حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 5886 - 2018 / 5 / 28 - 18:32
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
و لا أعني هنا بالنسق النسق " السبينوزي " بل أعني نسق الفلسفة الغربية و قالبها و أساسها أو مرتكزها و جذرها و منطقها الداخلي.
و بنيتها و تكوينها و سبيرورتها و صيرورتها و كذلك الحال بالنسبة للفلسفة و التراث العربي الإسلامي سنيا كان أو شيعيا أو غيره..
أرى فيك ملامح و خصائص التمرد الإيجابي و الإنفلات من النسقية و التنميط و لا أعني هنا بالنسق النسق " السبينوزي " .
بل أعني نسق الفلسفة الغربية كلها و قالبها و أساسها و مرتكزها و جذرها و منطقها الداخلي...
و كذلك الحال بالنسبة للفلسفة و التراث العربيين و الإسلاميين سنيين كانا أو شيعيين أو غيرههما..
أرى أن هذه المنطلقات أرضية مناسبة لتأسيس المتميز و المتمايز منهجا و أدوات و معارف ..
تحرر العقل العربي و المسلم و الوجدان من استلابات " الاخر" و " الأنا " أو " الذات "..
و كل أنواع التنميط و النمذجة و تقوم بالتأسيس للإستقلال المعرفي عموما فلسفيا و دينيا و فكريا..
و في قراءة التاريخ و فهمه ما بين مدارس تاريخية قديمة أخفت تناقضات حركة التاريخ و قامت بأسطرته و وقفت خارج التاريخ و خارج الراهن و خارج العقل .
تعمل لصالح عقل مستقيل على هامش السيرورة التاريخية..
و لم تستفد لا من القراءات الماركسية للتراث عربيا و لا من منجزات مدرسة التاريخ الجديدة و فلسفة التاريخ و قديما مدرسة القيم التي تجاوزها قليلا التاريخ ..
و لا من مختلف القراءات الحديثة و القديمة مثل تاريخ الواقعة و اللحظة..
فهل أنت كذلك..
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟