|
( 21 ) القاموس القرآنى : مصطلح : ( قدّس ، بارك )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 5757 - 2018 / 1 / 14 - 02:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
( 21 ) القاموس القرآنى : مصطلح : ( قدّس ، بارك ) مقدمة : بحثا عن الأرض المقدسة المباركة نخصص هذه الحلقة من القاموس القرآنى لمصطلح ( قدّس ) و ( بارك ). نتتبعهما فيه لنتعرف على المعنى حسب السياق : أولا : بالنسبة الى رب العزة جل وعلا 1 ـ التقديس بالنسبة لرب العزة يعنى أن نسبحه ونعظمه وننزهه عما لا يليق بذاته جل وعلا . وجاء التقديس مرادفا للتسبيح فى قول الملائكة لرب العزة جل وعلا : ( وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ) (30 ) البقرة ) 2 ـ وبنفس المعنى جاء مصطلح ( تبارك ) أة تنزّه وتعالى وتقدس عما لا يليق بذاته جل وعلا . لذا يأتى مصطلح ( تبارك ) مرتبطا بكونه جل وعلا : 2 / 1 : الخالق : يقول جل وعلا : ( فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) المؤمنون ) ( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً (61) الفرقان ) ( ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّا تُؤْفَكُونَ (62) كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64) غافر ) ( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُوراً (10) الفرقان ) 2 / 2 : مالك الملك القادر صاحب الأمر : يقول جل وعلا :( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الملك ) ( وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) الزخرف ) ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) الاعراف ) 2 / 3 : الذى أنزل القرآن الكريم : يقول جل وعلا : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (1) الفرقان ) 2 / 4 : صاحب الجلال والإكرام رب العالمين : يقول جل وعلا : ( تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (78) الرحمن ) ( ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64) غافر ) 2 / 5 : والتحية بإسمه جل وعلا تكون مباركة : يقول جل وعلا : ( فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61) النور ) ثانيا : جبريل (روح القدس ) 1 ـ جبريل من أسمائه ( الروح ) الذى يحمل الأمر الالهى ( كُن ) ومنه نفخ نفس آدم ، ثم نفخ نفس عيسى فحملته أمه بلا أب . وهو ينزل أيضا بالحتميات أى الأقدار التى ستحدث للبشر ـ وموعد نزوله السنوى ليلة القدر فى شهر رمضان . وهذه الحتميات تشمل الميلاد والموت والرزق والمصائب من خير أو شر . 2ـ المهمة الثانية لجبريل هى النزول بالوحى الالهى على الأنبياء. وقد نزل بالقرآن كتابا على قلب النبى محمد ليلة الاسراء التى هى نفسها ليلة القدر: يقول جل وعلا : ( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102) النحل ) 3 ـ المهمة الثالثة لجبريل ( روح القدس ) هى تأييد الرسل ، ومنهم عيسى عليه السلام : يقول جل وعلا :( وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ )(87) البقرة )( وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ) (253) البقرة ). 4 ـ وبتأييد روح القدس جبريل لعيسى قام المسيح بالمعجزات ، من بدء كلامه للناس فى المهد الى الآيات الأخرى حين كان نبيا لبنى اسرائيل : يقول جل وعلا : ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (110) المائدة ) ثالثا : الوحى : 1 ـ من أوصاف القرآن الكريم أنه ( مبارك ) : يقول جل وعلا : ( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ) (92) الانعام )( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155) الانعام )( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (29) ص ) ( وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ (50) الانبياء ) 2 ـ وليلة القدر ( ليلة الاسراء ) التى نزل فيها القرآن هى ليلة مباركة: يقول جل وعلا :( حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ )(3) الدخان ). 3 ـ والأنبياء الذين نزل عليهم وحى الله جل وعلا هم مباركون ، بمعنى الطهارة ، يقول جل وعلا عن عيسى عليه السلام وهو فى المهد : ( فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً (31) مريم )، يقول جل وعلا عن ابراهيم عليه السلام وذريته : ( سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) الصافات ) رابعا : المكان المرتبط بالوحى الالهى هو مبارك ومقدس ،اى طاهر معنويا 1 ـ يكون المكان مقدسا طاهرا إذا حدث فيه وحى الاهى . وجاء بهذا وصف جبل الطور الذى كلم الله عنده موسى ،: يقول جل وعلا :( هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) النازعات )(فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) طه ). ويقول جل وعلا فى نفس الموضوع بتفصيل أكبر: ( فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنْ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) القصص ) 2 ـ ووصف جبل الطور أيضا بالبركة حيث أقيم فيه المسجد الأقصى : يقول جل وعلا : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ) (1) الاسراء ) . وجبل الطور أكثر مكان وردت فيه صفات القداسة والبركة . 3 ـ ـ وتكرر الوحى لأنبياء كثيرين فى جنوب الشام ، واليها قدم ابراهيم ولوط عليهما السلام ، ونشأ اسحاق ويعقوب ( إسرائيل ) فإستحقت وصف الأرض المقدسة : يقول جل وعلا : ( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ) (21) المائدة )، واستحقت أيضا وصف البركة ، قال جل وعلا عن ابراهيم ولوط عليهما السلام : ( وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) الانبياء ) وعن المنطقة التى عاش فيها سليمان عليه السلام قال جل وعلا :( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا )(81) الانبياء ) 4 ـ وقال جل وعلا عن البيت الحرام يصفه بأنه مبارك : ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) آل عمران ) 5 ـ وجاء هذا وصفا لأرض مصر وما حولها شرقا وغربا : يقول جل وعلا : ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا )(137) الاعراف ) 6 ـ : يقول جل وعلا عن الموقع الذى رست عليه سفينة نوح : ( فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28) وَقُلْ رَبِّ أَنزِلْنِي مُنْزَلاً مُبَارَكاً وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (29) المؤمنون ) خامسا : مبارك بمعنى النماء والوفرة 1 ـ عن الأرض ومواردها الطبيعية التى تحمل الخير للبشر قال جل وعلا : ( وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) فصلت ) 2 ـ وعن الماء أساس الخير والنماء والحياة قال جل وعلا : ( وَنَزَّلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) ق ) 3 ـ وعن أرض سبأ والقرى التى كانت فيها وما كان فيها من خير قال جل وعلا : ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18) سبأ ). أخيرا الله جل وعلا أرسل رسلا للبشر جميعا فى كل مكان ، ثم كانت الرسالة الخاتمة بالقرآن الكريم ، والله جل وعلا لم يقصص علينا كل الأنبياء ، قال جل وعلا :(وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً (164) رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لأَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (165)النساء) ، ومعنى هذا أن البركة والقداسة المرتبطة بالوحى الالهى ليست قاصرة على مصر والشام والبيت الحرام .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
( 20 ) أئمة سنيون يعترفون أن الأقصى مبنى على أطلال الهيكل ال
...
-
الأعراب والقتال الدفاعى فى عهد النبى محمد عليه السلام :
-
( 19 ) صخرة الأقصى : الصنم الذهبى للمحمديين
-
( 18 ) هذا ( الأقصى ) فى القدس هو مسجد ضرار.
-
القرآن والواقع الاجتماعى :( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ
...
-
( 17 ) : المسجد الأقصى الحقيقى فى أرض مصر
-
( 16 ) بنواسرائيل و المحمديون بين التفضيل والتحقير
-
( 15 ) لماذا هذا التركيز على بنى اسرائيل فى القرآن الكريم ؟
-
(14 ) خروج بنى اسرائيل من مصر نحو الأرض التى كتبها الله جل و
...
-
كنت أول من أعلن أن المسجد الأقصى هو فى جبل الطور وليس فى الق
...
-
( 13 ) : أخذ الميثاق على بنى اسرائيل تحت جبل الطور
-
(12 )( إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَ
...
-
(11 ) عصيان بنى اسرائيل فى غياب موسى عند جبل الطور
-
(10 ) بنواسرائيل وموسى فى مصر بعد فرعون : ميقات موسى فى جبل
...
-
جدل الحق والقوة (9 ) إبتلاء الاستخلاف فى فرعون وبنى اسرائيل
...
-
جدل الحق والقوة (8 ) إبتلاء الاستخلاف فى فرعون وبنى اسرائيل
...
-
جدل الحق والقوة (7 ) بنواسرائيل وموسى فى مصر بعد فرعون : قار
...
-
الاختلاط بين الجنسين : حرام أم حلال :
-
جدل القوة والحق (6 ) تحقق الوعد : بنو اسرائيل يرثون مصر بعد
...
-
جدل القوة والحق : ( 5 ) ( فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَ
...
المزيد.....
-
السويد ترحل رجل دين ايراني دون تقديم توضيحات
-
10 أشخاص من الطائفة العلوية ضحايا مجزرة ارهابية وسط سوريا
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر تتسلم الاسير الاسرائيلي كيث سيغا
...
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر في خانيونس تتسلم الاسير الثاني
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر في خانيونس تتسلم الاسير الاسرائي
...
-
إطلاق نار على قوات إسرائيلية في سوريا وجبهة المقاومة الإسلام
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد بجودة HD على جميع الأقمار الصناع
...
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|