|
حول اعادة انتاج اوضاع المرأة العربية
فاطمة الحصي
الحوار المتمدن-العدد: 6159 - 2019 / 2 / 28 - 14:30
المحور:
ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين
غالبا ما تدفعني القضايا المفتوحة بصفحة (الاتحاد المصرى للتنوير والابداع) دفعا الى الكتابة في موضوعات لطالما شغلت تفكيري ولكن تكاسلت أو انشغلت عنها في معترك الحياة اليومية ، وهاهى صفحة (الاتحاد المصرى للتنوير والابداع) تقودني مرة أخرى الى الكتابة في قضية تشغلني بشكل يومي ،وهى قضية المرأة العربية وتحت عنوان (مداخل ومخارج قضية المرأة في المجتمع) كتب الدكتور محمود سطوحي في عرضه للقضية قائلا : "ليس الهدف من طرح الموضوع هو إثبات أن المرأة معدومة الحقوق في أوطاننا ومجتمعاتنا ...ولا أن العقيدة الدينية وراء سلب حقوق المرأة .....وليس الغرض من عرض الموضوع هو تحويل المجتمع إلي مجتمع نسائي تسيطر عليه المرأة ويصبح الرجل مهمشا في المرتبة الثانية...الهدف غير ذلك تماما....الهدف من عرض الموضوع هو أولا إلقاء الضوء علي وضع المرأة بطريقة عقلانية موضوعية واقعية لنتبين إذا كان مانراه هو الوضع السليم اللائق بمجتمع متحضر....فإذا كان فعلا وضعها مثاليا فلنذهب لنعلم الأمم الأخري المتخلفة (في أوروبا وأمريكا) كيف يكون وضع المرأة سليما... أما إذا تيقنا أن هذا الوضع لازال يشوبه العوار فماذا يضير البعض من تغيير الوضع إلي الأفضل.."..... والحقيقة أن وضع المرأة في العالم العربي لا يزال مشوب بالعوار ، ولكن أظن أن السبب وراء استمرار هذا العوار حتى الان هو-ومع الاسف الشديد - المرأة ذاتها ! ولابد من الاعتراف أولا أن دراستي لعلم الاجتماع ثم علم التربية قد جعلني أترجم المشاهد الحياتية التي أراها بشكل يومي الى مناقشة فلسفية بيني وبين نفسي ، ولهذا سيجد لقارئ أنني أستعين كثيرا بمشاهد تصويرية نقابلها في الحياة العامة ...
حول إعادة انتاج الأفكار
الحكاية تبدأ بالمراة الأم التي تغالي في تدليل طفلها الذكر على حساب ابنتها الانثى..قد يحدث ذلك دون قصد منها بمعنى اعادة انتاج نفس طريقة التعامل التي رات الأم والدتها تتعامل بها مع الزوج والابن.فيتم اعادة انتاج طريقة التعامل مع زوجها وابنها ايضا. اذن فنقطة الانطلاق هنا هى الافساد التربوي على يد الامهات واعادة انتاج طريقة التربية والتدليل المفرط للأولاد الذكور. هذا من ناحية .من ناحية اخرى تبدأ الفتاة في إعادة انتاج فكرة التضحية في المرحلة الاولى من الزواج تكون التضحية للزوج اولا ومن ثم تتحول الى التضحية من أجل الابناء.لأن التضحية في مجتمعاتنا وخاصة المصرية هى صفة مرتبطة بالمرأة وليست مرتبطة بالرجل وخير مثال على هذا حينما يموت الزوج تٌطالب الزوجة مهما كانت صغيرة في السن بالتضخية والوفاء للزوج المتوفي في حين أن الموقف ينقلب لو ان الزوجة هى المتوفية فإن الاصوات ستتعالي بالنداء لكي يتزوج هذا الارمل المسكين ! هذا على سبيل المثال. اذن المراة تظلم نفسها بالانصياع الى عادات وتقاليد المجتمع الذكوري الذي يفرض صورة معينة ومحددة لابد أن تسير عليها والا اصبحت من وجهة نظره ومن وجهة نظر المحيطين (محل شك). ظلم المراة لنفسها ايضا ينبثق منه عدم ايمانها برسالتها التربوية المهمة ودورها مع ابناءها وكل المحيطين بها وعدم تيقنها من كونها هى الشخص الوحيد القادر على التغيير الحقيقي في اسرتها ومجتمعها -اذا ارادت هذا حقا- اذن ايمان المراة بقوتها وقدرتها على القيام بكل شئ وبكل تغيير ترغب فيه هو اهم نقطة تفتقدها غالبية النساء المصريات.لأنك لو تناقشت مع إحداهن ستجد الرد سلبي للغاية على اعتبار انها لا تستطيع.هذه اللااستطع تأتي مما قمنا به من شحن لعقليتها منذ الطفولة .وهو ما ندفع ثمنه على مدار الاجيال المتعاقبة فلا تتغير الذهنية ولا تتغير المنظومة . وهذا لا ينفي عدم تشجيع المجتمع ذاته للسيدة التي تكتفي بتربية الأولاد فالنتظرة اليها ايضا تكون على اعتبار أنها سيدة من الدرجة الثانية ، وهو ما يعكس حجم التناقض في المجتمعات العربية ، فالمرأة العاملة أنانية من وجهة نظر السواد الأعظم في المجتمع وعلى الرغم من ذلك فإنها متاميزة في المعاملة والرقي في السلوك معها ويتم ادراجها في الحسابات في حين يتم تجاهل متطلبات وحقوق تلك التي تكتفي بتربية الأبناء ورعاية الأسرة بل وهضم ابسط حقوقها مثل مثلا تحديد موعد يناسب وقتها -على سبيل المثال - في حين سيتم مراعاة المرأة العاملة واعطائها الأولوية في كل شئ !
التعليم أو التثقيف
قالتها يوما المغربية المضطهدة فاطمة المرنيسي "كلما تعلمت المرأة العربية كلما أصبحن لا يُطَقن ، حيث يقطعن حديث الرجال اذا ما تفوهوا بالحماقات "!!هكذا اذن يخاف الرجال من تعلم النساء ، فحينما تتنور المرأة لن تقبل ما يتفوه به الرجل من حماقات وأقوال الا اذا اقتنعت بها فكريا ، لن يكون ذلك المقدس (أو فلنقل مجازا الاله البشري )الذي لا يخطئ ويفهم كل شئ ويحل معظم المشكلات التي تواجهها في الحياة ، ستجد المرأة نفسها تقاوم الرأي برأي آخر لا عنداً ولكن تفاعلاوحواا واختلاف صحياوهو ما لايقبله غالبية الرجال في العالم العربي...كان هذا المثال لتقريب فكرة استمراء الرجل الشرقي لتجهيل المرأة العربية .. هناك ايضا المراة الطموحة التي قد تساير شغفها العلمي او العملي، ولكنها ستواجه حتما نظرة أخرى اذا ما تصدت لتحقيق طموحها فلن تكون النظرة اليها الابكونها امراة انانية لا تقوم بدورها تجاه الاسرة !! ...
أصناف من السياجات
كل هذا تواجهه المرأة العربية في صمت وتقف بشراسة اواقع المجتمعي المؤلم الذي يؤطر حياتها بأطر وسياجات من عادات وتفاليد تصل الى حد (البتر لأعضاءها التناسلية كالختان ) ، والاجبار على الحجاب في سن صغيرة دون اقتناع أو فهم للمدلول الحقيقي للحجاب ، واجبارها في بعض الأحيان على الزواج ممن لااترغب أوفي سن صغيرة بدعوى "السترة " ، اجبارها على تعلم جامعي بكلية معينة الى اخر هذه النماذج المعروفة ببلادنا العربية !! المقاومة وتختلف أساليب المقاومة من سيدة لأخرى، ويمكن طرح مقترح سريع لأشكال مقاومة المرأة العربية في نقاط قصيرة ومحددة كالآتي : ⦁ السعي الى الاستقلال المادي من خلال التعليم ثم العمل . ⦁ تغيير كثير من الأوضاع من بينها تحسين الحقوق السياسية والقانونية والصحية . ⦁ الحصول على بعض الحريات الشخصية كالتعبير عن الرأي بحرية والسفر والعمل الاجتماعي وممارسة الحرية بشكل أو آخر . ⦁ هناك أيضا المقاومة عن طريق التعلم الذاتي . ⦁ كذلك المقاومة بتغيير ذهنية الأبناء ونظرتهم الى المرأة. ⦁ السعي وراء تحقيق الطموح العلمي . ⦁ السعي وراء تحقيق الذات من خلال القراءات وصقل المواهب الفنية والرياضية المختلفة . رأي في الطلاق على الرغم من ان ارتفاع نسبة الطلاق في أي بلد يعد من الأشياء غير المستحبة والتي تدل على التفكك الأسري وانهيار المنظومة العائلية وقيم الأسرة والدفء بين أفراد الأسرة الواحدة الا اننا في بحثنا هذا قد نلمح فيه ما يدل على بعض التمرد نحو التسلط الأبوي من خلال فرض زيجة ما على الفتاة ، أي أنني أرى بادرة أمل في أن الطلاق قد يعبر عن رفض للاستجابة لعادات وتقاليد كانت ترى في الطلاق -يوما - عار على الأسرة وهو ما كان يدفع النساء الى استكمال حياة غير كريمة وغير آدمية لا لشئ الا لكي لا تجلب العار لأسرتها ! وهو ما يؤذي بكل الأشكال الأسرة والأطفال بصفة خاصة حيث يحرمها من العطف والدفء والحب الذي يجب أن يغمرهم في حياتهم بين الوالدين ، من هنا تأتي إيجابية الطلاق -وهو أبغض الحلال بكل تأكيد - وهو ما أترجمه على نحو رفض لإرضاء العادات والتقاليد التي استمرأنها دون نقاش مجتمعي أو حوار بناء . وختاما أتمنى أن يصل المجتمع العربي بصفة عامة الى رغبة حقيقية لإنصاف المرأة التي هي المحرك الحقيقي للمجتمعات . **************** *كاتبة وباحثة -مصر
#فاطمة_الحصي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أمي وقُبلة الموت ..
-
كلام في الرومانسية
-
قراءة فى كتاب القرآن بين السماء والأرض لمحمود حسين
-
المقاومة الثقافية عند محمد أركون
-
أض الخوف
-
الدوغمائية فى حياتنا اليومية
-
الاعلام بين الهدم والبناء
-
المزاودة المحاكاتية ..والأرثوذكسية فى مجتمعاتنا العربية
-
أزمة مثقف
-
تجديد الخطاب الدينى بين محمد أركون واسلام البحيرى
-
المصرى حسن حنفى بعيون اللبنانى على حرب ...!
-
قراءة لقضية اسلام البحيرى الاعلامية فى ضوء فكر محمد آركون
-
التنمية البشريه بالمرحلة الابتدائية.....
-
فى ذكراه نتساءل : هل تعمد الغرب تجاهل فكر محمد اركون ؟!
-
الطريق الى الثورة يبدأ بالتفلسف
-
التعليم وقضاياه فى دستور مصر 2014
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
مئة عام من مركزية الجسد في الحراك النسوي المصري: تطور سؤال -
...
/ نظرة للدراسات النسوية
-
لماذا أصبحنا نسويات؟ حكايات وتجارب النسويات، من الحيز الشخصي
...
/ نظرة للدراسات النسوية
-
في مناسبة الثامن من آذار .. يوم المرأة الفلسطينية
/ غازي الصوراني
-
الجمعية النسوية السرية للإطاحة بالنظام الذكوري المستبد
/ سلمى بالحاج مبروك
-
المرأة والاشتراكية
/ نوال السعداوي
-
حركة التحرر النسوي: تاريخها ومآلاتها
/ هبة الصغير
-
ملاحظات أولية حول الحركة النسائية المغربية على ضوء موقفها من
...
/ زكية محمود
المزيد.....
|