أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالص عزمي - من يحقق الوحدة الوطنية ؟














المزيد.....

من يحقق الوحدة الوطنية ؟


خالص عزمي

الحوار المتمدن-العدد: 1475 - 2006 / 2 / 28 - 10:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


القبة تبكي ذهبا ؛ والدموع تهيم على وجهها في ذلك السراب الغادر المصنّع المقنّع ؛ وقلوب يتنازعها الرعب والفجيعة وغياب الاحبة ؛ واخرى ينام في نبضاتها اليتم .( سر من رأى) تلك المدينة التي احتضنت المعصومين لاكثر من احد عشرقرنا وحرستهما بحبات القلوب والأمان ؛ فأغدقا عليها من كرمهما وعطفهما الرزق الحلال والحنان ؛ تهب عن بكرة ابيها ممزقة الجيوب محرقة العينين مكلومة الفؤاد وهي ترى قبة ضريح اماميها الطاهرين وقد تناثرت الواحها وتبعثرت زخارفها وريازتها ؛ وما هي الا سويعات حتى تناقلت البرد انباء دك بيوت الله لتتحول كالحصباء في الطوى الغاضبة ...
اية نكبات تلك التي تحل بالعراقيين وهي من الكثرة المفرطة ؛ بحيث لا تجد لها مكانا بين تزاحم مواكب السبايا وتشابك الآلام في الخبايا والحنايا .. أليس من الغبن الفاحش والقسوة المتناهية ان يجازى ( العراق ) واهب الحضارات ؛ ومبدع العدل في دنيا القانون ؛ بكل هذا الظلم الغاشم ؟!!

ها هم ابناء الرافدين وهم يشاهدون مآسيهم بعيون تكاد لا ترى سوى شلالات الدم المستباح وهو يرش حبات احزانه المكلومة على شرفات البيوت ؛ واسطح الجوامع والصوامع ؛ انها وثيقة تأريخية سوداء تروي نكبة تدنيس ووامتهان قبة العسكريين المعصومين ومساجد نقية يذكر فيها اسم الله وبأسم الرحمن.

ها هم ابناء الفراتين ؛ وهم يسمعون بأذآن يحاصرها الصمم ؛ ازيز الرصاص؛ وعويل الثكالى والارامل ؛ وصراخ الايتام ؛ ؛ فيتلفتون مستغيثين فلا يرون سوى أاشلاء القتلى ؛ وأجساد الجرحى وهي مبعثرة في الطرقات تنهش بها الكلاب المسعورة ؛ بينما الظلام الكئيب يلفهم ؛ ومنع التجول يضرب بجرسه المتعب ؛ فيركض من عاش من أولئك البؤساء نحو دورلا نور يسطع في غرفها ؛ ولا مدفأة تلف حرارتها اركانها ؛ و لانغمة بهيجة تصدح في جنباتها ؛ سوى شمعة واحدة تحتضنها الاسرة ؛ وحديث الالم المكرور الذي لا ينتهي الا ليبدأ مجددا ؛ في حين ينعم عالم آخر عبر المحيطات بكرنفالات المرح السابح في ألوان من النور والمو سيقى محتضنا الدفء متنعما بالعيش الرغيد ؛ ساخرا بأولئك الذين يهدمون عمائر رموزهم ودور عباداتهم و ينحرون ابناء جلدتهم بسكاكين مصدرة من مصانع الغل والتدمير .

ان اجهزة الاعلام المختلفة ؛ والتي ينضوي تحت بيارقها مئات الكتاب والمتحدثين والخبراء ؛ تبرز صباح مساء ( بحسن نية او بسوئها ) أخبار التناحر ما بين طائفتي ( السنة والشيعة ) فتؤجج الصراع وتزيده اشتعالا وخاصة ما بين الطبقات البسيطة التي لا يعنيها التحليل والتسبيب ا والهدف الخفي .
لقد سألت احد القائمين على احدى الفضائيات عن سبب التركيز على هذه الصيغة الطائفية المقيتة(الشيعة ... السنة ) اجابني : ان اغلب الفضائيات التي تضع هذه التسمية في حوارتها ونشراتها وتعليقاتها ؛انما تقصد الدقة وتسمية الاسماء بمسمياتها !! قلت : اذا كان الامر كذلك ؛ فلماذا تلجأون الى التعميم في جهة ما والتخصيص في جهة اخرى ما دام الامر يتعلق بالدقة في التعبير ؛فمثلا لماذا لا تخصصون بدقة محددة حينما تتكلمون عن المسيحيين كأن تذكروا ( البروتستانت ؛ الكاثوليك ؛ الانجليك ؛ الآرثدوكس.. الخ) او ان تحددوا (اية مذاهب من الشيعة واية فرق من السنة ) بل الى اية جهة ينتمون ( العرب ام الكرد ... الخ ) هذا اذا كان القصد ( حقيقة )هو دقة المعنى والمبنى . هنا سكت محدثي ولم يجب !!!
ان هذا التفريق المتعمد بصيغته المعلنة ؛ يختص حصرا بالتعبير السياسي الطائفي ؛ فنحن نقرأ و نسمع بان هذا الوزير( شيعي) من كتلة كذا ؛ وذاك الوزير ( سني ) من تيار كذا... الخ ؛ في حين لو كان الامر عاما( وغير مقصودا لذاته في دنيا المحاصصة ) لسمعنا من يقول :( الجراح الشيعي ؛ او المهندس السني ؛ او المطرب الكاثوليكي ؛ او الموسيقار الشافعي ... الخ ) .فهل ان مثل هذا التصنيف البغيض قائم ؟!!!
اذن ما دام الامر مختصا بالساحة السياسية وحسب ؛ فلماذا لاتكون مثل هذه الاشارة (ان كان لابد منها ) مقتبسة من الانتماء السياسي ذاته دون الطائفي كأن يقال ان فلانا وزير ( من الدعوة؛ اومن الفضيلة ؛ او من التوافق ؛او من الحوار) ... فنبعد الطائفية عن واجهة الاحداث ونقبر اللفظ في مهده الى الابد .
ان اجهزة الاعلام كافة والمحدثين وخطباء دور العبادة والكتاب ... الخ مسؤولون مسؤولية مباشرة عن تسويق وترويج مثل هذا التعبير( المفـــّرق) ؛ لذا فالواجب الاخلاقي يقتضي التوقف عن هذا الترديد البغيض ؛ كأسهام أنساني متواضع في رفع الحيف عن الشعب العراقي الذي لم يعرف بتأريخه كله تشظيا طائفيا كهذا الذي تثيره الاقلام والألسن .

ان الذي يعيد للشعب وحدته الوطنيه ؛ ليست دعوات هذه الجماعة او تلك المرجعية او ذلك التيار وحسب ؛
فلا نضع الحمل الثقيل عليها لوحدها ؛ بخاصة وان ليس كل افراد الشعب العراقي منضوين تحت هذه او تلك ؛ بل ان الذي يحقق للوطن وحدته (ولنأخذ الامر بمنتهى الجدية )؛ هو دعوات كل الفئات الدينية والعلمانية ؛او من تتشكل منها النخب كالكتاب والاكادميين والعسكريين والعمال و الفلاحين والطلبة و الكسبة وربات البيوت ... الخ اذ على هؤلاء وغيرهم( ضمن واجبهم المقدس نحو الوطن ) ان يعلنوا بعبارة ( واضحة ؛ صريحة ومباشرة ) وبشكل متواصل ... ان انتماءهم لهذه الطائفة او تلك لا يعني ابدا أية صيغة طائفية تهدف الى التناحر والتفرقة وتؤجج روح الصراع والعداء .
.ويستطيع الشعراء بقصائدهم والرسـامون بلوحاتهم ؛ والمعـــلمون بدروسهم ؛والمطربون بأغانـــيهم ؛ والمحدثون بندواتهم ؛ والكتاب بمقالاتهم والممثلون بمسرحياتهم وتمثيلاياتهم ... الخ ان يلعبوا دورا رياديا وتأريخيا مشرفا بالدعوة الى الود والاخاء عبر كل الآليات والاساليب الاعلامية (المقروءة والمسموعة والمرئية) : محققين بذلك نصرا مؤزرا على اعداء التلاحم ؛ يوصلهم الى هدفهم االمنشود الذي ترفرف فوقه راية وحدة الشعب والولاء للوطن .



#خالص_عزمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المقدمات 1
- صور من التعذيب تحت ظل الاحتلال
- مسرح الكاريكتور الدنيماركي
- حقا ... انها مستقلة
- في عيد ميلاد اماديوس موزارت
- يحكى أن 3
- الفنان اسماعيل الشيخلي في ذكراه الرابعة
- حل الجيش العراقي
- عند الامتحان -المشهد الثاني
- عند الامتحان
- الثلوج والوطن
- الطابو ولعبة الكراسي
- 2 الانسحاب
- قوافل الانسحاب 1
- صف لي لبنان
- كان ... واختها لجنة ميليس
- لكل سؤال جواب
- مقاومة الاحتلال
- متحف العراق
- تزوير الارادة


المزيد.....




- ماذا فعلت الصين لمعرفة ما إذا كانت أمريكا تراقب -تجسسها-؟ شا ...
- السعودية.. الأمن العام يعلن القبض على مواطن ويمنيين في الريا ...
- -صدمة عميقة-.. شاهد ما قاله نتنياهو بعد العثور على جثة الحاخ ...
- بعد مقتل إسرائيلي بالدولة.. أنور قرقاش: الإمارات ستبقى دار ا ...
- مصر.. تحرك رسمي ضد صفحات المسؤولين والمشاهير المزيفة بمواقع ...
- إيران: سنجري محادثات نووية وإقليمية مع فرنسا وألمانيا وبريطا ...
- مصر.. السيسي يؤكد فتح صفحة جديدة بعد شطب 716 شخصا من قوائم ا ...
- من هم الغرباء في أعمال منال الضويان في بينالي فينيسيا ؟
- غارة إسرائيلية على بلدة شمسطار تحصد أرواح 17 لبنانيا بينهم أ ...
- طهران تعلن إجراء محادثات نووية مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالص عزمي - من يحقق الوحدة الوطنية ؟