محمود داوود برغل
الحوار المتمدن-العدد: 5870 - 2018 / 5 / 12 - 01:36
المحور:
سيرة ذاتية
من كتاب (موسوعة محافظة واسط الكبرى)
تأليف وإعداد : محمود داوود برغل
الدكتور خليل العطية
هو الاستاذ الدكتور خليل إبراهيم عطية , ينتمي إلى عشيرة البو هنيدي العجر شية الزبيدية . ولد بمدينة الكوت ( 180 كلم جنوب بغداد ) مركز محافظة واسط عام (1936م) في أسرة متوسطة الحال , يمتهن ربها تجارة الحبوب , درس في مدارس مسقط رأسه ثم دخل دار المعلمين الابتدائية ببغداد وتخرج فيها سنة (1955م) , فعين معلما , ودفعه طموحه إلى إكمال دراسته فقبل في دار المعلمين العالية ( كلية التربية ) ببغداد فنال البكالوريوس فيها سنة ( 1960 م) , ومارس التدريس في دار المعلمين بالكوت ثم في معهد المعلمين عدة سنوات , توجه بعدها إلى القاهرة حيث درس في كلية الآداب بجامعة عين شمس , ونال فيها
( الماجستير ) عن رسالته ( كتاب فعلت و أفعلت لأبي حاتم السجستاني ) , دراسة وتحقيق ( 1969 م) , وعاد إلى العراق ليعين مدرسا لفقه اللغة العربية في جامعة البصرة ( 1970 م) وأبدى نشاطا علميا وفكريا أهلاه لتولي رئاسة قسم اللغة العربية في الجامعة .
ومع مسؤولياته المهنية أشرف على المركز الثقافي التابع لجامعة البصرة فشهد المركز في عهده نشاطا فكريا ملموسا بعد أن استطاع اجتذاب خيرة المثقفين والمبدعين من العراقيين والعرب للمشاركة في نشاطات المركز . وشارك في تحرير مجلتي البصرة والخليج العربي وغيرهما من المجلات الأكاديمية التي كانت تصدرها الجامعة والمؤسسات التابعة لها .
_ شد الرحال ثانية إلى القاهرة حيث نال الدرجة العلمية " الدكتوراه " في جامعة عين شمس عن رسالته " كتاب التقفية في اللغة للبندنيجي " مع بحث عن الدراسات اللغوية في القرن الرابع الهجري ( 1973) .
نشأ المرحوم د . خليل العطية محبا للشعر والأدب والنكتة أيضا . فقد كان والده الحاج إبراهيم العطية دائم الترنم بالشعر , فقد كان يحفظ نصف ديوان المتنبي وثلثي ديوان الشريف الرضي , ونصوصا لا حصر لها من ( نهج البلاغة ) .. وكان خطيبا , جهوري الصوت , مشاركا في المناسبات الدينية التي تقام في مسجد المدينة وسواه من الأماكن العامة .
بدأ د. خليل بنظم الشعر العمودي , كانت قصائده رومانسية وكان يكثر مطالعة دوواين السيد محمد سعيد الحبوبي وعلي الشرقي وإيليا أبي ماضي , وكانت هذه الدوواين تحتل زاوية مهمة من مكتبة الأسرة .
كانت أفضل أوقات الخليل تلك التي يقضيها في القراءة والكتابة والتنقير في معجمات اللغة , وكان أكبر هم يؤرقه تعلم اللغة السريانية لإيمانه بأهميتها في علم اللغة وقد قطع شوطا في ذلك بعد أن يسر له " كوركيس عواد " سبل ذلك .
كانت عنايته شديدة باللهجات العربية , ونشر دراسات مهمة عن لهجات هذيل وطي وزبيد وغيرها من القبائل العربية . وأثناء اقامته بالبصرة وضع دراسة متميزة عن لهجة أهل الزبير باعتبارهم البصريين الأوائل . وكانت ميدانية علمية . وعندما زار صنعاء بدعوة من جامعتها وضع ملاحظات عن لهجة أبنائها وكذلك فعل بالجزائر .
وفي العاصمة بغداد أشرف على رسائل لنيل الماجستير والدكتوراه لطائفة من العراقيين ومن أبناء الأقطار العربية الأخرى وأشرف على أكثر من ستين رسالة ماجستير ودكتوراه في حقول اللغة والنحو والصرف . له صلات طيبة بعلماء عصره , ويحرص على حضور مجالسهم , واذا كان من الطبيعي أن يعرف معظم علماء وباحثي بلده العراق , فانه كان يقيم أمتن الروابط مع العلماء العرب من مختلف الأقطار العربية أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر .
الشيخ حمد الجاسر – علامة الجزيرة العربية ( ت 2000م ) والدكتور شكري فيصل ( ت 1985 ) والأستاذ أحمد راتب النفاخ ( ت 1992 ) والدكتور إحسان عباس والدكتورة عزة حسن والشيخ محمود محمد شاكر ( ت 1997 ) .على أن لأستاذه الدكتور رمضان عبد التواب
( عميد كلية آداب عين شمس في القاهرة – سابقا – ) مكانة متميزة في قلبه ووجدانه . كان يلهج بالثناء عليه وقد أهداه كتاب ( خلق الإنسان) لمحمد بن حبيب البغدادي ( القاهرة -1994 ).
توفي رحمه الله في بغداد في التاسع من ربيع الثاني سنة ( 1419 هـ) الموافق للثاني من آب ( أغسطس ) سنة( 1998 م) .
أعماله
الكتب المطبوعة:
1- ديوان المزرد بن ضرار الغطفاني . بغداد . مطبعة أسعد / (1962م)
( تحقيق ) .
2- ( أ ) ديوان ليلى الأخيلية ( بمشاركة جليل العطية ) ط 1, بغداد / وزارة الثقافة والإعلام ( تحقيق ) .
( ب ) ديوان ليلى الأخيلية . الكويت _ط2( 1397 هـ 1977 م) .
3- ( أ ) ديوان توبة بن الحمير الخفاجي . بغداد . مطبعة الإرشاد ( 1387 هـ - 1968 م) .
( ب ) ديوان توبة بن الحمير الخفاجي . بيروت . ط 2_ مكتبة النضال (1987 م ).
4- ( أ ) ديوان لقيط بن يعمر الايادي . بغداد . مطبعة الجمهورية
(1390 هـ - 1970 م) ( تحقيق ) .
( ب ) ديوان لقيط بن يعمر الايادي . بيروت . ط 2 عالم الكتب
( 1417 هـ - 1997 م) .
5- ديوان مسكين الدارمي ( بمشاركة عبد الله الجبوري ) بغداد . دار البصري( 1389 هـ - 1970 م) ( تحقيق وجمع ) .
6- ( أ ) ديوان عمرو بن قميئة . بغداد . وزارة الإعلام . مطبعة الجمهورية( 1392 هـ - 1972 م ).
( ب ) ديوان عمرو بن قميئة . بيروت . دار صادر ط 2 / (1994 م) .
7 - التقفية في اللغة للبندنيجي . بغداد . مطبعة العاني /وزارة الأوقاف
( تحقيق ) .
8- ( أ ) فعلت و أفعلت لأبي حاتم السجستاني . البصرة (1979 م)
( تحقيق ) .
( ب ) فعلت وأقعلت . بيروت دار صادر( 1996 م ).
9 - في البحث الصوتي عند العرب . بغداد . سلسلة الموسوعة الصغيرة . منشورات دار الجاحظ( 1983 م ). ( تأليف )
10- ( أ ) التركيب اللغوي لشعر السياب ( تأليف ) بغداد دار الشؤون الثقافية – الموسوعة الصغيرة( 1406 هـ - 1986 م ).
( ب ) التركيب اللغوي لشعر السياب . سوسة – تونس , دار المعارف . ط2 /( 1999 م).
11- ( أ ) العنوان في القراءات السبع . لأبي طاهر بن خلف المقرئ ط 1 ( بمشاركة د . زهير غازي زاهد ) بيروت . دار عالم الكتب( 1986 م ).
( ب ) ط2 / النجف / (2008 م) مؤسسة المنار العراقية .
12- الفرق لأبي علي محمد المستنير المعروف بقطرب . القاهرة . مكتبة الثقافة الدينية( 1987 م) ( تحقيق ) .
13- أبو زيد الأنصاري وكتابه الهمز . البصرة – دار الحكمة . سلسلة تراث البصرة( 1990 م ) ( تأليف ) .
14- بقية التنبيهات على أغلاط الرواة . لعلي بن حمزة البصري . بغداد . دار الشؤون الثقافية( 1991 م )( تأليف ) .
15- ديوان نهار بن توسعة . القاهرة( 1993 م) (جمع وتحقيق ) .
16- ألفاظ الشمول والعموم للمرزوقي . بيروت . دار الجيل . (1994 م)
( تحقيق ) .
17- خلق الأنسان في اللغة لمحمد بن حبيب البغدادي . القاهرة . مكتبة الثقافة الدينية( 1994 – 1414 هـ ) ( تحقيق ) .
18- علم الصرف عند الكوفيين ( تأليف ) .
19- معجم المساعد للأب أنستاس ماري الكرملي ج 3 ( تحقيق ) .
20- تحقيق الهمز لأبي زيد الأنصاري ( تحقيق ) .
21- الفكر الصوتي عند ابن دريد والكوفيين / بغداد / وزارة الثقافة ط 1 / (2008م) .
الكتب الغير مطبوعة:
1- البندنيجي . حياته وآثاره ( تأليف ) .
2- التعدي واللزوم ( تأليف ) .
3- دراسات في اللهجات العربية ( تأليف ) .
4- الدرس اللغوي عند الكوفيين ( تأليف ) .
5- شعر نازك الملائكة . دراسة لغوية ( تأليف ) .
6- فصيحة العصر ( تأليف ) .
7- في علم الدلالة ( تأليف ) .
8- لغويون بصريون ( تأليف ) .
9- ما اتفقت ألفاظه واختلفت معانيه لأبن الشجري ( تحقيق ) .
10- ملامح الدرس اللغوي في القرن الثالث الهجري ( تأليف)
#محمود_داوود_برغل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟