|
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5873 - 2018 / 5 / 15 - 11:31
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الشعور.... ما هو الشعور ؟ّ الشعور نتيجة وانعكاس . هذه الخلاصة ، توصلت إليها بعد سنوات من القراءة _ الكتابة _ الحوار المفتوح . الشعور ظاهرة اجتماعية أولا ، وماهية فردية تمثلها شخصية محددة... أنت _ أنا . الشعور خطوة واحدة ، مستقلة ، ضمن خوارزمية . أو الشعور مرحلة وحلقة ، مفردة ، ضمن سيرورة وسياق . الحالة الكلية والوضعية العامة يمكن تكثيفها عبر أربع محطات _ كلمات : 1 _ لغة 2 _ فكر 3 _ شعور 4 _ دماغ ( نسيج عصبي حي ) . هي وحدة عضوية ، والفصل بينها افتراضي ونظري فقط . .... الشعور ظاهرة زمنية ، وليست عضوية فقط . ذكرت سابقا ، المصدر الثلاثي للأفكار والقضايا التي أعرضها عبر هذه الرواية ، علم النفس الحديث _ حيث أقوم ببعض الأبحاث عبر الأنترنيت عن كلمة أو خبرة وأتشربها _ والفلسفة والآداب والشعر على وجه الخصوص ، والمحور الثالث شديد الأهمية التنوير الروحي .... بالأخص اليوغا وبوذية الزن . بالنسبة للزمن / مشكلة مركبة ... موقف التنوير الروحي _ وهو الأسوأ ( موقف الانكار ) ... إنكار وجود الزمن . موقف الفلسفة فكرنة الزمن _ بمعنى تحويل الفكرة والخبرة إلى كلمات ورموز جوفاء . موقف العلم من قضية أو مشكلة الزمن مريب ... بأكثر التعابير لطفا . بسبب ذلك كله ، وجدت نفسي في مواجهة الزمن دفعة واحدة . خبرتي الشخصية في التعامل مع الزمن ، تختصر عبر موقفين أساسيين : _ التعامل مع الزمن بشكل اعتباطي ومرتجل ، كل يوم بيومه . أو اعتبار الزمن متقطع وغير متجانس ، بقيت بتلك الحالة حتى الخمسين ... كارثة . _ التعامل مع الزمن بشكل جديد ونوعي ،... بحب واهتمام بالفعل والفكر معا وبالتزامن . اللحظة ثلاثية الأبعاد ، أيضا ثلاثية المظهر _ بالحد الأدنى .. 1 لحظة قادمة هي الأكثر كثافة وغنى ( الأهم ) ، وتتضمن بقية الصيغ والأشكال 2 لحظة الحاضر عبر الآن _ هنا وهي (المهم ) 3 لحظة الماضي والذاكرة ... وتمثل ( الوسط ) . .... يختلف شعور الفرد عن غيره ، أكثر من الاختلافات في المظهر والشكل والحاجات . وهذا سبب موضوعي لسوء الفهم المزمن بين البشر ، ومصدر ثابت للصراعات والحروب . سأعرض بعض الأمثلة المحددة ، لتوضيح الفكرة _ الخبرة ... _ شعور الفرد نفسه يختلف بين وضع وآخر ، مثلا شهوة الطعام بعد الشبع ، تختلف إلى درجة التناقض معها بحالة الجوع ، نفس الشيء في بقية الحاجات ( أو الرغبات ) المختلفة . وذلك أحد القوانين التي كشفها فرويد ( الحاجة المشبعة لا تتحول إلى دافع ) . ويختلف الشعور أيضا في نفس الوضع تجاه ... أو بين فرد وآخر ، مثلا ما يثير _ السلوك أو الحركة أو التعبير _ غضبك لو قام به شخص ، يفرحك عندما يقوم به آخر ( مثلا ... محاولة العناق _ من شخص منفر أو محبوب ) . هذه الخبرة الشعورية المتناقضة ، والمعروفة منذ القدم وفي مختلف الثقافات ، هي السبب في بقاء الجهل ( أو نقص المعرفة الخطير ) بالحالة الشعورية حتى في أوساط علم النفس !؟ يمثل أريك فروم ، موقع عالم الشعور ، وأعتقد أنه ما يزال يصلح للقراء بنفس درجة الأهمية التي كتب بها أعماله المتميزة ... الانسان لأجل ذاته ، الهروب من الحرية ، فن الحب ، فن الاصغاء ، الدين والتحليل النفسي ... وغيرها كثير وهام _ وممتع للغاية . .... تفسير فروم للشعور : الطبع الإنساني ، يفسر ظاهرة الشعور بشكل منطقي ( قبل تجريبي ) ... نظرية الطبع عند إريك فروم ، مكونة من خمس مراحل 1 _ الطبع التلقفي 2 _ الاستغلالي 3 _ الادخاري 4 _ التسويقي ( او السوقي ) 5 _ الإنتاجي وهي إضافة فروم الأساسية . المجتمع يشكل الطبع الفردي ، بحسب طبيعة المجتمع نفسه وأولوية حاجاته من الفرد . بدوره الطبع يشكل الشعور الفردي ، او بعبارة أوضح منهج التفسير للمثيرات والظواهر المختلفة يتبع مباشرة لنوع الطبع الفردي . يستطيع الفرد _ وهو واجبه أيضا _ تغيير الطبع ، من مرحلة أدنى إنسانيا واخلاقيا باتجاه الطبع الإنتاجي بتعبير الكاتب ....وهو ذروة التحقق الفردي . بعد النضج والتحقق ، وليس قبله ، يخبر الفرد الحياة الفعلية والواقع المتعدد بشكل نشيط وفعال ، أيضا بشغف وحماس ، وبهذه المرحلة أيضا ترتبط خبرات الفرح والسعادة . ذلك باختصار شديد ، تفسير فروم للشعور الإنساني ( الفردي ) وتناقضاته المختلفة . .... ذلك منطلق وأساس لمعالجة مشكلة الشعور الحالية ... هي اجتهادات ، وأخطاءها بالضرورة تفوق صحتها ! وعبر الكتاب الثالث ، تكملة قضية الشعور _ والعلاقة مع الفكر خصوصا ..... ..... ( مقدمة الفصل الأول...مع بعض التكرار ) مع الملحق 1 أيضا... .... فن القراءة _ الكتابة ذروة فنون الاصغاء . فن القراءة _ الكتابة ، يمثل الحل الإبداعي لجدلية التفسير والتأويل . التأويل ، حيث يفضل الجميع في النهاية _ باستثناء العلم والعلماء _ البقاء في اليوم وتضييع الغد _ اليوم الجديد _ الذي وصل بالفعل . كل يوم يصلك لك _ هو هدية الزمن _ وإن ضيعته بلا حب ...! ( كما يعبر كافافي " الحياة التي ضيعتها هنا ، ضيعتها في كل مكان " ) تبكيت الضمير ، وانشغال البال بشكل مزمن ودوري .... بين الضجر والخوف . جاك دريدا الأشهر في السباق باتجاه الهاوية ، خلفه ماركس وفرويد وإريك فروم وأنت وأنا وهي وهو ونحن ... ( كل قراءة إساءة قراءة ) عبارة دريدا الأشهر ! ببساطة ، عمم حدسه الخاطئ ، على خبرة مشتركة وموضوعية ، على عكس العلم ...وموقف العالم ، الذي يعمم اكتشافه أو فكرته أو خبرته بصيغة الشعر والفنون والآداب _ اتجاه اليوم إلى الغد ، وليس الأمس سوى ذكرى وخبرة . أخطأ جاك دريدا في قراءة عاطفته الشخصية أولا . كل قراءة إما أو : تتجه نحو التأويل والاعتداء على النص ، أو بالعكس ، تتجه نحو التفسير وعبادة النص ، والنكوص الوثني . أو ... أو قفزة الثقة إلى اليوم ... الذي يصل إلى العالم للتو _ عبر حواسك ومن خلالها . خطر القراءة والكتابة ، المزمن والمتلازم ، النكوص إلى النرجسية والعماء البدئي . .... لا أحد يستطيع أن ينجو من السقوط في الماضي ، أخيرا . .... نحن جميعا نعرف بالفطرة طاقة الغضب ، وندرك مجالها التدميري الذي يفوق كل توقع . ونحن بلا استثناء .... بالكاد نتذكر طاقة الحب . الحب الذاتي _ حب النفس والذات ، ذروة القيم الأخلاقية . هذه الفكرة ، محور الفصل الأول ، أناقشها بشكل تفصيلي وعبر الأمثلة اليومية . مع فكرة ملازمة لها : راحة البال وحب النفس وجهان لعملة واحدة . ( الكتاب الأول منشور بالكامل على الحوار المتمدن ، بشكل فصول وأقسام بالتسلسل ) .... توجد فكرة خاطئة وشائعة _ إلى حد يصعب فهمه عداك عن تصديقه ، بعد الانتباه لها وفهمها _ ... وهي عالمية ومشتركة بين الثقافات والتيارات الفكرية المختلفة ، الفلسفية وغيرها !؟ الربط بين النرجسية والأنانية وحب الذات ، واعتبارها مترادفات ! وكما عرضت ذلك في نصوص عديدة سابقة ، وشرحت ...كيف أنني حملت الفكرة الشائعة حتى الخمسين ، وقد صدمت عندما قرأت رأي إريك فروم ، وشرحه للخطأ الثقافي العالمي الذي ساهم فرويد بشكل أساسي في تعميمه _ وشاركه لاحقا ميلان كونديرا . _ النرجسية ، مرض نفسي صريح ، وهو يتمثل من خلال الضمور _ أو الشلل التام _ في البعد العاطفي عند الفرد البالغ ( رجل أو امرأة ) . من أعراضه الغضب المزمن ، والانفجاري ، الذي يتلازم غالبا مع كراهية الحياة والعالم ، والعجز عن الحب يبدأ من الطفولة . _ الأنانية ، انحراف نفسي وعقلي معروف وشائع ، عبر مختلف العصور والثقافات . يتميز بالتمركز على المصالح الشخصية المباشرة ، وعدم الاهتمام بالآخرين ( شركاء وغيرهم ) . لكن البعد العاطفي في الشخصية الأنانية ، يكون متأرجحا بين السيء والوسط . _ حب الذات أو حب النفس ، لا ينفصل عن موقف الحب ، كاتجاه أساسي في حياة الشخصية البالغة أو نقيضه موقف العدوانية والصراع المزمن( في كل وضع جديد ومفاجئ ) . .... الحب أو موقف الحب ، يمثل مهارة مكتسبة للشخصية الناضجة ، يتعلمها الفرد ( امرأة أو رجل ) طوال حياته ، وعبر مختلف المراحل والظروف ( أو يفقدها أيضا بالتدرج ) . وخلاصة أبحاث وحوارات عديدة ، ومتنوعة ، توصلت إلى نتيجة بخلاصتها : الحب موقف ثلاثي الأبعاد في الحد الأدنى ، وهي بحسب التسلسل والأهمية ... 1_ الثقة 2 _ الاحترام 3 _ الجاذبية لا تخلو من أحدها علاقة حب ، بصرف النظر عن نوعها وشكلها ( جنسي أو غيره ) . _ الثقة ، نصف عاطفة الحب وقاعدتها الأساسية ،... المهارة المشتركة بين القيم ، والابداع ، والمبادرة الفردية وبقية أشكال التحقق الإنساني المتكامل . في البداية الأولى عند الانسان _ الفرد والجماعة _ ، تكون الرغبة والثقة عنصر واحد . ويبدأ تمايز الرغبة ، عن المقدرة أولا ، مع النمو الفعلي للشخصية الدينامي _ التكاملي . بشكل تدرجي ، بطيء ومؤلم في البداية ، يدرك الفرد ( امرأة أو رجل ) أن رغبته لا تكفي لحماية من يحب ( ابن _ة ، أو شريك_ة ، أو قريب ) ، كمثال على ذلك ، طفل يتعلم لغة أجنبية لا يعرفها الأبوان ويحتاج للمساعدة . تبدأ بعدها مرحلة جديدة ، أو طورا جديدا في تكوين الشخصية ، عبر اكتساب المهارات الإنسانية المتنوعة ومن خلالها ، وقد تكون مغايرة للأخلاق الاجتماعية السائدة ( حالة المجتمعات والجماعات المغلقة ) ، حيث تتمايز المقدرة عن الرغبة ، ثم تنفصلان بالفعل مع نمو الشخصية الدينامي والمتكامل. بشكل تتابعي ...تبدأ المرحلة الناضجة بالفعل ، وبالتزامن مع اكتساب المهارات الجديدة والمتنوعة ، ... مرحلة الثقة ، يصعب التعبير عنها بالكلام فقط ، فهي مهارة مركبة وشاملة _ فكرية وعاطفية وتجريبية ، وتتميز بتشكيل عادات جديدة وإيجابية بالتزامن مع التحرر من عادات قديمة وانفعالية بطبيعتها .... ذروتها الايمان العقلاني متمثلا بالايمان الفعلي بحكمة الإنسانية والعالم الجديد _ المتجدد . _ الاحترام ثلث عاطفة الحب . لا احد يغفر الإساءة ، لا احد مطلقا . الأخطر هو الكبت ، وهو الأسوأ أيضا . كبت الشعور بالإساءة . هذه أحد الأفكار الجوهرية التي أعاد اكتشافها التحليل النفسي ، بعد التنوير الروحي وبوذية الزن على وجه الخصوص . شرح التحليل النفسي بشكل دقيق ومفصل عاطفة السادو _ مازوشية .... وهي جناية احد الأبوين على الطفل _ة ، الذي كان هو ( أو هي ) نفسه ضحية تسلسلية ... ربما قبل مئات الأجيال ( أحد الأبوين يتنمر على أطفاله بالفعل ) . الاحترام بعبارة ، يعني المعيار الموضوعي والقوانين الواضحة في العلاقة الاجتماعية ، أو الصفقة المتوازنة والعادلة ، التي تحقق القبول والرضا من الطرفين ( الأطراف ) . _ الجاذبية سدس عاطفة الحب . ( بالطبع المعيار الكمي الذي افترضه يمثل تجربتي الشخصية والخاصة ) . الجاذبية مزدوجة ( ومتناقضة )بطبيعتها ، وأغلبنا لا ننتبه لذلك . يوجد توق إنساني عند الفرد ( امرأة او رجل ) شامل ودائم ، للعثور على نصفه (ت ) الثاني والمكمل . وبعبارة أوضح ، عاطفة الحب الجنسي خصوصا مزدوجة وثنائية بطبيعتها . من جانب الرغبة في الوصول إلى الحبيب _ة ( موضوع الحب ) الذي يثير ويولد نوعين مختلفين من المشاعر ( ومتناقضين بطبيعتهما ) ... الاثارة والأمان !؟ ومن الجانب المقابل ، أيضا ، التوقع والمطالبة بأن يثير الحبيب _ ة مشاعر الشغف والاثارة مع الأمان أيضا ....بالطبع هذا تناقض غير قابل للحل ، لا يمكن جمع الأمان والاثارة أبدا . والجاذبية المزدوجة تمثلها الجدليات والثنائيات الشهيرة ( عشق _ زواج ) ، ( وظيفة _ هواية ) ، ( سفر _ عودة ) ... الحل الذي توصلت إليه بشكل شخصي وتجريبي ، أن يعطى لعامل الاثارة سدس الأهمية والدور بالمقارنة مع الثقة ثم الاحترام ، أيضا مع الانتباه إلى تناقض الحاجات الإنسانية _ الفردية والاجتماعية _ وليس اختلافها فقط . الأفكار الواردة في هذه النص ، ناقشتها بشكل تفصيلي وموسع عبر حلقات عديدة ، وهنا حاولت اختصارها وتكثيفها بقدر استطاعتي تجنبا للتكرار والضجر . .... الفصل الثاني
في النهاية لا أحد لا أحد يستطيع أن ينجو من السقوط في الماضي . ... " فن الحب " كتاب الشاعر اليوناني أوفيد ، يختصر خلاص الانسان بكلمة ... " الحب " . بعد أكثر من عشرين قرنا ، تشارك أريك فروم الفيلسوف والمحلل النفسي ، العنوان الجميل ... " فن الحب " ليعالج قضية الحب من منظور التحليل النفسي والفلسفة كما يفهمهما . ويبدأ بسؤال مثير ومخيف أيضا : لماذا تنتهي علاقات الحب بشكل ثابت إلى الفشل !؟ ويستعرض الكتاب ، موجز تاريخ التحليل النفسي ومعه الفكر الكلاسيكي أيضا ، عبر تطبيقه على موضوع الكتاب الحب ... طبيعته وأنواعه . وقد كتبت عدة نصوص ، حول الكتاب وفكر أريك فروم بالعموم ( وكلها منشورة على الحوار المتمدن ) ، وهنا سأكتفي بالسؤال ، بعد تعميمه أكثر : لماذا تنتهي العلاقات الإنسانية ، إلى _ وبنتيجة حتمية وشبه مؤكدة _ الفشل !؟ وعلاقات الحب ، العاطفية والجنسية خصوصا ، أقصر وأسرع من سواها إلى الموت ؟ توجد أجوبة متنوعة ، وعديدة ، ومختلفة ... ومع ذلك يمكن تلخيصها بنوعين من التفسير : _ أحدهما يعتبر الانسان كائن غير عقلاني ، وبالتالي لا معنى للسؤال من أساسه . ومع أهمية الفكرة والحجج والأدلة الكثيرة التي تدعمها ، هذا النوع من التفسير خارج الموضوع . _ والنوع الآخر يعتبر الحاجات الفردية متنوعة ، بتنوع الأفراد على الأقل ، ويزيد على ذلك بأن حاجات الفرد نفسه ( امرأة او رجل ) متنوعة ، ومتغيرة ، بحيث يتعذر على فرد آخر تلبيتها بشكل حقيقي ويؤدي إلى الاشباع والرضا . يعتبر فروم ، أن للفرد حاجات عقلانية ( تتوافق مع الطبيعة الإنسانية ) ، وأخرى لا عقلانية وتنتجها حالات عدم النضج الشخصي ، وبقية الانحرافات العقلية ( للمرأة أو الرجل ) ، وهي متناقضة وغير منطقية ولا واقعية ، يتعذر على أي شريك تلبيتها لشريكه _ ت . وباختصار ، يصل إلى نتيجة مهمة وصادمة ، الحب موقف وفعل لا مشاعر وعواطف . ... لماذا تفشل العلاقات الثنائية ، بشكل شبه مؤكد ( خصوصا بين الأزواج ) وبين الشركاء المتنوعين والمختلفين ، حتى علاقات ..... سياسية أو مالية أو فكرية وغيرها !؟ أعتقد أنني توصلت إلى بعض الأجوبة ، التي... قد تصلح للقراءة والتفكير فيها أيضا !؟ _ السبب الأول الزمن ، عدم فهم اتجاه الزمن وطبيعته ، وهو ما يؤدي بالفرد الإنساني إلى موقف الغضب المزمن ( مزيج الخوف وعدم الكفاية ) . اتجاه الزمن : من الغد إلى اليوم إلى الأمس ، عبر كل يوم يصل الغد _ الجديد والمختلف _ إلى جميع الأحياء ....وأغلبنا يقاوم ذلك ويرفضه بعنف وغيظ نرجسي وبشكل لاشعوري . بتغيير الفهم وطريقة التفكير التقليدية ( اتجاه الزمن : من الماضي إلى المستقبل !) . بالتوافق مع الحكمة المشتركة ( ما فات مات ) ...وموقف التسامح _ الجديد بطبيعته ، بعدها ، يمكن وبسهولة استبدال علاقات الثأر والانتقام _ والحلقة المفرغة من الصراع على الماضي الضبابي والمجهول وغير الشخصي _ بعلاقات الصفقة " المتوازنة " والتعاون أو الاتفاق على المصلحة المشتركة ... بدل توازن الرعب والخوف والعنف !؟ _ السبب الثاني الرغبة بالحفاظ على الجهد الأدنى ، وعدم تجاوزه ، أو موقف التجنب المزدوج ( تجنب الضجر والتكرار بالتزامن مع تجنب التعب والمخاطرة ) ... تجنب تكرار الموقف المعروف والمألوف _ بالتزامن _ مع تجنب القفز إلى الموقف الجديد والمجهول بالطبع ، أو تجنب المغامرة بعبارة أسهل !؟ هذا الموقف ( التجنبي ) معروف منذ القدم ، وفي مختلف الثقافات والمجتمعات . المقترح الجديد هنا ، هو نوع من المعيار المستحدث والسهل ، بطريقة استخدام معادلات الجودة والتكلفة...وقد عرضته سابقا بشكل تفصيلي وموسع ، وتلخيصه : في الطبيعة والحياة وعلى المستوى البيولوجي أيضا ، ترتبط القيمة بالأهمية والضرورة ... كمثال الهواء والماء للحياة وبنفس الوقت ، تتحقق معادلة " جودة عليا بتكلفة دنيا " . في المجتمع والثقافة والصناعة يختلف الأمر ، إلى درجة التناقض ... مع التطور : تصير العلاقة بين الجودة والتكلفة طردية ومتجانسة ، بشكل شبه ثابت ومؤكد : جودة عليا ترتبط بتكلفة عليا . أو تكلفة دنيا ترتبط بجودة دنيا ، والمتوسطة مثلها . بينما تبقى الرغبات الطفلية _ الوهم _ بالحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا . وهذا الموقف أو الاتجاه ، هو وهم في عالمنا المعاصر ، بحيث يتزايد التجانس بين التكلفة والجودة وبين الوسيلة والغاية ... وهذا الاتجاه في زيادة التجانس العالمي _ عبر العالم المعاصر وعلاقاته _ هو أمر واقع بصرف النظر عن رفضه ونقده أو تأييده والدعوة إليه . وخلال القرن العشرين ، حدثت المناظرة الفلسفية الأهم باعتقادي _ مع أنها حدثت بالمصادفة وربما بعدم معرفة البطلين _ بين غاستون باشلار الفرنسي واريك فروم الألماني _ الأمريكي ... _ في كتاب الانسان لأجل ذاته ، ويكمل الفكرة والاتجاه في كتبه اللاحقة ، يعتقد أريك فروم أن زيادة اعتماد الانسان على الآلات والأدوات ، يشكل خطرا حقيقيا على مستقبل الانسان والعالم والحياة ، وبعبارة قاسية ... كان فروم مترددا في موقفه من العلم ويعادي التكنولوجيا . _ في كتاب التفكير العلمي الجديد ، ويكمل الفكرة والاتجاه في كتبه اللاحقة ، يعتقد غاستون باشلار أن استخدام الانسان للوسائل والأدوات ، نقل العقل والوعي من المستوى البدائي إلى المستوى الكوني ، وبعبارة واضحة ... كان باشلار يعتقد أن خلاص الانسان في العلم . وبعدما ترددت في موقفي واتجاهي ، طويلا ، ... اعتقد أن الزمن ، مال إلى جانب موقف باشلار . العلم والتكنولوجيا الحديثة ، بمقدورهما إنقاذ الحياة والانسان أو ... السقوط في الماضي . .... يوجد تفسير ثالث ، اصطدم به بشكل شبه ثابت وعام في البيوت والعلاقات التي أصادفها . البدء باستخدام طريقة القوة والعنف ، وبشكل إدماني ( آلي ولاشعوري) ، ... والغاية جذب الشريك أو القريب أو أيا يكن ( الطرف الآخر ) !! لأهمية هذه العادة _ السلوك ( السرطان الاجتماعي ) كما أعتقد ، سأشرحها بتوسع وتفصيل : بالملاحظة المباشرة ، نعرف جميعا الطريقة الصحيحة والأسهل لجذب شخص آخر ، وهي من العمومية والسهولة ودرجة النجاح المرتفعة _ بحيث تستخدم بنجاح أيضا لجذب الحيوانات . وهي تتلخص بتقديم عرض ( شيء أو هدية أو موضوع ...) مغري ولذيذ ، وسوف يقترب الشخص ( أو الحيوان ) أكثر . أو العكس ، عندما نحاول طرده وإبعاده ، نستخدم القوة والتهديد أو الخداع والكذب أيضا . وعلى نقيض المنطق والتجربة ، ... ما يحدث هو العكس تماما ! _ تريد الأم من ابنها _ت ، أن يحبها أكثر ويستجيب لطلباتها أكثر ، وتصر على التهديد واستخدام العنف ، أو الخداع ... وكلما فشلت يزداد غضبها وتتضاعف قسوتها أيضا ! ( يندر أن تفكر ، أن الخطأ في الوسيلة والأداة .... كله صراع وجودي ) _ نفس السلوك من قبل الأب ، والأخ ، والجار ، والرئيس والمرؤوس والزميل ! _ نفس السلوك تكرره الزوجة مع زوجها ، ويتصاعد العنف ويتضاعف سنة بعد أخرى ، ... وعنف الزوج أشهر وأعم من الحاجة للتذكير به ... والنتيجة ؟ علاقات فاشلة وشخصيات محطمة ، والنتيجة الموحدة تلخصها معادلة : 1 + 1 يساوي أقل من واحد . يتشوه الشخص عبر علاقاته المتنوعة ، وتنحدر أخلاقه وقيمه أكثر ، عن حالة الوحدة ، أو العيش بمفرده . تجربتي الشخصية المزدوجة ( الثقافية والاجتماعية ) تدعو إلى اليأس بالفعل : _ العلاقة مع المرأة ، بمختلف أدوارها الاجتماعية عدا الابنة ، ليست جيدة واقرب للفشل . لا أنكر مسؤوليتي ، واعتقد أن النجاح او الفشل بأي علاقة اجتماعية مشترك . ينجح الطرفان أو يفشل الطرفان . في علاقة ناجحة ، تكون نسبة المساهمة بين 7 و 3 ... من عشرة ، لكل طرف . في علاقة فاشلة ، تكون نسبة المساهمة بين 3 و 7 ... من عشرة لكل طرف . غدا أجمل ....
( نسخة جديدة ومصححة شيء من الإضافة ) تكملة الفصل مع الهوامش ك 2 _ سوريا 2020
تحتاج الحكاية إلى الكذب ، أو تحتاج إلى الكثير من الخيال الجامح .... أحب الكذب ، وأنا غارق في الحياة الواقعية ، وبأصغر التفاصيل . وكل ما بوسعي أن أفعل ... أن أحلم وأكتب أكتب وأحلم... أكتب عن حياتي الفاشلة ، أكتب عن بلدي وأهلي وأصدقائي المساكين . أكتب عن الحب والخوف ، وعن العلاقات الشقية التي أتعثر بها كل يوم ... وفي أحد الأيام ينتهي كل شيء ولا يصل الغد . . تذكري أنها رسائلي إليك ، ... تأخرت ربما تذكري أنني أحببتك أكثر مما أحببت نفسي بفضلك _ ومعك فقط أحببت نفسي ...وبدأت أسمع وأرى تذكري أنك جميلة حتى الألم ، تذكري أنك جميلة ولا تصدقي ، من يقولون غير ذلك يكذبون . إنهم يكذبون ، إنهم يقولون ما لا يعرفون ، تذكري أنك الأجمل ولو تجاوزت المئة " حتى أنت ومن حولك ، لا تعرفون كم أنت جميلة ...." _ الألم يجعل المرء خبيثا _ الشخص الخائف ينشر الخوف في طريقه _ الشخص الجميل ينشر الحب حوله " حتى أنت ومن حولك ، لم تنتبهوا كم أنت جميلة " .... الزمن ... طبيعته واتجاهه ؟! الزمان والمكان ، بعد اينشتاين وهوكين يختلفان عن السابق . الزمان والمكان وجهان لعملة واحدة . العلم والمعرفة وجهان لعملة واحدة . الزمن كلمة ، ومفهوم ، ومصطلح ، واسم ، ولقب ، وخبرة شخصية لكل فرد ..وقت . لا أفرق عادة بين الزمن والزمان ، فقط الوقت يختلف ويتحدد من داخل التجربة . الحركة طبيعة الزمان ، وهي ثابتة وموضوعية . الزمن هو المعيار الموضوعي الموحد والشامل . الزمكان إضافة اينشتاين الجوهرية . _ المكان صورة الزمان وكتلته . _ الزمان حركة المكان وطاقته . للزمن خمس وحدات أساسية ومتفق عليها : الماضي بجزئيه ( 1 و 2 ) ، اليوم والحاضر في تدفقه المستمر ، المستقبل بجزئيه ( 1 و 2 ) المناظرين للماضي . حركة الزمن موضوعية ، وثابتة ، ويمكن اختبارها وتعميمها بدون استثناء . من الغد ... إلى اليوم ... إلى الأمس على عكس الحدس المشترك : من الأمس ... إلى اليوم ... إلى الغد هذه مفاجأتي _ وأعتقد أنها خلاصة ونتيجة وهدية بالتزامن . .... المستقبل والماضي _ الأزل والأبد ... فرضيتان وتصوران عقليان . المعرفة الموضوعية الحالية وفي ذروة دقتها العلم ، لا تتيح أبعد من الملاحظة المشتركة . ذلك ما أكمله ستيفن هوكين ، بعد فرضيات اينشتاين الجريئة .... والفلسفية بجوهرها . نحن نعرف الزمان بدلالة المكان والحركة والتجربة ... ماذا نعرف ! المعرفة والعلم وجهان لعملة واحدة . المعرفة علم قديم . العلم معرفة حالية . هذا تفسير دائري يصلح لكل ثنائية _ جدلية ، ... وهو حيلة عقلية بين التفسير والتأويل . المعرفة أصل العلم وتراثه المتكامل . العلم اتجاه المعرفة ومصيرها الدينامي . الالتباس بين العلم والمعرفة حقيقي ، مثل الذكر والأنثى ( المرأة والرجل ) ... كما ذكرت اكثر من مرة ، ليست أفكاري وتأملاتي الخاصة ، ... هذه الفكرة أو العلاقة بين العلم والمعرفة ، هي بالأصل أحد هواجس هايدغر ، وتعلمت من أريك فروم الطريقة المناسبة أو التي تتناسب مع تجربتي وخبرتي الشخصية ، للتمييز بين المعرفة والعلم بوضوح ؟ _ أنت ‘ خلال قراءتك لهذه الفقرة ، تعرف _ي ... نفسك وجسدك مباشرة ، عبر الشعور والخبرة الحية . هذه معرفة من الداخل وتتشكل بالخبرة والحواس دفعة واحدة . بنفس الوقت ، يعلم طبيب الأسنان عن أسنانك ( الآن ) ، عن تصنيفها ، وحالتها الصحية ، وعمرها الافتراضي ( الأقرب إلى الحقيقة غدا ) ... وهو علم موضوعي وخارجي . نفس الشيء باقي أعضاء جسدك ، والمختلف فقط العقل والفكر والشعور !؟ الفكر والشعور ، هي الثنائية والجدلية الأكثر غموضا ... وابتذالا بنفس الدرجة !؟ أعتقد أني توصلت إلى خبرة جديرة بالتأمل من قبلك ... الفكر واللغة ( والكلام ) مقابل الشعور والحواس ( والمثيرات ) ، موضوعات خطرة بالفعل ، لجهة اشتراكها مع العقائد والحياة الخاصة للفرد ( امرأة أو رجل ) ...فهي تثير اكثر المشاعر قوة وشدة وهي متناقضة بطبيعتها التي نعرفها إلى اليوم . _ الفكر هو اللغة عندما تعي ذاتها ، والعكس اللغة هي الفكر المصنف ضمن قواعد وحدود . _ الشعور هو محصلة ، لمجموع الأحاسيس التي تنقلها الجملة العصبية إلى الدماغ ، من داخل الجسم او من خارجه . وبنفس الطريقة يمكن تدوير التعريف والجواب . سآخذ استراحة ، واقترح عليك استراحة أيضا .... ....
الزمن ... طبيعته واتجاهه !؟ _ الزمن وجه العملة الآخر للمادة . تلك حقيقة أولى . _ الزمن طاقة . تلك حقيقة ثانية . _ الطاقة من يجهلها ! ... ومن يعرفها !؟ _ بفضل التكنولوجيا الحديثة ، ارتقت المعرفة الحديثة بالطاقة إلى مستوى العلم ، في بعض الجوانب الأساسية ؟! _ الطاقة حركة ، داخلية وكامنة (مجهرية) أو خارجية وموضوعية ( فلكية ) . تلك حقيقة ثالثة . _ حركة الطاقة انتشارية تشمل مختلف الاتجاهات ، من مستوى أعلى إلى أدنى ، أيضا الانتقال يكون عبر الطرق الأسهل والأقل مقاومة . أو من الجهد العالي إلى _ اتجاه الأدنى . والسكون في حالة التكافؤ ( الموت ) . وهذه حقيقة رابعة عن طبيعة الزمن ؟! ... ذلك كل شيء !؟ ذلك كل شيء . ... أصعب الأشياء ، ... الجلوس بهدوء ، والصمت . _ عشر دقائق ؟ مبروك ، لقد غادرت الفقاعة النرجسية ، للمرة الأولى في حياتك . ... مع تكرار التجربة : الجلوس بهدوء ، والصمت . _ عشر دقائق في اليوم ، تنقل الفرد ( امرأة أو رجل ) من النرجسية إلى حب النفس . ذلك ... تراثنا الإنساني العظيم . خلف هذا الباب ، المدخل إلى راحة البال ؟ _ هل تستحقها _ي بالفعل ؟! .... يوم أمس بمفرده ، يحمل الماضي كله كما يحمل واحدنا أسلافه جميعا ، اليوم . .... ( نسخة جديدة ومصححة شيء من الإضافة ) تكملة الفصل مع الهوامش ك 2 _ سوريا 2020
تحتاج الحكاية إلى الكذب ، أو تحتاج إلى الكثير من الخيال الجامح .... أحب الكذب ، وأنا غارق في الحياة الواقعية ، وبأصغر التفاصيل . وكل ما بوسعي أن أفعل ... أن أحلم وأكتب أكتب وأحلم... أكتب عن حياتي الفاشلة ، أكتب عن بلدي وأهلي وأصدقائي المساكين . أكتب عن الحب والخوف ، وعن العلاقات الشقية التي أتعثر بها كل يوم ... وفي أحد الأيام ينتهي كل شيء ولا يصل الغد . . تذكري أنها رسائلي إليك ، ... تأخرت ربما تذكري أنني أحببتك أكثر مما أحببت نفسي بفضلك _ ومعك فقط أحببت نفسي ...وبدأت أسمع وأرى تذكري أنك جميلة حتى الألم ، تذكري أنك جميلة ولا تصدقي ، من يقولون غير ذلك يكذبون . إنهم يكذبون ، إنهم يقولون ما لا يعرفون ، تذكري أنك الأجمل ولو تجاوزت المئة " حتى أنت ومن حولك ، لا تعرفون كم أنت جميلة ...." _ الألم يجعل المرء خبيثا _ الشخص الخائف ينشر الخوف في طريقه _ الشخص الجميل ينشر الحب حوله " حتى أنت ومن حولك ، لم تنتبهوا كم أنت جميلة " .... الزمن ... طبيعته واتجاهه ؟! الزمان والمكان ، بعد اينشتاين وهوكين يختلفان عن السابق . الزمان والمكان وجهان لعملة واحدة . العلم والمعرفة وجهان لعملة واحدة . الزمن كلمة ، ومفهوم ، ومصطلح ، واسم ، ولقب ، وخبرة شخصية لكل فرد ..وقت . لا أفرق عادة بين الزمن والزمان ، فقط الوقت يختلف ويتحدد من داخل التجربة . الحركة طبيعة الزمان ، وهي ثابتة وموضوعية . الزمن هو المعيار الموضوعي الموحد والشامل . الزمكان إضافة اينشتاين الجوهرية . _ المكان صورة الزمان وكتلته . _ الزمان حركة المكان وطاقته . للزمن خمس وحدات أساسية ومتفق عليها : الماضي بجزئيه ( 1 و 2 ) ، اليوم والحاضر في تدفقه المستمر ، المستقبل بجزئيه ( 1 و 2 ) المناظرين للماضي . حركة الزمن موضوعية ، وثابتة ، ويمكن اختبارها وتعميمها بدون استثناء . من الغد ... إلى اليوم ... إلى الأمس على عكس الحدس المشترك : من الأمس ... إلى اليوم ... إلى الغد هذه مفاجأتي _ وأعتقد أنها خلاصة ونتيجة وهدية بالتزامن . .... المستقبل والماضي _ الأزل والأبد ... فرضيتان وتصوران عقليان . المعرفة الموضوعية الحالية وفي ذروة دقتها العلم ، لا تتيح أبعد من الملاحظة المشتركة . ذلك ما أكمله ستيفن هوكين ، بعد فرضيات اينشتاين الجريئة .... والفلسفية بجوهرها . نحن نعرف الزمان بدلالة المكان والحركة والتجربة ... ماذا نعرف ! المعرفة والعلم وجهان لعملة واحدة . المعرفة علم قديم . العلم معرفة حالية . هذا تفسير دائري يصلح لكل ثنائية _ جدلية ، ... وهو حيلة عقلية بين التفسير والتأويل . المعرفة أصل العلم وتراثه المتكامل . العلم اتجاه المعرفة ومصيرها الدينامي . الالتباس بين العلم والمعرفة حقيقي ، مثل الذكر والأنثى ( المرأة والرجل ) ... كما ذكرت اكثر من مرة ، ليست أفكاري وتأملاتي الخاصة ، ... هذه الفكرة أو العلاقة بين العلم والمعرفة ، هي بالأصل أحد هواجس هايدغر ، وتعلمت من أريك فروم الطريقة المناسبة أو التي تتناسب مع تجربتي وخبرتي الشخصية ، للتمييز بين المعرفة والعلم بوضوح ؟ _ أنت ‘ خلال قراءتك لهذه الفقرة ، تعرف _ي ... نفسك وجسدك مباشرة ، عبر الشعور والخبرة الحية . هذه معرفة من الداخل وتتشكل بالخبرة والحواس دفعة واحدة . بنفس الوقت ، يعلم طبيب الأسنان عن أسنانك ( الآن ) ، عن تصنيفها ، وحالتها الصحية ، وعمرها الافتراضي ( الأقرب إلى الحقيقة غدا ) ... وهو علم موضوعي وخارجي . نفس الشيء باقي أعضاء جسدك ، والمختلف فقط العقل والفكر والشعور !؟ الفكر والشعور ، هي الثنائية والجدلية الأكثر غموضا ... وابتذالا بنفس الدرجة !؟ أعتقد أني توصلت إلى خبرة جديرة بالتأمل من قبلك ... الفكر واللغة ( والكلام ) مقابل الشعور والحواس ( والمثيرات ) ، موضوعات خطرة بالفعل ، لجهة اشتراكها مع العقائد والحياة الخاصة للفرد ( امرأة أو رجل ) ...فهي تثير اكثر المشاعر قوة وشدة وهي متناقضة بطبيعتها التي نعرفها إلى اليوم . _ الفكر هو اللغة عندما تعي ذاتها ، والعكس اللغة هي الفكر المصنف ضمن قواعد وحدود . _ الشعور هو محصلة ، لمجموع الأحاسيس التي تنقلها الجملة العصبية إلى الدماغ ، من داخل الجسم او من خارجه . وبنفس الطريقة يمكن تدوير التعريف والجواب . سآخذ استراحة ، واقترح عليك استراحة أيضا .... ....
الزمن ... طبيعته واتجاهه !؟ _ الزمن وجه العملة الآخر للمادة . تلك حقيقة أولى . _ الزمن طاقة . تلك حقيقة ثانية . _ الطاقة من يجهلها ! ... ومن يعرفها !؟ _ بفضل التكنولوجيا الحديثة ، ارتقت المعرفة الحديثة بالطاقة إلى مستوى العلم ، في بعض الجوانب الأساسية ؟! _ الطاقة حركة ، داخلية وكامنة (مجهرية) أو خارجية وموضوعية ( فلكية ) . تلك حقيقة ثالثة . _ حركة الطاقة انتشارية تشمل مختلف الاتجاهات ، من مستوى أعلى إلى أدنى ، أيضا الانتقال يكون عبر الطرق الأسهل والأقل مقاومة . أو من الجهد العالي إلى الجهد المنخفض . والسكون في حالة التكافؤ ( الموت ) . وهذه حقيقة رابعة عن طبيعة الزمن ؟! ... ذلك كل شيء !؟ ذلك كل شيء . ... أصعب الأشياء ، ... الجلوس بهدوء ، والصمت . _ عشر دقائق ؟ مبروك ، لقد غادرت الفقاعة النرجسية ، للمرة الأولى في حياتك . ... مع تكرار التجربة : الجلوس بهدوء ، والصمت . _ عشر دقائق في اليوم ، تنقل الفرد ( امرأة أو رجل ) من النرجسية إلى حب النفس . ذلك ... تراثنا الإنساني العظيم . خلف هذا الباب ، المدخل إلى راحة البال ؟ _ هل تستحقها _ي بالفعل ؟! .... يوم أمس بمفرده ، يحمل الماضي كله كما يحمل واحدنا أسلافه جميعا ، اليوم . ....
( نسخة جديدة ومصححة شيء من الإضافة ) تكملة الفصل مع الهوامش ك 2 _ سوريا 2020
تحتاج الحكاية إلى الكذب ، أو تحتاج إلى الكثير من الخيال الجامح .... أحب الكذب ، وأنا غارق في الحياة الواقعية ، وبأصغر التفاصيل . وكل ما بوسعي أن أفعل ... أن أحلم وأكتب أكتب وأحلم... أكتب عن حياتي الفاشلة ، أكتب عن بلدي وأهلي وأصدقائي المساكين . أكتب عن الحب والخوف ، وعن العلاقات الشقية التي أتعثر بها كل يوم ... وفي أحد الأيام ينتهي كل شيء ولا يصل الغد . . تذكري أنها رسائلي إليك ، ... تأخرت ربما تذكري أنني أحببتك أكثر مما أحببت نفسي بفضلك _ ومعك فقط أحببت نفسي ...وبدأت أسمع وأرى تذكري أنك جميلة حتى الألم ، تذكري أنك جميلة ولا تصدقي ، من يقولون غير ذلك يكذبون . إنهم يكذبون ، إنهم يقولون ما لا يعرفون ، تذكري أنك الأجمل ولو تجاوزت المئة " حتى أنت ومن حولك ، لا تعرفون كم أنت جميلة ...." _ الألم يجعل المرء خبيثا _ الشخص الخائف ينشر الخوف في طريقه _ الشخص الجميل ينشر الحب حوله " حتى أنت ومن حولك ، لم تنتبهوا كم أنت جميلة " .... الزمن ... طبيعته واتجاهه ؟! الزمان والمكان ، بعد اينشتاين وهوكين يختلفان عن السابق . الزمان والمكان وجهان لعملة واحدة . العلم والمعرفة وجهان لعملة واحدة . الزمن كلمة ، ومفهوم ، ومصطلح ، واسم ، ولقب ، وخبرة شخصية لكل فرد ..وقت . لا أفرق عادة بين الزمن والزمان ، فقط الوقت يختلف ويتحدد من داخل التجربة . الحركة طبيعة الزمان ، وهي ثابتة وموضوعية . الزمن هو المعيار الموضوعي الموحد والشامل . الزمكان إضافة اينشتاين الجوهرية . _ المكان صورة الزمان وكتلته . _ الزمان حركة المكان وطاقته . للزمن خمس وحدات أساسية ومتفق عليها : الماضي بجزئيه ( 1 و 2 ) ، اليوم والحاضر في تدفقه المستمر ، المستقبل بجزئيه ( 1 و 2 ) المناظرين للماضي . حركة الزمن موضوعية ، وثابتة ، ويمكن اختبارها وتعميمها بدون استثناء . من الغد ... إلى اليوم ... إلى الأمس على عكس الحدس المشترك : من الأمس ... إلى اليوم ... إلى الغد هذه مفاجأتي _ وأعتقد أنها خلاصة ونتيجة وهدية بالتزامن . .... المستقبل والماضي _ الأزل والأبد ... فرضيتان وتصوران عقليان . المعرفة الموضوعية الحالية وفي ذروة دقتها العلم ، لا تتيح أبعد من الملاحظة المشتركة . ذلك ما أكمله ستيفن هوكين ، بعد فرضيات اينشتاين الجريئة .... والفلسفية بجوهرها . نحن نعرف الزمان بدلالة المكان والحركة والتجربة ... ماذا نعرف ! المعرفة والعلم وجهان لعملة واحدة . المعرفة علم قديم . العلم معرفة حالية . هذا تفسير دائري يصلح لكل ثنائية _ جدلية ، ... وهو حيلة عقلية بين التفسير والتأويل . المعرفة أصل العلم وتراثه المتكامل . العلم اتجاه المعرفة ومصيرها الدينامي . الالتباس بين العلم والمعرفة حقيقي ، مثل الذكر والأنثى ( المرأة والرجل ) ... كما ذكرت اكثر من مرة ، ليست أفكاري وتأملاتي الخاصة ، ... هذه الفكرة أو العلاقة بين العلم والمعرفة ، هي بالأصل أحد هواجس هايدغر ، وتعلمت من أريك فروم الطريقة المناسبة أو التي تتناسب مع تجربتي وخبرتي الشخصية ، للتمييز بين المعرفة والعلم بوضوح ؟ _ أنت ‘ خلال قراءتك لهذه الفقرة ، تعرف _ي ... نفسك وجسدك مباشرة ، عبر الشعور والخبرة الحية . هذه معرفة من الداخل وتتشكل بالخبرة والحواس دفعة واحدة . بنفس الوقت ، يعلم طبيب الأسنان عن أسنانك ( الآن ) ، عن تصنيفها ، وحالتها الصحية ، وعمرها الافتراضي ( الأقرب إلى الحقيقة غدا ) ... وهو علم موضوعي وخارجي . نفس الشيء باقي أعضاء جسدك ، والمختلف فقط العقل والفكر والشعور !؟ الفكر والشعور ، هي الثنائية والجدلية الأكثر غموضا ... وابتذالا بنفس الدرجة !؟ أعتقد أني توصلت إلى خبرة جديرة بالتأمل من قبلك ... الفكر واللغة ( والكلام ) مقابل الشعور والحواس ( والمثيرات ) ، موضوعات خطرة بالفعل ، لجهة اشتراكها مع العقائد والحياة الخاصة للفرد ( امرأة أو رجل ) ...فهي تثير اكثر المشاعر قوة وشدة وهي متناقضة بطبيعتها التي نعرفها إلى اليوم . _ الفكر هو اللغة عندما تعي ذاتها ، والعكس اللغة هي الفكر المصنف ضمن قواعد وحدود . _ الشعور هو محصلة ، لمجموع الأحاسيس التي تنقلها الجملة العصبية إلى الدماغ ، من داخل الجسم او من خارجه . وبنفس الطريقة يمكن تدوير التعريف والجواب . سآخذ استراحة ، واقترح عليك استراحة أيضا .... ....
الزمن ... طبيعته واتجاهه !؟ _ الزمن وجه العملة الآخر للمادة . تلك حقيقة أولى . _ الزمن طاقة . تلك حقيقة ثانية . _ الطاقة من يجهلها ! ... ومن يعرفها !؟ _ بفضل التكنولوجيا الحديثة ، ارتقت المعرفة الحديثة بالطاقة إلى مستوى العلم ، في بعض الجوانب الأساسية ؟! _ الطاقة حركة ، داخلية وكامنة (مجهرية) أو خارجية وموضوعية ( فلكية ) . تلك حقيقة ثالثة . _ حركة الطاقة انتشارية تشمل مختلف الاتجاهات ، من مستوى أعلى إلى أدنى ، أيضا الانتقال يكون عبر الطرق الأسهل والأقل مقاومة . أو من الجهد العالي إلى الجهد المنخفض . والسكون في حالة التكافؤ ( الموت ) . وهذه حقيقة رابعة عن طبيعة الزمن ؟! ... ذلك كل شيء !؟ ذلك كل شيء . ... أصعب الأشياء ، ... الجلوس بهدوء ، والصمت . _ عشر دقائق ؟ مبروك ، لقد غادرت الفقاعة النرجسية ، للمرة الأولى في حياتك . ... مع تكرار التجربة : الجلوس بهدوء ، والصمت . _ عشر دقائق في اليوم ، تنقل الفرد ( امرأة أو رجل ) من النرجسية إلى حب النفس . ذلك ... تراثنا الإنساني العظيم . خلف هذا الباب ، المدخل إلى راحة البال ؟ _ هل تستحقها _ي بالفعل ؟! .... يوم أمس بمفرده ، يحمل الماضي كله كما يحمل واحدنا أسلافه جميعا ، اليوم . ....
ملحق أول للكتاب الثاني _ سوريا 2020
اللبرالية واليسار مخلفات الدولة الحديثة . العبارة قاسية في بلاد الخوف الطغيان _ خصوصا بلاد العرب والمسلمين . مجرد التفكير في اللبرالية أو اليسار ، هو فعل بطولي ، ومن الأعمال الانتحارية هنا . تخسر القبول الاجتماعي وتكسب عداء الدولة وأجهزتها ، بمجرد التفكير الأولي . لا فرق يذكر بين الخليج أو المحيط أو بين تركيا وإيران ... كلنا أدوات لخدمة الموت . وسوف تبقى عبارة الماغوط ألف سنة القادمة ... على الأقل : " لن يرتفع في هذا الشرق غير البوط العسكري أو العمامة " . .... قضية جدلية أخرى _ أعتقد أنها اكثر إلحاحا وعنفا _ العلاقة بين الغاية والوسيلة !؟ في بلادنا وثقافتنا ، يجلد أحد الأبوين طفله _ت ، بطريقة وحشية ولمصلحته . هذا يقين مشترك بين الجلاد والضحية . كيف يمكن للتفكير أن ينشأ !!! خلال القرون السابقة الثلاثة ، اختبر العالم نوعين من الحل لمشكلة عدم التجانس ... أو التناقض بين الشرق والغرب : 1_ الاستعمار ، كتطبيق عملي لمبدأ وحدة الانسان والعقل والاله . فشلت الطريقة كما يعلم الجميع . 2 _ الفصل العنصري ، كتطبيق عملي لمبدأ الاختلاف بين الشعوب والثقافات . فشلت الطريقة أيضا . ما هو الحل الواقعي ، الذي يقبله الطرفان !؟ _ نجحت إيران في لبنان والعراق وسوريا واليمن ( تصدير الثورة والتخلف ) . _ نجحت السعودية قبلها في أسيا وافريقيا _خصوصا مصر _ ( تصدير السلفية والتخلف ) . والعالم كله يحصد الثمن والنتيجة . .... لكل مشكلة إنسانية ، سواء أكانت فردية ام اجتماعية ومشتركة ، نوعين من الحلول فقط : _ حل زمني ، أو خوارزمي ، يعالج المشكلة بالفعل ... وهو نادر إلى اليوم . _ حل مباشر ولا زمني ، يعالج النتائج والمظاهر فقط .... وتتفاقم المشكلة مع الزمن . النوع الأول من الحلول ، مشروع مارشال لإعادة إعمار أوربا نموذجه ، أيضا التجربة الأمريكية في اليابان وألمانيا . لا يوجد بديل عنه في سوريا والعراق ولبنان ( بالطبع عبر شراكة متوازنة واتفاق عالمي... روسيا والصين بمشاركة أمريكا وأوروبا ) . .... العلاقة بين الغاية والوسيلة ، دينامية _ تطورية ... _ كل غاية وسيلة . _ كل وسيلة غاية . تلك هي خلاصة التنوير الروحي ، وميراثه الإنساني العظيم . سأعرض مثالين ، كتطبيق عملي ومباشر للفكرة وفهمي لها ... _ الطيور والأجنحة ، هل الأجنحة وسائل أم غايات ؟! _ الوجه الإنساني والجمال ، هل للجمال وجود موضوعي ومستقل ، أم هو مجرد وظيفة !؟ الجدل الشهير بين كانت و داروين ( أو بين الفلسفة والعلم ) .... يرى داروين ، أن الجمال وظيفة تستخدمها الطبيعة بغرض الجاذبية والاغراء في عملية التزاوج والتكاثر بين الأحياء . بعبارة ثانية الجمال وسيلة وأداة بخدمة التكاثر . يرى كانت العكس ، ومعروف موقفه من الجمال ..." المنزه عن الغرض والمنفعة " . أعتقد أن _ كلا الموقفين يكمل أحدهما الثاني صورة طبق الأصل عن جدلية البيضة والدجاجة. نفس المنطق ، يمكن تطبيقه على أجنحة الطيور أو الوجه الإنساني ... _ الأجنحة أدوات بالنسبة لجنس الطيور ، وهي غاية لكل طير بمفرده . _ جمال الوجه الإنساني غاية للفرد ، وأداة النوع الإنساني . .... يوجد مثال أكثر تعقيدا وتشويقا ، للصديقات والأصدقاء من عشاق الفلسفة والتخيل ... الهدية والرشوة والتمييز الموضوعي بينهما ؟! هذا الموضوع شغلني طويلا ، لأهميته البالغة في حياتنا المعاصرة ، وخاصة مع الحديث النبوي المعروف " لعن الله الراشي والمرتشي " !!؟ كيف يمكن فهم العبارة ، عدا أن الاختلاف بين الرشوة والهدية نوعي وليس كمي فقط . _ إما أو ... الحديث غير صحيح أو خطأ ، لا يوجد تفسير ثالث صحيح ( منطقي ومتجانس) . وهذه نتيجة عملية وتجريبية بالتزامن ، من المرات النادرة في كتابتي _ حياتي _ أجزم بيقين ووضوح . الرشوة والهدية علاقة واحدة جدلية ، تماثل البيضة والدجاجة . وبسهولة التفريق اليوم بين الدجاجة والبيضة ، نميز جميعا بين الرشوة والهدية مباشرة ، وبسهولة ويقين ( بشكل موضوعي وتجريبي ) !؟ بين الأشقاء ، الرشوة والهدية مترادفتان ، وتسميتان لخبرة وفكرة واحدة . أيضا بين الغرباء ، الذين يلتقون لمرة واحدة . .... توجد إضافة مهمة ، هي الفكرة المحورية في كتاب جون غراي " الرجال من المريخ والنساء من الزهرة " ، الكتاب الشهير ، الذي يستحق شهرته على عكس كتاب السر ( المخادع ) . ( كتبت موقفي التفصيلي حول كتاب السر ، وعنه ، وهو منشور على الحوار المتمدن ) . فكرة الكتاب ، التمييز الضروري والهام بين الطلب والمطالبة ( هما نقيضان لا مترادفان ) . بالنسبة لي شخصيا ، لقد أضافت الفكرة لحياتي ، وفهمت خبرة وتجارب ، كان من المتعذر فهمها قبل هذا التمييز المعرفي _ الأخلاقي الذي يشرحه الكتاب ... باختصار شديد : المطالبة تتعلق بالماضي ، وهي نوع من التهمة للشريك _ة . بمعنى تقاعسها أو تقاعسه عن الالتزام بواجباته _ ا . على النقيض من الطلب ، الذي _هو ، نوع من التودد والامتنان للشريك _ ة . يختار الانسان ، الأقرب له ، ليطلب المساعدة . وبالعكس تماما ، يختار ألد خصومه ، ليطالب بالعدالة . " النساء من الزهرة والرجال من المريخ " كتاب هام وجدير بالقراءة " ، لكل من لديه..ا رغبة في المعرفة والتفكير . .... فكرة العلاقات الجدلية ، عالجتها بشكل تفصيلي في نص الخوارزمية ، وكيفية الانتقال من التفكير الثنائي إلى التعددي _ وضرورة العكس أحيانا ،... خصوصا في القضايا العاطفية والشعورية والأخلاقية أكثر _ واعتقد أنها الطريقة الملائمة لتجاوز الدوغمائية _ والموقف الدوغمائي الذي تسبب بدمار أوروبا مرات .... ويدمر سوريا وجوارها اليوم . العلاقة بين الرغبة والنوايا والسلوك ، أغلب الناس لا يميزون بين المستويات الثلاثة ، وهي إضافة فرويد للفكر الإنساني الأساسية _ الفكر بعد فرويد والتحليل النفسي يختلف نوعيا عن الفكر قبله _ ... الرغبة من الطور النرجسي ( أو المرحلة ) ، النوايا طور دوغمائي ومرحلة ...نحن _ضد _ هم ، السلوك يمثل الشخصية المتكاملة عبر حالاتها المتعددة والمتنوعة ، والمختلفة إلى درجة التناقض أحيانا . .... مشكلة الشعور ...يلزمها كتب عديدة ، مشكلة الشعور ...يلزمها كتب متنوعة ، وجديدة ... هذا حلمي ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
-
تكملة الكتاب 2 ج2
-
سوريا 2020 _ ك2 ج2
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثاني ، القسم الأول مع الفصول والملحق
-
الفصل 2 ك 2 _ سوريا 2020
-
مقدمة الكتاب الثاني _ رواية مضادة سوريا 2020
-
خاتمة الكتاب الأول _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ القسم الرابع
-
سوريا 2020 _ القسم الثالث مع فصوله وهوامشه
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 القسم الثالث ، الفصل الثاني
-
مقدمة القسم الثالث _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
سوريا 2020 _ القسم الثاني مع الهوامش والملاحظات
-
القسم الثاني ، الفصل الثاني سوريا 2020
-
سوريا 2020 رواية مضادة ، القسم الثاني
-
سوريا 2020 الجزء الثالث مع فصوله والهامش
-
سوريا 2020 الجزء الثالث ، الفصل الثاني
-
الجزء الثالث الفصل الأول من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
مقدمة الجزء الثالث من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
الجزء الثاني وملحقاته _ سوريا 2020
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 , ملحق الجزء الثاني
المزيد.....
-
كيف يرى الأميركيون ترشيحات ترامب للمناصب الحكومية؟
-
-نيويورك تايمز-: المهاجرون في الولايات المتحدة يستعدون للترح
...
-
الإمارات تعتقل ثلاثة أشخاص بشبهة مقتل حاخام إسرائيلي في ظروف
...
-
حزب الله يمطر إسرائيل بالصواريخ والضاحية الجنوبية تتعرض لقصف
...
-
محادثات -نووية- جديدة.. إيران تسابق الزمن بتكتيك -خطير-
-
لماذا كثفت إسرائيل وحزب الله الهجمات المتبادلة؟
-
خبراء عسكريون يدرسون حطام صاروخ -أوريشنيك- في أوكرانيا
-
النيجر تطالب الاتحاد الأوروبي بسحب سفيره الحالي وتغييره في أ
...
-
أكبر عدد في يوم واحد.. -حزب الله- ينشر -الحصاد اليومي- لعملي
...
-
-هروب مستوطنين وآثار دمار واندلاع حرائق-.. -حزب الله- يعرض م
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|