أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - دلور ميقري - التعددية ، في وصفة بعثية















المزيد.....

التعددية ، في وصفة بعثية


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 1465 - 2006 / 2 / 18 - 10:06
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


في مأزقه المستفحل ، الناتج عن عقم سياساته الداخلية والخارجية ، لجأ النظام السوري ، كعادته ، إلى كهانة السِحْر ووصفاته . كان الأب القائد ، وارث الأرض وما عليها ، قد رحل دونما ضجة ، مخلفاً لوريثه ، وليّ العهد الجمهوري ، تِركة ً ثقيلة من المعضلات والتأزمات ، وعلى كل الصعُد . حكماء العشيرة ، أيضاً ، حلّ بهم التشتت ؛ فمن أبعد عن " المجلس " قسراً أو بالتراضي ، إلى من إنفضّ عنه بفعل السنّ أو رغبة النجاة بالجلد . من جهته ، ما عاد العالم ، بمتغيراته الأخيرة ، العاصفة ، ليحتمل التعامل مع عقلية متحجرة ، غير حضارية ، كالتي يمثلها البعث السوري ؛ خاصة بعدما إنكشفت على الملأ عورة شقيقه ، العراقي ، المدحور : بالمقابر الجماعية ، المكتشفة هنا وهناك ، أو المستترة بعد ، وبملفات الفساد والقمع والإرهاب والإحتلال .

قبل سقوطه المخزي ، حاول صدام حسين تجميل صورة نظامه القبيح ، بإدعاءات التعددية المصاحبة لأناشيد الوحدة الوطنية . وكما هو معلوم ، فلم يستجب لمبادرته الخادعة تلك ، من المعارضة العراقية ، سوى بعض ذوي النفوس الضعيفة ، أو المريضة بداء الكراهية للغرب . وها هو بشار الأسد ، على مشارف إندحاره من لبنان ، المؤذن بقرب سقوط نظامه أو ربما إنهياره التلقائيّ ، يحاول تكرار اللعبة نفسها . إنّ ما سُمي ب " مسيرة التجديد والإصلاح " ، المفتتح به رئيسنا عهده ، قد أضحى في عهدة المجهول : فلم يرَ المواطن ، بعد أكثر من خمس سنوات ، سوى تجديد وجوه الفساد والنهب ، الحكوميّة ، من جيل بائد إلى آخر واعد ؛ وما من إصلاح متحقق ، إلا للآلة الأمنية ، الجهنمية .

لا غروَ ، إذاً ، أن يخرج مشروعُ " قانون الأحزاب " ، المقترح ، على شاكلة واضعيه ، القميئة والمشوّهة . هذا ما يستشفه المرءُ من مطالعته للقانون المقترح من لجنةٍ ما ، في " مجلس الشعب " ؛ القانون المُصمّم على قياس الحزب الحاكم ، ليظلّ أبداً " قائد الدولة والمجتمع " . لن ندخل هنا في تفاصيل مواد ذلك المشروع ، إذ وفاها بعض الأخوة حقها في المناقشة والدحض ؛ على إننا في كل الأحوال ، لن نهمل الإشارة إليها في حينه . إنّ ما يهمنا في ذلك القانون ، هو المتصل بمسألة التعددية ، وخصوصاً قضايا مكوّنات الوطن السوري ، التي باتت تشغل حيزاً كبيراً من نقاشات أهل المعارضة ونخبة السلطة سواءً بسواء . جدير بالتنويه هنا ، تلك اللعبة المزدوجة ، الخبيثة ، التي دأب النظام البعثي على ممارستها ، فيما يتعلق بالقضية الكردية ؛ وهي الأكثر إلحاحاً الآن . إنّ تصريحات رأس النظام للفضائيات العربية أو الأجنبية ، عن " تفهمه " لألوان النسيج الوطني السوري ، المتعددة ، هو في العادة للإستهلاك الخارجي ، لا أكثر . حتى أنّ وسائل الإعلام الحكومية ، المختلفة ، تقوم بكل بساطة بممارسة الرقابة على تلك التصريحات ، وحذف أية إشارة ، ولو عابرة ، تخصّ المسألة الكردية ، متجاهلة حتى ما يُفترض أن يمثله مقام رئاسة الجمهورية ، المقدّس !

على خلفية ذلك القانون ، المقترح ، لتنظيم عمل الأحزاب السورية ، شغلنا في الآونة الأخيرة بمداخلات عديدة ، مختلفة الميول والمقاصد ، أو بمساجلات على ذات الوتيرة ، كان مكانها صفحات الإنترنيت ، غالباً . الملاحظ أنّ مفهوم التعددية ، والمسائل المتصلة به ، كان الأكثر حضوراً في تلك المداخلات والمساجلات ؛ خاصة ً ما يتعلق بمسألتيْ الإسلام السياسي والأثنية الكردية . ثمّ جاء مشروع قانون الأحزاب ، الجديد ، متوّجاً لذلك الحراك ؛ دون أن يكون نتيجته ، بالضرورة : ففي دولة البعث ، بحسب المشروع العتيد ، لا مكان لأحزاب ذات صفة مذهبية ؛ علاوة على الرفض القاطع ل " نشوء " تنظيمات لها هوية عرقية ، غير العربية . لا بل وتنفى الصفة القانونية ، وفق ذات المشروع ، عن أيّ حزب يقرّ برنامجه بحقوق الأقليلت الأثنية ، أو يستعمل لغة غير العربية بأيّ وجاهة كانت . هذا القانون ، المقترح ، وبغض النظر عن عدم شرعية الهيئة المنبثق عنها ؛ وهي هنا " مجلس الشعب " ، يضعنا للحقيقة في صورة النظام البعثي ، عند منعطف خريف عمره ، البائس : إنّ محاولة تقليد النموذج التركي ، المتجلية في مشروع قانوننا ، غير خافية ؛ التقليد الذي أضحى سمة لنظام مستبدٍ ، غير حضاريّ ، لا " إبداع " لديه إلاّ في تدبير الإغتيالات والتفجيرات والإعتقالات والفتن ، وغير ذلك من إنشغالاته الإرهابية ! فكأنما هذا النظام البعثيّ ، صار من عمى البصيرة حدّ أنه لا يُدرك مدى الهوة السحيقة التي تفصل بينه وبين نظام أنقرة ، الدستوريّ ، الممثل من قاعدته إلى قمته وفق مبدأ الإنتخاب الحرّ ، الديمقراطي . فضلاً عن حقيقة تغابيه ، الأكثر فداحة ، لمسألة الصعود المحلق للإسلام السياسي في تركية ، على حساب الأحزاب القومية والليبرالية واليسارية ؛ وكما تجلى بحزب رئيس الوزراء أردوغان ، ذي الشعبية حتى في المناطق الكردية .

لم يعد يخفى على أيّ مهتم ، أنّ المسألة الكردية في سورية ، بحسب تفكير أهل النظام ، قد تمّ حشرها في زاوية المواطنة ؛ أو " خانة اليَكْ " ، بحسب القول الشعبي ، الشائع ! يعني حينما يفرغ المعنيون من إعادة النظر في إحصاء عام 1962 ، الإستثنائي ، الذي حُرم بموجبه مئات ألوف الأكراد من الجنسية السورية ، تكون المسألة الكردية قد وجدت " حلاً مثالياً " . ولكن الموضوع لم ينتهِ ، عند هذا الحدّ ، أيضاً : فها هو رئيس الوزراء ، العطري ، يخرج علينا بأحد تصريحاته ، الكوميدية ( بغض الطرف عن خفة أو ثقل دم صاحبها ) ، مقدراً عدد المشمولين ب " مكرمة " السيّد الرئيس ، بحدود التسعين ألفاً ؛ أما البقية ، بحسب تصريحه الحرفيّ : " فقد عادوا إلى مناطقهم الأصلية في شمال العراق " . يعرف السيّد العطري ، جيداً ، أنّ هذا غير صحيح ؛ كما إننا نعرف أنّ الهدف من كلامه هو الإيحاء لأولئك المجردين من الجنسية ب " الطريق الوحيد " لهم ، المتاح في دولة البعث : الهجرة أو التهجير من أرض آبائهم وأجدادهم ؛ الطريق الذي ما فتئت السلطة الديكتاتورية تدفع الكردَ وغيرهم من أقوام الجزيرة ، بإتجاهه سعياً منها إلى تغيير ديموغرافية هذه المنطقة ، الغنية بالنفط ، تمهيداً لتعريبها ؛ في الوقت الذي تحوّل عائداتها المالية ، الضخمة ، إلى حسابات آل الأسد ومخلوف ، تحديداً !

الواقع ، أنّ الأدبيات البعثية ، ومنذ فضيحة الإحصاء الإستثنائي ذاك ، دأبت على الترويج لما أسمته " هجرة الأكراد غير الشرعية ، من جنوب تركية إلى شمال شرقي سورية " ، ولم تذكر مرة ً واحدة ، إسم " شمال العراق " ، بوصفه مصدر تلك الهجرة : هذا الموقف الخسيس ، الجبان ، قدّام تركية ، هو تتويجٌ لجميع التنازلات المذلة ، المهينة ، التي قدمها نظام بشار الأسد ، في الآونة الأخيرة ، لجارتنا اللدودة ؛ وعلى رأسها التخلي عن لواء إسكندرون ومحو تفاصيل حدوده من خريطة سورية . فمن أجل خلط الأوراق ، إقليمياً ، بوهم قدرته على الهروب من إستحقاقاته الداخلية والخارجية ، يصرّ هذا النظام المستبد ، على أن يجرّع الوطن أقداح المذلة والمهانة ؛ ممثلة بتخليه عن أراض سورية عزيزة ، غالية . فعلاوة على إسكندرون ، ها هو الجولان باق ٍ تحت السيطرة الإسرائيلية ، منذ ما يقارب أربعة عقود طويلة ، برفض النظام البعثي التفاوض بشأنه . وفيما تغيب أي إشارة ل " مقاومة وطنية " عن تلك البقعة السورية ، يقيم هذا النظام الدنيا ولا يقعدها حول ما يسميه " حق المقاومة اللبنانية في تحرير مزارع شبعا " ؛ المزارع نفسها ، السورية على مرّ التاريخ والجغرافية ، التي يبدي إستعداده للتنازل عنها للدولة اللبنانية ، فقط ، لهدف وحيد : إشعال تلك المنطقة بنيران حزب الله ، الإيرانية ، لإلهاء المجتمع الدولي والشعب اللبناني بخاصة ، عن مجريات التحقيق في قضية إغتيال الشهيد رفيق الحريري ، الملوثة بها أيدي زبانية ذلك النظام الإرهابي .



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عيدُ الحبّ البيروتي
- عبثُ الحوار مع البعث ، تاريخاً وراهناً
- المقاومة والقمامة : حزب الله بخدمة الشيطان
- رسام الكاريكاتور بمواجهة الهمجية 2 / 2
- رسام الكاريكاتور بمواجهة الهمجية
- إعتذار صليبي من قلعة الإسلام
- التحوّلات الكردية : أقلية وأكثرية
- الإجتماعيات الكرديّة : تقاليدٌ وتجديد
- الإجتماعيات الكردية : طِباعٌ وأعراف
- الإجتماعيات الكردية : فقهٌ وتصوّف
- القصبات الكردية (2 / 2)
- الإجتماعيات الكردية : عامّة وأعيان
- رؤيا رامبو
- الميلاد والموت
- القصبات الكردية
- المهاجر الكردية الأولى
- كي لا ينام الدم
- سنوات النهضة الكردية: مدرسة الشام
- المصادر الاسطورية لملحمة ياشار کمال ..جبل آ?ري


المزيد.....




- الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي ...
- -من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة ...
- اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
- تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد ...
- صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية ...
- الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد ...
- هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
- الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
- إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما ...
- كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟


المزيد.....

- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية / ياسين الحاج صالح
- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - دلور ميقري - التعددية ، في وصفة بعثية