|
الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5875 - 2018 / 5 / 17 - 12:44
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الكتاب الثالث ف 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
موقف الدفاع عن الشيطان ... ( العصاب السوري نموذجا ) الحياد مهنتي كتبت سلمى على صفحتها اليوم .... رأسا في الموضوع ، أو الدخول بلب الموضوع ، أو بالفكاهة المصرية الجميلة هاتها من الآخر ...والفكرة التي تطابق الخبرة ولا تشير إليها فقط الزمن _ بكلمة واحدة الزمن . موقف عدم الكفاية ، في الثقافة العربية يشبه علاقة السمك والماء ، نحن لا ندرك أننا مرضى بل العكس تماما ، نشعر ونعتقد ... أن العالم كله خطأ وبالمقلوب و (نحن) الصح والصواب . ( لا يمكن أن يعرف السمك بوجود الماء ، أو يشعر به ، إلا بعدما يخرج منه ويختنق ) . يعتقد (ويشعر) سوريو الدولة والنظام ( في الداخل خصوصا ) ، أن دور روسيا وإيران ومن معهم في خدمتهم ولخدمتهم أو ... بلا شروط . يعتقد (ويشعر) سوريو الثورة والعالم ( في الخارج خصوصا ) ، أن دور أمريكا وتركيا والسعودية وقطر وغيرها ومن معهم في خدمتهم ولخدمتهم أو ... بلا شروط . الاعتقاد يتحول إلى شعور مع الزمن ، فقط بمرور الزمن ، يتحول الاعتقاد إلى شعور راسخ أو عاطفة شخصية محورية . هذه الفكرة محور التنويم المغناطيسي ، فقط عبر عملية استبدال فكرة (ثابتة) بأخرى جديدة يضعها المنوم في رأس المريض ، تتحول الجديدة مباشرة إلى عاطفة واتجاه شخصي رئيسي . الفارق بين درجة قابلية التنويم ، بين شخصية وأخرى ، كمي وبالدرجات فقط . هذه إضافة التحليل النفسي إلى الثقافة العالمية والفكر المعاصر _ السياسي خصوصا . يشعر السوري ، الفرد ، أن العالم في خدمته ولخدمته أو العالم خطأ وبالمقلوب ، وليس فكره واعتقاده وموقفه ... الثابت والمبدئي والأخلاقي والمعرفي والموروث مع جماعته . أتمنى أن تكون نسبة وعدد السوريات والسوريين، من غير النرجسيين أو الفصاميين أو الدغمائيين ، تتجاوز 1 بالمئة . أخشى ... أن نسبتهم لا تتعدى 1 من عشرة آلاف . وإلا كيف وصلنا إلى ما نحن عليه _... ومنذ أكثر من نصف قرن !!! .... ما هو الموقف العصابي ؟ مساهمة بافلوف العالم الروسي الشهير ، في علم النفس ليست أقل من فرويد . وقد عرف العصاب بشكل تجريبي _ كمي ونوعي معا _ من خلال التجربة على كلب . _ مع تقديم الطعام الشهي للكلب كان يشعل الضوء الأخضر . _ مع تعريض الكلب للسعات الكهرباء كان يشعل الضوء الأحمر . .... وبعد فترة (كافية لتحويل الفكرة إلى شعور) ، صار الكلب يكتفي بالضوء الأخضر للشعور بالسعادة ، والعكس تماما ، يشعره الضوء الأحمر وحده بالخوف والانزعاج . وعندما ، أشعل المصباحين معا ... أصيب الكلب بالذعر والجنون الفعلي . مرة يهتاج بشكل مسعور ، أو العكس ، يتحجر مسكونا بالرعب والشلل . يروى عن بافلوف أنه ، لم يوسع تجاربه على الانسان ، بسبب الشفقة والعطف أو التخوف من ممارسة اكتشافاته بشكل لا إنساني . .... الموقف العصابي ، عندما تتساوى النتيجة ، بصرف النظر عن دور الانسان وموقفه . حل بوذا والمسيح للموقف العصابي كما هو معروف ، ..عبر السلبية والعدمية الشاملة . الحل الاجتماعي والمشترك ، تعبر عنه الأمثال الموروثة : _ من يتزوج أمي أناديه يا عمي . _ اليد التي لا تستطيع عضها ، قبلها وادعو لها بالكسر وبعد ذلك ... بعد ذلك ، العقل بسلامة فهمك ... ( أنا وأخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ...) .... الزمن هو العنصر الأساسي والحاسم في حياة الانسان . هو الفاعل اللاشعوري وغير الواعي ، مهما بلغت درجات اليقظة والانتباه ، كيف لمن _ هو _ بشكل مقصود يعمل على تخدير عقله وضميره !! العقل السوري .... بسلامتك ، الدغمائية ذروته حاليا . أمام الفرد السوري ( امرأة أو رجل ) موقف عصابي ، طوال القرن العشرين ويتفاقم ، ويلحق بالسوريين أينما تواجدوا .... _ هل تختار (ي) الانتماء الوطني ( السوري ) ، كاتجاه شخصي لحياتك ...!؟ _ أم تختار (ي) الانتماء الاثني ( لجماعتك ) ، كاتجاه شخصي لحياتك ... !؟ يتعذر الجمع بينهما ، كما يتعذر الجمع بين ثنائية بافلوف . في القرن العشرين _ حيث عشت لأربعة عقود في الجحيم السوري ( ثمانينات وتسعينات القرن الماضي ) ... كان أمام السوري خيار واحد فقط : _ الأحمر والأخضر معا . _ أو يغمض عينيه وقلبه وضميره . .... ما الذي تغير اليوم !! زادت المشكلة فقط . الخيار المر والسام بين الهويتين ، الطائفية او الوطنية . .... لماذا ( وكيف ) وصلنا إلى هنا _ الآن ؟ 1_ الجواب الأول ، سهل ولذيذ ، لأن العالم يتآمر علينا ....الصهيونية والامبريالية والشيوعية والليبرالية وحقوق الانسان ... 2 _ لأننا مرضى ونحتاج للمساعدة . 3 _ .... في الحقيقة لا يوجد جواب ثالث فعلي وواقعي . .... انظر إلى سوريا اليوم ... السيد رياض حجاب _ على سبيل المثال النموذجي _ ضد الدولة والنظام السيد فاتح جاموس _ على سبيل المثال النموذجي _ مع الدولة والنظام ... يمكن فهم الموقف الحالي _ الموروث والمتجدد معا ... من خلال القيم والأخلاق ؟ عبارة لا أعرف ، موقف معرفي _ أخلاقي متقدم ونوعي . لو توجهت بالسؤال ... ما الفرق بين القيم والأخلاق ؟ _ سوف يبدأ بالجواب ، وقبل أن ينتهي من القراءة ( أو السمع ) 99 ، 99 بالمئة من السوريين ... آمل وأرجو أن أكون مخطئا في توقعي ، ومصيبا في رغبتي . عدد السوريين الذين يعرفون الجواب ، اقل من 99 فرد ...( امرأة أو رجل ) ، في الداخل والخارج معا ، وفي الموالاة أو المعارضة عددهم أقل من مئة .... وربما من عشرة . ... بدأت بحثي الطويل ( العلاقة بين القيم والأخلاق ) ... في ثمانيات القرن الماضي . توصلت إلى نتائج وخلاصة ، هذه السنة فقط ... بدأت أفهم الفرق النوعي بينهما . ( وربما أكون مخطئا كعادة ال .... علماء ) نحن السوريون .... بعدما يتجاوز عددنا ثلاثة نتحول مباشرة إلى أوغاد . الفرق بين سوري مع النظام وسوري ضد النظام ، مثل الفرق في اليمن أو الصومال أو الجزائر وغيرها ... السبب ينحصر في 1 الشخصية ودرجة نضجها 2 الموقع الاجتماعي والثقافي . موقف المعارض السوري أو نقيضه الموالي لا وطني ( شخصي وطائفي) . ... العلاقة بين القيم والأخلاق ، والعلاقة التبادلية بينهما مع الزمن !؟ الفارق بين القيم والأخلاق نوعي ، وليس كمي وتدرجي فقط . بدورها العلاقة بين القيم الفردية خصوصا ، مع الأخلاق والفهم الصحيح للزمن دينامية _ تطورية وتكاملية ، وتفاعلية أيضا بشكل مباشر . كيف تنشأ القيم ! هذا هو السؤال المعرفي الأهم ، والمحوري ...ربما يرافقني بقية عمري بدون جواب نهائي !؟ ... في البداية تنشأ الأخلاق _ حدود وقوانين السلوك الإنساني . مع غموض نشأتها الأولى ، لأسباب موضوعية ، فهي بطبيعة الحال سابقة على الوعي والتفكير واللغة وبقية السمات المميزة للإنسان . مع الشرائع السماوية والأعراف والتقاليد المتنوعة ، تبدأ الخطوة الأخلاقية الأولى والملمح السلوكي الأول ، المنظم والمنضبط للإنسان . لا أعتقد أن مصدر الأخلاق _ بصرف النظر عن التأويلات المتنوعة _ له أهمية ( كبرى ) في موضوع العلاقة مع القيم ، ومع فهم حركة الزمن بالأخص ... وفي كل الأحوال ، أرجو أن يعذر القارئ ، مسلمتي هذه ، ويقبلها كفرضية قد تكون ملائمة للنص ، وتكملته . الأخلاق تشبه الخط في الهندسة الاقليدية ، وهي ضرورة أولية في كل جماعة . من خلال العلاقات المتنوعة مع الجماعات الأخرى ( صراع وتنافس أو تشارك وتعاون ) ، تنبسط الأخلاق على شكل مستوى ، وتكتسب طبيعتها الحيادية ( العدمية ) . بحيث تتحدد الأخلاق _ بمختلف أنواعها وأشكالها _ عبر عاملين وعنصرين رئيسيين : المركز والمحيط ، والباقي تفصيلات وشروح . بعبارة ثانية ، النظام الأخلاقي خط مغلق على الجماعة البشرية ، يفصلها عن غيرها ويميزها ، وهو يتحدد بروابط الدم والأرض أو من خلال قوانين الوراثة وحدها . من خلال علاقات المقارنة والتنافس والتعاون ، بين النظم الأخلاقية المختلفة والمتنوعة ، تنشأ القيمة الوحيدة ( المشتركة ) في النظم الأخلاقية وهي التكافؤ والمساواة والأخوة ، بمعنى التشارك بالمركز والمحيط . العلاقات الأخلاقية ثنائية أو أحادية فقط ، وتختصرها عبارة التكفير والتخوين من الخارج ، والقرب ( أو البعد ) عن المركز والزعيم من الداخل . ذروة النظام الأخلاقي المساواة والتكافؤ _ مركز الدائرة ومحيطها . فرق نوعي آخر بينهما ، الأخلاق نظام أمومي ، يتحول إلى دائرة مع اكتماله _ كرة . التكفير أو التخوين _ علامة وماهية الأخلاق الفصامية ( بعدما تنفصل عن القيم ) . الأخلاق عنصرية أو قومية بطبيعتها . مثالها الأبرز ، التناقض بين الأخلاق المسيحية والإسلامية ...في الطعام والشراب وخصوصا الموقف من الصيام ، مختلف ويقارب التناقض . .... نشوء القيم ، يختلف عن الأخلاق ، وأعتقد أن القيم من مشتقات الأخلاق وليس العكس . القيم بطبيعتها تراتبية ، وكمية _ على النقيض من الأخلاق ، فهي نوعية ودغمائية فقط . علامة وماهية الأخلاق الفصامية ( بمعزل عن القيم ) التكفير أو التخوين . القيم نظام أبوي ، سلطوي وتراتبي بطبيعته ، إما أو ... معاقبة أو مكافأة . الأخلاق نظام الجماعة الداخلي يتمحور حول المساواة _ المساواة قيمة شاملة ومطلقة . القيم نظام الفرد _ الانسان .... بطبيعته عمودي ، سلطوي _ بالتزامن _ نقدي وهامشي . نموذج نظام القيم ( حقوق الانسان ) . نموذج نظام الأخلاق ( الديمقراطية ) . .... صعوبة الدور الأبوي ، وتعذر النجاح في أدائه بشكل ثابت ومستمر ، يمثل العامل المحوري أيضا في تشكيل القيم والأخلاق معا . ويتزامن ذلك مع تأثير الزمن ، أيضا العلاقات الدورية بين الجماعات المختلفة ، يحث تنوس مختلف العلاقات الإنسانية بشكل دائم بين قطبين ( التنافس والصراع أو التعاون والشراكة ) . الدور الأبوي _ ودور الأم أكثر _ هو متناقض بطبيعته . تحمل الأم الدافع المزدوج بشكل ثابت ، طوال حياتها ، بين نرجسيتها الطبيعية والخاصة ، وبين غريزة الأمومة الموروثة جينيا وبيولوجيا وثقافيا _ المناقضة للنرجسية _ التي تدفع الأم إلى موقف الإيثار . وبعارة ثانية ، تدفعها غريزتها إلى اتجاهين متناقضين تماما ، الحفاظ على البقاء وهو الدافع النرجسي الأولي ، على عكس تغليب مصلحة الآخر على الذات ( الابن _ة) ، وتفضيله على مصلحتها وحياتها بالفعل !؟! هذا الموضوع ، شديد التعقيد والأهمية ، كشفه التحليل النفسي .... لكن ، مع الأسف توقف عن متابعته بشكل منهجي وعلمي ، وحتى فرويد فعل ذلك . الدور الأبوي ، ونسبة النجاح في أدائه ، على علاقة وثيقة ومباشرة بالمشاعر الفردية والاتجاه العاطفي للشخصية . الشعور الثابت والعاطفة الفردية ، تشبه الثمار على الشجرة . درجة نضجها ولذتها تمثل النجاح _ الدينامي والتفاعلي والمتكامل _ لمختلف العوامل المحيطة بالشجرة من لحظة زراعتها .... والعكس غير صحيح للأسف . يمكن لعامل أو عنصر مفرد ( واحد ) أن يشوه الثمار بشكل كامل . يماثل ذلك وضع الشعور الإنساني في علاقته بالسعادة _ الشقاء ، بحيث يسهل الانحدار والنكوص إلى الصراع والشقاء دوما ، لأسباب عديدة ومتنوعة وبسهولة .... ويصعب ، بل يتعذر بلوغ السعادة . .... " أنت في وحدتك بلد مزدحم " رفائيل البرتي ورياض الصالح الحسين ... الشعر وجه العملة الثاني للعلم ، والعكس صحيح لحسن الحظ ... الكون ! إنه حي ... إنه يتنفس . عبارة اينشتاين البديعة ، خاتمة ملائمة لهذا الفصل ...ربما
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
-
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
-
تكملة الكتاب 2 ج2
-
سوريا 2020 _ ك2 ج2
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثاني ، القسم الأول مع الفصول والملحق
-
الفصل 2 ك 2 _ سوريا 2020
-
مقدمة الكتاب الثاني _ رواية مضادة سوريا 2020
-
خاتمة الكتاب الأول _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ القسم الرابع
-
سوريا 2020 _ القسم الثالث مع فصوله وهوامشه
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 القسم الثالث ، الفصل الثاني
-
مقدمة القسم الثالث _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
سوريا 2020 _ القسم الثاني مع الهوامش والملاحظات
-
القسم الثاني ، الفصل الثاني سوريا 2020
-
سوريا 2020 رواية مضادة ، القسم الثاني
-
سوريا 2020 الجزء الثالث مع فصوله والهامش
-
سوريا 2020 الجزء الثالث ، الفصل الثاني
-
الجزء الثالث الفصل الأول من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
مقدمة الجزء الثالث من رواية مضادة _ سوريا 2020
المزيد.....
-
إيطاليا: اجتماع لمجموعة السبع يخيم عليه الصراع بالشرق الأوسط
...
-
إيران ترد على ادعاءات ضلوعها بمقتل الحاخام الإسرائيلي في الإ
...
-
بغداد.. إحباط بيع طفلة من قبل والدتها مقابل 80 ألف دولار
-
حريق ضخم يلتهم مجمعاً سكنياً في مانيلا ويشرد أكثر من 2000 عا
...
-
جروح حواف الورق أكثر ألمًا من السكين.. والسبب؟
-
الجيش الإسرائيلي: -حزب الله- أطلق 250 صاروخا على إسرائيل يوم
...
-
اللحظات الأولى بعد تحطم طائرة شحن تابعة لشركة DHL قرب مطار ا
...
-
الشرطة الجورجية تغلق الشوارع المؤدية إلى البرلمان في تبليسي
...
-
مسؤول طبي شمال غزة: مستشفى -كمال عدوان- محاصر منذ 40 يوم ونن
...
-
إسرائيل تستولي على 52 ألف دونم بالضفة منذ بدء حرب غزة
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|