أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمدعلي الجندي - الرد على شبه من تعليقات الزواج من زوجة واحدة لسماحة الشيخ مصطفى راشد















المزيد.....



الرد على شبه من تعليقات الزواج من زوجة واحدة لسماحة الشيخ مصطفى راشد


أحمدعلي الجندي

الحوار المتمدن-العدد: 5612 - 2017 / 8 / 17 - 18:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في الامس قرات مقالة لسماحة الشيخ مصطفى راشد بعنوان تعدد الزوجات حرام وانا هنا لم اكتب مقالتي لاعلق على سماحة الشيخ وانما كتبتها للتعليقات التي دعتني للتفكير

نبتدئها باخر التعليقات التي دعتني الى السؤال هل الناس تفكر جيدا قبل ان تنتقد

قديما من تعدد الزوجات في تونس وتركيا لماذا يا شباب اكيد اضر بالمراءة والمجتمع والاقتصاد
اما اليوم سمعت اجمل خبر هو تساوي المراءة بالرجل بالنسبة للميراث يعني فيفتي فيفتي
وهذا ضد شرع القران وهذا يعني ليس من عند الله لاانه يتعارض مع عدل الله
ومودتي للجميع
دينك لادينك
طبعا هنا الاخ الكريم نسى ان شرع الانجيل قد تناقض مع القوانين الحديثة للدول المتطورة فقال انه من المستحيل ان يكون هذا الشرع من عند الله لانه لا يستاوى مع عدله لذلك يجب ان نذكر الاخ بحقيقة مهمة وهي حرمة زواج المسيحي من غير مسيحية اقتضاء ب

من رسالة معلمنا بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس من العدد الرابع عشر من الإصحاح السادس حتى العدد الأول من الإصحاح السابع (2كو6: 14-7:1) "لا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين. لأنه أية خلطة للبر والإثم. وأية شركة للنور مع الظلمة. وأي اتفاق للمسيح مع بليعال. وأي نصيب للمؤمن مع غير المؤمن. وأية موافقة لهيكل الله مع الأوثان. فإنكم أنتم هيكل الله الحي كما قال الله أني سأسكن فيهم وأسير بينهم وأكون لهم إلهًا وهم يكونون لي شعبًا. لذلك أخرجوا من وسطهم واعتزلوا يقول الرب ولا تمسوا نجسًا فأقبلكم. وأكون لكم أبًا وأنتم تكونون لي بنين وبنات يقول الرب القادر على كل شيء. فإذ لنا هذه المواعيد أيها الأحباء لنطهر ذواتنا من كل دنس الجسد والروح مكملين القداسة في خوف الله".

ونحن نرى هنا بوضوح أن القديس بولس الرسول ينهى عن أن المؤمن باعتباره هيكل لله الحي أن يلتصق مع غير المؤمن في جسد واحد وهيكل واحد ونشير هنا إلى:

قوله (1كو 6:16) "أم لستم تعلمون أن من التصق بزانية هو جسد واحد لأنه يقول يكون الاثنان جسدًا واحدًا".

وفى (1كو 6:17) "وأما من التصق بالرب فهو روح واحد".

وفى (1كو 6:19) "أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم الذي لكم من الله وأنكم لستم لأنفسكم".

فإذا كان من التصق بزانية فهو جسد واحد.! فما بالك بمن يتزوج بامرأة غير مؤمنة.. ألا يصيرا جسدًا واحدًا ؟!! وكيف يصير هيكل الله واحدًا مع هيكل الأوثان؟!! هل هذا يوافق إرادة الله؟!! وأين ذلك من قول السيد المسيح "ما جمعه الله لا يفرقه إنسان" عن الزواج المسيحي المقدس.

وبهذا يتضح أن القديس بولس الرسول ينهى عن الزواج بغير المؤمنين. ومما يؤكد ذلك قوله في (1كو 7:39 ،40) "المرأة مرتبطة بالناموس مادام رجلها حيًا. ولكن إن مات رجلها فهي حرة لكي تتزوج بمن تريد في الرب فقط. ولكنها أكثر غبطة إن لبثت هكذا بحسب رأيي. وأظن أنى أنا أيضًا عندي روح الله". (وستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع القديس تكلا هيمانوت). ونراه هنا يؤكد بالنسبة لمن هو غير مرتبط بزواج، وحر بأن يتزوج بمن يريد. أن هذه الحرية تدور في داخل إطار محدود وهو أن الزواج في المسيح فقط. وقد ذكر هذه الحقيقة بالضرورة لأنه قال -هي حرة بأن تتزوج بمن تريد- فلم يكن ممكنًا أن يتوقف عند هذه العبارة، وإلاّ يكون قد فتح الباب على مصراعيه للزواج بكل من تختاره من بين البشر.. ولهذا عاد وحدد الإطار "في الرب فقط" أما كلامه عن الحرية فمن زاوية أنها بعد موت رجلها لا تدعى زانية إن صارت لرجل آخر كما ذكر من قبل.

في (رسالة رومية 7:1-5) "أم تجهلون أيها الأخوة. لأني أكلم العارفين بالناموس. أن الناموس يسود على الإنسان مادام حيًا. فإن المرأة التي تحت رجل هي مرتبطة بالناموس بالرجل الحي. ولكن إن مات الرجل فقد تحررت من ناموس الرجل. فإذن مادام الرجل حيًا تدعى زانية أن صارت لرجل آخر. ولكن إن مات الرجل فهي حرة من الناموس حتى إنها ليست زانية إن صارت لرجل آخر. إذًا يا إخوتي أنتم أيضًا قد متم للناموس بجسد المسيح لكي تصيروا لآخر للذي قد أقيم من الأموات لنثمر لله. لأنه لما كنا في الجسد كانت أهواء الخطايا التي بالناموس تعمل في أعضائنا لكي نثمر للموت".

St-Takla.org Divider فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

ثانيًا: الزواج السابق قبل الدخول في الإيمان لأحد الطرفين أو كليهما

والمقصود هنا هو الزواج الذي تم بين أشخاص غير مسيحيين ثم دخل أحدهما إلى الإيمان. في رسالة معلمنا بولس الرسول الأولى لأهل كورنثوس الأصحاح 6 ، 7 نجد أنه بعد أن تكلم في الأصحاح السادس عن أهمية البعد عن الزنا بدأ يتكلم عن الزواج، وتكلم في البداية عن البتولية ثم تطرق إلى الزواج كوسيلة لحماية الناس من الزنا، وعن العفة في الحياة الزوجية أثناء الصوم.. وتكلم أيضًا عن أهمية النزاهة في أن لا يسلب أحد الزوجين حق الآخر في هذه العلاقات إلا بموافقته، ثم انتقل إلى تصنيف أنواع الزواج، وبعدما أوصى غير المتزوجين والأرامل أن يستحسنوا عدم الزواج صرّح لهم بأن يتزوجوا وفي تصنيفه بالأنواع الموجودة من الناس بالنظر إلى الحياة الزوجية ذكر الآتي:.
( منقول )
يعني خلاصة الكلام في المسيحية يحرم على الزوجين ان يتزوجوا اي زوج او زوجة من خارج المسيجية
ولكن قانون الدول المتحضرة المتقدمة ينص على شيء مشابه لهذا
لماذا في الدول المتمدنة و المتحضرة لا يُسأل عن الدين للمتزوجين رجلا كان او امراءة ؟
الزواج هو ارتباط قلبين احبا بعضهما ، وتعاهدا على العيش المشترك بمحبة وتعاون وبناء اسرة و انجاب اطفال و بناء لبنة الكجتمع السليم .
ما دخل الدين في انجاب الاطفال او بناء اسرة ؟ فقط نرى التمسك بهذه الخزعبلات في الاسلام و الدول الاسلامية والعربية المسلمة .
خلاصة الكلام قانون الدول المتحضرة ممخالفل لشرع المسيحية وبالتالي حسب مبدا الاخ القائل المسيحية دين غير صحيح لانها مخالفة لعدل الرب فلماذا تم المساح في الدول المتقدمة بالزواج من دون النظر الى الدين مخالفا قوانين المسيحية
اليس ذلك بسبب (ديما من عدم زواج المسيحيين مع غيرهم في الدول المتتقدية لماذا يا شباب اكيد اضر بالمراءة والمجتمع والاقتصاد )
دينك لادينك
لسانك لادينك )

مسالة الميراث اخي الكريم عدم دراستك لقواعد الاسلام او اخذ نصف القصة يوضعك في مشكلة فمثلادينك لادينك
لو قلنا ان ابراهيم تزوج اخته سارة الكل سيشعر بالغثيان ولكن لو اكلملنا القصة اونه لا يوجد اي عابد في ذاك الوقت غيرهما او لا يوجد اي انسان يتبع الرب الا هما قد يتبين الامر فما اقصده انه اذا حذفت جزئية كون ابراهيم وسارة اخر عابدين سيتبين الامر ويعيد الانسان التفكير وبالتالي قطع القصة اسوا من الكذب
وفي ميراث الرجل كونه ضعف المراة عليك ان تعلم ان اختلاف الواجبات يؤدي الى اختلاف في الحقوق ول اقصد هنا ابدا ان الرجل افضل ومهماته افضل فيستحق نقود اعلى وانما اقصد ان مهماته تحتاج متطلبات اكثر وطبعا قبل ان ابين هذا الكلام اظن علي ان اكشف جهلك وهي حقيقة بسيطة اسمها ان المراة ليست دائما نصف ميرات الثرجل فقد تساويه او تتخطاه فمثلا
1 اذا كانت المراة زوج المراة ميت ولها ابناء يكون ميراثها اعلى من الذكر فهل كنت تعلم ذلك
ولنعود الى النقطة الاساسية هي اختلاف الواجبات والحقوق
واجبات الرجل
1 مصاريف العرس
2 المهر
3 توفير مسكن مستقل للمراة ان ارادت
4 توفير متكلبات المراة
واجبات المراة
في هذا الخصوص ولا شيء فهي لا تصرف ولو قرش واحد
النفقة
الرجل
1 النفقة على زوجته
2 البيت
3 ابنائه وبناته
4 والديه
5 اخواته
المراة
لا يوجد عليها نفقة الا على والديها ان لم يكن لهم ابناء او ماتوا ابنؤهم ولا يجب عليه نفقة على البيت ولو كانت غنية ولا على الاولاد ولو كانت مليارديرية ولكن النفقة عليهم صدقة مباشرة لله
واما ان مات فالمراة يكون عليه الصرف على اولادها ولكنه في الصل يكون الامر على بيت مال المسلمين بش المراة
اذن اختلاف الواجبات الاقتصادية يؤدي الى اختلاف الحقوق المالية يعين راتب المراة للمراة وحدها ولا يجوز للزوج يلمسه الا باذنها اما راتب الرجل
1 على المراة جزء حق
2 ابناء
3 خوات
4 والدين
ويستمر الامر
اذن عدم ذكرك لهاي الجزئية امر خطا لانها ترد الشبهة لحالها واحدة بواحدة وتثبت عدالة الاسلام في موضوع الميراث
وهنا دينك لادينك مرة اخرى
لو ذكرنا ان ابراهيم تزوج من اخته سارة وعاشرها ما هي ردة فعل القائل طبعا توقفنا ولم نكمل القصة ؟؟؟؟؟
لماذا اقتطاع الامر وذكر نصف الحقيقة او عشرها

شرع القران وهذا يعني ليس من عند الله لاانه يتعارض مع عدل الله
هل ما زال يتعارض مع شرع الخالق ؟؟؟


داية تحياتي لك ولكل المعلقين المهذبين ؟

1: تساليء لك ولكل مسلم ذي بصر وبصيرة ، لماذا كان محمد مكتفياً بزوجة واحدة ( خديجة) طيلة 15 عاماً ، ولما توفيت وعمها القس ورقة تزوج محمد ماشاء ؟

2: بالمنطق والعقل كيف لمسلم عاقل أن يرتضي أن يكون إلهه ديوساً لسفلة وقتلة وإرهابيين مجرمين إذ يكافئهم بغلمان وحور عين ، وهو على نفسه وعلى أهله وحتىعلى عشيرته هذا الفسق لا يرتضيه ؟

3: وأخيراً ...؟
على التلفاز قال شيخ معتوه أن مقعد الحورية ميل وسؤالي ليس للنقد أو للتجربح أو للإستهزاء ، كم طول قضيب ناكحها يجب أن يكون ، أليس مكان هؤلاء الشيوخ المعاتيه أحد المصحات العقلية أو السجون ، سلام ؟

1 1 عها القس اظن ابن عمها ولم يكن يجيد العربية جيدا وهنا هذا فقط لارد على اي تساؤول اخر
1 2 طبعا على الاقل لما تات بمعلومة ائت بمعلومة صحيحة ابن عمها ولا ايش
1 3 ورمة اخرى ائت لمعومة صحيحة على ما اظن سيدنا محمد بقي متزوجا خديجة 21 عام
1 4 لانه في كل زواج لسيدنا محمد درس نتعلمه وهدف معين
فزواجه من ماريا ليبين للناس انه لا فرق بين قبطي وعربي
وزواجه من صفية لفتح صفحة اتصال مع اليهود
وهكذا ففي كل زواج درس
1 5 وايضا لا تنسى اخي الكريم انه في وقت حياة السيدة خديجة كانت الدعوة في بدايتها

2 ديوثا
والله الدياثة تحتاج الى تعريف عندك فهي عم الغيرة ولا اعلم كيف الهنا عديم الغيرة
ه ترك ابنه ليموت ويضحي بنفسه لخطايا العالم اجمع؟؟؟
ام اختار فتاة عمرها 11 اسمها مريم لتحمل ابنه ؟؟؟
ام انجب ابن من مراة دون ان يتزوجها ؟؟؟؟
عف دياثة الله وطبعا الدياثة في الاسلام
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث" وأخرج أحمد عن ابن عمر أيضاً بلفظ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة قد حرم الله تبارك وتعالى عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث" وهذه الأحاديث تحمل على معنيين:
الأول: أنه لا يدخل الجنة مطلقاً، وذلك فيمن استحل ذلك، لأن استحلاله للفاحشة يخرجه من الإسلام، وبذلك يحرم عليه دخول الجنة.
الثاني: أن الجنة يحرم عليه دخولها ابتداء، فقد يدخل النار فيجازى على ذنوبه، ثم بفضل الله يدخل الجنة، أو قد يغفر الله له فلا يدخل النار، لكن لا يكون من السابقين في دخول الجنان. وهذا الوعيد في حق من مات من المسلمين قبل أن يتوب من هذا المنكر العظيم، أما من تاب منه فإن الله يتوب عليه.
والله أعلم.
2 سفلة
اخي الكريم الانساء خطاء وقد يخطئ وفي الاسلام يجب العودة عن الخطا ولكن المسلم الحق
لا يزن
لا يقتل
لا يسرق
لا ينظر الى النساء
لا يشتم
لا يضرب
يامر بالمعروف وينهى عن المنكر
والمشكلة عقوبة السارق قطع اليد
الزاني قبل احصان الجلد وبعده القتل
هل اكمل فهل بقيوا سفلة
2 ارهابيين
الارهاب لا دين له
اقتضاء بوصية النبي عليه الصلا ولسلام
في الحرب وهاي في الحرب لا تقتلوا طفلا ولا شيخا ولا مراة ولا رجل اعزل ولا تقطعوا شجرة ولا تحرقوا بيتا ولا تقتلوا حيوانا الا لاكله
2 القتل لا يوز الا ضد
القاتل العامد المتعمد بعد محامته بامر من القاضي
الزاني بعد احصان اشهر
المرتد الرحبي الذي اشتد كفره وعادى المسلمين جاهر فيه اذا اجتمعت الشروط
الخائن او الجاسوس في الحرب
في الحرب ضد من ذكرت سابقا

غلمان مخلدين وحور عين
موضوع كويل اختصره عليك
غلمان لم يذكر عنه انهم لاي حجة جنسية الا في خيال البعض المريض من غير المسلمين
حور العين نساء اهل الجنة

3 اخي الكريم الشيخ انسان يخطا ولا تصل فيه الى درجة لتتقدس كالبابا فهل اذكر لك بعد البابوات ؟؟؟؟اجبني على السؤال في التعليقات

في تعليق سابق قلت ليس البشر بل أتحدى حتى الآلهة الجمع بين امرأتين وأن يكون عادلآ.
كلام السيد مصطفى إدانة حتى للنبي الذي تزوج العشرات ما عدا ما ملكت يمينه.
وأخيرٱ--- شهد شاهد من اهلها.
النبي ليس كبقية البشر

Amir Baky
جميع المجتمعات البدائية فى أفريقيا و أمريكا الجنوبية و فى بدو الصحراء يمارسون هذه العادة. و بالطبع مارسها نبى الإسلام لأن مجتمعة بدائى و بدوى. فالذى يتحدث عن الله وهل هو الذى شرع تعدد الزوجات أم لا. سنجد الأجابة فى قصة الخلق التى يؤمن بها المتدينون فى الديانات الإبراهيمية. لماذا خلق الله حواء واحدة لآدم ؟؟ فبديهى أن الله لو حلل تعدد الزوجات لخلق أكثر من حواء لأدم بحجة التكاثر البشرى. ولكن لم يحدث. فلماذا ؟؟؟
ساقسم الرد حسب الكلام هنا
جميع المجتمعات البدائية فى أفريقيا و أمريكا الجنوبية و فى بدو الصحراء يمارسون هذه العادة
1 اليست امريكا الجنوبية مسيحية
2 رغم انه لا عيب في كلمتي بدو الصحراء ولكن انت ذكرتها للتحقير فاطلب منك الاعتذار بصراحة

بالطبع مارسها نبى الإسلا
وجميع انبياء العهد القديم

لأن مجتمعة بدائى و بدوى
انبياء العهد الدقيم شو حجتهم

فالذى يتحدث عن الله وهل هو الذى شرع تعدد الزوجات أم لا. سنجد الأجابة فى قصة الخلق التى يؤمن بها المتدينون فى الديانات الإبراهيمية. لماذا خلق الله حواء واحدة لآدم ؟؟ فبديهى أن الله لو حلل تعدد الزوجات لخلق أكثر من حواء لأدم بحجة التكاثر البشرى. ولكن لم يحدث. فلماذا ؟؟؟
هنا احتاج لرد تفصيلي على ذلك ولكن ساعتمد على مبدا جديد وكلام لم يقله احد من البشر من قبلي بكل فخر
اخي الكريم دينك لادينك
انت تعتمد على مبدا الله خلق زوجة واحدة لادم اذن زوجة واحدة هي الصحيحة
ولكن المشكلة لا تكمن هنا وانما تكمن في الطلاق نعم هذا ليس تحريف عن الموضوع وانما تفكير عقلي منطقي
الاله الحق كما يحب اتباعه تسميته الذين اذهلوني بعدم حذف الف الله وتسهيل الكلمة عليهم خوفا من ان يتهموا بانهم يعبدون الاه القمر مؤكدين لنا ان العربية عندهم من سيء الى اسوأ يعلمون بان الاه العهد الجديد يقول انه يحرم الزنى الا لعلة الزواج
صح
لا يجوز الطلاق إلا لعلة الزنى، وفي ذلك يقول السيد المسيح "وأما أنا فأقول لكم أن مَنْ طَلَّق امرأته إلا لعلة الزنى يجعلها تزني" (متى 32:5).. وأيضًا "وأقول لكم أن مَنْ طلق امرأته إلا بسبب الزنى وتزوَّج بأخرى يزنى" (متى 19: 9).

2- لا يجوز زواج المطلقة، ووصايا السيد المسيح في هذا الأمر واضحة تحكم بالزنى على الرجل وعلى المرأة في مثل هذا الزواج، وهى "ومَنْ يتزوج مطلقة فإنه يزني" (متى 32:5
يعني الطلاق حرام
ولكن الا يتعارض ذلك مع تطليق ادم لوجته الاولى ليتيث
كر في الإصحاح 1و2 من سفر التكوين في قصة بداية الخلق ما يلي :
(المرأة الأولى المخلوقة التي لا اسم لها(من باب التحقير ويقصد (ليليث)) يزودها (يهوه)* بأجنحة تمكنها من الهروب من جنة عدن لتفارق (آدم) إلا أنها لم تتوقع أن يقتفي أثرها ثلاثة من الملائكة هم (سينوئي) و(سنسنوئي) و (سامينجيلوف) فيجدونها عند البحر الأحمر ويطلبون منها العودة لكنها تأبى ذلك وترتبط بالشيطان وتلد منه 100 طفل في كل يوم فتتوعدها الملائكة بقتل أولادها فتحقد على (حواء) وذريتها وتقتل أبناء حواء من البشر لأنها غارت منها لأن (حواء) خلقت من طين لتكون بديلا لها مع (آدم))
1- ذكر في العهد القديم-كتاب الرسل-إشعيا-الإصحاح 34 :
(في نهاية (أدوم) التي تتحول بفعل غضب (يهوه) إلى كتلة نارية من القار والكبريت وقبل أن تصبح مكانا قفرا لا يستطيع أحد اجتيازه إلا البجع والقنفذ وطائر البوم والغراب وكلها ستتخذ من هذا الخواء مأوى لها كي تجد الهدوء برفقة القطط المتوحشة والضباع والساتير* والأفاعي السامة والنسور تتخذ (ليليتو) منها أيضا مأوى لها)
2- ذكر في كتاب (الزوهر)*- أشعياء 34:14 :
(عندما كان الشخص المقدس المبارك الذي جلب الدمار ل(روما) الشريرة وحولها إلى خراب ليصل للحياة الأبدية فإنه سيقوم بإرسال (ليليث) هناك ويجعلها تستقر في هذا الخراب لأنها خراب العالم وهذا ما يشير إليه العدد وهناك سوف تستقر (ليليث) وتجد لنفسها مكانا للراحة)
ومن هنا يتضح لنا أن (ليليث) تسكن الخرائب والقفار لذلك اتخذت في أساطير الأقدمين شكل (البومة)

ومن هنا تات الحقيقة الطللاق حرم عند الاله الحق ولكنه حلال على ادم وهنا ليست لمشكلة وانما المشكلة في كيل الامر بمكيالين
فااذا خلق الله لادم واحدة ذلك لا يعني ابدا ان الزوجة الواحدة هي الحق والامر الناهي والدليل القاطع على مبدا انه لو كان هناك تعدد بالزوجات لكان تعدد ادم لانه ادم كان حالة خاصة فلو اردت ان تجعله حالة عامة اذن لماذا سمح له بتطليق ليتيث وهو شيء لا يسمح به الرب الان
اذن
1 ادم عليه السلام حالة خاصة
2 الاصل في الامر زوجة واحدة الا في بعض الحالات الخاصة واظن اسلاميا هذا واضح في اية فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً[1]
3 وهنا لماذا الكيل بمكيالين ادم طلق اذن الطلاق عادي حسب مبدا ادم زوجة واحة فالاصل ان يتزوج الانسان واحدة ويحرم عليه غير ذلك

اما لماذا وتعدد النسب والتكاثر
فانت نسيت ان ادم وحواء ليسوا بشر عاديين من الاساس فهم غير عنا وعلى قدرة اخرى
1 فمثلا طولهم 60 ذراعا
2 ويعيشون الاف السنين
3 وكانوا في الجنة
وغير ذلك
4 ولا تنسى انهم كانوا على مستوى اخر فكانوا يتصلون بالله مباشرة
ولا تنسى ان حواء نفسها حسب بعد الروايات اليهودية انجبت 120 لذلك لا يوجد مشكلة تكاثر

لرسول الأولى إلى أهل كورنثوس

الفصل / الأصحاح السابع

1 وأما من جهة الأمور التي كتبتم لي عنها: فحسن للرجل أن لا يمس امراة

2 ولكن لسبب الزنا، ليكن لكل واحد امرأته، وليكن لكل واحدة رجلها

هذا بولس محرف مثلك يا شيخ
المهم هل يقدر نصراني يضع قول واحد لسوع يمنع التعدد ؟
ساعلق على اخر سطر واذا انت تؤمن انه محرف هو دينك ولا دينهم حتى تقول ذلك يعني بنيت وجهة نظرك فلماذا اخر سطر ؟؟؟؟؟؟؟

هم كلهم محرفين ولكنل تقدر ان تبرهن اليس كذلك والله لا يوجد حرف محرف واحد وانت ومن معك تدلسون وانا اتحداك ان تثبت او تاتينا بالكتاب الأصلي لكي نقارنه بالمحرف ساعطيك فرصة ولكن الذي تتبعه هو اللص الكبير

رغم ان هذا الكلام ليس له علاقة بالموضوع ولا الومك عليه لانه هاجم دينك فلك الدفاع عنه الا انك اسأت الى نبي

اما الاتيان بالكتاب الاصلي
فعمره 2000 عام وليس كما تقولون 1800 عام وقد تمت ازالت فنحن نؤمن بان النجيل كلام الله وليس المسيح وانه نزل عليهم في وجود المسيح ونادى به المسيح لكنكم انتم تؤمنون بان الانجيل كلام المسيح الذي كتب بعد موته ب 200 عام نعم الانجيل الي عندكم كتب بعد موت الاهكم بمئتي عام
اما نبي لص
1 فهل لك ان تذكر لي قصتي هود وصالح من عندكم ؟؟؟
او قصة ابو ابراهيم ؟؟
اكمل
اما الرابط فاخي الكريم انا اؤمن بان الانسان عليه ان يعرض وجهة النظر حسب ما يفهم وحسب ما توصل اليه من القراءة اما الروابط فمن الصعب ان تصدق فيديو لانه ليس مادة علمية والمادة العلمية لمكتوبة اقوى ونفسه المادة العلمية الكتوبة طويلة جدا وان اردت ان ارد عليها قد احتاج الى 5 مقالات لطولها لذلك لماذا لا تات لنا بدليل كتبته او نسخته لعلنا نتوصل الى حل ونناقشك

هذا الموضوع هو تمنيات حضرتك بان لايكون تعدد للزوجات لترقى بتعاليم الاسلام والقران لاانك رجل محترم
انظر المؤمنين لايريدون ان ينظفوا القران والاحاديث من العوالق والرواسب والطفيليات العالقه ويريدوه حرفيا
الاية الشيطانية هذه وكل القران لايمكنكم ان تفهموه بشكل صحيح لماذا لاان كاتبه يريد ذلك وجعله قابل للتاويل والمد والجزر واذا اتيت بمئة شيخ ليفسروا ايه واحدة ستستنتج مئة تاءويل مختلف
1 اخي الكريم تعدد الزواجت ما زال عاملا عند شعب الله المختار اليهودية
2 اخي الكريم لا يوجد روسبيات وطفيليات في ديننا ولكن يبقى السؤال الم تزيلوا الرسوبيات من دينكم
في المسيجية
1 حرام الطلاق
ومع ذذلك تطلقون
إن الجواب البديهي علىهذا السؤال هو أن الدين المسيحي لا يجيز الطلاق بين الزوجين، لأن الزواج رباط مقدّس مُرتّب من الله.
2 حرام التزوج من غير مسيحي واظن ردت في الاعلى على ذلك فازالة الرواسب والحمد لله قد تم عندكم على ما يبدو

الاية الشيطانية هذه وكل القران لايمكنكم ان تفهموه بشكل صحيح لماذا لاان كاتبه يريد ذلك وجعله قابل للتاويل والمد والجزر واذا اتيت بمئة شيخ ليفسروا ايه واحدة ستستنتج مئة تاءويل مختلف
1 اخي الكريم التاويل يكون على حسب نصوص الكلام والحديث وعلى قواعد اللغة وليس من العقل
المد والجزر
هو غير موجود في القران ولكن لفهم بعض الايات يكون الحكم فيها غير فصل وتجد تفصيله في الحديث
واذا اتيت بمئة شيخ ليفسروا ايه واحدة ستستنتج مئة تاءويل مختلف
يدون اي اهانة هذا كذب وخداع

وهنا انت حكمت على ان الاية شيطانية لعدة تاويلات
التاويل يعتمد على الحديث وعلى اللغة نفسها وعى ما قالته مجموع الايات والمشكلة انه في المذهبين الارثدكسي والبروتستاني يجوز لكل مسيحي ان يفهم الانجيل كيفما يشاء ( يؤوله )
الملخص
المدم والجزر نسبيا حرام بعد البحث
التاويل
1 نصف الايات
2 الايات المشتركة
3 الاحاديث
4 قواعد اللغة
5 معاني الكلمات
وهنا تكمن الحقيقة المرة وهي ان التاويل لا ياتي من خارج القران ولكن المشكلة ليست هنا وانما في ان المذهبين المسيحين البروتستاني والارثدكسي اعطى جميع المسيحيين الحق في تفسير الانجيل كيفما شاؤوا على اعتبار كانه للجميع والفهم من الرب وهذا مبدا مارتن لوثر الذي تعارضه الكاوثليك في حين في القران الار واضح وفقط لاهل العلم والاختصاص ولكن المصيبة في بقية كلامك الذي فيه اعتمدت على التاويل
بنفسك
وبما اني شيخ لي تفسيري الخاص بهذه الاية
1 لكاتب التعليف انت لست شيخا
2 مع احترامي الشديد انت قلت ان الشيوخ محتاليين لانهم يقومون بالف والدوران فماذا نسمي كلامك القادم
3 فعليا ليس الشيخ من يفسر القران وهذا لكشف الهل فالذي يفسر اهل العلم والاختصاص فقط

جب على المسلم اولا ان يتزوج اثنتين ويعدها ثلاثة فيصبح عنده خمسة وبعدها يضيف اربعة فيصبحوا تسعة وهو العدد الذي كان عند الرسول قبل موته ما عدا ملكات اليمين وجربوا هذه الحالو وان خفتم ان تعدلوا فطلقوهم كلهم وتزوجوا بواحدة لاانكم لن تعدلوا
التاويل يكون على حسب
1 النص الصريح للاية
2 الايات المشتركة
3 معاني الكلمات
4 قواعد اللغة
5 الحديث
هنا ماذا اعتمدت اتمنى ان تذكر لنا على ماذا اعتمدت لكي نعلم ؟؟؟

ان يتزوج اثنتين ويعدها ثلاثة فيصبح عنده خمسة
هاي الاية حتى نكشف النفاق
إِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا [النساء:3]
1 الاية تقول اكثر شي 4 وانت وصلت للخمسة
2 الاية قالت و اي جمع ومشاركة
يعني المعنى حسب اللغة لك ان تتزوج 2 و3 و4 اي اوهنا قال مثنى يعني متزوج اثنتين
ثلاث اي ثلاث
رباع اي اربعة وهذا يتعارض مع معاني الكلمات لتفسيرك فكيف تفسر تعارض تفسيرك مع معاني الكلمات ومع معاني المصادر الميمية التي يمكن ما عمرك سمعت عنها فاذا لم تسمع عن المصدر الميمي فكيف تفسر الاية ؟؟ هل تعلم ما هو المصدر الميمي ؟؟

يضيف اربعة فيصبحوا تسعة وهو العدد الذي كان عند الرسول قبل موته
هه اخي الكريم اين تم ذكر الاضافة اما عن زواج النبي من 9 هذا موضوع اخر راح ارد عليه لاحقا رغم اني رددت عليه كثير بس في الاعادة افادة

وان خفتم ان تعدلوا فطلقوهم كلهم وتزوجوا بواحدة
ههه من باب كشف الجهل
1 اذا خفتم تزوجوا من الاصل واحدة يعني لا تتزوجا اكثر
2 الاية قالت ان خفتم والخوف اول شيء وياتي به الشك يعني لو نتفة خفت من ذلك فلا تتزوج الا واحدة

السؤال كيف تعرف الايات الشيطانية انها تدع المسلم يدور بحلقة مفرغة مثل اذا وضعت نملة على كرة تظل تدور دون ان تعرف لماذا والى اين
دينك لادينك
1 هل علي ان اذكر لك اختلاف معاني الثالوث بين الطوائف المسيحية
2 طبيعة المسيحية نفسها تدور في حلقة مفرغة لان المسيح هو الابن الذي ولد قبل الدهر ولكنه ولد بعد الدهر من مريم وانه هو نفسه الله مع روح القدس ولكن الله الذي هو نفسه ضحى به فضحى الله في فسه مضيا في ابنه
شوية
دقيقة
هو نفس الله المولود قبل الدهر
يعني الاه مولود
وهو الابن نفس الاب
يعني اب وابن
اكمل لاني انا ضايع رسميا واعلم انه باختلاف الطائفة اختلف المفهوم فنسال الاخوة المسيحين اذا كان الله بدون خطيئة اليست مريم انسانة بخطيئة فكيف ولد المسيح خاليا من الخطيئة وهنا الجواب حسب المذهب والعقيدة والبابا وتفضل عد

فمن يدور في حلقة مفرغة الان مع العلم انك بنيت هذا الحلقة على اساس مثال خال من الصحة اصلا لتفسرير للقرا خالف النص الصريح من الاساس

لتعدد حرام في شرع الاه الحقيق ولكن من من الرجال لايريد التعدد انها رغبة الامتلاك والعظمة ليش لا
انا مثلا احب ان يكون عندي اربعة زوجات او اكثر واحدوة تعتني بالاولاد وواحدة تذهب لتشتري مستلزمات البيت وواحدة لانجاز المعاملات الحكومية وواحدة للمتعة وكله بالتناوب يعني بالدور هذا من الناحية البشرية جيد للرجال اما بالنسبة لشرع الله وعدله سيكون في الحضيض يعني هو الاه الرجل فقط والمراءة امة ومثلها مثل اي مقتنى تقتنيه او تشتريه اعطيهن اجورهن
1 الاه العهد القديم سمح بالتعدد اذن
هل الاه العهد القديم مختل عن الجديد ؟؟
ام ان الله يغير امره
ام ان العهد القديم محرف ؟؟؟؟
اعطيهن اجورهن
لفهم القران عليم ان تذكر الاية كاملة وما قبلها وبعدها ولا ان تذكر كلمتين فعلى هذا الاساس ليش دايما بتقولوا لا تخرجوا الكلمة من روح النص ام هو فقط كلام لكم علينا سبحان الله
االاجر هو الحق
يعني اجر العامل حقه نتيجة عمله
نقول اجورهن اي حقوقهن يعني الاية او الكلمتين تقول اهطوا النساء خقوقهم فعندما وجدتم هذه الاية التي تبطل ادعاءاتكم هربتم بنا الى هنا وقلتم انها متاع وعاملة
الاجر هو الخق
1 مهرها
2 مسكنها المنفصل
3 حبها
4 اولادها
العطف عليها
هل اكمل
شغل عقلك قليلا تجد هذه الاية شيطانية بامتياز
ولقد فسرتها لك حرفيا يبدئ الاية بمثنى صح ولا تريقة ويضيف ثلاث ب واو العطف فلم يقل او وايضا رباع
انها لخبطة متعمدة مثلها مثل جميع ايات القران
اخي الكريم من باب كشف جهلك نعم واوعطف ومشاركة ولكن الاية قالت مثنى وليس تزوج اثنتين ومثنى مصدر ميمي معناه متزوج من اثنتين
وثلاث اي متزوج من ثلاثة
ورباع اي متزوج من اربعة
فمن الجاهل بالعربية الان اما بقية ايان القران فلا اظن انني من خليت معنى النكاح نيك والفرج جزء جنسي لذلك بلانا مزح وخداع في تفسير الكلام وتحويله كيفما شئن والمشلكة ان الاية تنتهي بالا واحدة وتتصل مع انكوهن اي تزوجه فان لم تعدل فقط واحدة وانت في صريح تفسيرك قلت فان لم تعدل فطلقهن وابقي على واحدة اذن يا ذكي م هو الاول الزواج فالطلاق من الخوف من عدم العدل او الزواج من واحدة من الاساس
جد اللغة صارت لعبة

وقصة ملكات اليمين اليست تشريع للزنى لاانهم ينطحون مثلهم مثل البغايا والزوجات
1 موجودة في العهد القديم
2 بعض الاحادي ثانهته لك ان تبحث
3 مختلف في امره
4 موضوع طويل سارد عليك لاحقا عنه

بعتقادي لايوجد زواج بالاسلام كله ينطنط على بعض وحتى تحليل المحلل يعني اذا طلقت ثلاثة مرات يامرك الاهك بان تقدم زوجتك لنطيح اخر ليستعملها قليلا ويردها اليك
1 الم ارد عليك انت فسك في موضوع سابق
2 اخي الكريم هذا تحريف منك للموضوع فموضوع المحلل يات من اية
: ( فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ) البقرة/230
الاية لم تزد او تقل عن قول انه من طلق مراة 3 مرات فلا يجوز ان يعود اليها حتى تتزوج رجل اخر
فقط
ولكن انتم بخيالكم الواسع جعلتم الامر محلل وتحليل مع ان الاية لم تزد عن وجوب زواجها من زوج اخر ولكن لو رجعنا للحديث عن الموضوع
ستجد
لا يوجد شيء اسمه محلل في الإسلام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏"‏لعن اللّه المحلل والمحلل له‏
وهذا حديث صحيح وهنا المقصود في الاية فقط انه لا يمكن لعودة لبعض الا ان تزوجت رجل اخر دون تخطيط مسبق وطلقها يعني حظ وبلا اي تخطيط مسبق
ومن هنا اقول دينك لادينك
فالمسيح قال لا يجوز للمراة ان تطلق الا اذا زنت
نقطة انتهى فهذا تحيل جديد

طبعا هو التعدد حرام واذا دخت من الدوران حول نفسك اسئل اهل الذكر اليس قرانك موصيك بذلك
1 هل تعلم ان ظائفة مسيحي المورمن فسرت الانجيل على انه يزوج التعدد
2 اخي الكريم مع احترامي الشديد في صريح الانجيل لا يجوز التزوج من غير المسيحي ولكن الكثير من قسواتكم سمحوا به
3 وهنا اكبر دليل من علمائكم ففعلي الشذوذ الجنسي مكروه بشدة ولكن الكثير من طوائف المسيحية فسرت الانجيل تفسير بانه بش ممنوع
4 وهنا اخر معلومة لك هل يوجد حد ردة في المسيحية ؟؟ لكي اكشف الحقيقة لك تم تطبيق حد الردة في المسيحية 1400 عام من سنة 313 الى 1700 اي من وقت ما صار للمسيحية قوة الى وقت العالم العلماني فلماذا هذا التغير المفاجئ ولم يكن فقط حد ردة بل ان اول مئتي عام صلب حتى الموت وبعدها حرق حتى الموت اقتضاء باوامر موسى والعهد القديم ولكن عند عام 1700 ولغير العالم وليصبح الدين مناسب للعالم تغيرت تفسيرتكم ونظرتكم اليوم ومن ذاك الوقت او بعده بقليل الى تحريم قتل المرتد بحكم حرية الديانة وهنا السؤال القوي لماذا اختلف الحكم من ذاك الوقت الى اليوم ولماذا اختلف فهم الكتاب المقدس
دينك لادينك ان صح التعبير

تعال اشغلك عقلك شوي هل الله خلق رجل واربعة نساء لوكان التعدد هو التشريع الصحيح لفعلها منذ البدء اليس بقادر ام ان تشريع الاه الحقيقي رجل واحد لاامراءة واحدة هكذا خلقهم الله
وكان في البدء يلزمهم نسل فهم احق بالتعدد ونرجع للتكوين 1
27 فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وانثى خلقهم. 28 وباركهم الله وقال لهم: «اثمروا واكثروا واملاوا الارض،
وفي تكوين 2
18 وقال الرب الاله: «ليس جيدا ان يكون ادم وحده، فاصنع له معينا نظيره». 19
اخي الكريم انا الي بدي اشغل عقلك
1 ذكر وانثى خلقهم الاية هنا تتحدث على ان الله خلق نوعين او جنسين ذكر وانثى يعني ليس من الضرورة ان يكون المقصود ان الذكر واحد والانثى واحدة لانه
1 الاية لم تذكر كلمة واحد وفي هذا الوقت قد يكون الكلام عام فاين كلمة واحد
2 الاية تتحدث عن الخلق وليس الزواج
3 ضمن مبدئكم لادينك من دينك يجب ان لا تؤخذ الاية منفصلة عن نفسها في المسيحية فلا يجب ان تقطع الكلام من روح النص والاية تتحدث عن الخلق وليس انه لكل ذكر انثى واحدة
وايضا لغويا تقول سرق مال فهل يعني ذلك انه مال واحد فبغرابة لم يقل النص واحد
4 لو عدت للتفسير بعيدا عن الواج ستجد ان الذكر هنا اي الانسان او الرجل يعني ليس ذكر واحد والانثى هي النساء اي ليست واحدو

«ليس جيدا ان يكون ادم وحده، فاصنع له معينا نظيره». 19
1 اخي الكريم الاية لم تتحدث عن الزواج وانه زوجة واحدة فلماذا تاويل النص ام نسيت كلامك (الاية الشيطانية هذه وكل القران لايمكنكم ان تفهموه بشكل صحيح لماذا لاان كاتبه يريد ذلك وجعله قابل للتاويل والمد والجزر واذا اتيت بمئة شيخ ليفسروا ايه واحدة ستستنتج مئة تاءويل مختلف ) فلماذا التاوئيل الاية لم تقل واحدة اذن لماذا المد والجزر
الاية لم تتحدث عن الزواج فلماذا المد والجزر
الية تحدثت عن الخق الاول فلماذا المد والجزر

شاهدوا عدل الله اصنع معينا نظيره والنظير المساوي له بكل شيئ
1 احي الكريم اعتذر ولكن المقوصد ف يالاية السابقة هي الملعونة ليتيث زوجة ادم الاولى وليس حواء انا اعتذر ولكن هذا المقصود في الاية
2 اي الكريم لو كان النظير اي المساوي له بكل شيء اذن لماذا كل الاختلاف بين الرجل والمراة فعن اي مساواة تتحدث وانا هنا لا اقصد ان الجرل افضل ولكن اعطك مدخل لموضوع اختلاف الحقوق لاختلاف المهات واختلاف الحقوق لا اقصد فيه حقوق شخص افضل من الاخر وانما اقصد فيه ان الحقوق مختلفة
يعني الفروق بين الرجل والمراة
الرجل اقوى
المراة اضف
الرجل اسرع غضبا وقد يتصرف بطيش
المراة اهدا واقل تصرفا بطيش
الرجل اضخم
المراة اقل حجما
الرجل اقل عطفا وحنانا
المراة اكثر عكفا وحننا
ومن هنا كان في الاسلام على الرجل ان يوفر المال للبيت والمراة هي التي تربي الابناء بالمقالم الاول لانها اكثر عطفا وحنانا ولا نقصد هنا انها لا يجوز لها ان تعمل وكلن عملها لها نفسها فنقودها ليس لزوجها اي حق بها ولا شيء
اذن لو كانت معناها مساوية له في كل شيء اذن لماذا هي ليست مساوية له في القوة وهو ليس مساوي لها بالحنان والعطف وحسن التصرف

ذلك يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامراته ويكونان جسدا واحدا. 25
يا سلام ما اجمل وابسط واوضح هذا الكلام لايختلف عليه العلماء ولا المخترعين
هل احدكم لم يفهمها لم يقل بزوجاته بل بامراته
يا سلام ما اجمل وابسط واوضح هذا الكلام لايختلف عليه العلماء ولا المخترعين
ابسط متاكد لكلام لم يكن صريح ومباشر
2 لم يقل حرام التعدد
3 لم يقل زوجة واحدة بل قال جسد واحد وساتعمل هذا التشبيه في مواقع اخرى بل كان مما استعمل فيه في ان يصبح الانسان مع الله جسدا واحد فهنا جسدا واحد تعني ان يصبحوا في حبة ووقار عال ليس ال واذن لماذا استعمل في اماكن مختلفة فتاتة جسدا واحدا مع اللم وتارة مع المسيح ؟؟؟
واوضح هذا الكلام
صريحه لم يحرم تعدد الزوجات
م لايختلف عليه العلماء ولا المخترعين
للاسف اختلف عليه النقاد والعلماء والمسيحيين انفسهم لاسباب عدة اهمها
1 انه لم يقل بصراحة حرام تتزوج واحدة
2 وان الكلام في الانجيل يجب ان لا يخرج ابدا عن روح السياق والسياق يتحدث عن الطللاق فكانت جسدا واحدا تتحدث عن الحب والعشق بين الشخصين ما يحرم عليه الطلاق
2 وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ، فَشَفَى مَرْضَاهُمْ هُنَاكَ.
3 وَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ يُجَرِّبُونَهُ، فَسَأَلُوهُ: «هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلِّقَ زَوْجَتَهُ لأَيِّ سَبَبٍ؟»
4 فَأَجَابَهُمْ قَائِلاً: «أَلَمْ تَقْرَأُوا أَنَّ الْخَالِقَ جَعَلَ الإِنْسَانَ مُنْذُ الْبَدْءِ ذَكَراً وَأُنْثَى،
5 وَقَالَ: لِذَلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَتَّحِدُ بِزَوْجَتِهِ، فَيَصِيرُ الاثْنَانِ جَسَداً وَاحِداً؟
6 فَلَيْسَا فِي مَا بَعْدُ اثْنَيْنِ، بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَلاَ يُفَرِّقَنَّ الإِنْسَانُ مَا قَدْ قَرَنَهُ اللهُ !»
7 فَسَأَلُوهُ: «فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى بِأَنْ تُعْطَى الزَّوْجَةُ وَثِيقَةَ طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ؟»
8 أَجَابَ: «بِسَبَبِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ، سَمَحَ لَكُمْ مُوسَى بِتَطْلِيقِ زَوْجَاتِكُمْ. وَلَكِنَّ الأَمْرَ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا مُنْذُ الْبَدْءِ.
9 وَلَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الَّذِي يُطَلِّقُ زَوْجَتَهُ لغَيْرِ عِلَّةِ الزِّنَى، وَيَتَزَوَّجُ بِغَيْرِهَا، فَإِنَّهُ يَرْتَكِبُ الزِّنَى. وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ، يَرْتَكِبُ الزِّنَى».
متى 19 - الأسفار من 1 إلى 9.http://www.biblegateway.com/passage/?search=Matthew%2019:1-12%20-&version=28-

و ليس هنا أى شىء يشير من قريب أو بعيد إلى حرمانية تعدد الزوجات, فليس معنى أن يقول يسوع "أَلَمْ تَقْرَأُوا أَنَّ الْخَالِقَ جَعَلَ الإِنْسَانَ مُنْذُ الْبَدْءِ ذَكَراً وَأُنْثَى" أن الزواج يجب أن يكون بين رجل واحد و إمرأة واحدة.
بدليل أن قصة بدء الخليقة المشارة هنا عن آدم و حواء, هى مسردة بالتفصيل فى العهد القديم و العهد القديم نفسه واضح جدا بخصوص التعدد كما ذكرت سالفا.

كذلك فإن أتباع يسوع هنا سألوه عن "الطلاق فقط" و هو رد عليهم فى هذا الطلاق فقط و لم يذكر أو يذكروا شيئا عن التعدد.

فهو حرم الطلاق و لكنه لم يحرم أبدا الزواج بأكثر من واحدة و لم يتطرق بتاتا لهذا الموضوع.

بل الأدهى من ذلك أنه سمح بتعدد الزوجات بنفسه:في نص إِنْ كَانَ رَجُلٌ مُتَزَوِّجاً مِنِ امْرَأَتَيْنِ، يُؤْثِرُ إِحْدَاهُمَا وَيَنْفُرُ مِنَ الأُخْرَى، فَوَلَدَتْ كِلْتَاهُمَا لَهُ أَبْنَاءً، وَكَانَ الابْنُ الْبِكْرُ مِنْ إِنْجَابِ الْمَكْرُوهَةِ،..... التثنية 21 - السفر 15.فانفيه الان
هل احدكم لم يفهمها لم يقل بزوجاته بل بامراته
اخي الكريم فعليا نعم لم يفهمها المسيحين الاوليين فكان تعدد الزوجات عندهم موجود
2 ايضا النص يتحدث عن الطلاق وليس الزواج وليش حرام الطلاق وفي الانجيل يجب ان لا تاخذ الكلمة من خارج روج الكلام والا على هذا الاساس المسيح اتى ليلقي سيفا وليس سلاما
3 اخي الكريم انا لم اقرا زوجة واحدة فلم اقرا واحدة

ولا تقل لي هذا سليمان وهذا داود الجميع اخطئوا بالتعدد ويلزمهم مجد الرب

طيب سليمان مخطئ وبقية الشباب
لا يُوجَد في الكِتاب المُقَدَس ما يُحَرِم تَعَدد الزَوجات ..... لا أقُول أن العَهْد الجَديد شَجَع عَلى الزَواج بِواحِدَة فَقط " كَنظام إجْتماعي و لَيس شَريعَة رَبانيَة " بَل أعنيّ لَم يُحَرِم التَعَدُد .. و إن وِجَد فأرجُو الدَلِيل .

- سُليمان تَزوج مِن مِئات النِساء :

" واحب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موابيات وعمونيات وادوميات وصيدونيات وحثيات من الامم الذين قال عنهم الرب لبني اسرائيل لا تدخلون اليهم وهم لا يدخلون اليكم لانهم يميلون قلوبكم وراء الهتهم.فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة. وكانت له سبع مئة من النساء السيدات وثلاث مئة من السراري فامالت نساؤه قلبه." سِفْر المُلوك الأوَل الإصْحاح 11 الفَقْرَة 1

- داوُد كان لَهُ العَديد مِن النِساء بلغْن أكْثَر مِن خَمسة و سِتُون إمْرأة :

" واخذ داود ايضا سراري ونساء من اورشليم بعد مجيئه من حبرون فولد ايضا لداود بنون وبنات." صُموئِيل الثانِي الإصْحاح 5 الفَقرَة 13

- يَعقُوب كان لَهُ أرْبَعَة نِساء :

" فاعطته بلهة جاريتها زوجة.فدخل عليها يعقوب " سِفْر التَكُوين الإصْحاح 30 الفَقْرَة 4

" ففعل يعقوب هكذا.فاكمل اسبوع هذه.فاعطاه راحيل ابنته زوجة له " سِفْر التَكُوين الإًْحاح 29 الفَقرَة 28

" ثم قال يعقوب للابان اعطني امراتي لان ايامي قد كملت فادخل عليها. فجمع لابان جميع اهل المكان وصنع وليمة. وكان في المساء انه اخذ ليئة ابنته واتى بها اليه.فدخل عليها." سِفْر التَكُوين الإًْصْحاح 29 الفَقرَة 21

" ولما رات ليئة انها توقفت عن الولادة اخذت زلفة جاريتها واعطتها ليعقوب زوجة." سِفْر التَكُوين الإًصْحاح 30 الفَقْرَة 9

- إبراهِيم كانَت لَهُ ثلاث زَوجات :

" قال الله لابراهيم ساراي امراتك لا تدعو اسمها ساراي بل اسمها سارة" سِفْر التَكْوُين الإصْحاح 17 الفَقْرَة 15

" فاخذت ساراي امراة ابرام هاجر المصرية جاريتها من بعد عشر سنين لاقامة ابرام في ارض كنعان واعطتها لابرام رجلها زوجة له" سِفْر التَكوُين الإصْحاح 16 الفَقرَة 3

" وعاد ابراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة." سِفْر التَكْوُين الإصْحاح 25 الفَقرَة 1

- زَوجات رَحبعام النَبي :

" واحب رحبعام معكة بنت ابشالوم اكثر من جميع نسائه وسراريه لانه اتخذ ثمانية عشر امراة وستين سرية وولد ثمانية وعشرين ابنا وستين ابنة." سِفْر أخْبار الأيام الثانِي الإًْحاح 11 الفَقْرَة 21

- زَوجات مُوسى إثْنَين - عَلى الأقَل - و هُن أكْثَر إذ ذُكر في أسْفار الكِتاب أن لِمُوسى كان هُناك ثَلاث مِن الحَمى " رَعُوئِيل - حُوباب - يَثْرُون " :

" فاخذ يثرون حمو موسى صفورة امراة موسى بعد صرفها " سِفْر الخُروج الإصْحاح 18 الفَقرَة 2

" وتكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المراة الكوشية التي اتخذها.لانه كان قد اتخذ امراة كوشية." سِفْر العَدَد الإصْحاح 12 الفَقْرَة 1

- نِساء النَبي جدعُون :

" وكان لجدعون سبعون ولدا خارجون من صلبه لانه كانت له نساء كثيرات." سِفْر القُضاة 8 الفَقْرَة 30

- زَوجات هُوشَع - مِن الزانيات و غَيرهِن كَما أمرهُ الرَب - :

" اول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امراة زنى واولاد زنى لان الارض قد زنت زنى تاركة الرب. فذهب واخذ جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا." سِفْر هُوشَع الإصْحاح 1 الفَقرَة 2

" وقال الرب لي اذهب ايضا احبب امراة حبيبة صاحب وزانية كمحبة الرب لبني اسرائيل وهم ملتفتون الى الهة اخرى ومحبون لاقراص الزبيب. فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة وبحومر ولثك شعير. " سِفْر هُوشَع الإصْحاح 3 الفَقرَة 1

* كَما و أن مَسألَة عَدم زَواج عِيسى المَسيح لَم تُنفى في الإسْلام .... و فِيها أقاويل تَتَصاعَد يَومياً بأنُه كان عَليه و عَلى نَبينا الصَلاة و السَلام لَهُ إمْرأة بل و مُحَبَبَة إلى قَلبِهِ .....

و هُناك أكْثَر مِن مَخطُوطَة مُؤَخراً أشارَت إلى ذَلِك , و بالطَبْع نَقاء الإنْجيل مَسألَة مَقطُوع فِيها بالنَفيّ , و إخْتيار تِلْك الأناجِيل بُعَيد أن تَم تأليه المَسيح مَعروفَة إبان مُجَمَع نِيقيَة و عَدم زواجِهِ رُوج لِدَعْم تِلكَ النَظريَة الباطِلَة .

سنجد من هذا الكلام ان الامر لم يتوقف على سليمان عليه السلام عندكم وانما على جميع الانبياء فان اخطا الجميع اذن شغلتين
1 يا المصدر خطا يا يعني الاهكم خطا
2 او الاله عاهة ما بعرف يختار انبياء
3 او فعليا لم يكن تعدد الزوجات حرام في العهد القديم

الخاتمة
1 نرد على الاخوة الكرام الذين يينتقدون التاويل على انه لا يوجد ولو نص واحد في المسيحية يعطي معنى تحريم التعدد الا بالتاويل فكيف تقولون وتنتقدون التاويل على المسلمين والقران الكتاب السماوي الوحيد الذي قال واحدة
2 ان الناس المعنيين بالعهد القديم اكثر منكم ( اليهود ) قد سمحوا بالتعدد دون عدد معين
3 المسيحيين المورمنيين يعددون الزوجات

والسلام عليكم
صراحة كل هذا واكثر كنت اريد ان اكتبه بالتعليقات ولكن هيهات ومن اين لي بذلك فاتمنى من كل شخص قرا مقالة سماحة الدكتور مصطفى راشد ان يقرا مقالتي
ولاول مرة في حياتي اقولها لن اعلق يعني التعليقات بين المعلقين راح اتركها ورغم اني لا استطيع ان امنع نفسي من التلعيق الا انني ساحاول
والسلام عليكم ورحمة الله



#أحمدعلي_الجندي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شرك المسلمين بمحمد الجزء الثاني ( العصمة من الخطأ)


المزيد.....




- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة وحشية
- رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا يعلق على فتوى تعدد الزوجات ...
- مـامـا جابت بيبي.. حـدث تردد قناة طيور الجنة 2025 نايل وعرب ...
- بابا الفاتيكان يصر على إدانة الهجوم الاسرائيلي الوحشي على غز ...
- وفد -إسرائيلي- يصل القاهرة تزامناً مع وجود قادة حماس والجها ...
- وزيرة داخلية ألمانيا: منفذ هجوم ماغديبورغ له مواقف معادية لل ...
- استبعاد الدوافع الإسلامية للسعودي مرتكب عملية الدهس في ألمان ...
- حماس والجهاد الاسلامي تشيدان بالقصف الصاروخي اليمني ضد كيان ...
- المرجعية الدينية العليا تقوم بمساعدة النازحين السوريين
- حرس الثورة الاسلامية يفكك خلية تكفيرية بمحافظة كرمانشاه غرب ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمدعلي الجندي - الرد على شبه من تعليقات الزواج من زوجة واحدة لسماحة الشيخ مصطفى راشد