|
الشعار السياسي المرحلي
سعيد الوجاني
كاتب ، محلل سياسي ، شاعر
(Oujjani Said)
الحوار المتمدن-العدد: 5811 - 2018 / 3 / 10 - 19:06
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
بالرجوع الى الساحة الوطنية ، لمتابعة نوع الشعارات السياسية التي تُردّد من قبل قوى سياسية تنظيمية ، ومن قبل جماعات سياسية غير تنظيمية ، خاصة العاملة على مستوى اوربة الغربية ، نكاد نصدم بنوع الشعارات المتداولة التي ترددها الحناجر ( مسيرات المدن الاوربية للتضامن مع الريف ) ، او التي تُدوّنُ في تغريدات مختلفة ، بحيث من خلال تتبع نوع الشعارات ، فإننا لا نلاحظ ترابطا ، ولا تنسيقا لها مع الظرفية السياسية الحالية ، وكأن الكل يغني ليلاه بطريقته الخاصة . اعتقد ان المغزى من ترديد شعار من الشعارات ، هو وصف حالة معينة غير مقبولة ، او الاحتجاج على وضع ذي صبغة اجتماعية خاصة ، او محاولة للتأثير على العامة التي تبقى مشدوهة من لُبّ الشعارات المرفوعة ، سواء من حيث جمالية اللحن ، او من حيث قوة الكلمات المُردّدة . وإذا كانت الشعارات السياسية والنقابية هي الطاغية في كل وقفة او تضامن ، او احتجاج ، فانه غالبا ما تتلون بلون التنظيم ،او الاطار ، او الجماعة التي تردد الشعارات . فبالرجوع الى الشعارات التي ترددها الحناجر الطلابية ، سواء أيام عز المنظمة الطلابية ( الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ) ، او بالمواقع الجامعية المختلفة مثل ظهر المهراز بفاس ، او مكناس ، او تازة او وجدة ...لخ ، تتضح قوة الشعارات من خلال اصلها السياسي ، أي الفصيل الطلابي المردد لها. ونفس الشيء يلاحظ عن الشعارات التي يرددها العمال المنضمون لنقابة من النقابات ، معارضة او صفراء ، ويلاحظ في الشعارات التي تصدح بها جموع المستعرضين في مسيرات فاتح ماي من كل سنة . وإذا كانت هذه هي السمة العامة لكل الشعارات المُرددة ، أي التكيف مع واقع الحال ، ومع ميزان القوة المسيطر في الساحة ، فقد تبلغ الشعارات درجتها القصوى ابّان انتفاضة جماهيرية كما حدث في 23 مارس 1965 ، وفي انتفاضة يونيو 1981 بالدارالبيضاء ، وفي انتفاضة يناير 1984 ، وفاس في سنة 1990 ، وابان أوجه انتفاضة حركة 20 فبراير . فالشعارات التي لا تنفذ الى قلب الجمهور والشعب ، تبقى عبارة عن صيحة في وادي ، لأنها لا تفي بالمعنى المقصود ، بل انها تكون سلبية الفائدة حين تزيد في ابعاد الشعب عن أصحاب الشعارات . فمثلا الدعوة الى إقامة جمهورية ملحدة في مجتمع ليس فقط ب ( مسلم ) بل تسيطر على مخيلته التقاليد المرعية ، وتربط كل تحرك له بالطقوس البتريركية والباتريمونيالية ، والخوف من الاساطير التي تدفع بهم الى الحج الى السادات والاولياء ( الصالحين ) ، والخضوع للعلاج بالرقية لإخراج الجن او العفاريت او ما شابه ذلك من الخرافة . اعتقد ان القيادة واية قيادة تكتيكية صحيحة ، إذا كانت تعتقد بتمثيلها الرعايا ( الشعب ) الغائبين دوما ،والمُغيّبين قسرا عن ما يروج في الساحة ، هي التي تقطع مع التجريبية المُقيتة ، ومع الاندفاع الاعمى ، لمجرد تصور واقع على غير حاله ، او فهم تطوره بأشكال لا تفي بالمقصود . ان القيادة التكتيكية الصحيحة ، هي التي ترفع شعارات واقعية ، وتعتمد اشكالا نضالية تتفق والحالة التاريخية الراهنة ، بما يمكن هذه القيادة من كسب الشعب والجماهير الشعبية ، خاصة من أوساط الكادحين ، والفقراء ، والمستغَلين الى صفها لا الى ضدها ، وحشدهم في صف الثورة التي قد تندلع في أي وقت وحين ، وتكون متجاوزة لهذه القيادات التي لا تقدر الواقع والحالة حق قدرهما . فالشعارات السياسية في هذا المعنى لا تسير ببطء وراء الاحداث المتراكمة والغير المنتظرة ، والتي قد تفاجئ على حين غرة اكثر من جماعة او تنظيم ، بحيث عوض التحكم في المقود لتوجيه الزحف نحو الهدف المنشود ، يتحول وضع هؤلاء الى لاهتين وراء الجمع ، لا فاعلين فيه ومؤثرين في سيرورته . والخطورة هنا ان من يدعو الى الزحف ، وفي غياب الكتلة التاريخية الثورية ، او في غياب الجبهة الوطنية التقدمية ، التي من المفروض ان تتحكم في كل ميكانيزمات التغيير ، فان حتمية هؤلاء هي الغرق في أمواج التسونامي التي ستكون تتلاطم هنا وهناك ، وتكون النتيجة الوصول الى التدمير والخراب ، لا الى البناء والإصلاح والتقويم . لذا فان العقل والمنطق يفرض على كل الفاعلين السياسيين الذين يُروّجون لشعارات ، ان يتم تكييفها وفقا للأحداث بمجرد وقوعها . ومن اجل تفجير الطاقات الثورية للجماهير الشعبية ، ومن اجل تمكينها من اعداد نفسها للنضال ، او الكفاح السياسي ، او المقاومة السياسية ، فإنه لابد من ان تقدم لها شعارات سياسية ، وتوجيهات يسهل عليها فهمها ، والتعامل بها وقبولها ، لا رفضها حين توظف الشعارات لجمهورية ملحدة في مجتمع تقليداني بتريركي وبتريمونيالي ، أي ابوي واكثر من ( محافظ ) . و كقاعدة عامة ، يولد جيش الثورة السياسي الجماهيري الشعبي في خضم الكفاح الوطني ، بمجرد ان تقتنع الجماهير بسلامة شعارات الجبهة ، او الكتلة ، او الجماعة ،او التنظيم ... لخ وخطهم السياسي . امّا فتح مواجهة او نار معركة سياسية قبل اقتناع الجماهير بضرورة هذه المعركة ، وقبل استعداد الجماهير لخوض غمار هذه المعركة والتضحية في سبيلها ، فإن ذلك يؤدي الى عزلة الجماعة ،او الكتلة ،او الجبهة ،او التنظيم عن الجماهير ، مما يفضي الى الهزيمة المؤكدة . ومن هنا ، فإن اقناع الجماهير بسلامة سياسة المعارضة ، يقف بين اهم تكتيكات الثورة واية ثورة قادمة . فيتم اقناع الجماهير بهذه السياسة بقدر صدق تعبيرها عن مصالح الجماهير . ان مراعاة ضرورة الاقتناع الجماهيري هذه ، هو الضامن لقيادة سياسية صحيحة ، لا تلهت وراء الجماهير ، ولا تجري امامها ، بل تتقدم معها ، خطوة خطوة . ان علم الشعار السياسي هو علم الاحداث الجارية ، والشعار الذي كان بالأمس صحيحا قد يغدو اليوم خطئا ، ويتم هذا التمييز بملاحظة ما في اللحظة الراهنة من جديد ، وحصر ملامحه السياسية الاصيلة . ان كل حقبة تكون متجانسة نسبيا ، وتمثل سمة مميزة ، أساسية ، تجعلها مختلفة اختلافا نوعيا عن الحقبة السابقة . والاستجابة للجديد تتطلب تتبع نبض الاحداث ، مما يتطلب كفاءات فائقة الحساسية ، بما يمكن من تغيير التكتيك ، توافقا مع ما استجد من ظروف ، وبدون تأخير . فالعمل الثوري الجاد والخالص هو العمل الحاسم ، في الزمان الحاسم . فاذا لم تتعشى الثورة بالثورة المضادة ، فانها ستفاجأ بانها ضمن اطباق مائدة غداء الثورة المضادة .
#سعيد_الوجاني (هاشتاغ)
Oujjani_Said#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الخطاب العنصري / القبلي / الطائفي كعائق لتبلور وبروز فكر طبق
...
-
المقاومة وجيش التحرير كعائق لبروز وعي طبقي / اجتماعي جماهيري
...
-
الوعي الوطني كعائق للوعي الطبقي / الاجتماعي ( 9 )
-
الإتحاد الأوربي يعترف بالجمهورية الصحراوية . اللّهمّ لا شمات
...
-
في دولة تجمع مواصفات وصفات البتريركية ، الباتريمونيالية ، ال
...
-
سبع سنوات مرت على حركة 20 فبراير
-
الركود وراء سراب الاغتناء السريع غير المشروع -- الحركية المج
...
-
الإنتهازية والوصولية وثقافة التقاليد البالية الممزوجة بثقافة
...
-
دائما محاولة لتشخيص اسباب انعدام بروز وعي / اجتماعي / طبقي ج
...
-
عوامل حالت وتحول دون بروز وعي اجتماعي / طبقي جماهيري شعبي --
...
-
ما هي معوقات بروز وعي اجتماعي / طبقي شعبي جماهيري بالمغرب ؟
...
-
وعي جماهيري شعبي اجتماعي امْ وعي طبقي ؟ ( 2 )
-
صراع طبقي ام صراع اجتماعي ( 1 )
-
المثقف الثوري والوعي الطبقي
-
طلقات في عزّ الليل
-
الملكية البرلمانية . سؤال : ايُّ ملكية نريد ؟
-
هل اصبحت القرارات الأممية ومجلس الامن ، متجاوزين في حل نزاع
...
-
نقاش سياسي -- الجمهوريون --
-
هل ستعترف اوربة بالجمهورية الصحراوية ، إنْ حضرت اللقاء المنت
...
-
إيجابات رفيق في زمن الخيانة ، في زمن الردع العربي
المزيد.....
-
الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي
...
-
-من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة
...
-
اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
-
تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد
...
-
صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية
...
-
الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد
...
-
هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
-
الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
-
إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما
...
-
كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|