|
- شيائِكة -
امين يونس
الحوار المتمدن-العدد: 5570 - 2017 / 7 / 3 - 21:10
المحور:
المجتمع المدني
هل يجوز ان يكون الأب شبيهاً بالملائِكة ، والإبن كأنهُ صنو الشيطان ؟ هل يمكن ان يكون المرءُ مُحِباً للخَير كريماً لكنهُ يقوم أحياناً بأفعالٍ قبيحة ؟ هل من المعقول ان يكون شخصٌ ما شُجاعاً مِقداماً لكنهُ يفعل أفعالاً خسيسة بين الحين والحين ؟ قد يكون ذلك صعباً أو غير مَنطِقياً من الناحية النظرية ، لكنه ليس مُستحيلاً . وقبلَ ذلك ، هل هنالك فعلاً بَشَرٌ يمتلكون صفاتٍ كما قرأنا عنها في الأساطير التي تتحدث عن الملائِكة ، ومدى إتصافهم بالصِدق والنزاهة والشرف والإستقامة ، ومناعَتهم ضد كُل ماهو سئ ومعيب وشرير ؟ أرى ان ذلك مُجّرَد وَهِم ْ . على الأقَل بالنسبة لخبرتي الحياتية المتواضِعة ، لم اُصادِف أحداً على الإطلاق ، يستحق أن نُشّبِههُ ب " الملائِكة " بصفاتهم الخُرافية الإسطورية . وبالمُقابِل ، لا اُصّدِقُ كَم الصفات السيئة المُلصَقة ب " الشيطان " كما نقرأ عنهُ في الميثولوجيا الدينية وغيرها ... فلم اُصادِف بشراً ، كُل صفاته وأفعاله خبيثة وحقيرة بالكامِل ! . ولكي لا يكون كلامي مُجّرَد تنظير .. سأتحدثُ عن اُناسٍ حقيقيين كما رأيتهم : * " أ " طَبَقتْ شهرته السيئة الآفاق ، وأينما توجهتَ تسمع عنهُ أقاويل مُرعِبة في الخِسّةِ والدناءة . كنتُ قد سمعت به مِراراً ، لكني لم ألتقه . شاءتْ الظروف أن اُسافِر إلى مدينةٍ بعيدة قبل سنوات في حافلةٍ للرُكاب .. وكانَ الشخص الجالِس في المقعد المُجاور لمقعدي ، أكبر مِنّي سناً بعشرة سنوات على الأقل ، حسن الهندام ، تبدو عليهِ سيماء الفنانين أو الشُعراء ، بشَعره الطويل . إرتحتُ لهُ على الفَور وإستبشرتُ أني سوف لن أقضي وقتاً مُزعِجاً خلال الطريق الطويل . وبالفعل فلقد رّد على تحيتي ، بأحسن منها ببشاشةٍ ووِد . بِسُرعةٍ إنسجَمْنا وتشعبتْ أحاديثنا وإكتشَفْنا أن لنا مُشتَركاتٍ كثيرة ... لكن ما أذهَلَني بعد ذلك ، هو تقديمه لنفسه : أنهُ " أ " بعينه ! . هل هو الشيطان مُتقمِصاً في هذه الصورة الجميلة والزاهيةِ والمثقفة ؟ أم هل أن جميع ما سبق وأن قيلَ لهُ عن " أ " مُغالطات ومبالغات وأكاذيب ؟ * " ب " أشهر من نارٍ على عَلَم ، فهو صاحب الكثير من المواقِف الإنسانية النبيلة ، وطالما ساعدَ اُناساً مُحتاجين ، ومّدَ يد العون للمستضعَفين ، ومعروفٌ عنهُ الكَرَم والجود . قبلَ سنوات ، كُنتُ أبحثُ عن جليسة أطفال .. فجاءتْ إمرأة قروية ومعها فتاة في الثانية عشر من عمرها تقريباً ، وقالتْ : قيلَ أنك تبحث عن خادمة ، وهذه إبنتي مستعدة للعمل عندكم . سألْتها : هل سَبَقَ لها العمل في البيوت ؟ أجابتْ الأم : نعم ياسيدي ، فلقد عملتْ سنتَين في منزل " ب " ولقد تركتهم قبل إسبوعَين . قُلتُ لها مُستغرِباً : عجباً .. ولماذا تركتْ العمل هناك ؟ فالمعروف أن " ب " عنوان الكَرَم والإنسانية ، وأنا لن أستطيع بالتأكيد أن أدفع لكم ما كان يدفعه " ب " . قالتْ المرأة : ياسيدي ... نحن نقبل بالذي تدفعه ، فنحن فُقراء ومحتاجون وإبنتي شاطرة وستساعدكم في كثيرٍ من أشغال البيت . سألْتها : .. قولي بِصراحة .. هل طردوها أم هي تركتْ العمل ؟ ولماذا ؟ إرتسمَ الحُزن على مُحيا الأُم وإرتبكَتْ الفتاة الصغيرة وإحمَرتْ من الخَجَل .. لكن الأم نظرَتْ إليّ مُباشرةً وقالتْ : يا سيدي ... ماذا أقول ؟ ومَنْ يُصّدِق الفُقراء أمثالنا ؟ ان " ب " حاول مِراراً التحرُش بإبنتي ، فإضطرتْ أن تترك العمل ! . لا أدري ما السبب .. هل هي طريقة سَردها وإنتقاءها للكلمات ، أم نظرها في عينَيّ مباشرة ، أم مَنظَر الطفلة البريئة ... لكنني صّدَقْتها بالكامِل . ولم أندم على ذلك ، ولم نكتشف أي شئ مُريب في تصرفات الفتاة طيلة السنة التي بقيت عندنا . سَقَط " ب " من نَظري ... لكن القِشّة التي قصمَتْ ظَهر البعير ، بعد ذلك بفترة ، كانت حين فاجَئَتْ زوجة " ب " ، زوجها ، مُتلبِساً في وضعية فاضحة مع خادمةٍ في عُمر أحفاده . فكانتْ الفضيحة التي مسحتْ كُل كَرم وإنسانية " ب " . بالنسبةِ لي على الأقَل . ..................... قَد يكون " أ " إقترفَ العديد من الموبقات في حياته ... لكني إكتشفتُ جوانب ممتازة من شخصيته . وقد يكون " ب " أغدقَ على الكثيرين عطاياه ... لكني إكتشفتُ جانباً حقيراً من شخصيته .
#امين_يونس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن الموصل ، ثانية
-
فوضى اليوم ... فوضى الغَد
-
في إنتظار - العيدية -
-
- دَولة كردستان -
-
ألَنْ ديلون .. وإسماعيل ياس
-
بُقَعٌ سوداء
-
بعوضة
-
رشيد ... سيرةٌ غريبة لشخصٍ إستثنائي
-
على هامِش مُؤتَمَرَي أربيل : حقوق الإنسان والدفاع عن أتباع ا
...
-
دخول الشوال مع الدُب
-
شخصِيةٌ غير نَمَطِية
-
يحدثُ أحياناً ...- جُزءٌ من مشروع رِواية -
-
قولوا لا .. لأردوغان
-
أعِدَكُمْ ... أعِدَكُمْ
-
- شاه كَرَمْ -
-
شاحِنةُ خرفان
-
حِكاية شُرطيٍ ظريف
-
إقترابات إيزيدية
-
دَعوات الحجّية اُم حمودي
-
نَظرِية القَدَح
المزيد.....
-
RT ترصد حركة النازحين بين لبنان وسوريا
-
المفوض الاممي لحقوق الانسان: التهجير القسري الذي ينفذه الجيش
...
-
المفوض الاممي لحقوق الانسان: نتائج التقرير الاخير للتصنيف ال
...
-
المفوض الاممي لحقوق الانسان: لا يمكن للعالم ان يسمح بحدوث مج
...
-
المفوض الاممي لحقوق الانسان: -اسرائيل- ملزمة بتسهيل تدفق الم
...
-
الأمم المتحدة تحذر من -مجاعة كارثية- هذا الشتاء في غزة
-
الاتحاد الأوروبي يدعو لتبني قوانين وإجراءات عاجلة لترحيل الل
...
-
الأمم المتحدة تندد باستخدام إسرائيل أساليب -فتاكة- في الضفة
...
-
صدام حسين ويحيى السنوار .. بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تقار
...
-
صدام حسين ويحيى السنوار .. بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تقار
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|