرتْ الهلاوس لدرجة أنّ سعد بن الأخرم قال: كنتُ أمشى مع ابن مسعود فمرّبالحدادين وقد أخرجوا حديدًا من النارفلما نظربكى. وذكرالمؤلف كان كثيرمن الصالحين يذكرنارالآخرة وأنواع عذابها برؤية ما يشبهه بها فى الدنيا. ويتذكرالرؤوس المشوية.
وإذا كان (كل) الناس سيذوقون نارجهنم فمن باب أول أنّ القائمة تشمل من أطلق القرآن عليهم (أهل الذمة) أى اليهود والنصارى الذين لهم (بيت فى جهنم) (ص94، 186) وحتى عم النبى (أبوطالب) فإنّ مصيره نارجهنم لأنه رفض الإسلام..ولما سُـئل النبى عن ذلك قال: لعله تنفعه شفاعتى يوم القيامة..وقال لقد وجدته فى غمرات النارفأخرجته إلى (ضحضاح) أى أدنى أهل النارتعذيبـًـا..وبالرغم من ذلك فإنّ النار((تغلى بالقرب من دماغه وتخرج من منخره)) وقال الرسول: كل قبرلايشهد صاحبه أنّ لا إله إلا الله فهوحفرة من حفرالنار..وقد وجدتُ عمى أبى طالب فى (طمطام) من النارفأخرجه الله بمكانه (الأدق مكانته) منى فجعله فى (ضحضاح) من النار(من ص139- 143)
وعندما نزلتْ آية (لأملأنّ جهنم من الجــِـنة والناس أجمعين)) (هود/119) فإنّ الرسول تولى بنفسه إبلاغ الجن (ص38)
ونظرًا لمكانة شهررمضان فى الإسلام، ذكرالترمذى والبخارى ومسلم وغيرهم أنّ الرسول قال: إذا جاء رمضان صُـفدتْ الشياطين ومردة الجن..وأغلقتْ أبواب النارفلم يـُـفتح منها باب..وفــُـتحتْ أبواب الجنة..إلخ..وذكرالمؤلف أنّ البعض تشكك فى رواية الحديث..وأنه لم يسمعه عن ابن عباس (ص68، 69) ولعلّ تعقيب المؤلف يؤكد أنّ جرائم القتل والسرقة والغش..إلخ تــُـمارس فى رمضان ولم تتوقف طوال1400سنة، وصفحات الحوادث فى الصحف تشهد بذلك.
وإذا كان بعض المدرسين والمدرسات (فى دورالحضانه كما نشرتْ الصحف) يـُـخوفون الأطفال بثعابين الآخرة، فإنهم لم يخترعوا هذا الكلام لأنّ مرجعيتهم حديث الرسول الذى قال إنّ فى جهنم سبعين ألف وادٍ..فى كل وادٍ سبعون ألف شُعب..فى كل شُعب سبعون ألف ثعبان وسبعون ألف عقرب..إلخ (ص97، 111)
وذكرابن عباس أنّ أبا جهل كان يسخرمن أحاديث الرسول وقال: يا معشرقريش أتدرون ما شجرة الزقوم التى يـُـخوّفكم بها محمد؟ قالوا لا..قال: عجوة يثرب. فأنزل الله فيه ((إنّ شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلى فى البطون)) (الدخان/من43- 45) ومع ملاحظة أنّ (شجرة مكتوبة فى المصحف بالتاء المفتوحة)
ولأنّ الرسول كان يهتم بإقناع أتباعه بالتوقف عن تعاطى المسكرات (خاصة أثناء الغزوات) لذلك قال ((من مات وهومدمن خمرسقاه الله من نهرالغوطة)) ولما سُـئل: ما نهرالغوطة؟ قال: نهريخرج من فروج المومسات يؤذى أهل النارنتن فروجهنّ)) (ص121)
أما أغرب ما ورد فى كتاب ابن رجب الحنبلى، فهوعن الحوارالذى داربين أهل الجنة وأهل الناروفقــًـا لما جاء فى آية ((ونادى أصحاب الجنة أصحاب النارأنْ قد وجدنا ماوعدنا ربنا حقــًـا فهل وجدتم ماوعدكم ربكم حقا قالوا نعم..إلخ)) (الأعراف/ من44- 47) وجاء فى الصحيحيْن عن أبى هريرة أنّ النبى قال: ((تحاجتْ الجنة والنارفقالت النارأوثرتُ بالمتكبرين..فقالت الجنة: لايدخلنى إلاّضعفاء الناس وسقطهم..وقالت الناريارب يدخلنى الجبابرة والملوك والأشراف..فردّتْ عليها الجنة: أى يارب يدخلنى الضعفاء والمساكين..إلخ)) والسؤال الذى لم يخطرعلى ذهن مؤلف الكتاب هو: كيف دارالحواربين أهل الجنة والناربالرغم من عـُمق وسعة المسافة بين الجنة والنارخاصة وأنّ المؤلف قال: الجنة فى السماء السابعة وجهنم فى الأرض السابعة السفلى (ص47، 167، 216) وكأنهم من علماء الجغرافيا.
وإذا كان المؤلف لم يطرح السؤال، فإنه بكشفه عن مضمون الحوارأكــّـد حقيقة بالغة الأهمية، وهى أنّ نارجهنم مثوى الجبابرة والملوك والأشراف..بينما أهل الجنه فإنهم من الضعفاء والمساكين..وهكذا يتبين أنّ المؤلف- وغيره من الأصوليين الذين يستشهدون بهذه الأحاديث- لم ينتبهوا لأهمية وخطورة هذا التصنيف الذى حـدّد من هم أهل الجنة ومن هم أهل النار..ومغزى أنْ تكون النارمثوى الملوك والأشراف. ومغزى أنْ تكون الجنة من نصيب الضعفاء والمساكين والسقط؟ فهل معنى ذلك أنه نوع من التعويض عن الظلم الذى وقع عليهم فى الدنيا وما لاقوه من حرمان وبؤس؟ وبالتالى فإنّ هذا المصيرالسعيد للضعفاء والمساكين، ليس له علاقة بمسألة الإيمان برسالة الإسلام، كما هوالشائع والمُـنتشرفى المأثورالإسلامى.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الانشقاق عن الإخوان يعنى الانشقاق عن الإسلام؟
- محمد بن عبد الوهاب: موضوعية النقل وتحجر العقل
- هل تتستر الأنظمة العربية بعد أنْ عرّاها ترامب؟
- إخوان الصفا والموقف العدائى من فلسفتهم
- مغزى تحرش قطر بدولة الامارات
- ما مغزى ترحيب الأنظمة العربية بتدميرسوريا؟
- أيديولوجية الانتماء العروبى لنفى خصوصية الشعوب
- هل شباب الإخوان المسلمين غير شيوخهم؟
- الدفاع عن الليبرالية وخطورة الأيديولوجية
- ما سر التعتيم على تبديد موارد مصر؟
- قساوسة وشيوخ البنك الدولى
- مسلسل أبوعمرالمصرى وفتح الملف السودانى
- انشقاق القمر بين القرآن والعلم
- لماذا توافق القرآن مع عمرضد أبى بكر؟
- الإله بعل فى الأساطير والعهد القديم والقرآن
- أكذوبة محاربة الإرهاب والخداع الأمريكى
- هل يمكن التنبؤبأمراض التعصب الدينى؟
- مفارقات الصراع العربى/ العربى
- التوراة والقرآن وتشريعات العصرالمُسمى بالجاهلى
- النص القرآنى ومشكلات التأويل


المزيد.....




- استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - ما مغزى التخويف من نار جهنم ؟