|
الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 4
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5781 - 2018 / 2 / 8 - 23:20
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 4
مشكلة الإنسان... ؟! ..... لنتخيل المشهد بهدوء مجموعة من الأطفال ، تائهين في صحراء أو غابة . بعد عدة أيام أو أشهر ، سوف يهلكون من العطش والجوع والبرد والخوف والأمراض ... وغيرها . بالطبع إذا لم يتم العثور عليهم وإعادتهم إلى البيت ( والوطن ) . لنتخيل المشهد أبعد من ذلك بقليل ، بعد مرور سنة ... كيف سيكون حال هذه المجموعة ( التائهة ) من الأطفال ؟! ماذا بعد مرور قرن من الزمان ، ثم قرون !!! .... سيعترض أي قارئ لهذه الفكرة ، أنها فرضية خيالية ، مجرد وهم ، ولا تستحق الاهتمام . لكن اعتراض القارئ هو الوهم ذاته . المجموعة هم أسلافنا ، على مدى مئات الألوف من السنين . وقد نجحوا في البقاء ، ونحن جميعا ...(أنت وأنا ) دليل مادي وحي على ذلك الضياع ، الذي يستمر بيننا بأشكال وصيغ لا تحصى ولا تعد . ..... المشهد الأصلي يصدم كل فرد ، بعدما يصدمه المشهد العائلي البدائي ( جماع الأبوين) . وكل فرد يحمل جحيمه في عقله ، ولا يلقى سوى الهزء والعقاب الصريح ، عندما يرغب بالحصول على أجوبة (حقيقية) . لماذا ! وكيف ! ومتى ...وإلى متى ....وإلى أين... !؟؟؟ أسئلة ، ولا شيء غير الأسئلة ، تصادف الفرد ( امرأة او رجل ) طوال حياته . كل منا يجد نفسه مجبرا على صياغة جوابه وجوابها الشخصي أولا . _ ماركس ، وجد المشكلة في المال _ الدافع 1 ، الحصول على المال وإنفاقه وزيادته ، .... وهو بطبيعة الحال على حق . من يستطيع العيش بدون مال ! _ فرويد ، وجد المشكلة في الجنس _ الدافع 1 ، الحصول على ال ...الشريك _ة الجنسي والعاطفي، وهو على حق أيضا ، من يستطيع إنكار رغباته وأحلامه الجنسية ! _ يونغ ، وجد المشكلة في الحكايات والأساطير الأصلية ، الوصول إلى الحكاية الأولى _ الدافع 1 ، التي تتكرر من أم إلى الأم الجديدة _ جيلا بعد آخر _ وهو محق أيضا ، من يستطيع نسيان لغة الأم بأغنياتها وشوقها العارم ! _ آدلر ، وجد المشكلة في الزمن وعقدة النقص _ الدافع 1 ، كيف يستطيع طفل أو طفلة التخلي عن الالفة والدفء ( دائرة الراحة بتعبيرنا الحالي ) ، والذهاب إلى مكان مجهول ومخيف ... مشكلة الانسان في إرادة القوة وإنكار الزمن . _ إريك فروم ، بعدما قرأ الجميع بتأني شديد ، وجد المشكلة في الحاجات الفردية ، التي يخلقها كل منا في مراحل حياته المختلفة ، بعدما يتشربها من المجتمع والثقافة _ الدافع 1 . والمسألة الأساسية هي التمييز بين حاجات ضرورية أو عقلانية بتعبيره وحاجات لا عقلانية هي مصدر ثابت ، ويتجدد ، في تعاسة الانسان وشقائه . .... تعاسة الانسان وشقائه ؟! .... هامش النص ومسوداته ( الهامش للنص الإجمالي بحلقاته اللاحقة أيضا ) . . . كيف يمكن تناول ظاهرة الفكر بشكل موضوعي وأقرب ما يمكن إلى الواقع العالمي كما هو عليه الآن _ هنا.... 2018 ، سواء أكان الشخص الذي يقوم بهذا النشاط _ التفكير في عقله الشخصي نفسه _ يتواجد في باريس أو اللاذقية أو لوس أنجلوس أو القاهرة أو كندا.... هذه هي استراتيجية النص بتكثيف شديد ، من خلال أسئلة وأسئلة جديدة... .... الفكر والوعي الزائف عند اليسار والأنا في البوذية ؟! الفكر والأخلاق والقيم _ ....كيف تتشكل القيم الاجتماعية والإنسانية ؟ ما هي القيم .... الأسعار في السوق هي القيم الاقتصادية ، ماذا يقابلها عند الانسان / الفرد ؟ وهذه الأسئلة ، محاور النص الثلاثة ، وتجربتي الشخصية فضاؤه .... .... الفكر والوعي... يمكن اعتبار الفكر ، المعيار الإنساني الأساسي مثل بقية ظواهر العقل كالحب والمعرفة والخوف ،.... مع أن للفكر خصوصيته اللغوية ، ما يجعلني أتحيز لهذا الخيار الرغبة والسلوك والفكر .... يتعذر فصلها ، بنفس الوقت ندرك جميعا اختلافاتها واستقلالها في كيانات ثقافية _ معرفية يسهل التمييز بينها بشكل عام . لكن ، مباشرة تبرز مشكلة الشعور ؟ مع دخول الشعور إلى المعادلة ، يتنحى السلوك (المنطق أيضا) ، يبتعد ، ثم ينفصل بوصفه أقرب إلى العادة والتكرار منه إلى القرار الجديد ، الواعي ، و معه مجال المجهول _ غير المحدود _ الذي يتميز به الشعور والوعي والفكر والرغبة . وتصبح العلاقة الجديدة (الثلاثية) ، رباعية الأبعاد رغبة وفكر وشعور ووعي ... ثم تدخل المسؤولية مع النية والقرار ، أهم خصائص الفرد والفكر العالمي الحديث . فرويد _ بعد مع ماركس _ قام بانقلاب حقيقي في فهم الوعي والشعور ، على مستوى العالم . وما يحمله الفرد المعاصر من أفكار ، هي بتأثير مباشر من أعمال ماركس وفرويد أكثر من الأب البيولوجي أومن هم في مقامه ، أما النظام الأخلاقي العالمي ( الجديد) ، ما يزال مصدره الأول الأم والجماعة الأصلية الثقافية أو الدينية ... بموازاة القيم التي يحملها الفرد الحديث ( رجل أو امرأة ) فهي خليط احتمالي ، مصادره متنوعة ومن أكثرها تأثيرا .... نجوم هوليود والفرق الرياضية الأكثر شهرة ، لكن يتعذر تحديدها بشكل دقيق ، بغير التجربة الفردية . ..... الفكر نشاط إنساني دينامي وتطوري ، له جانبان فردي يجسده الدماغ أو عضو التفكير ، مقابل الجانب الاجتماعي الذي تجسده اللغة والشعور _ بالمشاركة المتبادلة مع بقية البنى الاجتماعية الثقافية والأخلاقية ، كما يتبادل التأثر والتأثير في بقية الأبعاد والجوانب الاجتماعية المتنوعة كالسياسة والاقتصاد والدين والعادات ،...وغيرها من مكونات المجتمع الحديث . الفكر العالمي الحالي ، له ميزة وخاصية جديدة تتمثل بالتواصل المباشر بين التعبير والتلقي ، بالإضافة إلى التواصل الفعلي بين سكان العالم _ الكوكب ، وعلى مستويات أسرع وأعمق وأوسع مما كان يحدث بين أفراد الجماعة الواحدة الدينية أو الثقافية أو الاقتصادية وغيرها ! وهو حدث جديد ونوعي لأول مرة في التاريخ الانساني ، ويتعذر التكهن بمصيره ونتائجه ، على المدى المتوسط والقريب أيضا . يترافق ذلك مع حدث جديد ونوعي آخر ، على مستوى العالم أيضا.... على مرأى ومسمع من العالم كله ، وبدرجة شديدة القوة من التأثير المتبادل ، تجري الانتخابات الرئاسية في أمريكا وقريبا تنتشر الظاهرة وتتعمم... كما نعرف من الفيزياء الحديثة أن الجسيمات المجهرية ، وبالخصوص الألكترون " ربما " يـتأثر خلال حركته ( وتفاعله ) مع عقل الملاحظ الذي يجري التجربة والاختبار !؟ في أيامنا الحالية _ يستطع طفل في العاشرة ، من خلال لعبة على النت ، إدراك خبل جماعته الأصلية التي تعبد زعمائها ، وهو يرى زعماء العالم كأفراد عاديين ، من خلال وسائل الاعلام والتواصل _ التي نجحت أخيرا في كسر عزلة الانسان في البلدان والثقافات المتخلفة _ لكن وتحت الضغط الشديد الاجتماعي والثقافي والأخلاقي المختلط ، سرعان ما يقوم بعملية كبت لإدراكه الجديد ويعود إلى الحظيرة بربع عقل إذا كان محظوظا . في البداية تكون عمليات الكبت شعورية وواعية ، لكنها بسرعة تتحول إلى عادات إدمانية ، ثم قهرية ، ثم انتحارية يتعذر تغييرها أو إصلاحها . لم يعد من وجود لثقافات منعزلة في هذا العالم _ لحسن حظنا في البلاد المتخلفة . القيم الأخلاقية الاجتماعية والإنسانية ، بالإضافة للقيم الذاتية ، تشبه الأسعار في السوق وتتأثر بها إلى درجة تقارب الانعكاس . السعر (القيمة المالية ) هو الثالث المرفوع بين الجودة والتكلفة . ولكن من يحدد السعر وكيف ؟! ذلك كان موضوع ماركس المحوري . إنجاز ماركس الإبداعي ، إضافة العنصر الرابع أو العامل الاجتماعي في معادلة الصفقة : بيع _ شراء ....كيف يمكن تحقيق صفقة يربح فيها الجميع ؟ لكن ، للأسف كان الحل الماركسي لمشكلة الجدل ، هو الحل العدمي ( النكوص إلى مرحلة سابقة أو النقيض القفز إلى مستقبل مجهول ، ومنفصل عن الحاضر والواقع المباشر ) . مع أن ماركس ، أدرك البعد الاجتماعي في عملية الصفقة الناجحة بوضوح ، ....لكنه بقي في دائرة الفكر والتفكير الثنائي ، الجدلي خصوصا , وتفضيله للعنف أسوأ أخطائه . فرويد تقدم خطوة نحو الفردية والتعدد _ بالتجاه الموضوعية ، لكنه تراجع عنها ، وبقي طوال حياته يدور في ثنائية الجدل من خلال كتابته وعلاقاته بالتزامن .
على يمينه يونغ _ عدو المجتمع ، وعلى يساره آدلر _ عدو الفرد ( وهي مفارقة ) لغوية ، ....طريقة آدلر في العلاج تسمى ( التحليل النفسي الفردي ) . الموضوع شيق ، ويستحق معالجة مستقلة ، أرغب بتحقيقها لاحقا . خلال المراجعة والتدقيق تفاجأت ، بهذه الفقرة ....كيف كتبتها ، بينما أعتقد العكس !؟ أدلر يمثل امتداد نيتشة في عقدة النقص وإرادة القوة على وجه الخصوص ، وهو متطرف بفرديته وثقته المطلقة بالمجتمع ( اعتبار الصحة العقلية تتمثل في التكيف مع المجتمع ) . بينما يونغ ، اختار النقيض ومعاداة العقل والشعور ، بتوافق عجيب مع فلسفات الشرق القديمة قبل أن تترجم ويتاح له الاطلاع الكافي عليها !؟ وموقفه من اللاوعي الجمعي معروف ، ويمثل مساهمته الأساسية في الثقافة العالمية ، وخاصة بين أعداء العقل والفردية بمختلف أطيافهم الفكرية . .....
.....
نوعان من الفكر (أو التفكير) الحديث ، يشكلان قطبين على امتداد القرن العشرين ... التفكير الجدلي أو العمودي ، والتفكير الحواري أو الأفقي . تقابلها طريقتان في التفكير الفردي : _ الفكر الموضعي أو الفصامي ، الذي يفصل بشكل فعلي بين موقف وآخر . وهو يمثل الفكر الفردي الدينامي ( من الموقف النرجسي إلى الموضوعي ) ... من اهم نماذجه فرويد وميلان كونديرا . _ الفكر الشكلي أو الصوري ، الذي يناقض الموقف السابق ويرفض الانفصال بين الذات والموضوع . وهو يمثل الفكر الموضوعي الدينامي ( من الموقف الديني والغيبي إلى الموضوعي ) ... من أهم نماذجه يونغ وغابرييل غارسيا ماركيز . مختلف أنواع ومستويات التفكير العالمي الحديث ، بين القطبين أو المجالين أو الفضائين . ربما توضح الصورة ، عملية تفكير هادئ بالقرن العشرين _ تشابهه واختلافه عن القرن الحالي ، بعدما تكشفت بعض ملامحه الأساسية ، لعل أهمها على الاطلاق التواصل والاتصال العالمي _ المباشر والسريع _ بشكل غير مسبوق ، او تحول العالم إلى قرية صغيرة بالفعل . ..... .... هل الوعي شقي بالضرورة ، كما اعتقد هيغل وفرويد والمتنبي ومن قبلهم بوذا !!! ؟ .....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 3
-
الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا 2
-
الفكر العالمي الحديث بدا مع سبينوزا _ 1
-
تكملة الاعتماد النفسي
-
الاعتماد النفسي كمحدد لهوية الفرد
-
علاج ما بعد الصدمة !؟
-
تكملة تعديل السلوك المعرفي
-
تعديل السلوك المعرفي 2
-
تعديل السلوك المعرفي _ مقدمة
-
التحليل النفسي _ أمثلة تطبيقية...
-
التحليل النفسي _ تكملة
-
حكم العادة
-
التحليل النفسي بين العلم والفلسفة
-
خلاصة بحث طويل
-
الموقف العصابي _ وحاجة الانسان للحب غير المشروط
-
الكبار يحتاجون للحب غير المشروط أيضا _ تتمة
-
حاجة الكبار إلى الحب غير المشروط أيضا
-
الكبار يكذبون أولا
-
ملحق ختامي لبحث القيم والأخلاق
-
ملحق 3 _ على بحث القيم والأخلاق
المزيد.....
-
عربات قطار بأمريكا تستبدل الركاب بالشعاب المرجانية والسلاحف
...
-
مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اق
...
-
-ميتا- تحظر وسائل الإعلام الروسية الرسمية على منصاتها لمنع أ
...
-
-نزهة الغولف- الخاصة بترامب.. -مصدر قلق طويل الأمد- لدى الخد
...
-
ماهر الجازي: الأردن يستلم جثمان منفذ -عملية اللنبي- في مسقط
...
-
بعد محاولة الاغتيال المفترضة.. بايدن يتصل هاتفيا بترامب
-
بعد رحلة تاريخية من جدة إلى الرياض.. -طائرات موسم الرياض- تس
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال رئيس وحدة الصواريخ والقذائف في
...
-
الإعلام العبري يرصد صواريخ باليستية مصرية في جبال سيناء ويتس
...
-
ناريشكين: الأنظمة الموالية لواشنطن في أوروبا تسير على خطى ال
...
المزيد.....
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
المزيد.....
|