أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انطلاق الرحبي - قَرءٌ 1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان*















المزيد.....

قَرءٌ 1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان*


انطلاق الرحبي

الحوار المتمدن-العدد: 1498 - 2006 / 3 / 23 - 09:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وقالَ الرَّسُولُ يــرَبِّ إنَّ قومِى اتَّخذواْ هذا القُرءانَ مهجُورًا 30 الفرقان

الرَّسُول من رَََسَلَ الراء والسين واللام أصل واحد منطرد منقاس, يدل على الانبعاث
والامتداد. فالرّسل: السير السهل. الرّسَل: ماارسل من الغنم الى الرعي.
ورسيل الرجل: الذي يقف معه في نضال أو غيره.
جاء القوم أرسالا: يتبع بعضهم بعضا. الواحد: رَسَل . والرسول معروف.
مقاييس اللغة: ابن فارس.
القوم القاف والواو والميم اصلان صحيحان يدل احدهما على جماعة ناس. وربما استعير في غيرهم, والاخر على انتصاب أو عزم.
فالاول: القوم, يقولون : جمع امرى ولايكون ذلك إلاّ للرجال.
( لايسخر قوم من قوم) ( ولانساء من نساء) الحجرات 11
ويقولون: قوم واقوام, واقاوم جمع الجمع.
أما الاخر فقولهم: قام قياماً, والقوم المرّة الواحدة: إذا انتصب ويكون قام بمعنى
العزيمة, كما يقال قام بهذا الامر, إذا إعتنقه.
وهم يقولون في الاول قيام حتم , وفي الاخر: قيام عزم.
ومن الباب: هذا قوام الدين والحق. أي به يقوم. وأما القوام فالطول الحسن,
والقومية : القوام والقامة, قال : أيام كنت حسن القومية.( م.ا. ابن فارس)
الهجر من هجر الهاء والجيم والراء أصلان, يدل احدهما على قطيعة وقطع,
والاخرعلى شد شيء وربطه.
فالاول الهجر: ضد الوصل. وكذلك الهجران.(م.ا. ابن فارس)

كما وقفنا عند مفهوم النبِىّ فى الحلقة الرابعة أقف اليوم مع مفهوم الَّرسُول والذى يرتبط
مع النبوّة بعلاقة تلازم معرفى أى لارسول دون نبوّة فالنبوّة هى الشرط المعرفى للرَّسُول فكما تقرر أنَّ النبوّة هى علوم ومعارف أى وظيفة معرفية بالأصل حيث
مهمتها إنتاج النّظرية المعرفية ( للكون والمجتمع) فالرَّسُول هو الذى يمارس نظرية
النبوّة فى الواقع الإنسانى بعد أن تمت معرفة سُنَنِهِ فى حركة النبوّة : إذن الرَّسُول هو الممارسة العملية للنبِىّ فى الواقع الإنسانى من خلال التشريع لهذا الواقع
وهوهو الرِّسالة( أم الكتاب) , كما أنَّ (القرءان) كتاب النبوّة. فهنا ضرورة التمييز بين
الوظيفتين النبوّة – الرِّسالة . فالأولى معرفية والثانية إجتماعية وبدون هذا التمييز نبقى
مُقَيَدِينَ بالفهم السلفى والذى غيَّبَ الحقّ وانحرف به بِلَغْوِهِ فى الِّسان العربى المبين.
فالذى أقوله هو ضرورة إعادة إنتاج مفهومىّ النبِىّ والرَّسُول معرفيًا على ضوء معارف
الحاضر الحى وأكرر الحاضر الحى وليس الماضى المَيِّت الذى يتشبث به السلفيون من كل الطوائف. لإنَّه بذلك نعيد الحياة للنبىّ والرَّسُول فى واقعنا الانسانى الحاضر . وهو قول القرءان: يأيُّها الذين ءامنوا استجيبوا للَّهِ وللرَّسُولِ إذا دعاكُم لِمَا يُحيِيكُم 24 الأنفال.
وها هو القرءان يعلنها واضحة بيِّنَة بأنَّ وظيفة الرَّسُول إجتماعية بحتة , إقرأ معى :
ولِكُلِّ أُمَّةٍ رَُّسُولُ ُ, فإذا جآءَ رَسُولُهُم قُضِىَ بَينَهُم بِالقِسطِ وَهُم لايُظلَمُونَ 47 يونس. فمهمة الرَّسُول كما يحددها القرءان هى( القضاء بين الناس بالقسط) أى ( العدل بين الناس) . ألم أقل أنَّ النبوَّةِ والرِّسالةَ تتجدد لأنَّهما لايخرجان عن السّنّة والجعل: فلن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تبديلًا ولن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تحويلًا43 فاطر. كما أوضحت سابقاً حول معنى السُنَّة والتحويل . فالمجتمع الإنسانى لم يخرج عن دين الحقّ إنَّه يسير به وهو معنى إعادة إنتاج النبوّة والرِّسالة فى حركة الزمن والتطور, إلاّ ما يسمى اليوم بـ ( الأمة الإسلامية) والتى تخلت عن النظروالعمل بِدِينِ الحقِّ فهلكت.
فما بَكَت عَلَيهُم السَّمآءُ والأرضُ وماكانُوا مُنظَرِينَ29 الدخان. فالتشريع إذن لايَخرُج عن دينِ الحقِّ فهو يتطور مع الزمن أى يُعادُ إنتاجَهُ من قبل الناس حسب تطور المعرفة
وأدواتها المادية, وهو هو معنى المعاصرة. وهو مايقوم به (الراسخون فى العلم) كمآ يقولُ القرءانُ وليس بِمَآ يسمى( السادة العلماء الفقهاء) !!!.
أما القوم: فهم أوّل مجتمع إنسانى له لسان مشترك ولهذا قال القرءان : ومَآ أرسلنا من رَّسُولٍ إلَّا بلسانِ قَومِهِ ليُبَيِّنَ لَهُم... 4إبراهيم. فالأعْرابُ قَومُ مُحمَد جآءهم برسالة تُشَرِّعُ لتقاليدٍ وأعرافٍ إجتماعيةٍ جديدةٍ وبلسانٍ عربىٍّ مُبِينٍ لم يَألَفُوهُ مِن قَبلُ ( ذِكرٌ مُحدَث) ليس بشعر. فهنا نرى الترابط أو التلازم بين الرَّسُول والقوم وهو هوالتعبير عن الوظيفة الإجتماعية للرَّسُول مع قومه.
والمُضحِك المُبكِى لِلَغوِهِم فى الِّسان العربى المبين مفهوم ( القومية العربية) = ( العربية ذات القوام الحس).لأنَّ الصحيح أن تقول : نَحنُ أعرابٌ... فُرسٌ.. هُنُودٌ... إنكليز... ألمان...روس...إلخ . ففى القرءان أتت كلمة عربى حصرًا للدلالة على الِّسان المبين القرءان فقط وليس دلالة على القوم فقد ذكر القرءان : قومك, قومى ( قالت الأعراب ءامنا ...) فالأية تشير إلى الأعْراب قوم الرَّسُول: وقال الرَّسُولُ يَـرَبِّ إنَّ قومِى . فماذا هجرقومه الأعْراب ؟. دليل الفعل هَجَرَ: تَرَكَ قَطَعَ . فالقوم هجروا الأساس المعرفى للرِّسالة ( القرءان) أى أنَّهم لم يؤمنوا به كنبِىٍّ ولا كرَّسُول. فتركوا وقطعوا صِلَتَهُم وهجروا رِّسالته بعد أن فقدت أساسها المعرفى . ولهذا كان قول الرَّسُول إنَّ قومَهُ هجروا القرءان وهوكتابُ نبوَّتِهِ. أنا أعتقد أنَّ العقدة الحقيقية لتخلف الأعْراب تكمن فى هذا الجانب بالأساس . وبات هذا الوضع يشمل جميع المسلمين وكأنَّمَآ العدوى إنتقلت إليهم من الأعْراب فهجروا القرءان وتمسكوا بفهم الأموات من السلف (لأمِّ الكتاب) = ( الرِّسالة) . فلفظهم التاريخ خارج الحياة فباتوا عآلة على الإنسانية فى كلِّ شىء. فمتى يستجيبوا لِدَعوَةِ اللَّهِ على لِّسانِ رَسوله ليحييهم؟.

1: قرء من دليل الفعل قَرَأ يَقرَأُ قَرْءً وقروء وهو تبيان للشىء. شىء كان فى الخفاء فتظهره وتبينه وتخرجه وتدل عليه بالنظر والتفكر والعقل.

* هذا المقال أعدت كتابته من جديد . وهى محاولة للكتابة بالخط والرسم كما جآء فى الِّسان العربى المبين القرءان على هدى الأستاذ العزيز سمير إبراهيم حسن الّذى له الفضل فى( حَنَفِى) عن ( اللغة الفصحى) واستبدالها بالِّسان العربى المبين الّذى نزل به القرءان فى كتابه منهاج العلوم 1و2و3 فله الشكر الجزيل والمَنِّ الكبير.



#انطلاق_الرحبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرأة معلمة الإنسان
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الجهاد - القتال
- العلمانية دولة الإسلام
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الشرك - الظلم و العباد - ...
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -الإسلام - الإيمان - الكفر
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الحياة: الدنيا - الآخرة
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الدين - 2
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- الدين-1
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - العلم - الخلق
- القلب- الملائكة - الشيطان
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - جعل - عربي
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -التنزيل-
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن-الترتيل - المطهرون
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -الإنزال -الحفظ - المحدث
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- القرآن - الذكر
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- النبي- الرسول - الخاتم
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- الرشد-الغي
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن النفس - الروح
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -القلب- الملائكة- الشيطان
- مفهوم النفس- والروح في القرآن


المزيد.....




- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انطلاق الرحبي - قَرءٌ 1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان*