|
رد ثالث على الاسيد (متابع)
طلعت رضوان
الحوار المتمدن-العدد: 5737 - 2017 / 12 / 24 - 14:32
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
رد ثالث على السيد (متابع) طلعت رضوان للمرة الثالثة يـُـجبرنى السيد المُـتخفى وراء اسم (رمزى/ وهمى/ متابع) على الرد عليه حيث كتب تعليقــًـا على مقالى (المرأة فى ذهنية العبرانيين والعرب) على موقع الحوارالمتمدن قال فيه ((ختان الإناث عادة فرعونية)) دون أنْ يـُـقـدّم دليلا واحدًا من كتب العلماء المتخصصين فى تاريخ الشعوب القديمة أوتاريخ الحضارات، وإنما اعتمد على الكتابة التقريرية، كعادته فى كل تعليقاته. وحيث أنّ الكتابة المُـحكمة تختلف عن الكتابة التقريرية، فإننى أضع أمام قراء الحوار المتمدن رأى أحد المتخصصين فى تاريخ الشعوب القديمة. السيد (متابع) ردّد ما يقوله (كل) الجهلاء بتاريخ مصرالحضارى، حتى بين كبارالمتعلمين ومن أمثلة ذلك الحوارالذى أجرته الأستاذة صفاء عبد المنعم مع الحاجة فاطمة من منطقة العالى بشلاتين (مجلة الفنون الشعبية- يوليو- ديسمبر2008) حيث ورد على لسان الأخيرة أنّ طهارة (= ختان) البنات عادة فرعونية. وإذا كان هذا هورأى الحاجة فاطمة التى لاعلاقة لها بلغة العلم، خاصة علم المصريات، فهل هذا أيضًا رأى الأستاذة المحاورة؟ وإذا لم يكن رأيها فلماذا لم تُعلق عليه؟ ألايعنى سكوتها التطابق مع هذا الرأى؟ وهل دورالصحفى أوالباحث هونقل الحواركما هوحتى لوخالف حقائق التاريخ؟ أوأنّ دوره- كما يفعل الباحثون الأوروبيون- هوفتح الأقواس لتوضيح وجهة النظرالمخالفة وبيان أسبابه؟ إنّ ما ذكرته الحاجة فاطمة يتطابق مع ما تُروّج له الثقافة السائدة من أخطاء علمية، وهى أخطاء تدل على غياب الوعى بعلم المصريات، وهى أخطاء يقع فيها كبارالمتعلمين، مثل د. أحمد شوقى الفنجرى الذى ذكرفى كتابه (مفاهيم خاطئة تؤخرالمسلمين) عن عادة ختان البنات فى مصرأنها عادة فرعونية. وعندما عرض د.حامد عمارهذا الكتاب لم يهتم بمناقشة رأى المؤلف، أى مدى صحته، وهل هورأى مؤسس على دراسة الحضارة المصرية القديمة؟ أم أنه مجرد رأى شخصى وبعيد عن لغة العلم؟ وطالما أنّ سيادته لم يفعل، فإنّ انطباع القارىء (خاصة إذا كان من المحبين له) أنّ د.حامد عمارمتفق مع مؤلف الكتاب على هذا الزعم الذى ينسب لجدودنا المصريين القدماء هذه العادة اللاإنسانية. كنتُ أظنّ أن موضوع ختان البنات تـمّ حسمه لصالح الحضارة المصرية، عندما تـمّ فتح هذا الملف منذ عدة سنوات، حيث كتب فيه علماء متخصصون فى علم المصريات، وأثبتوا من خلال علم الآثارومن خلال البرديات أنّ جدودنا المصريين القدماء لم يعرفوا عادة ختان البنات الوحشية، وأنّ عشرات الجداريات عليها رسوم لختان الذكور، ومن أمثلة ذلك الرسم الموجود فى مصطبة عنخ ماخوربسقارة ومقبرة (نى- حُتب- بتّاح) بالجيزة (أنظر- على سبيل المثال- كتاب الطفل المصرى القديم- تأليف روزاليندم وجاك ج. يانسن- ترجمة د.أحمد زهيرأمين- الهيئة المصرية العامة للكتاب- الألف كتاب الثانى- عام 97 ص 90) ورغم وجود هذه الجداريات التى تُصوّرختان الذكور، لم يعثرعلماء الآثارعلى جدارية واحدة لختان البنات. وإذا تحجـّـج أحد بأنّ عدم تصويرختان البنات ربما كان سببه عدم خدش الحياء، فإنّ هذه الحجة مردودٌ عليها بعشرات الجداريات التى تصوّرالبنات عاريات تمامًا. حتى أنّ بنات أخناتون ونفرتيتى تم تصويرهن دائمًا فى ثياب شفافة مثل أمهنّ. وفى بعض النقوش تم تصويرصغرى البنات عارية تمامًا. ونفس الأمربالنسبة للجداريات التى صوّرفيها الفنان المصرى القديم العازفات على الآلات الموسيقية وهنّ عاريات (المصدرالسابق ص 32 ، 55) كما أنّ علم الآثاركشف عن جداريات وبرديات تبدو فيها المرأة عارية أثناء إجراء العمليات الجراحية. وأكثرمن ذلك العثورعلى جداريات وبرديات تُصوّرالمرأة أثناء عملية الولادة وهى جالسة على كرسى (إيزيس) وكذلك وجود أكثرمن تمثال للإلهة إيزيس وهى تــُـرضع طفلها حورس. فإذا كان هذا هووضع المرأة فى الحضارة المصرية التى رفعت من شأنها ولم تنظرإليها على أنها مجرد جسد وموضوع للفراش. وإذا كانت الجداريات والبرديات صوّرتْ أشياء كثيرة وقليلة الأهمية مثل أنّ رجلا وامرأة يأكل كل منهما وزة مشوية إلخ فلماذا لم يتم تصويرختان البنات؟ وإذا كان البعض لايعترف بالخطأ ويرفض الأسلوب الحضارى المتمثل فى (مراجعة الذات) فإنّ الكاتبة الكبيرة الأستاذة حُسن شاه كانت مثالاحيًا على شجاعتها الأدبية، ومن خلال الفعل وليس القول، ذلك أنها كتبتْ أنّ عادة ختان البنات فرعونية (أخبار16/12/2005) فأرسل لها د.عبدالمنعم عبدالحليم سيد أستاذ التاريخ القديم والآثار- جامعة الاسكندرية- كلية الآداب- مقالا قصيرًا فنّد فيه هذا الإدعاء. ورجاها أنْ تنشره فى العدد التالى مباشرة. وبالفعل نشرت أ.حُسن شاه مقال د.عبدالمنعم كاملا فى صفحتها الأسبوعية، فكانت بذلك نموذجًا رائعًا للكاتب الملتزم بأخلاقيات مهنة الصحافة من جهة، ولاحترامها العميق لجهد العلماء المتخصصين من جهة أخرى. ونظرًا لأهمية مقال د.عبدالمنعم ، وبمراعاة أنّ سيادته قدّم عددًا من الأدلة التى تــُـغنى عن أية استشهادات أخرى، سواء من علم الآثارأومن كتابات المؤرخين الأجانب الذين زاروا مصرفى عهودها القديمة، لذلك أرى أهمية تضمين مقالى هذا النص الكامل لمقاله: ((الأستاذة الفاضلة حُسن شاه: تحية طيبة وبعد. جاء فى مقالكم الرائع عن ختان الإناث المنشورفى صحيفة الأخبارالغراء عدد يوم الجمعة 16/12/2005) أنّ هذه العادة فرعونية. وهى معلومة خاطئة تمامًا بل وخطيرة، وسبب خطورتها أنها لم ترد فى مقالك على لسان صاحبة الشكوى فى وصف هذه العملية الوحشية، وإنما جاءت فى تعليقك على هذه الشكوى، مما سيؤدى إلى اقتناع القراء بصحتها، نظرًا لما أشتهرعن كتاباتك من مصداقية وتأثيركبيرفى القراء واقتناعهم بها، لذلك أرجوأنْ تتكرمى بنشرالأدلة الموضحة بعد التى تــُـثبت خطأ هذه المعلومة، ويا حبّذا لوتم ذلك فى عدد يوم الجمعة 23/12 بإذن الله الذى فى الغالب سيقرؤه نفس القراء الذين قرأوا عدد الجمعة الماضى الذى به هذه المعلومة الخاطئة. إنّ الأدلة على أنّ المصريين القدماء لم يُمارسوا عادة ختان الإناث على الإطلاق طوال العصرالفرعونى هى: أولا من الآثار: فى مقابل تكرارمناظرختان الذكورالتى وردت فى الرسوم على الآثار المصرية القديمة (أوضح رسم لعملية ختان الذكوررسم فى مقبرة عنخ - ماحورفى سقارة) فلم يرد منظرواحد لختان الإناث. ثانيًا: فى مقابل ورود وصفات طبية على البرديات المصرية القديمة لمداواة الجرح الناتج عن هذه العملية للذكور(مثال ذلك الوصفة رقم 734 فى البردية المسماة بردية إيبرس) فلم ترد إشارة واحدة تـــُـفيد ذلك بالنسبة للإناث. ثالثًا: لم يثبت من فحص مومياوات الإناث المصرية العديدة ممارسة هذه العادة على أية واحدة منهن. رابعًا: أنّ المؤرخ اليونانى هيرودوت الذى زارمصرفى القرن الخامس ق. م وكانت الحضارة المصرية مازالت فى أوج انتشارها، لم يذكرأى شىء عن ختان الإناث، بينما أشارإلى ختان الذكورفى ثلاثة مواضع من كتابه عن مصرفى الفقرات أرقام 36 ، 37 ، 104) ((هذا وقد ورد فى مقالك أنّ هذه العادة إفريقية وهى معلومة صحيحة تمامًا. وتفسيرذلك أنّ جنوب مصرتعرّض فى عصرالإحتلال الرومانى الذى بدأ فى عام 30 ق.م أى بعد أنْ انتهى العصر(الفرعونى) بزمن طويل، تعرّض لغزوات دولة إفريقية دخلت فى صراع مع الرومان، وكانت عاصمتها بلدة (مروه) القريبة من مدينة شندى، وهى التى أتتْ لصعيد مصرأثناء هذه الغزوات- من بين ما أتتْ من عادات وتقاليد- بعادة ختان الإناث، والدليل على ذلك أنّ المؤرخ الرومانى إسترابون الذى عاش فى مصرأثناء الإحتلال الرومانى، ذكرأنّ هذه العادة دخلتْ مصرفى عصرالإحتلال الرومانى. والدليل إنها عادة إفريقية أنها مازالت تــُـمارس حتى اليوم فى مناطق حوض النيل. وهى بقية من تجارة الجوارى. وكانت عملية ختان الإناث تــُـمارس فى هذه المناطق بطريقة أشد وحشية من ممارستها فى مصر، لأنّ الغرض منها هوالإغلاق التام ضمانــًـا لبكارة الجارية لرفع ثمنها. وعلى ذلك فإنّ ختان الإناث عادة إفريقية الأصل ولاتوجد أى صلة بينها وبين مصرالفرعونية)) وتعقيبًا على رسالة د.عبدالمنعم كتبتْ الأستاذة حُسن شاه أسفلها مباشرة ((عزيزى الدكتورعبدالمنعم عبدالحليم سيد: أسعدتنى كثيرًا رسالتك التى صحّحتَ لى فيها معلومة خاطئة نشرتها فى العدد الماضى، وأكثرما أسعدنى أنّ جدودنا الفراعنة لم يعرفوا هذه العادة الوحشية الضارة التى كنتُ أعجب من أنْ يكونوا قد مارسوها ضد الإناث فى حضارتهم العظيمة التى كان للمرأة فيها مكان عظيم. وأعتذرلك وللقراء الأعزاء عن هذا الخطأ الذى وقعتُ فيه بناءً على معلومة غيرسليمة قرأتها فى كتاب (حضارة ختان البنات) إذن هى عادة إفريقية وليست إسلامية أوفرعونية. وألف شكرعلى إهتمامك وعلى معلوماتك القيّمة الصادرة من أستاذ متخصص كبير)) (الأخبار23/12/ 2005 ص 13) ومن جانبى أود أنْ أشيرإلى عمق تقديرى واحترامى للكاتبة الكبيرة الراحلة (التى رحلتْ عن دنيانا فى يوليو2012) حُسن شاه على شجاعتها الأدبية، التى أصبحتْ عملة نادرة فى زمننا الذى طغى فيه قبح النفس البشرية على جمالها. وهو قبح يـُـكـبـل عنصرالنبل الإنسانى. كما أتوجّه بصادق تقديرى للأستاذ الدكتورعبدالمنعم عبدالحليم سيد لدفاعه عن حضارة جدودنا المصريين، بهذا الأسلوب العلمى رفيع المستوى، والذى تعلمنا منه الفرق بين المنهج العلمى وبين الاجتهاد الشخصى البعيد عن لغة العلم، كما يفعل كبارالمتعلمين أمثال د.أحمد شوقى الفنجرى ود.حامد عمار، خاصة وأنّ هؤلاء المتعلمين الكبارلهم قرّاء يُصدّقون كل كلمة يقرأونها. وخاصة أنّ الكتابات التى ليس لها علاقة بلغة العلم تؤدى (وإنْ بحُسن نية) إلى تشويه حضارة جدودنا المصريين القدماء، وخاصة وأنّ هذا التشويه يتعمّده كل المؤمنين بالتراث العبرى. ويتعمّده بنوإسرائيل، وبصفة خاصة من الأصوليين اليهود المؤمنين بحرفية نصوص كتابهم الذى يـُـقـدّسونه والمُـعادى لتاريخ الحضارة المصرية. ****
#طلعت_رضوان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة فى ذهنية العبرانيين والعرب
-
الأحرار قبل يوليو1952
-
لماذا لم ينجح التنويرفى الشرق كما نجح فى الغرب؟
-
ستار من الدخان اسمه (ليسوا مسلمين)
-
كيف يكون الإبداع الشعرى مع القتل وطلب المستحيل؟
-
تراجيديا الصراع العربى / العربى
-
فائدة تحرر العقل من الثوابت
-
هل دور المفتى تضليل قرائه ؟
-
ماذا يختارالكهنوت اسلامى: الارتقاء أم المذهبية؟
-
الشعوب القديمة وتشابه الأساطير
-
الرد على السيد (متابع)
-
هل تتحرر الأوطان دون حرية المواطنين؟
-
كيف يكون قتل الناس بأمر إلهى؟
-
الإسلام والعروبة وجهان لمجتمع البداوة
-
مجتمع انتفاضة يناير2011 الذى تم اجهاضه
-
اليسار المصرى بين مرحلتين
-
هل يمكن القضاء على العنف فى ألعاب الرياضة؟
-
لماذا وافق ضباط يوليوعلى تصويرفيلم ضد مصر؟
-
أثر الطب النفسى على علاج المرضى
-
العلاقة العضوية بين أمريكا والإرهاب
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|