|
مراحل تجدد الدين السياسي
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 5713 - 2017 / 11 / 29 - 00:56
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
وقف الملك يوشيا على المنبر أمام شيوخ يهوذا والكهنة والأنبياء في أورشليم -- وقراء عليهم سفر الشريعة -- وقطع أمام الرب عهدا ليحفظن وصاياه وشهاداته وفرائضه --فأمر الملك الكاهن حلقيا وكهنة الفرقة الثانية وحراس الباب بان يخرجوا من هيكل الرب الآنية المصنوعة للبعل وللسارية واحرقها خارج أورشليم ---وحمل رمادها الى بيت أيل -- وقتلوا كهنة الأصنام الذين وضعهم ملوك يهوذا الذين يوقدوا على المرتفعات في مدن يهوذا وما يحيط بأورشليم وكذلك الذين يوقدون للشمس والقمر والمنازل ولكل أجناد السماء --واخرج السارية من بيت الرب خارج أورشليم الى وادي قدرون وهدم بيوت المابونين -- حيث كانت النساء ينسجن بيوتا للسارية -- وهدم الأبواب المرتفعة التي على اليسار عند مدخل باب يشوع رئيس المدينة ---إلا ان كهنة المرتفعات لم يصعدوا الى مذبح الرب في أورشليم بل أكلوا الفطير بين إخوتهم-- فنجس توفة التي في وادي بني هنوم لكي لا يعبر احد من الأولاد على النار فأباد الخيل التي أعطاها ملوك يهوذا للشمس عند مدخل بيت الرب عند مخدع نثنملك الخصي في الاروقة-- كما احرق بالنار المذابح التي على سطح أحاز التي صنعها ملوك يهوذا والمذابح التي صنعها منسى في داري بيت--- كما هدم الأصنام التي بناها سليمان ملك إسرائيل لعشتورث رجاسة الصيدونيين-- ولكموش رجاسة الموابيين-- ولملكوم كراهة بني عمون--- وكسر التماثيل وقطع السواري وملا مكانها من عظام الناس --وكذلك المذبح الذي على مرتفعات بيت أيل التي عملها يربعام بن نباط الذي جعل إسرائيل يخطئ فسحقها حتى صارت غبارا واحرق السارية --- والتفت يوشيا فرأى القبور التي هناك في الجبل فأرسل واخذ العظام من القبور واحرقها على المذبح ونجسه --حسب كلام الرب الذي نادى به رجل الله--- وقال ما هذه الصورة --قال له رجال المدينة هذا قبر رجل الله الذي جاء من يهوذا ونادى بهذه الأمور – لا يحركن أحدا عظامه– كذلك ازال يوشيا البيوت والمرتفعات التي في مدن السامرة التي عملها ملوك إسرائيل للإغاظة وقتل جميع كهنة المرتفعات واحرق عظام الناس ---ثم رجع الى أورشليم وأمر الملك الشعب --قائلا --اعملوا فصحا للرب إلهكم كما هو مكتوب في سفر العهد انه لم يعمل مثل هذا الفصح منذ أيام القضاة الذين حكموا على إسرائيل-- --- ففي السنة الثامنة عشرة– أباد الملك يوشيا السحرة والعارفون والترافيم والأصنام والرجاسات التي على ارض يهوذا ليقيم ما مكتوب في السفر الشريعة --ولكن الرب لم يرجع عن غضبه العظيم على --فقال أني انزع يهوذا من أمامي كما نزعت إسرائيل وارفض أورشليم التي اخترتها بقية أمور يوشيا مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك يهوذ--ا توجه فرعون ملك مصر للقاء ملك أشور عند نهر الفرات فصعد الملك يوشيا للقائه فقتله في مجدو واركبه عبيده ميتا من مجدو وجاءوا به الى أورشليم ودفنوه هناك فمسح الشعب يهواحاز بن يوشيا عوضا عن أبيه ---كان يهواحاز ابن ثلاث وعشرين سنة حين ملك حكم ثلاثة أشهر في أورشليم-- عمل الشر في عيني الرب فأسره فرعون في ربلة ارض حماة لئلا يملك في أورشليم وغرم الأرض بمائة وزنة من الفضة ووزنه من الذهب --- وملك فرعون نخو الياقيم بن يوشيا عوضا عن يوشيا أبيه وغير اسمه الى يهوياقيم----
الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الثاني –إصحاح 23 https://www.enjeel.com/bible.php?bk=12&ch=23
تعليق
يحتوي سفر الشريعة على الثوابت العقائدية التوراتية تترجم نصوصه واقعيا في حالة فقدان الشعب لتلك الثوابت وإيمانه بالديانات أو الاعتقادات الأخرى – فعند إعادة الشعب الى أصل الدعوة يتولى المتدينون المرحلة الجديدة باسم التجديد حيث يستخرج سفر الشريعة من بيت الرب ثم يقرءا على المجديين فتبدأ عملية التجديد
الإصحاح---- وقف الملك يوشيا على المنبر أمام شيوخ يهوذا والكهنة والأنبياء في أورشليم -- وقراء عليهم سفر الشريعة -- وقطع أمام الرب عهدا ليحفظن وصاياه وشهاداته وفرائضه
التجديد-- يتطلب القضاء على المعتقدات الأخرى وقتل الكهنة
الإصحاح---- فأمر الملك الكاهن حلقيا وكهنة الفرقة الثانية وحراس الباب بان يخرجوا من هيكل الرب الآنية المصنوعة للبعل وللسارية واحرقها خارج أورشليم ---وحمل رمادها الى بيت أيل --وقتلوا كهنة الأصنام الذين وضعهم ملوك يهوذا الذين يوقدوا على المرتفعات في مدن يهوذا وما يحيط بأورشليم وكذلك الذين يوقدون للشمس والقمر والمنازل ولكل أجناد السماء --واخرج السارية من بيت الرب خارج أورشليم الى وادي قدرون وهدم بيوت المابونين -- حيث كانت النساء ينسجن بيوتا للسارية
التجديد الوهابي
ـــــ (( مذبحة الطائف )) : في سنة 1217 هـ دخل الوهابيون الطائف وذلك في شهر ذي القعدة وقتلوا الناس قتلاً عاماً حتى الأطفال وكانوا يذبحون الطفل الرضيع على صدر أمه . وكان جماعة من أهل الطائف خرجوا قبل ذلك هاربين فأدركتهم الخيل وقتلت أكثرهم وفتشوا عمن توارى في البيوت وقتلوه وقتلوا من في المساجد وهم في الصلاة . ودخل نيف وعشرون رجلاً إلى بين ( الفتنى ) ومائتا رجل إلى بيت ( الفعر ) فامتنعوا عن التسليم وقاتلوا ثلاثة أيام فراسلهم ابن شكبان ( القائد الوهابي ) بالأمان وقال أنتم في وجه ابن شكبان وعثمان وأعطوهم العهود فكفوا عن القتال فأرسلوا جماعة أخذوا منهم السلاح ، وقالوا لا يجوز للمشركين حمله ثم أمروهم بالخروج لمقابلة الأمير فأمر بقتلهم فقتلوا جميعاً . وكان في بيوت ذوي عيسى نحو الخمسين متمترسين يرمون بالرصاص فأخرجوهم بالأمان على النفس دون المال فسلبوهم وأخرجوهم إلى وادي (وج) وتركوهم فيه مكشوفي السوأتين ومعهم النساء ، حتى رموا عليهم أطماراً بالية ثم عاهدوهم بعد ثلاثة عشر يوماً على التوهب فصاروا يتكففون الناس فيعطى السائل الحفنة من الذرة يقضمها وصارت الأعراب تدخل كل يوم إلى الطائف وتنقل المنهوبات إلى الخارج حتى صارت كأمثال الجبال فأعطوا خمسها للأمير واقتسموا الباقي
----------------------------------------------------------------------------------
التجديد-- يتطلب القضاء على الأماكن المقدسة
الإصحاح --كما احرق بالنار المذابح التي على سطح أحاز التي صنعها ملوك يهوذا والمذابح التي صنعها منسى في داري بيت--- كما هدم الأصنام التي بناها سليمان ملك إسرائيل لعشتورث رجاسة الصيدونيين-- ولكموش رجاسة الموابيين-- ولملكوم كراهة بني عمون--- وكسر التماثيل وقطع السواري وملا مكانها من عظام الناس --وكذلك المذبح الذي على مرتفعات بيت أيل التي عملها يربعام بن نباط الذي جعل إسرائيل يخطئ فسحقها حتى صارت غبارا واحرق السارية
التجديد الوهابي
تعرضت الاماكن المقدسة في عهد ال سعود إلى تخريب متعمد في المدينتين المقدستين، حيث دمروا الكثير من المساجد وقبور الصحابة وائمة اهل البيت بحقد دفين على التراث الاسلامي وما يتصل به بحجة انها بدع لم يأت بها الاسلام ، هذه التسمية لم تنطبق على قصور آل سعود القديمة التي يحفظونها ويرعونها بملايين الدولارات سنوياً، لمعرفتهم بالأهمية التاريخية ولتركيز مجد آبائهم المزعوم في عقول الناس. ففي حين ترتفع قصور آل سعود، ويعاد ترميم قلعة المصمك بـ(12) مليون ريال وجميع قصور الاسرة السعودية، تمحي الكثير من المساجد وبيوتات الصحابة والتابعين وائمة المسلمين في كل الجزيرة العريبة،الا ان ما جرى في المدينتين المقدستين كان اعظم شأناً واكثر ايلاماً لعموم المسلمين. الاماكن المقدسة في المدينة المنورة ان الواقع الحالي للمدينة المنورة يختلف اختلافاً جذرياً عما كانت عليه قبل الهجومين اللذين تعرضت لهما من قبل القوات السعودية، فقد هدمت وبشكل شبه شامل كل الاثار الاسلامية في المدينة المنورة في فترات الحكم السعودي. وتضم المدينة قبر الرسول (ص) وقبر الحمزة سيد الشهداء مع كوكبة من شهداء الإسلام في اُحد، ومقبرة البقيع التي اصبحت مهمة يوم دفن الرسول (ص) الصحابي الجليل عثمان بن مظعون، وقبل جبينة وكان المكان في تلك الايام حقلاً تنتشر فيه عدد من اشجار الفرقد فقطعت الاشجار وسويت الارض ودفن ابن مظعون في وسطها، ثم دفن في البيع (ابراهيم) ابن الرسول محمد (ص) فرغب الناس في ذلك المكان الذي باركته يد الرسول، من ذلك الوقت اصبح البقيع المقبرة الاولى التي تضم رفات مئات الصحابة وعشرات من اهل البيت.
-----------------------------------------------------------------
التجديد—يتطلب تخريب القبور
الاصحاح--- والتفت يوشيا فرأى القبور التي هناك في الجبل فأرسل واخذ العظام من القبور واحرقها على المذبح ونجسه --حسب كلام الرب الذي نادى به رجل الله
التجديد الوهابي
في عام 539 هجرية/1144م، زار الرحالة ابن جبير المدينة المنورة فكتب عن رحلته بعنوان(ذكر المشاهد المكرمة التي ببقيع الفرقد وسفح جبل احد) فيقول مبتدأً بقبر الحمز:(وهو بقبلي الجبل المذكور، والجبل جوفي المدينة، وهو على مقدار ثلاثة اميال، وعلى قبره أي قبر حمزة رضي الله عنه مسجد مبن، والقبر برحبة جوفي المسجد، والشهداء (شهداء اُحد) ـ رضي الله عنهم بازائهن والغار الذي اوى اليه النبي (ص) بأزاء الشهداء اسفل الجبل، وحول الشهداء تربة حمراء، هي التربة التي تنسب إلى حمزة، ويتبرك الناس بها.. ثم يأتي على ذكر البقيع فيقول. (وبقيع الغرقد شرقي المدينة، تخرج اليه على باب يعرف بباب البقيع، واول ما تلقى عن يسارك عند خروجك من الباب المذكور مشهد صفية عمة النبي (ص) وامام هذه التربة قبر مالك بن انس الإمام المدني، وعليه قبة صغيرة مختصرة البناء وامامه قبر السلالة الطاهرة ابراهيم ابن البني (ص) وعليه قبة بيضاء، وعلى اليمين منها تربة ابن لعمر بن الخطاب، اسمه عبد الرحمن الاوسط، وهو المعروف بأبي شحمة، الذي جلده ابو الحد فمرض ومات. وبازائه قبر عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه، وعبد الله بن جعفر الطيار رضي الله عنه، وبأزائهم روضة فيها ازواج النبي (ص)، وبازائها روضة صغيرة فيها ثلاثة من اولاد النبي (ص) وتليها روضة العباس روضة العباس بن عبد المطلب والحسن بن علي رضي عنهما وهي قبة مرتفعة في الهواء، على مقربة من باب البقيع المذكور،وعن يمين الخارج منه، وقبراهما مرتفعان عن الارض، متسعان مغشيان بالواح ملصقة ابدع الصاق، مرصعة صفائح الصفر ومكوكبة بمساميره على ابدع صفة واجمل منطر وعلى هذا الشكل قبر ابراهيم ابن النبي (ص) ويلي هذه القبة العباسية بيت ينسب لفاطمة بنت الرسول (ص) ويعرف ببيت الحزن، يقال انه الذي آوت اليه والتزمت فيه الحزن على موت أبيها المصطفى(ص)، وفي اواخر البقيع قبر عثمان ذو النورين وعليه قبة صغيرة مختصرة، وعلى مقربة منه مشهد فاطمة ابنة اسد ام علي رضي الله عنهما، ومشاهد هذا البقيع اكثر من ان تحصى لانه مدفن الجمهور الاعظم من الصحابة المهاجرين والانصار رضي الله ععنهم اجمعين، وعلى قبر فاطمة المذكور مكتوب(ما ضم قبر أحد كفاطمة بنت أسد(رضي الله عنها وعن بنيها) ولأن الرحالة المغربي قد تخصص في ذكر المدفونين في مقبرة البقيع وسفح الجبل (احد) فاننا هنا نضيف المساجد التي لم يوردها الرحالة وقد ازالها السعوديون في هجومهم مثل مسجد فاطمة ـ مسجد المنارتين ـ ومسجد المائدة، وهو الموقع الذي نزلت فيه على الرسول سورة المائدة، ومسجد الثنايا في احد ـ وهو المكان الذي دفنت فيه ثنايا رسول الله التي تكسرت في معركة أحد.
المصادر
http://www.siironline.org/alabwab/derasat(01)/476.htm
--------------------------------
https://www.facebook.com/notes/danyal-halabjay/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A3%D9%84-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85%D9%87%D9%85-%D9%85%D9%86%D8%B0-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AF%D8%B9%D8%A7-%D9%84%D9%87/259765324109285/
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وصايا وتحذيرات عقائدية
-
السبي مؤامرة توراتية
-
السبي بين ملك بابل واله التوراة
-
أكذوبة سبي بابل 2
-
ملك بابل يتحدى اله بني إسرائيل
-
الشرعنه العقائدية لسبي بابل 2
-
الشرعنه العقائدية لسبي بابل
-
أكذوبة سبي بابل رد على سرمد أبي وداد
-
أكذوبة سبي بابل
-
أورشليم حلم دولة فارس واسرائيل
-
ترميم بيت الرب
-
التشديد الأمني في مراسيم تتويج الملك--
-
الإبادة المذهبية والطائفية في شريعة التوراة
-
رد على مقالة سامي الديب من وحي التوراة: البحر واليم في القرآ
...
-
شماعة لتعليق التهم السياسية
-
الغموض والسرية في الاغتيالات السياسية
-
كبيرهم الذي علمهم السرقة
-
خرافة الكرامة عند رجل الله ويسوع ابن الله
-
رد على مقالة وفي نوري جعفر في حلقات قصيرة وساخرة من قرآن محم
...
-
تشابه الخرافة بين التوراة والإنجيل
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|