|
مقدمة القسم الثالث _ سوريا 2020 رواية مضادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5861 - 2018 / 5 / 1 - 10:45
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
مقياس تجريبي للنرجسية _ مقدمة القسم الثالث
اعتذار وتوضيح وشكر سابق... " كل علاقة اختلاف " ، كررت العبارة خلال اكثر من نص ، بشكل مقصود ومسؤول . أعتذر من الصديقات والأصدقاء ، على الأسلوب المدرسي الذي أجد نفسي مرات ، مضطرا لاستخدامه بقصد التوضيح ، وليس بقصد التباهي والفخر ... أبدا . لسبب موضوعي : الغرور مقلوب عقدة النقص وأكثر مظاهرها شيوعا ، بلا استثناء . وأما العبارة ، هي خلاصة أبحاث عديدة كلها منشورة على الحوار المتمدن ، وهي باختصار شديد تكثيف لفكرتين ، التشابه والوحدة صفة الانسان الجوهرية ، على النقيض الاختلاف والتعدد صفة الفرد ( امرأة أو رجل ) الجوهرية .... كما هي صفة للأشياء الفردية أيضا . بعبارة ثانية ، الاختلاف الكمي موجود في كل علاقة . وهذه الحقيقة العلمية ( الحديثة ) بفضل التكنولوجيا الحديثة ، وللموضوع صلة بجائزة أحمد زويل ، وأبحاثه في مجال المقادير والكميات المهملة . بينما الاختلاف النوعي ، ما يزال بمستوى المعرفة التقليدية والفلسفية . " الاختلاف الكمي صفة ملازمة للفردية _ إنسان أو حيوان أو شيء " .... النرجسية ، مستوى معرفي _ أخلاقي بدائي ، وأولي ، للفرد البالغ ( امرأة أو رجل ) . البقاء في مستوى النرجسية السلبية ، الحالة المرضية ، يمثل فشل الشخصية في تحقيق الانتقال من اليوم _ كل يوم بالتزامن مع تغيير الاتجاه من الأمس _ ... إلى الغد . يحدث ذلك بالتزامن ، مع الفشل في الانتقال من وضع سابق ( طفولة ، مراهقة ، كهولة ..) ، إلى الوضع الجديد ( طفولة 2 ، مراهقة 2 ، كهولة 2 ...) . الفارق النوعي بين فرد وآخر ، يتمثل عبر نسبة النجاح ( أو الفشل ) بتحقيق التوافق والانسجام الذاتي ( التكاملي _ التطوري ) على التضاد مع حركة الزمن _ من ...إلى _ من مجهول جديد إلى مجهول قديم . وليس العكس حيث الرغبة النرجسية وموقف الانكار . حركة الزمن انسيابية ، من الغد إلى اليوم إلى أمس إلى أمس الأول.... على النقيض من اتجاه النمو والتحقق الذاتي ، الدخول في الزمن بدون مقاومة وإنكار ... طبيعة الوجود الإنساني مزدوجة : 1 _ اتجاه الزمن ، بسيط وواضح ... يبدأ من ( المجهول القادم _ الإيجابي ) بعد غد ، إلى الغد ، إلى اليوم ، إلى الأمس ، إلى أمس الأول ، إلى أمس الثاني ... إلى ( المجهول الماضي _ السلبي ) . الغد مصدر اليوم . واليوم مصدر الأمس . والأمس مصدر الأمس 1 ، 2 ، ... مع بساطة الحركة وتكرارها الواضح والتجريبي كل يوم _ وكل لحظة ( الماضي يبتعد والمستقبل يقترب ) ، يتعذر إدراكها ... وليس فهمها وقبولها وتقبلها فقط !؟ ذلك _ هو بالضبط ، معنى مصطلح المقاومة في التحليل النفسي . حيث يبدأ الانكار وبقية التحريفات الدفاعية . 2 _ اتجاه الفرد ، ثنائي ومزدوج بطبيعته ، الشعور والرغبة باتجاه حركة الزمن _ على النقيض من النمو واكتساب العقل والمعرفة _ حيث العودة المتكررة إلى الوضع السابق . بعبارة ثانية ، يتوازى ما سبق مع التناقض الشهير بين موقف الرجل وموقف المرأة : _ اتجاه الذكورة ، مغامرة لمرة واحدة ، والاتجاه مباشرة إلى الوضع المجهول (الجديد) . تفكير الرجل منطقي وتجريدي ، عمودي ، يستبدل الحواس بالأدوات المادية . يتمحور المنطق الذكوري حول مهارة التعامل مع الرموز ، والمسافات ، والتراتب . _ اتجاه الأنوثة ، عودة وتكرار ، والدوران الدائم في الوضع السابق ( العود الأبدي ) . تفكير المرأة شعوري وحسي ، أفقي ، يستبدل الوجود المادي بالعاطفة والحواس . يتمحور المنطق الأنثوي حول مهارة التعامل مع الألوان ، والتفاصيل ، والمساواة . .... النرجسية حالة أولية _ مفردة وبسيطة _ أو وضع ابتدائي للوجود الإنساني ، ... مسافة أولى . الدغمائية حالة ثانية ووضع ثانوي ، أو مسافة ثانية تتمثل بالانتقال إلى المستوى الاجتماعي . الأنانية حالة ثالثة ووضع ثالث ، أو مسافة جديدة ، وتختلف في الوعي والشعور والسلوك . الموضوعية حالة ووضع ومسافة _ مستوى رابع _ ة ، نوع من التحقق الذاتي ، المتكامل . الموضوعية ، تحقق الشخصية الدينامية _ المتكاملة . .... أربع أطوار ومراحل لحياة الفرد . متصلة ومنفصلة بالتزامن ، وهي مشكلة العقل المحورية !؟ وضع الاتصال _ الانفصال المزمن .... بين الفرد وعالمه الداخلي ( الشعوري واللاشعوري معا) ، وبين الفرد والمجتمع ، وبين الفرد والطبيعة !؟ المشكلة الوجودية ، المشتركة . هل يمكن حلها ، بشكل فكري وعاطفي وعملي !؟ _ داخل البيت أمان ، تكرار ، ضجر ، وسأم _ خارج البيت إثارة ، مغامرة ، قلق ، وخوف ثنائيات ...زواج _ عشق ، وظيفة _ هواية ... فقدان الأمان أو فقدان الاثارة الحل !؟ _ الحل عندك ، حياتك الفعلية .... مشاعرك مسؤوليتك . .... المجتمع والواقع والعلاقة بينهما !؟ الفرد والمجتمع والواقع ، ثلاث دوائر متوالية ... صغرى ، وسطى ، عامة . الانفصال عن المجتمع ، لا يعني الانفصال عن الواقع بل العكس غالبا . النرجسية حالة أولية ، دون المجتمع وقبله . المجتمع مرحلة وسطى ، أو حالة خاصة للواقع . الواقع مطلق .... كل شيء ولا شيء معا ، بالتزامن . ..... 1 _ النرجسية ... رغبة كلية وقوة كلية ومعرفة كلية . 2 _ الدوغمائية ... ثنائية الخير والشر أو الأبيض والأسود : نحن _ ضد _ هم . الشخصية النرجسية ومعها الدغمائية ، لا تدرك من الواقع سوى رغبتها ( المزدوجة) . موقف الدوغمائية : نكون أو لا نكون . كل شيء أو لا شيء . 3 _ الأنانية مستوى معرفي _ أخلاقي جديد ، يشمل الانتهازية والتكيف ...وغيرها . 4 _ الموضوعية _ تتصل بالمسؤولية الشخصية عن الوجود . .....
كل مرة أعيد قراءة فكرة سبينوزا ، وأتأملها بهدوء... " لو كان الخلاص حقيقيا ، لما أخفق في بلوغه أحد . ولو كان مستحيلا ، لما أدركه أحد " أفهمها بشكل مختلف ، وجديد . .... الغد مصدر اليوم ، واليوم مصدر الأمس ، والأمس مصدر الأمس الذي سبقه ... هذه البديهية الأبسط ، والأسهل ، والأعم . ومع ذلك يعتقد الجميع بالعكس !!! الأمس يبتعد في الماضي الأبعد ، والغد يقترب ، ويصير اليوم ، ثم الأمس .... اتجاه الزمن الذي يمكن اختباره في كل لحظة .. من الغد إلى اليوم إلى الأمس ؟ ومع ذلك نشعر ونعتقد بالعكس ... من الأمس إلى اليوم إلى الغد ! وخصوصا كونديرا ؟! يختبر الانسان الزمن عبر ثلاث حالات ، بالحد الأدنى ، وهو يقترب وخلال تدفقه وبعد مضيه ... ومع ذلك ، يسود الاعتقاد بأنه أحادي البعد والاتجاه . .... النرجسية ، وضع الثبات في صورة الأمس . الخطأ في اللغة والشعور والفكر.... .... " فتشت في المرآة عن طفولتي يخيل إلى ، أحيانا ... الصورة هي الأصل " .... ملحق وإضافة ... لأهمية الموضوع " التمييز بين النرجسية والأنانية وحب الذات " ... ، أناقش مستويات الوعي والادراك الذاتي ( تنظيم العقل الفردي ) ، بطريقة إضافية ، وبدلالة ( القوة والعنف _ أو العكس المنطق والاعنف ... حيث تتراوح درجة الاقناع بين صفر وعشرة . الفارق بين النرجسية والدغمائية كمي وليس نوعي . بينما الفارق بين النرجسية والأنانية وحب الذات نوعي وليس كمي . بسهولة ، يمكنن تمييز أربعة مراحل ومستويات ( درجات ) ، لحل قضية جدلية أو مشكلة صغيرة ومؤقتة ... 1 _ الحل النرجسي ، تعبير عن الموقف النرجسي ، حيث القوة والعنف عند كل إحباط . يقابل الصفر والخط في الهندسة الاقليدية ، أيضا استعارة السلسلة في تمثيل وضع الانسان . وهو مستوى الأولي والأدنى للتنظيم العقلي _ الأخلاقي والسلوكي معا ، حيث تدور الشخصية في مستوى البعد الواحد ( الرغبة ) .... رغبة كلية ومطلقة ، وعدم كفاية . 2 _ الحل الدغمائي ، يقابل إدراك أهمية الانتماء بالتزامن مع الانتقال إلى البعد الثنائي ، حيث الثنائية الثابتة في الموقف والتفكير والسلوك . يوازي استعارة الشبكة في تمثيل الوضع الإنساني _ الاجتماعي خصوصا . الموقف الدغمائي ذروة النرجسية وعتبة الأنانية .. 3 _ الحل الأناني ، يتزامن مع إدراك البعد الثلاثي في الانسان ، والتغير في المشاعر والمواقف على المستويين الذاتي والاجتماعي ، ويمثل المرحلة الأكثر تنظيما للعقل والسلوك والمشاعر بالتزامن . وتبقى حالة عدم الاهتمام بما هو خارج الشؤون الذاتية . الموقف الأناني ينسجم مع الاستعارة 3 للإنسان.. البحيرة ( اكتشاف اللاوعي ) أيضا الاستعارة 4 ... الكرة ، وعودة الكمال النرجسي والعدمية تجاه الغرباء والمجهول . 4 _ الحل الموضوعي _ التكاملي بالضرورة ، يتمثل بشكل جوهري من خلال إدراك البعد الزمني للوجود الموضوعي والمطلق .... بالتزامن مع الادراك الذاتي ، أو التقدير الذاتي المناسب والموضوعي من خلال المعايير والمقاييس الخارجية ( والمتفق عليها ) . المسؤولية ، سمة جوهرية في الحل الموضوعي ، إدراك الترابط الثابت بين الأسباب والنتائج والأكثر أهمية إدراك الطبيعة المتناقضة للمشاعر والأحاسيس . الحل الموضوعي يختلف بشكل نوعي عن الحلول الثلاثة الأولية . باستخدام المقياس العشري ، يمكن التمييز بسهولة بين المواقف المتدرجة ( من النرجسية والدغمائية ... إلى الأنانية والانتهازية وغيرها ، ... إلى الذروة الموضوعية ) . سمات الشخصية النرجسية والدغمائية أيضا ، الغضب المزمن ، وعدم الكفاية في الحالة النرجسية ، لكن مع طور الثنائية تحدث التغييرات العديدة _ لعل أكثرها أهمية : الايثار ، أو تفضيل الفكرة ( أو الموضوع )على الذات ... نموذجها الانتحاري . على خلال ذلك الأنانية ، العامل البارز والأهم أو المهارة المكتسبة ، المقدرة على التكيف مع الظروف والأحوال المتغيرة . تتميز الشخصية الموضوعية بالحوار ، حيث تعجز المستويات الأدنى عن التمييز بين الشخص والفكرة ، حتى الشخصية الأنانية تفشل في اكتساب مهارات الحوار المتنوعة ... مثل حسن الاصغاء ، والتعبير المكثف _ بالتزامن مع احترام وقت الخصم أيضا ، ( لا أعداء للشخصية التي تحقق التكامل والمرونة ) . حب الذات _ بالتزامن مع حب الآخر ( الشبيه أو المختلف ) ... سمة ملازمة للصحة العقلية والاجتماعية المتكاملة مع البعد العاطفي والروحي . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سوريا 2020 _ القسم الثاني مع الهوامش والملاحظات
-
القسم الثاني ، الفصل الثاني سوريا 2020
-
سوريا 2020 رواية مضادة ، القسم الثاني
-
سوريا 2020 الجزء الثالث مع فصوله والهامش
-
سوريا 2020 الجزء الثالث ، الفصل الثاني
-
الجزء الثالث الفصل الأول من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
مقدمة الجزء الثالث من رواية مضادة _ سوريا 2020
-
الجزء الثاني وملحقاته _ سوريا 2020
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 , ملحق الجزء الثاني
-
رواية مضادة ...سوريا 2020 ج2 الفصل 2 _3
-
سوريا 2020 _ الجزء 2 الفصل 1
-
ملحق الجزء الأول... رواية مضادة _ سوريا 2020
-
الفصل السادس وهوامشه ، رواية مضادة _ سوريا 2020
-
مقدمة الفصل السادس ، رواية مضادة _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ الفصل الخامس مع الهوامش
-
الفصل الخامس _ سوريا 2020
-
ملحق الفصل الرابع _ سوريا 2020
-
الفصل الرابع _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ الفصل الثالث مع الهوامش
-
الفصل الثالث _ سوريا 2020
المزيد.....
-
الكرملين يكشف السبب وراء إطلاق الصاروخ الباليستي الجديد على
...
-
روسيا تقصف أوكرانيا بصاروخ MIRV لأول مرة.. تحذير -نووي- لأمر
...
-
هل تجاوز بوعلام صنصال الخطوط الحمر للجزائر؟
-
الشرطة البرازيلية توجه اتهاما من -العيار الثقيل- ضد جايير بو
...
-
دوار الحركة: ما هي أسبابه؟ وكيف يمكن علاجه؟
-
الناتو يبحث قصف روسيا لأوكرانيا بصاروخ فرط صوتي قادر على حمل
...
-
عرض جوي مذهل أثناء حفل افتتاح معرض للأسلحة في كوريا الشمالية
...
-
إخلاء مطار بريطاني بعد ساعات من العثور على -طرد مشبوه- خارج
...
-
ما مواصفات الأسلاف السوفيتية لصاروخ -أوريشنيك- الباليستي الر
...
-
خطأ شائع في محلات الحلاقة قد يصيب الرجال بعدوى فطرية
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|