|
صحراء وخضراء
عدلي عبد القوي العبسي
الحوار المتمدن-العدد: 5915 - 2018 / 6 / 26 - 01:58
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
صحراء وخضراء (1-2) عدلي عبد القوي العبسي منطقه جذب في أزمنه مختلفه من التاريخ كانت (الخضراء )تستقبل الموجات البربريه القادمه من (الصحراء ) وتقوم بتهذيب وتطوير وأنسنه ثقافاتها وهذا ما نلاحظه بوضوح مع موجات الغزو الآريه والحيثيه قديماوالقوطيه والعربيه البدويه والجرمانيه والاسكندنافيه فيما بعد. وفي تاريخ عالمنا العربي القديم والوسيط تكررت هذه الظاهره مرارا وكانت موجات الغزو داخليه وخارجيه من مناطق الصحراء العربيه وغير العربيه صوب المنطقه ( الخضراء العربيه )والتي أقصد بها منطقه ما يعرف بالهلال الخصيب أو شرق المتوسط وتشمل بلاد الشام + بلاد الرافدين وكذا ضفاف النيل والمناطق الخضراء من شمال المغرب العربي ومرتفعات اليمن الغربيه وعمان بينما مثلت بقيه المناطق المكونه للعالم العربي صحاري وسهول ساحليه واراضي جافه ما يمكننا تسميته (بالصحراء العربيه) حيث تسود كتصنيف بيئي مناخي المناطق الجافه وشبه الجافه بحسب المفهوم ا لعلمي الجغرافي الشائع الاستخدام . إذا هما نطاقان جغرافيان فيهما توزعت الأرض العربيه طبيعيا وعلى هذا الأساس تكونت التمايزات الاولى اجتماعياوثقافياونشأت مقدمات ماديه لتمايز حضاري طال شتى مناحي الحياه الاجتماعيه البشريه. في الخضراء العربيه نشأت أقدم الحضارات الانسانيه وهي كغيرها من الاقاليم الخضراء ( الهند والهضبه الفارسيه ) استقبلت كل موجات الهجره القديمه الحيثيه والآريه وغيرها من آسيا الوسطى في هذه الاقاليم نشأت الحضارات الاولى وازدهرت وبسبب الأنهار والأرض الخصيبه والمكان العبقري وجدت المستقرات الأولى واستقبلت الهجرات من الجهات الأربع وتلاقحت الثقافات وامتزجت االايديولوجيات ببعضها فهجنت واخصبت و اغتنت بثراء التنوع والتعدد وامتزج ا لرعوي مع الفلاحي والتجاري والحرفي ثقافيا بكل ماتفرزه هذه الانشطه الانتاجيه من قيم وتصورات وسلوكيات. تلاقح ومع الاستقرار والتلاقح والموقع الفريد والمكان العبقري وفي تماس الخطوط التجاريه عبر الخضراء وضفاف انهارها وشواطئ بحارها وفي الحقب الاخيره من التاريخ القديم ولدت ايضا ثقافه التسامح وأفكار الحق والمساواه والإخاء والنزعه الانسانيه الاولى في الاقليم المركزي للحضارتين الفارسيه والعربيه القديمه ( غرب بلاد فارس وشرقي الفرات ) ازدهرت التجاره والقانون والدوله والعماره والري والثوره الزراعيه والدين والفلسفه والادب والفنون وحتى الأفكار الاشتراكيه الاوى وكانت العلاقه علاقه تأثير متبادل بينما انحسرت ثقافه العنف ورفض الاخر والانعزاليه وعصبية الجاهليه والنظره الساذجه البدويه للعالم وتراجعت إلى الأطراف أو المحيط الاصفرحيث النطاق الاخرحيث (الصحراءالعربيه) جنوبا وبقي الإنسان البدائي هنا محكوما في تطوره الثقافي والايديولوجي والروحي بنشاطه المادي الانتاجي الضئيل شبه المعدوم مقابل الزراعه والحرفه في الخضراء وحيث كانت البلدات الواقعه على خطوط التجاره أقل تحضرا في الصحراء وأكثر في الخضراء وجغرافيا يمكننا القول ان الشمال العربي الاكثر اشتمالا على الخضراء العربيه (االشام والرافدين والساحل الشمالي الافريقي وجبال أطلس بينما الجنوب على الصحراء اي (الجزيره العربيه والصحراءالافريقيه العربيه أي جنوب الشريط الاخضر المغاربي ) مع استثناء مرتفعات اليمن الغربيه وضفاف النيل طبعا. وفي شرق المتوسط ( الشام وبلاد الرافدين أو ما يعرف بالهلال الخصيب )كانت أجزاء من العراق هي الجزء المهم فيالمركز الحضاري لفارسي التي تعد اعظم إمبراطورية في التاريخ القديم واكثر الحضارات تأثيرا في التاريخ ( الخميني ثم الساسانيه وفي هذا المركز برز التلاقح االثقافي والتأثيرالمتبادل كما قلنا بين مبتكرات الفرس والموروث السومري والبابلي في العراق والعموري في سوريا وامتد تأثير هذه الحضاره إلى الأطراف وورثت هذه الحضاره الكتابه المسماريه في العراق والابجديه في سوريا وازدهرت فيها الاداب والفنون والزراعة والري والتعدين والعماره والقانون والدين ( الهرمسيه ثم الابراهيميه) والتي مثلت نقله في تطور النظره إلى الحياه وفي الوعي الاجتماعي كانعكاس مادي ديالكتيكي للتطور الحاصل في بنيه الإنتاج والقوى المنتجه وعلاقات الإنتاج والدخول في العبودية ثم الإقطاع بأنماطه الاسيويه او الخاصه في هذه المنطقه من العالم. انتقلت الديانه الابراهيميه بجزئيها القديم والجديد فيمابعدمن الخضراء شمالا إلى الصحراء جنوباوغربا في أكبر عمليه تأثير حضاري للأطراف المحيطه الصحراويه شهدها التاريخ القديم لهذه المنطقه .
#عدلي_عبد_القوي_العبسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن القضيه الفلسطينيه (3-3)
-
عن القضيه الفلسطينيه (2-3)
-
عن القضيه الفلسطينيه
-
رحله الى ميني تشاينا
-
روما الجديده تستعرض القوه في بحر الفينيقيين
-
عن فشل الديموقراطيه الاجتماعيه (البرنامج الاصلاحي )
-
العجوز الشمطاء والاطماع القديمه الجديده في اليمن (2-2 )
-
العجوز الشمطاء والاطماع الجديده القديمه في اليمن (1-2 )
-
سوريا , الثبات على الحق في عالم منزوع الكرامه
-
المشروع الامبريالي. التحولات الاخيره بوصفها علامات بدايه اضم
...
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|