أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمدعليالجندي - الرد على تعليق شاكر شكور في مقالة السيد سامي ذيب ( خلاص المسلمين يكمن في المانيا ) بعنوان الظالم والمظلوم في الاسلام















المزيد.....


الرد على تعليق شاكر شكور في مقالة السيد سامي ذيب ( خلاص المسلمين يكمن في المانيا ) بعنوان الظالم والمظلوم في الاسلام


احمدعليالجندي

الحوار المتمدن-العدد: 5668 - 2017 / 10 / 13 - 17:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يا أخ احمد جواب رسول الإسلام بعبارة (تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره) هذه الإجابة هي محاولة للهروب من المعنى المقصود في عبارة (انصر أخاك ظالما) ، فالسائل احرج محمد ولمحه بأنه غير عادل فرد محمد بحيلة لا تتفق مع العقل لأن الظالم ليس بشخص ضعيف لكي يُمنع او يحتجز خاصة إذا كان رئيس عشيرة او دولة ، ولو كان قصد محمد من عبارة (انصر أخاك ظالما) قصد غير عنصري ، لقال بكل بساطة (انصر اخاك المظلوم ولا تنصره ظالما) ، علما ان هذه ليست الحيلة الأولى لمحمد للهروب ، فعندما سألته عائشة السؤال (وهل معك قرين شيطان ؟) اجاب محمد نَعَمْ. وَلٰكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّىٰ أَسْلَمَ . فهذا القول هو هروب ايضا ولا يصدقه إلا الجهلة لأن الشيطان لا يمكن ان يوحد الله .اما عبارتك (الوراء والانبراء) فلم افهم معناها ويبدوا انك ضعيف باللغة العربية ، فإن كنت تقصد (الولاء والبراء) فمعناها محبة المؤمنين وموالاتهم، وبغض الكافرين ومعاداتهم، والبراءة منهم ومن دينهم ، اما عن جهاد الطلب في وقت السلم فخطيب المسجد الاقصى سيكشف تدليسك في الرابط ادناه
https://www.youtube.com/watch?v=JtOlYMa371I
طبعا تجدون التعليف في مقالة للسيد سامي ذيب
بعيدا عنها
..............
ليست اول مرة اخذ تعليق معين وابني عليه مقالة فالتعليق ابلغ من الوصف وقد يبين الشبهة واين نقاط الخلل والمشكلة مما يسهل من مهمتنا في الرد على الشبه وتوضيح الامر ولكن الغريب اليوم انني اتيت وذكرت اسم من اخذت له تعليق
والسبب في ذلك ان التعليق كان موجه لي ولم اقراه وقراته مصادفة قبل 4 اشهر
طبعا قبل بدا الرد عليه
البعض يفسر الكلام بطريقة غريبة للوصول الى وجهة نظره فمن الناس من يحرف معاني الكلمات للوصول الى شيء معين ومن الناس من يحرف نص الاية للوصول الى امر معين ومنهم ايضا من يقتطع الاية من وسطها للوصول الى شيء معين
فمن ذلك تحريف معنى كلمة نكاح http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=566449
ومن الامثلة المريبة الاخرى
لهما نفس القوة في التحريم ونفس الصلاحية في القضاء والحكم وايضا جعل محمد نفسه كالله بعبارة (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله)
وطبعا قائل الشبهة يدعي انه في هاي الاية دلالة على شرك المسلمين بسيدنا محمد عليه السلام وعبادته من دون الناس
وطبعا لو عدنا الى نص الايات سنشاهد مفاجاة
أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104) وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106)
وهنا يبتين لنا ان الاخ لم يذكر الاية كاملة حتى !!!
فلفهم القران عليك ان تعود الى الاية التي قبل والاية التي بعد وان تذكر الاية كاملة لا نصفها او جزء منها فصاحب الشبهة اراد من كلمه ان يجعل الاية تبدو على اننا مشركين بالله واننا نشرك الله في كل شيء مع العلم ان الاية لم تخاطب كل المسلمين وانما نزلت وكانت تخاطب المسلمين الذين تخلفوا عن الجهاد بدون سبب في غزوة تبوك ولتوبتهم عليهم ان يعملوا ليراهم الله تعالى والرسول عليه السلام والمؤمنين
فقد ظلموا الله بعدم الاستجابة لامره
وظلموا الرسول بعدم الخروج معه
وظلموا المسلمين بعدم مرافقتهم والخروج معهم ايضا ومساعدتهم
لذلك ذكر الله والرسول والمسلمين وهنا سناتي لشبهة من من نوع جديد
قبل البدأ فيها نذكر بان الاسلام بني على القران الكريم وصحيح الحديث وحسنه ولم يبن على شيء اخر واما كلام الصحابة والائمة هو كلام قابل للنقد ويجب التحقيق به فكيف صاحب الشبهة السيد شاكر شكور يجعل كلام الفيديو دليلا على كلامه ؟؟؟؟ فالاسلام ليس مؤسسة كهنوتية فيه رجال متصلين بالله يقومون بمعجزات ويتحدثون مع الرب وتنزل عليهم الروح المقدس وتساعدهم وتعمل المعجزات على ايديهم مثل احياء الموتى للبابا شنودة الثالث
https://www.youtube.com/watch?v=M8DHFCPhuJQ

https://www.youtube.com/watch?v=bzt9odgHuUM ( وكاني بفيلم انمي )
لا يوجد عندنا رجال مثل هذوله
وبالتالي كيف تجعل كلام شيخ اول مرة اسمع عنه دليلا علينا او انه حقيقتنا ؟؟؟ ونحن بني ديننا فقط على القران الكريم وصحيح الحديث وحسنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعيدا عن ذلك فلنتتبع كلام الاخ شاكر شكور

يا أخ احمد جواب رسول الإسلام بعبارة (تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره) هذه الإجابة هي محاولة للهروب من المعنى المقصود في عبارة (انصر أخاك ظالما)
الرد : لماذا لا ناخذ بكلام الحديث
هاي الحديث
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
الحديث فعليا يحتوي على معنى باطني عظيم وهو انه في رد الانسان الظالم عن الظلم مصرة له وليس خيانة

هذه الإجابة هي محاولة للهروب من المعنى المقصود في عبارة (انصر أخاك ظالما)
الرد : يعني افهم من كلامك ان النبي كان مسطل على الاخير ما هذا الهراء
وهنا حارب الله الغباء فلو كان كلامك صحيح وان النبي مسطل فعليا يكون فعلا دليل قاطع على نبوته فكيف لرجل مسطل غبي ان يصنع القران والحديث ودين كامل
يعني يا كذاب عبقري
يا فعلا من عند الله تعالى
فلا يمكن ان تجتمع صفتي الكذب والغباء ان كانت الكذبة كبيرة جدا ومتفرعة ولها اساسات وطريقة قوية للرد على شبهاتها مع العلم ان من يثير الشبهات عنها يعاني او يلجأ الى التدليس مثل
ذكر نصف اية
ذكر حديث موضوع او ضعيف
تحريف معاني الكلمات ( مثل نكاح او قثم او مهتوك العرض ) وغيرها الكثير وان اردتم امثلة فلكم الاف الامثلة ومنها
فحتى التوبة يشترك محمد مع الله في منحها فقد ورد في سنن أبي داود والنسائي (ج 15 / ص 57): أن امرأة كانت تستعير الحلي للناس ثم تمسكه ، فقال الرسول : لتتب هذه المرأة إلى (الله و رسوله) ،
يبدو ان صاحب الشبهو نسي او تناسى ان معنى كلمة التوبة الاصلي هي العودة اي فلتعد الى الله والى الرسول عليه السلام
طبعا دون نسيان ان الكلمة في العربية تحمل اكثر من معنى وتغير سياقها ومكانها يغير معناها مثل
اكلت السمكة عينها ذاك العضو الذي ترا منه ( وهنا عينها هو العضو التي ترا منه السمكة )
اكلت السمكة عينها التي اشتريتها في المساء ( فهنا عينها معناها نفسها )
فان اختلف معنا الكلمة في نفس الموضع تقريبا ما بالك عندما يتغير مواضعها مع العلم ان معنى كلمة التوبة الاصلي هو العودة

فالسائل احرج محمد ولمحه بأنه غير عادل
الرد : من الواضح من نص الحديث انه لا يوجد اي تلميح وان النبي رد عليه بكلام متصل بلا تردد
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
ولو افترضنا ان كلامك صحيح جدلا هل هناك دليل عليه ؟؟؟ ام في حالة اتهام الاسلام عادي عدم توافر الدليل
وقانون القضاء في الاسلام البينة على من ادعى واليمين على من انكر
وانا لا اجد اي بينة
اما انا بينتي 1 وضوح نص الحديث الخالي من اي تلميح 2 ردة سريعة من النبي عليه السلام فيا لهاي المصادفة العجيبة يعني النبي رد رد مباشر وكانه مستعد 3 تفسير جميع الصحابة وكتاب الحديث وجميع المسلمين او معظمهم وكبار المسلمين على ان معنى الحديث ان رد الظلم هي نصرة للظالم وليس خيانة له طبعا انت اعتمدت في حجبنك على كلام مسلم صغير واحد وهو رابطك (https://www.youtube.com/watch?v=JtOlYMa371I ) ورغم ان الاسلام بني على القران وصحيح الحديث وحسنه الا انني راح اعطيك عرض خاص وهي اننا سناخذ هنا بقول المسلمين
شرح الامام ابن باز
هذا حديث صحيح، شرحه النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، وهذه كلمة تقولها العرب، وكان العرب عندهم تعصب ينصرون أصحابهم وإن ظلموا وصار عندهم هذا انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فلما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم - قالوا يا رسول الله كيف أنصره ظالماً؟ قال: تحجره عن الظلم، فذلك نصرك إياه، نصر المظلوم واضح، ولكن نصر الظالم معناه منعه من الظلم وحجزه عن الظلم، هذا نصره، فإذا أراد أن يظلم أحد تقول لا، قف، تمسكه، إذا أراد يأخذ مال أحد تمسكه، هذا نصره، إذا كان لك استطاعة تمنعه من ذلك، هذا نصر الظالم تعينه على نفسه وعلى شيطانه، تنصره على شيطانه، وعلى هواه الباطل.
شرح اخر
وله ( قال يا رسول الله ) في رواية أبي الوقت في البخاري " قالوا " وفي الرواية التي في الإكراه " فقال رجل " ولم أقف على تسميته .

قوله : ( فقال : تأخذ فوق يديه ) كنى به عن كفه عن الظلم بالفعل إن لم يكف بالقول ، وعبر بالفوقية إشارة إلى الأخذ بالاستعلاء والقوة ، وفي رواية معاذ عن حميد عند الإسماعيلي " فقال يكفه عن الظلم ، فذاك نصره إياه " ولمسلم في حديث جابر نحو الحديث وفيه " إن كان ظالما فلينهه فإنه له نصرة " قال ابن بطال : النصر عند العرب الإعانة ، وتفسيره لنصر الظالم بمنعه من الظلم من تسمية الشيء بما يئول إليه ، وهو من وجيز البلاغة قال البيهقي : معناه أن الظالم مظلوم في نفسه فيدخل فيه ردع المرء عن ظلمه لنفسه حسا ومعنى ، فلو رأى إنسانا يريد أن يجب نفسه لظنه أن ذلك يزيل مفسدة طلبه الزنا مثلا منعه من ذلك وكان ذلك نصرا له ، واتحد في هذه الصورة الظالم والمظلوم . وقال ابن المنير : فيه إشارة إلى أن الترك كالفعل في باب الضمان وتحته فروع كثيرة .

( تنبيه ) : ذكر مسلم في روايته من طريق أبي الزبير عن جابر سببا لحديث الباب يستفاد منه زمن وقوعه ، وسيأتي ذكره في تفسير المنافقين إن شاء الله تعالى .

( لطيفة ) : ذكر المفضل الضبي في كتابه " الفاخر " أن أول من قال : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم ، وأراد بذلك ظاهره وهو ما اعتادوه من حمية الجاهلية ، لا على ما فسره النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وفي ذلك يقول شاعرهم :

وهنا اعطيتك شرحين لعلماء كبار رحمهم الله وهنا واستطيع ان اعطيكلالف اخرين وهنا يكمن السؤال ان اردنا ان ناخذ شرح عالم هل سناخذ شرح واحد من الشارع او واحد فقيه له اتباع ومؤلفات ؟؟؟؟؟؟؟
هذا لو اردنا ان ناخذ كلام مسلم طبعا وانا اعطيتك هنا تسهيلات

ل فرد محمد بحيلة لا تتفق مع العقل
الرد : رجاء الاسلام الدين الوحيد السماوي الذي يدعوا الى العلم والذي يحذر من العلم الذي لا ينفع
2 وايضا الاسلام بدا بكلمة اقرا
3 والاسلام اتى لمخاطبة العقل والقلب معا اي الاثنين ولم يترك شيئا منهما
4 وقد كثرت كلمتي افلا تعقلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن الظالم ليس بشخص ضعيف لكي يُمنع او يحتجز خاصة إذا كان رئيس عشيرة او دولة
1 من قال ان الظالم دائما شخص قوي !!!!! والقوة شيء نسبي فالقوي علي ليس قويا على غيري
2 والحديث قال اخوك اي هنا معنيان 1 المقرب اليك 2 او اخوك الحقيقي يا ذكي ام نسيت نص الحديث
3 وطبعا انت في نقطتك هاي افترضت ان الظالم رئيس عشيرة ودولة وقد لا يكون كذلك خاصة ان قال اخوك
4 في حالة ان الظالم رئيس عشيرة او دولة يكون الرد عليه جماعيا وهنا الحديث يتحدث عن شخص واحد ومقرب واخوه فلماذا هذا التفسير الطفولي الذي لا يقبله العقل
انا استطيع ان اظلم اخي ابن العشر سنوات ؟؟؟ وانا ما عندي اشي فالظلم مستويات والقوة مستويات يا صديقي

ولو كان قصد محمد من عبارة (انصر أخاك ظالما) قصد غير عنصري ، لقال بكل بساطة (انصر اخاك المظلوم ولا تنصره ظالما)
1 هنا تدخل في الكلام وبلاغة الكلام واسلوب القائل وهذا الاسلوب في ذكر معلومة وانتظار سؤال والرد عليه من اساليب النبي في البلاغة والرد وتحديد النقطة والتشديد على بعض المسائل وقد تكرر في قصص اخرى ومن امثلتها
إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار. فقيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟! قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه. رواه البخاري ومسلم.
وهناك عيرها من الامثلة
2 صراحة انا جاوبت السؤال قبل ولكن هذا من عظمة الحديث فالحديث هنا يقول بانك في الوقوف في وجه اخوك الظالم نصرة له وليس ظلما وليس خيانة
يعني السبب هو التشجيع فقد يخاف البعض من عدم نصرة اخيه ويقول يبقى اخوي او لما يرد على اخوه الظالم يضله عنده تانيب في الضمير رغم انه ظالم وبالتالي النبي ريحه وقال له انت في ردك عليه تنقده ( تنصره )

علما ان هذه ليست الحيلة الأولى لمحمد للهروب
1 الهروب من ماذا
2 طبعا بعد كل كلامي لا اظن بقي عندك مجال على القول بالهروب اصلا

فعندما سألته عائشة السؤال (وهل معك قرين شيطان ؟) اجاب محمد نَعَمْ. وَلٰكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّىٰ أَسْلَمَ .
هل هذا مثال على الهروب !!!!
2 لو كان ييهدف الى الهروب لقال لاء ما عندي
3 انتم لا تعلمون حتى طبيعة الشيطان عندنا او معنى كلمة قرين حتى
4 وهنا يكمنعظم سيدنا محمد عليه السلام بان شيطانه اسلم فالا ترى عظمته ؟؟؟؟؟
5 وهنا ايضا شكرا لك في جيب هذا الحديث الذي يرد على شبهة اخرى لكم ( سبحان الله تردون على شبه بعضطم وانتم لا تعلمون ) وهي ان الشيطان نخس الجميع وكل البشر عندهم قرين من الشياطين الا المسيح عليه السلام في الاسلام نعم وهو كلام صحيح وان محمد عليه السلام مع بقية البشر نعم كلام صحيح ولكن نسيت انه قرين سيدنا محمد اسلم

فهذا القول هو هروب ايضا ولا يصدقه إلا الجهلة لأن الشيطان لا يمكن ان يوحد الله
شايف دينك قديش عنصري يعني الشيطان في النار ولا فرصة ثانية له احنا عنا حتى الشيطان يمكن ان يسلم وايضا هنا بهذا التعليق اثبتت جهلك مرة اخرى في الاسلام واكدت لي مرة اخرى عدم معرفتك لطبيعة الشيطان عندنا
الشيطان في الاسلام بالاصل مخلوق منفصل عن الملائكة اسمه جن والجن كائن مخلوق من نار الجن منه المسلم ومنه الكافر اتباع ابليس ( ابليس من الجن وليس ملاك واذا قلت سجدت الملائكة الا ابليس اقول روح ادرس الاستنثاء المنقطع الي من امثلته خرج القوم الا حقائبهم او قام الرجال الا الحمار ) فالجن كائن مخير مثل الانسان منه المسلم ومنه الكافر وايضا يمكن للكافر الشيطان ان يعود ويتوب
وهنا الاختلاف فامنتم تظنون ان الاسلام نسخة طبق الاصل عن المسيحية وانتم ما اجهلكم بديننا اذ لا تعلمون منه الا الكذب او انصاف المعلومات او تروا غريب الشيء عندنا وتضعونه على قواعدكم وهو ليس بالغريب ولكن لعدم تفحصه ولصق الكتاب المقدس به اصبح غريبا ( مثال لوط عليه السلام فتستغربون كيف نجعل لوط نبيا وهوزنى بابنتيه ونقول لكم عندنا لم يزن بابنتيه وكان بارا تقيا يدعوا الناس للايمان بالله الحقيقي وليس المصلوب ) وهنا المعلومة الشيطان ليس ملاك ساقط في الاسلام وانما هناك ملائكة وجن
الملاك كائن مخلوق من نور لا يضل ( يقال 2 منهم ضلا ولكن فيها اختلاف في القصة ويقال انهم تحولوا لبشر قبل ان يضلا بعيدا عن ذلك ) اما الشيطان فهو جن كافر فقط ولا يوجد عندنا ملاك ساقط او اي من هذا الكلام

لا يصدقه إلا الجهلة
قل ما قلته سابقا يمثل هاي الجملة
ترون غريب الشيءي وتعملونه على الكتاب المقدس
طيب ليش جعلت من الكتاب المقدس معيار على تقييم الاسلام !!! وهو يقول انه محرف!!!!!

.اما عبارتك (الوراء والانبراء) فلم افهم معناها ويبدوا انك ضعيف باللغة العربية
1 اخطائي الاملائية تأتي من تسرعي فقط وعدم مبالاتي
2 وايضا نحويا وبلاغيا قوي واستطيع تمييز الاشياء
3 وكوني لا انتقد اللغة عند تحدثي لا اعتم كثيرا باخطاء النحو وغيرها

فإن كنت تقصد (الولاء والبراء) فمعناها محبة المؤمنين وموالاتهم، وبغض الكافرين ومعاداتهم
1 يبغض كفر الكافر اي شركه بالله وليس هو نفسه
2 وهاي تفكيرات اسلامية وليس جزء من القران او صحيح الحديث وحسنه

اما عن جهاد الطلب في وقت السلم فخطيب المسجد الاقصى سيكشف تدليسك في الرابط ادناه
https://www.youtube.com/watch?v=JtOlYMa371I
الاسلام لم يبن على كلام الشيوخ او الناس بل بني على القران وصحيح الحديث وحسنه الجهاد ليس فقط للحربف فهناك جهاد الاهل بالبر بوالديك
بعيدا عن ذلك
الم يكن الاجدر الرجوع الى كلام بابواتكم الي بقوموا بمعجزات ويحيون الناس من الموت ويتصلون بالروح القدس بدلا من الحبث في كلام البشر الي بقبلوا الخطا ؟؟؟؟
https://www.youtube.com/watch?v=s6GYzhDmBys&t=42s
الانسان الي اعطيتني رابطه ليس الا انسان مسلم عادي يقول الله اعلم ولا يقوم بمعجزات ولا يوجد عنده روح القدس تخبره بالحق اما الي انا اعطيتك اياه بابا
اظن انا وضحت كل شيء وهنا الخلاصة
1 نص الحديث واضح وانت يمكن لم تفهم معناه الباطني وهو انه محاربة اخوك الظالم هو نصر له وانت هيك بتنصره وبتخدمه فرده عن الظلم نصر له وليس اهانة او شيء اخر
2 لا يوجد في الحديث ما يدل على ان النبي مثل ما قلت استحى او تم كشفه الا بالخيال المريض
3 هذا الاسلوب في الكلام الي انت انتقدته تكرر عدة مرات عن النبي عليه السلام فالا تظن هذا يبطل ادعائك
4 وانا ارى هذا الحديث دلالة على امانة غير عادية عند المسلمين فالا ترى انه من الغريب انه هكذا نصه ولم يتلاعبوا فيه على انه قال مباشرة قبل ان يسأله الرجل مثلا ؟؟؟؟
5 لماذا هاي التفسيرات الطفولية للاحاديث والقران الكريم فعندما نفسر كتابكم المقدس بما هو مكتوب بتقولوا انتم ما بتفهموا !!! واحنا فقط نذكر ما هو مكتوب اما في قراننا وحديثنا بكون مكتوب اشي وبتقعدوا تلفوا ودوروا عشان تطلعوا بحجة او شبهة يعني بالعامية العبوا غيرها
واظن عرضت هاي المسالة بالتفصيل في مقالة سابقة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=572231
نص الحديث في نهاية المطاف واضح ولا يحتاج للهبل
ملاحظة السبب الوحيد لكتابتي المقال وذكر صاحب التعليق هو لانني لم انتبه لتعليقه الذي يعود الى 4 اشهر فقط



#احمدعليالجندي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفداء في الاسلام


المزيد.....




- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمدعليالجندي - الرد على تعليق شاكر شكور في مقالة السيد سامي ذيب ( خلاص المسلمين يكمن في المانيا ) بعنوان الظالم والمظلوم في الاسلام