|
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 2
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5881 - 2018 / 5 / 23 - 23:32
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الكتاب الثالث ملحق 2
موقف الحياء والخجل ، خطوة فردية ، ومتعثرة ، لحل جدلية القيم والأخلاق !؟ يبدأ الشعور بالخجل ، مع إدراك الطفل للعواقب الملازمة للسلوك والقرارات ، أيضا للرغبة والأفكار . مع تمييز الطفل _ة لرغباته المحرمة والمزجورة ، يبدأ شعور الحياء والخجل بالتشكل ، كدرجة أعلى من المستوى الأولي للخوف _ اضرب أو اهرب _ وهو يتمثل خلال توتر الوعي الذاتي مع الموازنة والمفاضلة بين اتجاهين : الاقدام نحو الاشباع أو قمع الرغبة والاحجام بسبب العقاب والتكلفة الباهظة ( أو الكبت اللاشعوري وغير الواعي _ كما تبين خبرات وادبيات التحليل النفسي المتنوعة ) . أغلب السوريين _ حسب تجربتي المزدوجة اجتماعيا ومعرفيا _ لا يبلغون هذا الطور . قبله ودونه الموقف النرجسي ، وقبله الطور الفصامي والشخصية المفككة . بعبارة مختصرة ومدمجة بشكل قسري ، الخجل طور ثالث في عملية اكتساب الادراك والمعرفة _ المزدوجة والمتبادلة _ العاطفية والاجتماعية ، والمتدرجة أيضا . الطور الأول يمثله الوعي البدائي والمشترك ، أو المستوى الهلوسي _ النرجسي ، حيث يتميز بالكلية والاطلاق عند البالغ الذي يعلق بهذا الطور : كل شيء أو لا شيء ، وموقفه الوحيد ثابت ومتحجر في سلوك واحد يتكرر في مواقف مختلفة ومتناقضة ، ويتعذر تبديله . باستثناء الحالات الخطيرة من الخلل الجيني والبيولوجي أو في المجتمعات الفاشية _ الدينية أو القومية _ معظم البشر يتجاوزون هذه المرحلة بنجاح . والبعض يعلقون في حلقة مفرغة ، خلال ما يمكن اعتباره مرحلة ثانية ، يطلق عليها في عملية التحليل النفسي " استعادة الكمال النرجسي " . علامتها وماهيتها المحورية ، ضمور البعد العاطفي إلى درجة الشلل . الفرد النرجسي _ امرأة أو رجل _ لا يشعر بالعاطفة تجاه أحد وحتى أولاده ( بالرغم من نجاحه في اكتساب بعض المهارات المعقدة ) سوى بشكل غائم ومتقطع وواهن جدا ، إلى حد أنه يمكن أن ت _ يؤذيهم جسديا من خلال العقاب على أخطاء بسيطة وأحيانا كثيرة بدون أي خطأ . الاختلاف النوعي بين الشخصيتين النرجسية والأنانية ، أن النرجسية لا تدرك حاجات الآخرين ورغباتهم ، ولا تدرك الوجود الموضوعي إلا كأدوات لرغباتها ، بينما الأنانية حالة تضخم في الأحاسيس والمشاعر الذاتية وتمركز شديد حول الأنا ، مع بقية المهارات الاجتماعية في حالة ضعف عن المعدل بالطبع . .... التجانس الشخصي ، أو العملية الجديدة _ المتجددة ... لإعادة التوازن بشكل دوري بين الفكر والسلوك ، وبين الفرد والبيئة تمثل حالة النجاح في مهارة استعادة الكمال النرجسي . أعتقد أنه ، نوع من التحرر من إدمان الالفة والعادة والتكرار . كيف يحدث ذلك بشكل تفصيلي ومتسلسل ، خطوة بعد أخرى ...!؟ معالجة الإدمان ، هي حالة من النجاح الإبداعي _ النوعي ، يتعذر وضعها في خطة متسلسلة ، عبر خطوات محددة زمنيا ، ثم تعميمها بعد ذلك . لا أعرف كيف يمكن فعل ذلك ! ولا أستطيع تحديد المعيقات المختلفة ، والمتنوعة ، التي تحول دون تحقيق ذلك الهدف ... هل اكتساب المعارف الجديدة والابداعات ، يتم عبر قفزة معرفية وسلوكية أم بالعكس بشكل تدرجي وموحد ... لا أعرف . خلال السنوات القليلة الماضية ، حدث نوع من النجاح النوعي في تضييق الفجوة بين القطبين للكثير من القضايا الجدلية ... وهذا يدعو إلى التفاؤل الموضوعي بالغد الأفضل . تجربتي الشخصية ... اليوم افضل من الأمس وأعتقد أن الغد افضل من اليوم واشعر أن ذلك سوف يستمر بعد السبعين أيضا ! .... بالإضافة إلى الفروق النوعية والكمية بين القيم والأخلاق ، حيث القيم منظومة أبوية تراتبية وهرمية بطبيعتها ، على النقيض تماما من الأخلاق ، ذات الأصل الأمومي الذي يتمحور حول المساواة والتكافؤ كقيمة دائرية شاملة . وبعبارة ثانية الأخلاق نظام دغمائي _ ثنائي بطبيعته إما أو : إيمان أو كفر وطنية أو خيانة ، بينما القيم نظام تعددي ، يميز بين الأفراد بشكل كمي ، وبحسب درجة تحقيق الفرد للقيم النوعية والمفضلة بين مجتمع وآخر . يوجد فرق ثاني بينهما ، بينما تقوم القيم على المبادرة الفردية والإرادة الحرة ، على العكس من النظام الأخلاقي الذي يفرض بالقوة على الأفراد داخل الجماعة أو المجتمع أو الفريق . بعبارة ثانية ، تشبه القيم الهوايات الفردية _ التي يمارسها الفرد برغبته الثابتة ، بينما تشبه الأخلاق الطقوس الاجتماعية المفروضة على الفرد من الخارج ، ومع الزمن والتكرار تتحول إلى عادات انفعالية ، طقسية ولا شعورية في معظم الحالات . بالإضافة إلى الفرق الكمي ، حيث نظام القيم المعاصر فردي وإنساني ، بينما النظام الأخلاقي اجتماعي وعنصري أو فئوي ... الأخلاق تختلف بين جماعة وأخرى ، وبين دولة وأخرى ، وبين ثقافة أو حزب أو فريق ...مع غيره . بينما حركة وانتشار وتعميم القيم الإنسانية ، سريعة ومتزامنة في العالم المعاصر !؟ أعتقد أن هذا ليس جيدا ولا جميلا ولا عادلا ... إنه حدث استثنائي في روعته وعظمته ، ونسبة شكي بذلك تقارب الصفر . بلا شك سوف يحدث الكثير من المقاومة العنيفة والدموية ، والتأخير الزمني ... لكن ، كما تجاوزت الإنسانية العبودية والرق والاستغلال للطفل والمرأة والغريب والمختلف ، سوف تتجاوز أشكال التسلط القائمة _ خصوصا في بلاد العرب والمسلمين ...بلاد الخوف !؟ .... التجانس حل ثابت ودائم لمشكلة الجدل !؟ سؤال الغد هو الأهم _ الذي لا يتقادم مع الزمن ولا تتغير أهميته . ( التجانس حل قضية الجدل إما أو : نكوص سلبي إلى الماضي و الصراع المفتوح... والعودة إلى لغة القوة فقط أو قفزة الثقة إلى الغد بعدما وصل / وصار اسمه اليوم ) سؤال الغد هو الأصعب والأهم بشكل ثابت ... اليوم كل يوم . .... القيم سقف الأخلاق وذروة التحقق الأخلاقي للفرد . القيم نظام ذكوري وتراتبي ، هرمي ، كمي ومحدد بوضوح . القيم نظام الفرد والانسان . يشبه الأمر ، العلاقة بين الجدل والحوار _ الحوار سقف الجدل ويمثل ذروة التجانس في العلاقة الاجتماعية ... سواء الثنائية أو المتنوعة كالفرق والجمعيات والشركات وغيرها . الأخلاق نظام أمومي ودائري ، مسطح ، دغمائي وثنائي إما أو .. كفر أو الحاد ، وطنية أو خيانة ، صدق أو كذب . الأخلاق نظام الجماعة والمؤسسة والفريق . الأخلاق الحالية ، هي تقاليد وأعراف وقوانين السلطات ( الأبوية ، والسياسية ، والدينية وغيرها ) للجيل أو الأجيال السابقة . .... ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حسين عجيب
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثالث مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
-
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
-
تكملة الكتاب 2 ج2
-
سوريا 2020 _ ك2 ج2
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثاني ، القسم الأول مع الفصول والملحق
-
الفصل 2 ك 2 _ سوريا 2020
-
مقدمة الكتاب الثاني _ رواية مضادة سوريا 2020
-
خاتمة الكتاب الأول _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ القسم الرابع
-
سوريا 2020 _ القسم الثالث مع فصوله وهوامشه
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 القسم الثالث ، الفصل الثاني
-
مقدمة القسم الثالث _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
سوريا 2020 _ القسم الثاني مع الهوامش والملاحظات
-
القسم الثاني ، الفصل الثاني سوريا 2020
-
سوريا 2020 رواية مضادة ، القسم الثاني
-
سوريا 2020 الجزء الثالث مع فصوله والهامش
المزيد.....
-
بالصور..هكذا يبدو حفل زفاف سعودي من منظور -عين الطائر-
-
فيديو يرصد السرعة الفائقة لحظة ضرب صاروخ MIRV الروسي بأوكران
...
-
مسؤول يكشف المقابل الروسي المقدّم لكوريا الشمالية لإرسال جنو
...
-
دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود.. ماذا جاء فيها؟
-
البنتاغون: مركبة صينية متعددة الاستخدام تثير القلق
-
ماذا قدمت روسيا لكوريا الشمالية مقابل انخراطها في القتال ضد
...
-
بوتين يحيّد القيادة البريطانية بصاروخه الجديد
-
مصر.. إصابة العشرات بحادث سير
-
مراسل RT: غارات عنيفة تستهدف مدينة صور في جنوب لبنان (فيديو)
...
-
الإمارات.. اكتشاف نص سري مخفي تحت طبقة زخرفية ذهيبة في -المص
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|