أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - في مقولة - التشكيل البشري للإسلام عند محمد أركون ..(1)














المزيد.....


في مقولة - التشكيل البشري للإسلام عند محمد أركون ..(1)


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 5868 - 2018 / 5 / 9 - 12:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أنا لا أعتبر أركون صاحب مشروع أنجز كما فعل الجزائري فارح مسرحي الذي منح جائزة محمد أركون و اعتبر منجز محمد أركون مشروعا و تناول أسسه و مرتكزاته فلو اعتبره خطابا لكان أسلم أو معالم لورقة طريق أو دعوة...

محمد أركون في دعوته إلى إخضاع الأديان و الاسلام إلى قراءة فللولوجية نقدية و أنثربولوجية بعنوان الإسلاميات التطبيقية لتجنب المقولة الإستشراقية الكلاسيكية لا يتقاطع و فهمي...

انا أنطلق من أن الوحي مطلق سماوي من عند الله و أركون ينطلق من أن النص الديني بشري التكوين و ليس إلهي من عند الله ...

أساس منجز محمد أركون و دعواته تنطلق من معطى هام هو إعتبار النص الديني نصا بشريا و رغم مراوغاته فقد أبان على ذلك جيدا في كتابه ( حوار أجراه معه رشيد بن الزين) و الذي نشر في كتاب موسوم " التكوين البشري للإسلام" La construction humaine de l Islam...

أنا شخصيا لا أمانع أن يخضع الدين للدراسة من حيث سياقات ظهوره و ميلاده كوحي بين الناس و ظهور الرسل و الأنبياء و أن تدرس كل السياقات التاريخية و تخضع للنقد و الدراسة الفللولوجية و هي دراسة انثربولوجية بامتياز و غير الفللولوجية لكن وفق شروط وعي غير مستلبة كما حصل للإستشراق القديم و الحديث..

و لا أمانع من أن ينطلق من شاء في عملية حفر بشري معرفي و انثربولوجي حول نشأة الدين و التساؤل عن بشريته و كونه وحيا فهذا من الحريات المكفولة للباحث لكن أركون الذي يدعو الناس للبحث الحيادي الموضوعي العلمي ينطلق من قبلي محسوم فيه ليبحث عن تبريره و لقد قرر مسبقا قبل نتائج البحث نتيجة التكوين البشري للإسلام ...

ألا يمانع أركون أن ينطلق المسلم المؤمن من قبلي هو أن الدين وحيا إلهيا وليس فعلا بشريا و يمارس بالموازاة نقده الأنثربولوجي و الفللولوجي أم إن أركون سيطلب منه التحرر من سياجه الدوغمائي المغلق المنافي للعلم و البحث العلمي...

أي السؤالين أجدى للأمة الإسلامية و شعوبها حتى تقوم من كبوتها و تنهض /

الأول / هل الدين بشري يمكننا التخلص منه أو هو وحي من السماء ...

الثاني / كيف نحرر فهم الدين مما يستمر في انتاج كبواتنا و كيف نحرر التراث الذي يلهمنا من مساحاته المظلمة...

النخبة المتمسكة بالسؤال الأول ترى في الدين نفسه عائقا و النخبة الثانية ترى في فهمه الفاسد عائقا ...

السؤال الثاني الذي يهتم بأصل كبوتنا في الفهم الفاسد هو الأهم بالنسبة لي و لفائدة الأمة الإسلامية ...

و لا بأس بالأول أن تشتغل به النخب الإسلامية الأكاديمة لإثبات و تعزيز مسألة الإيمان و محاورة اللادينيين و الملحدين و هو عمل لا يسبق الثاني ...( يتبع )



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الحيدري و أركون و اختراقات العلمانيين للفضاء الإسلامي الس ...
- - أركون - في مراة - موران- .. (1)
- ماضيهم و ماضينا / الدرس اللساني الحديث و اللغة و درسها البلا ...
- في الماهية و الوجود : الوجودية المؤمنة و الوجودية الملحدة
- في بعض مكر الإستشراق
- العالم العربي و الإسلامي و شروط الإقلاع الضائعة / اضطراب في ...
- التربية في الجزائر / منصات الإقلاع المعطوبة
- ميشال دو سارتو ..فيش ..دريدا ..في السياقات العربية و الإسلام ...
- ما معنى - الإسلاميات التطبيقية - عند محمد أركون..
- في أصل سكان جزيرة العرب رؤية أحمد أمين النقدية في - فجر الإس ...
- في وجوه الخلاف الثلاثة بين القحطانيين و العدنانيين حسب أحمد ...
- وكلاء الأوليغارشية الدولية في العالم العربي و الإسلامي / في ...
- المدرسة الجزائرية بين خطابين و سلطة توظف ..تشد و ترخي الحبال ...
- نظام العزابة أحد المنجزات الهامة الرائعة عند إخواننا الإباضي ...
- في مقولة النسب عند طه عبد الرحمن
- أخطاء الحيدري الفقيه في نقد محمد عابد الجابري الفيلسوف
- أمة إقرأ لا تقرأ
- في الإيمان و الإلحاد / أسئلة الشك في منظومة العدم و اليقين ا ...
- قضايا التراث و التراثيون و هدر العمر في اللاجدوى
- في مقولة الإستعمار و ما بعده - الحلقة الأولى -


المزيد.....




- سرايا القدس تنشر مشاهد للأسيرين -جادي موزيس- و-أربيل يهود- ق ...
- قائد الثورة الاسلامية يزور مرقد الإمام الخميني (ره)
- خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز ...
- القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام ...
- البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين ...
- حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد ...
- البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا ...
- تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
- شولتس يحذر من ائتلاف حكومي بين التحالف المسيحي وحزب -البديل- ...
- أبو عبيدة: الإفراج عن المحتجزة أربال يهود غدا


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - في مقولة - التشكيل البشري للإسلام عند محمد أركون ..(1)