محمد محمود غفير
الحوار المتمدن-العدد: 5867 - 2018 / 5 / 7 - 00:33
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الازهر شامخ و مدينة العلم و حامي الاسلام قبل المسلمين و المساس به و الحديث معه و عنه او انتقاده و نقده كفر بين لا توبة فيه ، باختصار ( ممنوع الاقتراب او التصوير ) .... هكذا ينظر العامة في بلادي للازهر كمؤسسة دينية ،
كان من المفترض عدم وجودها لعدم جدواها في دين لا مكان للكهنوت فيه .
لقد قبل الرسول المجادلة ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) فلماذا يخشي الازهريون النقد و لماذا يهابون المجادلة . فالازهر كيان غير مقدس يمكن نقده و نقضه
و لا غضاضة في ذلك و لا مساس بمعتقد و لا ازدراء لدين .
ظل الازهرمنذ بداية وجوده في العالم الاسلامي حجر عثرة امام التجديد و التطور لا لانه يقصد الجمود و يسعي اليه بل لكونه مؤسسة بطيئة الحركة تعتمد علي الجهود الفردية لبعض الازهريين في التجديد و تمسكه بكل التراث دون التفرقة بين الغث و السمين .
لقد حارب الازهر الامام محمد عبده و اتهمه بالزندقة و الهرطقة لانه اراد تدريس علوم بحته داخل الازهر ... هل يصدق ان الازهر حارب انشاء دورات مياه علي الشكل الحديث و تمسكه بالوضوء في الميضة .
الازهر كمؤسسة حارب الازهريون المجددون .. محمد عبده علي عبد الرازق طه حسين ... الازهر كمؤسسة حارب بعض الكتب و طالب بمصادرتها في اجراء ينتمي للعصور الوسطي للكنيسة الكاثوليكية .
اضمحل الازهر بفعل الجمود الفكري و المولسه و النفاق السياسي .
اذن هل هناك جدوي من وجود الازهر كمؤسسة دينية .
#محمد_محمود_غفير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟