|
عام على جريمة (الدارسين)
محمد لفته محل
الحوار المتمدن-العدد: 5776 - 2018 / 2 / 3 - 23:45
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
جريمة قتل عرفت باسم (ابو الدارسين) تمت بسبب سوء استخدام كاميرات الهواتف الذكية، إثارة الرأي العام، لمدة شهرين تقريبا، ليس الغرض منها التوثيق بقدر التحليل الاجتماعي للجريمة والتفاعل الاجتماعي معها. وسأعرض مضمون الفيديوهات كتابة، ثم أعلق عليها. فيديو ظهر على الهواتف الذكية مع بدء عام 2017، يظهر فيه شخص جالس على اريكه يحمل هاتفه بيده يصور من مستوى صدره للأسفل (أي أن الكاميرا متجه للأسفل دون أن يظهر وجه المصور) يصور باقي جسده الذي يظهر انه يلبس دشداشة مرفوعة لخصره وأمامه يجلس رجل في منتصف العمر يقوم يمسك عضو المصور المنتصب بكفه ويتكلم معه همسا ويمص عضو المصور بفمه. ينتهي الفيديو بعد دقيقتين. نص الفيديو مكتوب بالهامش كاملا.(1) بعد فترة شهر 2017/2/17(2) يظهر فيديو آخر للرجل المسن ذاته يلبس عبائة وشماغ مطلقا ذقنه وخلفه العلم العراقي يتكلم عن الفيديو السابق ويبرر أن ما فعله كان تحت تأثير حبوب التخدير التي وضعها احد أقاربه في شراب (دارسين=قرفه: نبات تغلى عيدانه بالماء وتشرب بالكوب) مدعياً أنها حبوب لداء السكر، أثناء توسطه لحل مشكلة. وانه علم بالفيديو من الناس، وانه يريد قتل هذا القريب الذي هرب، وإلا فانه سيقتل نفسه إن لم يستطيع العثور الجاني وقتله، موصياً عشيرته بأخذ الثأر لدمه إن انتحر. ونص الفيديو مكتوب بالهامش كاملا باستثناء اسم الأشخاص الذين ذكر اسمهم بالفيديو حذفت من النص لاعتبارات أخلاقية.(3) الفيديوا الثاني نشر خبر الحادثة كالنار بالهشيم، لان الفيديو الأول لجرأة مشاهدهِ الجنسية حُذف من ال(يوتيوب)، وبقي فقط بالهواتف الذكية لا يعرفه الجميع، والفيديو الثاني هو من نبه الناس لرؤية الفيديو الأول، فتداول الناس الخبر على جميع مواقع التواصل بغزارة، ولم تُصدّق تبريرات الشيخ، وانتشرت صورة (سليم) على المواقع الالكترونية، وأصبحت كلمة (دارسين) للتندر والسخرية والايحائات الجنسية، بالحياة اليومية أو على الانترنيت، فهبط سعر الدارسين بالأسواق وقل شرب شاي الدارسين. وتداول الناس هوية الشيخ على انه من أهالي البصرة، وشيخ لعشيرة معروفة، وله ديوان واسع وعلاقات بساسة الحكومة، وعنده ثروة كبيرة، وان بناته السبعة طُلقت جميعها (بعضهم قال أربع بنات طُلقت)، وقال البعض أن نساء أولاده طُلقت أيضا، وقُلِبت فناجين و(دِلال=اباريق) القهوة والشاي في ديوانه، وان الشخص الجاني/اللائط ابتزه بسبعين ألف دولار(سبع دفاتر/شدات) مقابل عدم نشر الفيديو، ولما امتنع الشيخ عن مواصلة دفع المال قام الجاني بنشر الفيديو. واستثمره بعض الطائفيين السنة على مواقع التواصل لاتهام الشيعة بأعراضهم ردا على اتهام الشيعة لأعراض السنة (تهمة جهاد النكاح). اختفى الشيخ بعد الفيديو الثاني، فقال البعض انه ربما انتحر، وقال البعض انه دخيل عند أحد العشائر، وادعى البعض انه على علاقة بجيران له ينقلون أخبار موثوقة عنه. وهذه من عادات الإشاعات. بعدها بأحد عشرة يوماً ظهر فيديو ثالث على شارع عام فيه الشيخ ملقى ميتاً على الأرض جنباً قرب جسر الزبير بالبصرة(4)(5)، مدمى الوجه وكاميرة هاتف تصوره عن قريب على يسار الجثة بملابسه الداخلية وقبلها صور ملقى على وجهه ميتاً بعبائة. ويقول الخبر ان بيوت سلام الهارب تم احراقها. وانتشر الخير ايضاً بسرعة فائقة، قال الناس إن ابنه أو احد أفراد عشيرته قتله بسبع رصاصات بالرأس، وظهر فيديو آخر يظهر احد الأشخاص ينزل من سيارة (بيك اب) بيده سلاح تستقبله الناس برمي إطلاق نار وزغاريد نساء، زُعم انه ابن الشيخ بعد أن قتل والده؛ ونزلت فيديوهات تنفي صحة هذا الفيديوا التي نسبته لمشكلة عشائرية أخرى. وهكذا انتهت الحادثة/الجريمة. وقد أدان بعض الخطباء من المنبر فعل التشهير الذي قام به الجاني (بدون تسمية) داعين إلى ستر عيوب الناس وكتمها، لأنها من الخلق الديني. وبعض الفيديوهات على (اليويوب)، دافعت عن الشيخ بدعوى ستر الفضيحة أو تصديق دعواه، مستشهدين بأقوال دينية. لكن هؤلاء الوعاظ لم يفهوا الدوافع الاجتماعية للفضيحة. فلماذا تم التشهير اجتماعيا بهذا الرجل وهدر دمه في حين لم يلقى شريكه بالجريمة نفس المصير؟ انها حادثة اجتماعية تستحق منا التحليل والتركيز. وهل لعلماء الاجتماع نظرية بالموضوع؟ ان نظرية عالم الاجتماع كوفمان (1967) افضل مدخل لهذه الحالة وهي نظرية الانحراف وسماها (الوصمة Stigma) لوصف المنحرفين والدلالة عليهم لتعريف المنحرف بأنه ناقص أو هامشي أو مستبعد على نحو ما من المشاركة الطبيعية والكاملة في الحياة الاجتماعية.(6) والتشهير آلية ضبط اجتماعي يصون بها المجتمع معاييره، لأننا كمجتمع جماعات ذو تضامن شجري/آلي ليس للفرد خصوصية وملكية معنوية على حياته الخاصة، إذ للجماعة حق سلبها منه في حالة مخالفة المحرمات، وحتى حق الجماعة في سلب حياته في حالة الثأر والعار والشهادة والتضحية، لأنها تحدد مستقبل الفرد من لحظة ولادته يرث دينه ونسبه وأخلاق ابويه من النطفة وحليب الأم. فالتشهير حين يستخدم ضد الخمار والسمسار والبغي والعار وذلك لصيانة المحرمات من الانتهاك باستنفار المجتمع من المذنب حتى يلقى جزاءه من العزل والتنجيس والاحتقار أو حتى القتل. وهذا العزل والهدر وصل لجثته التي لم يغطى وجهها (التسجية) على الأقل بالشماغ الخاص بالضحية الملقى جانباً، وُصورت عن قرب رغم حرمة تصوير الجثة دينيا وأخلاقيا، ولم يترحم الناس على وفاته، أو ينددُ بانتهاك حرمة الجثة (تصويرها والتشهير بها وعدم التسجية)، وهو يعني أن الحرمة رُفعت عن دم الرجل وجثته حتى بعد مقتله؛ وان الرأي العام مؤيد للجريمة بالكامل، دون اي إدانة للجاني الذي ارتكب أربع جرائم هي: اللواط الفموي، الابتزاز، التشهير، القتل غير العمد. علما بأن الضحية ارتكب جرما واحد هو اللواط الفموي وجزاءه قانونيا ليس الإعدام. ثم أن هناك حضور لرقم سبعة سواء عدد رصاصات العار، المقابلة لبناته السبعة! والشدات/دفاتر السبعة! ورقم سبعة له رمزية الختام والطهارة. سواء للميت بانتهاء العزاء (سبعة الميت) أو العرس بانتهاء الاحتفال (سبعة العروس) أو انتهاء خلق الكون، فهل يعني انتهاء العار بالرصاصات السبعة؟ ويظهر أن الحدث اخذ بعدا دينيا لان غسل العار ذو مضمون ديني، كون الشرف يأخذ بعدا مقدس/طاهر في المجتمع العراقي ويجب تطهيره من الدنس/العار. ثم أن لا دليل على أن ابنه هو من نفذ القتل بوالده ويمكن تفسيرها بإسقاط لعقدة اوديب لدى الناس على الحادثة التي جعلت الإشاعة مقبولة لأنها ترضي رغباتهم المكبوتة. ونشر الفيديو المنسوب للأبن تبرير لهذه الإشاعة/الرغبة. وهذا التساهل الاجتماعي مع الجاني يعود للمجتمع الرجالي الذي يثبت الأدوار بين الجنسين خصوصا الأدوار الجنسية، فالشيخ اخذ دور الأنثى وبذلك كسر (تابو) الأدوار الرجولي، أما الجاني فكان منسجما مع دوره الرجولي وهذا نفس الحكم الذي لحق بظاهرة (الايمو) لأنهم كسرو (تابو) الأدوار الجنسية للذكور. وهذه العشائر ذات الحمية الأخلاقية لاتتورع علناً عن ممارسة اللواط الرمزي في حل مشاكلها، فإذا زنى رجل برجل فأن عشيرة المليوط تطالب بتلبيس اللائط/الجاني ملابس نسائية أو خرق بالية نسائية ويدخل عليه رجل في غرفة ويخرج منها للدلالة على الدخول الجنسي به تشبها بحالة المرأة. وشتائمنا تدل بوضوح على إدانة واحتقار المليوط ومدح اللائط، فالقاب مثل (يدور وِلد) أو (ضراّب طيا(7)ه، يدوّر فروخ) غير مستهجنة، أما الذكر الذي يؤدي دور الأنثى بالجنس فيسمى (طِي(8)، تِنا(9)ه، صُر(10)، ﻴنيّ(11)، فرخ، جرو، يشتغل)، حتى أن شتائمنا تتمحور حول المليوط (بلاّع اﻠﻌﻴ(12)، أبو العيُو(13)ه، مَنيو(14)) بينما لا توجد شتائم اللائط، والكلمات التي تصفه هي اقرب إلى المدح. وتاريخياً لم يكن حب الغلمان في المجتمعات العربية أمراً مستقبحاً. ولم يكن محبو الغلمان عرضة إلى القمع الأخلاقي والسياسي. كما كان بعض الخلفاء الأمويين والمتنفذين في الدولة العباسية، عُرفوا بهذا الميل وجاهروا به. والغزل بالمذكّر باب هام من أبواب الشعر والغناء ولا نجد من شنع على المتغزل بالغلمان. تطرقت لها في مقال سابق.(15) عندما بحثت في محرك (جوجل) أو البحث في محرك (يوتيوب) كتبت (ابو الدارسين) فظهرت خيارات أخرى عشرة تساعد على البحث فيها تسميات جنسية صريحة.(16) وهناك بعض الفيديوهات تستخدم الاسم (ابو الدراسين) لترويج مشاهد لا علاقة لها بالتسمية، مستغلة كثرة المشاهدة لهذه العناوين. وتم توليف فيديوهات ساخرة على الموضوع في (يوتيوب)، وهناك صفحات على (فيس بوك) أنشئت باسم (ابو الدارسين، أو سليم ابو الدارسين، أو سلوم ابو الدارسين) بدون وجود للكلمات الجنسية بالتسمية. أما على (التويتر) فاكتفت بعض الصفحات بتسمية (الدارسين). وبعد هذه الجريمة بفترة قصيرة ظهر فيديوا عن شخص يمارس اللواط مع آخر، ويكلم المصور وهو متلبس باللواط (منو انت؟ مالك شغله بيا، امشي يله روح، توكل على الله)(17) وأصبحت هذه الجملة رديفة (للدارسين) وفتحت صفحات على ال(فيس بوك، يوتيوب، تويتر) بذات التسمية، وبرمجت فيديوهات ساخرة تستخدم الصوت على مشاهدة أخرى. أي أن المجتمع الذي يستخدم آلية التشهير لصيانة معاييره يجد الفرصة في هذه الفيديوهات لإشباع رغباته الممنوعة بالمشاهدة أو الحديث العلني بها بمزاح أو تقزز، لأن الضحك هو الفسحة التي تباح فيها المحرمات ولو لفظياً. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1_(سلام: ﭽا ماترضع؟. الشيخ: متغفله (الباب)؟. سلام: ماعندي مفتاح. الشيخ: ﭽا شلون؟. سلام: ﭽا ماكو شي، محد يجي. الشيخ: هو شنو ماكو شي. سلام: هاك ارضع ارضع. الشيخ: هو شرضع؟. سلام: ارضع ارضع. الشيخ: شرضع؟. سلام: درضع (الشيخ يمص عضو سلام). الشيخ: اموت عليك. سلام: وعلي؟. الشيخ: والعباس عندي اعز من روحي. سلام:...(كلام غير مفهوم). الشيخ: صير ناصي. سلام: لا لايول. الشيخ: صير ناصي. سلام: دلعب ارضع. الشيخ: شلعب. سلام: دكمل رضع، ونوب نروح هناك (يمص الشيخ مجددا). سلام: ارضع ﭽلبي. الشيخ: سد الباب. سلام: ارضع ﭽلبي ارضع. الشيخ: ميت عليك. سلام: ها؟. الشيخ: ميت عليك. سلام: لاوالله؟. الشيخ: والعباس. سلام: كلش عازم على عي(محذوف حرف الراء من الكلمة)ي. الشيخ: اي. سلام: خوش علمتك عليه. الشيخ: عي(محذوف حرف الراء) كاظم اﺸﮕد اطول منه؟. سلام: عي(محذوف حرف الراء) كاظم طويل. الشيخ: عليك العباس؟. سلام: وعلي. الشيخ: عليك الحسين؟. سلام: والله، هو خلاها بنفسك مانطاك ياه؟. الشيخ: خل ويلي. سلام: ها. الشيخ: لاياب. سلام: دشنه مالي شطوله، طويل. الشيخ: اي، ذاك اطول منه؟. سلام: عي. الشيخ: عليك العباس؟. سلام: والله. الشيخ: وامتن؟. سلام: ها. الشيخ: وامتن من هذا؟. سلام: امتن امتن. الشيخ: ﭽذب. سلام: وعلي. الشيخ: مو ﺘﮕله، دير بالك سلام؟. سلام: شلون اﮔله، شبيك انت. الشيخ: اي. سلام: انت خوش متحذر منه. الشيخ: ﭽا شلون. سلام: هسه لو ينطيكياه. الشيخ: خل يولي. سلام: اه. الشيخ: لاوالله انت تختلف. سلام: اي. الشيخ: اي. سلام: البارحة وين بايتين؟. الشيخ: بالفندق. سلام: اه. الشيخ: وعلي. سلام: ارضع لك. الشيخ: هو وين هالايام؟. سلام: (يصفع الشيخ) ولك ارضع، ارضع ﭽلبي. الشيخ: ما تاخذني لو ﺘﻨﮕلب الدنيا. سلام: اه. الشيخ: والله. سلام: ﭽا تعال يوميه هنا. الشيخ: شني؟. سلام: يوميه اشبعك ني(حرف الكاف محذوف) وروح. الشيخ: او شني؟. سلام: اشبعك ني(محذوف حرف الكاف) شبع. الشيخ: ﭽذاب؟. سلام: وعلي، يله ارضع (يرضع الشيخ). الشيخ: اموت عليك. سلام: دخله كله بله، دخله كله. الشيخ: اتصور لو لا؟.) الحوار كله همس والشيخ اثناء الحوار يداعب عضوه التناسلي. 2_دارسين سويلم..قصة مبكية اضحكت الناس!!| وكالة Lq، على الرابط: https://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwjx4-P98dXTAhWBnxQKHWvKAIMQFgggMAA&url=http%3A%2F%2Fwww.iraqagency.org%2F%3Fp 3_(بسم الله الرحمن الرحيم، ما اﺤﭽﻲ إلا الحق، ياعمامي عشيرة الصرافية الشرفاء الاجلاء، تكلفت عن سلّيم عن الصلح بينه وبين (...)، كلمني (...) ﮔال: ابو علي بلكت ترضيهم. رحتله قبل مرتين، ﮔال: انطيني مجال اسولف ويه عمامي مع يصير مجال اسولف وانطيك النتيجة. خابرته الظهر: سلام وين؟. ﮔال: آنه بالديوان. رحت على سلام ﻠﮔيته لابس ﮔلبيه ويشرب (نارﮔيله). ﭽا وين (...)؟ اخوتك وين؟. ﮔال: مو هنا بالشغل. جابلي (دارسين) ﮔالي: خالي خلخّله التخل حلوﭽﻪ، خالي شلونه السّكر وياك؟. ﮔتله: والله السكّر نوب 350 نوب 300 مبليني. ﮔال: ذن حبوب للسكّر جابوهن إلي. ﮔلتله: المن إلك؟. ﮔال: والله ذاك اليوم ولد، ﮔالي هاي حبوب مال سكّر زينه. شربتهن، ولا اعلم ولا ادري اشسوه ما سوى سلّيم ياعمامي الصرافيين الاجلاء الشرفاء، رحت آنه، وره ما حوالي قبل شهر، مسيّر وياي حجي (...) يم (...) خابروني جماعة ﮔالو: اكو ﻫﻴﭺ مقطع؟ ﮔلت: لااعلم ولا ادري ولاشي، يابه شنو المقطع؟. ﮔالو: هيج. دريت مثل مادريتم انتَم، الشاهد الله ورسوله ولاعندي علم ولا ادري، مثل مادريتم انتم دريت آنه، وآنه الا عمامي السويدات الشرفاء الاجلاء، عمامي ادور على سلام، سلّيم، سلّيم، سلّيم واشرب دمه، ولا ﺘﮕولون راح لايران، ﮔالو بايران بمكان الفلاني، ﺘﻠﮕﺎه بالرضا تدوره منا منا، دورت ماﻠﮕيته، آنه ياعمامي السويدات لاتضيعون دمي، آني حدي لراس الشهر، ان ﻠﮕﻴت سّليم اشرب دمه واكتله واكتل روحي، ماﻠﮕيت سليم آني اكتل روحي، لاتضيعون دمي ياعمامي السويدات الشرفاء الاجلاء، عمامي السويدات اخواني ايا ﮔود لاتضيعون دمي وبالذات ايا ﮔود السويدات لاتضيعون دمي وتجاملون عليه، آنه ذني ايام معدودات، اذا ما حصّل سلّيم، اكتل روحي، اكتل روحي، اكتل روحي، وانتم مو عبالكم آني ﮔاعد، ادور على سلّيم.) ينتهي الفيديو من غير أن يكتمل، ولم اعثر على الفيديو الكامل ابدا. 4_مقتل شيخ الصرافيين في البصرة الذي فضحه العراقيون وأطلقوا عليه اسم "حجي دارسين"، موسوعة هذا اليوم، على الرابط: https://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=2&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwi24OuK89XTAhUGcRQKHeNnAZcQFggoMAE&url=https%3A%2F%2Fhathalyoum.net%2Farticles%2F1243695-%25D9%2585%25D9%2582%25D8%25AA%25D9%2584-%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25AE-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2581%25D9%258A%25D9%258A%25D9%2586-%25D9%2581%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D8%25B5%25D8%25B1%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B0%25D9%258A-%25D9%2581%25D8%25B6%25D8%25AD%25D9%2587-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2582%25D9%258A%25D9%2588%25D9%2586-&usg=AFQjCNFELpB-COaT0-fA-T5u076czisAsw 5_العثور على جثة شيخ عشيرة اشتهر بمقطع فيديو "فاضح" في البصرة، بابل، على الرابط: https://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=3&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiXk-zF9NXTAhXIPBQKHQRECUUQFggsMAI&url=http%3A%2F%2Fbabil24.com%2Far%2Fdetails.aspx%3Fid%3D54586%26page%3D%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25AB%25D9%2588%25D8%25B1-%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2589-%25D8%25AC%25D8%25AB%25D8%25A9-%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25AE-%25D8%25B9%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25B1%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D8%25B4%25D8%25AA%25D9%2587%25D8%25B1-%25D8%25A8%25D9%2585%25D9%2582%25D8%25B7%25D8%25B9-%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2588-%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B6%25D8%25AD-%25D9%2581%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D8%25B5%25D8%25B1%25D8%25A9&usg=AFQjCNHDHiYOzGOszO1VL9LD6Y4KopAe3w 6_ شارلوت سيمور_سميث، مَوسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثربولوجية، ترجمة مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، المركز القومي للترجمة، الطبعة الثانية2009، ص557. 7_حرف الزاي محذوف من الكلمة. 8_حرف الزاي محذوف من الكلمة. 9_حرف الحاء محذوف من الكلمة. 10_حرف الميم محذوف من الكلمة. 11_حرف الكاف محذوف من الكلمة. 12_حرف الكاف محذوف من الكلمة. 13_حرف الراء محذوف من الكلمة. 14_حرف الكاف محذوف من الكلمة. 15_(انطباعات اجتماعية عن حملة قتل الايمو). 16_خيارات البحث على الجوجل كانت كالتالي: ابو الدارسين يموط، ابو الدارسين يسوي موطه، حجي دارسين يسوي موطه، مقطع ابو الدارسين، سوليم والدارسين، سلوم ابو الدارسين، حجي يسوي موطه او يرضع او يمص، ابو الدارسين الشيخ، ابو الدارسين الحجي، ابو الدارسين المقطع الاصلي، ابو الدارسين البصرة، ابو الدارسين الفيديو الاصلي، ابو الدارسين البصراوي. أو: سوليم ابو الدارسين، سوليم اكتلك، سوليم البصرة، سوليم الحجي، سوليم البصرواي، سوليم الشيخ. او شيخ عشيرة الصرافيين. وذات الكلمات الجنسية التي ذكرتها تظهر في كل خيارات البحث. لم اذكر اسم العشيرة الذي كان مذكورا ضمن خيارات البحث. 17_نص الفيديو كتابة (هاي شدسوون؟.(شخص يحمل هاتف ويصور اثنين يمارسون اللواط) صار خمسين مرة حذرتك وﮔتلك تره من يجي ابوك اﮔله. اللائط: منو انتَ. المصور: خمسين مرة حذرتك. اللائط: منو انتَ؟. المصور: انتَ منو الآخ (سؤال موجه للمليوط)؟. اللائط: شلك شغله بي، منو انتَ؟. المصور: لك هو فرع لو ﻤﮕوده؟. اللائط: مالك شغله امشي يله. المصور: فرع لو ﻤﮕوده؟. اللائط: مالك شغله امشي يله، لاتدوخنا، منو انتَ؟. المصور: انزل جوه دانتفاهم. اللائط: منو انتَ؟. المصور: باوع تره اخابر ابوك، ذيج المره ﮔوه فضّت. اللائط: يابه امشي، امشي روح، امشي يله، امشي عيني، امشي ﮔلبي. المصور: التصوير موجود، عود انكر، هسه اخابر ابوك، عود انكر، وانتَ الآخ منين؟. اللائط: مالك شغله بي. المصور: ها؟. اللائط: مالك شغله بي، جايبه من بغداد. المصور: واذا من بغداد، اﮔلك لاتجيبونا، هي مو ﻤﮕوده. اللائط: مالك شغله ﮔلبي. المصور: هاي عائلة بسدك، وهاي بيتنا هنا. اللائط: دمشي روحي ﮔلبي. المصور: مسويها ﻤﮕوده، وشرب، وعرڴ، وفروخ. اللائط: مالك شغله عيني توكل. المصور: مو ﻤﮕوده هنا خوش. اللائط: توكل على الله. المصور: دا اﮔﻠڴ. اللائط: توكل على الله ﮔلبي. المصور: انت شو ما داير بال؟. اللائط: ما ادير بال، مالك شغله انتَ. المصور: ها. اللائط: والله والحسين. المصور: راح اخابر على المكافحة. اللائط: خابر حتى على الله دروح. المصور: وعلى حتى الامن الوطني اخابر. اللائط: روح عيني روح توكل على الله روح. المصور: تره حتى على الامن الوطني اخابر. اللائط: والله لو تخابر ... (غير مفهوم الكلام) دروح. المصور: اروح؟ انت منين (يكلم المليوط). اللائط: مالك دخل ...(كلام غير مفهوم) من بغداد والله. المصور: منين انت دا اﺤﭽﻲ وياك (يكلم المليوط)؟. اللائط: من بغداد، آني داحاﭽﻴك، مالك شغله بي. المصور: شلون طبيت لعد من بغداد. اللائط: اني جبته ...(كلام غير مفهوم). المصور: اي هاي رقم الامن الوطني. اللائط: عي(حرف الراء محذوف من الكلمة) بالامن الوطني روح. المصور: ادلل.) نص الفيديو صوت فقط على (اليوتيوب) على هذا الرابط: https://l.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DLst5SbkGm4o&h=ATNaEst05-lThFbAuMCPd0Syg6ZUiBXx-BHWPRm9YmzxqJ29Mx9fpOqBOpO-x-iKmeTVmmJBVLvFUfGEu2GyTdElnNC9mxDol0oipkfxGuuyhVL30_fkURlU&s=1
#محمد_لفته_محل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هو الذي عاش وشاف (عزيز علي رائد المنولوج العراقي)
-
مئوية الدكتور حاتم الكعبي
-
اجتماعيات (ابو بريص) في المجتمع العراقي والعربي
-
صورة صدام في المتخيل الاجتماعي العراقي
-
هل الإسلام هو سبب تخلفنا؟
-
انطباعات عن زلزال العراق 2017
-
الذكرى العشرين لرحيل أبي
-
علم الاجتماع الديني عند الدكتور حاتم الكعبي
-
من منشورات الفيس بوك 2
-
ذكرى مئوية وفاة (إميل دوركهايم)
-
وظيفة الإسلام الشعبي الدنيوية
-
المحرمات الخفية داخل الأماكن الدينية
-
اجتماعيات النعال في المجتمع العراقي
-
اجتماعيات المهنة العراقية
-
اجتماعيات (الحشد الشعبي) بالعراق
-
انطباعات اجتماعية عن جريمة (الدارسين)
-
التاريخ الاجتماعي لما قبل الاحتلال الأمريكي للعراق وبعده
-
انطباعات عن زقورة أور
-
العراقي والسلطة الإدارية
-
الدوافع الاجتماعية للملحدين بالعراق
المزيد.....
-
ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه
...
-
هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
-
مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي
...
-
مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
-
متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
-
الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
-
-القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من
...
-
كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
-
شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
-
-أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|