|
#ملابس_الرمال ٢
ماجد الحداد
الحوار المتمدن-العدد: 5558 - 2017 / 6 / 21 - 20:37
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
#ملابس_الرمال ...٢ الجزء الثاني #سبايدر_مان_الجزء_الثالث ( الصوت والإحتباس الحرااري وازمة التواصل ) الحل ...
العرب اولاد عمومة العبر ... وتعمدت ذكر العبرانيين بالعبر لأظهر لكم الإقلاب اللغوي الذي حدث بينهم ... وليس العرب اولاد عمومتهم فقط بل هم من نفس البيئة الصحراوية سواء من نسل آدوم وعيسو وعمليق ثم من يعقوب واسماعيل في فاران وجمعهم يسميهم المصريون ... حقاو_خا_سوت حكام البلاد الأجنبية ( الهكسوس ) أما كبدو سيناء يسموهم ...شاسو لذلك طبيعي ان يتفاعل العرب بيئيا ويقلدوا زي العبرانيين لنفس السبب _ واعني عرب البادية الرحالة وليس المستقرين في تجمع حضاري كالأنباط والساسانيين فكانت ظروفهم الانثروبولجية مشابهه لحد.كبير مع العبرانيين وهو ما جعل التلثم والنقاب ضرورة بيئية ... لكن لنثبت كيف تتحول العادة لدين وشريعة فهذا يحتاج لمجهود وبحث جبار في علم النفس والتاريخ الاجتماعي وهو ليس توجه هذا المقال .. لكن لأننا نناقش متدينين وطائفة معينة بالذات ولا تعتقد في علم او شى الا في نص ديني فقط ... سنتذكر الآية في سورة آل عمران وهي آية صريحة جدا من القرآن الكريم وترينا كيف تتحول العادات إلى شرائع ودين " كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين 93" إذا في الأصل لا يوجد شئ محرم ولكن اما انه قبول ورفض او تأفف نفسي من شئ بعينه من شخص مبجل في القبيلة فكانت رغباته اوامر على باقي التابعين منها مثل اي رب اسرة او ملكية قديمة ... او بسبب ان تصرف ما معين كان ضروريا ظرفيا او مضر بشكل ما ... كأن مثلا تجد شاب مغرور بقوته يرتدي قميص _ تي شيرت _ خفيف وبنصف كم في يوم شديد البرودة في الشتاء ... اول ما يتبادر في ذهنك واول كلمة تقولها له ( حرام عليك ايه اللي انت عامله في نفسك ده ؟ ) ... وهل ارتداء التي شيرت حرام ؟ من اين اتيت بتحريم ذلك ؟ ... طبعا لأنه يرى الضرر الذي ممكن ان يلحق به فتحولت الضرورة بلبس ملابس ثقيلة الى ما يشبه الواجب بالإعلاء ، وبالتالي اختراق هذا القانون يتحول لحرام ... وهو نفس السبب الذي تحول فيه الضرورة الى فضيلة ورذيلة ...بإمكانكم الرجوع لكتاب فجر الضمير لهنري بريستيد ، وكتاب الكف والعرض والقلق لسيجموند فرويد يشرح جزئا من هذا الأمر ولن اهوض فيه اكثر لكي لا نبتعد ... رغم ان ليس هناك اي نص صريح في الإسلام او اليهودية بوحوب النقاب الا كلها تأويلات الكهنة للنص لنفس الغرض البيئي الذي ذكرناه وهو مانجد تمسك الطوائف التي نبعت من تاصحراء كالسلفية اكثر بكثير من الأشعرية مثلا التي تحتضنها الدول الزراعية يؤكد جليا ان الموضوع كله بيئي بشكل بحت ... ولن نناقش النصوص ومفاهيمها الا مرور الكرام في هذا المقال لكن يكفي ان نعلمكم ان مواقف عمر بن الخطاب مع النساء سواء نساء النبي او العامة هو السبب في نزول آيات الحجاب وكلها لحمايتهن من الصعاليك الذين يتخرشون بالإماء اثناء قضاء الحاجة وكان فقط من اجل التفريق بين الحرة والأمة ... ولهذا عمر كان يزجر الامة الحارية ان وجدها تتحجب مثل الحرة ، رغم ان الأمة لها نفس التضاريس والأعضاء المغرية لدى الحرة .. ارايتم ؟ كلها حلول لظروف طبقية واجتماعية بيئية ثم تم اعلائه لكي يضمن الذكر محظياته لا يرى احدهم ما يملكه حتى لا يطمع فيه من يغيرون على قبيلته ... ثم بدأ الارتباط الشرطي وتحريك الدلالة مع الوقت الى تسميته بالعفة لكي يضمن الركود والاستقرار في الضمير ... اقرأوا ان شئتم...
وأما قصة سودة فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها، وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها، فرآها عمر بن الخطاب فقال: يا سودة أما والله ما تخفين علينا، فانظري كيف تخرجين، قالت: فانكفأت راجعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي، وإنه ليتعشى وفي يده عرق، فدخلت فقالت: يا رسول الله إني خرجت لبعض حاجتي، فقال لي عمر كذا وكذا، قالت: فأوحى الله إليه ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه، فقال: "إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن". قال ابن الجوزي في كشف مشكل: وَأما آيَة الْحجاب فَإِن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ جَارِيا على عَادَة الْعَرَب فِي ترك الْحجاب، حَتَّى أَمر بذلك، وَالَّذِي أَشَارَ بِهِ عمر لم يكن يخفى على رَسُول الله صلى الله عليه وسلم، لكنه كَانَ ينْتَظر الْوَحْي فِي الْأَشْيَاء، وَكَانَ السَّبَب فِي نزُول الْحجاب أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تزوج زَيْنَب، وَأَوْلَمَ عَلَيْهَا، فَأكل جمَاعَة من الصَّحَابَة عِنْده فِي الْبَيْت، وَهِي مولية وَجههَا للحائط، فانتظر رَسُول الله صلى الله عليه وسلم خُرُوجهمْ فَلم يخرجُوا، وجلسوا يتحدثون، فَخرج رَسُول الله صلى الله عليه وسلم فَلم يخرجُوا، ثمَّ عَاد وَلم يخرجُوا، فَنزلت: {يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لَا تدْخلُوا بيُوت النَّبِي إِلَّا أَن يُؤذن لكم} [الْأَحْزَاب: 53] .انتهى. وهذا فيه الكثير ليرينا كيف ان النص والوحي لخدمة الظروف
هنا عندما نجد امرأة من بيىة زراعية لا تحتاح لتغطية الوجه وتحاول تغطيته اي تنتقب هل تفعلها لضرورة بيئية بل بسبب ديني تعتقد وهماً انها تتقرب به الى الله ... إذا هي تلبس ذلك الملبس لغرض ديني ، والفئة التس ترتبط به هم السلفيين وهو مذهب اعرابي بامتياز حتى من نشاته ولهجة مشايخه ومعتنقيه المشوبه بالسعودة ونسمعها في المنابر وقنوات السلفيين واشرطة التسعينات المخيفة ... إذا عند ارتدائه هي تتقمص كل ما يمت لمنبع الملبس بصلة وتجد منهن من تتغير لكنتها مع الناس فيبدأ التباعد بينها والمجتمع واحداث فجوة في الإتصال مع الآخرين تشعر بذلك ثم يعيقها اكثر وضوح تردد الصوت عندما تقلل من الهواء التريبل وتعلي من مستوى البيز Bass في الأكواليزر يجعل سماع الكلام مكتوما لو كان على وضع live وهذا يربك السامع عندما يتعامل مع منتقبة بسبب وجود حاجز على الفم ، ويشعر ان الكلام خالي من الحياة فيتوتر وتتوتر هي ايضا وتتسع فجوة التواصل وتبدأ في علو صوتها حتى يصل ما تريد ايصاله ... ثم تأتي مشكلة اخرى للمنتقبة في بيئة بحرية او زراعية ... هي الرطوبة ... ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد من الشعور بارتفاع درجة الحرارة وهو شعور لا يقدره الا من عاش في بيئة جافة حيث لا تشعر بالإختناق وهو السبب الذي جعل البدو يلبسون النقاب دون حرج... ومع تغطية الوجه يحصل احتباسا حراريا مع لون النقاب الأسود الذي يمتص لضوء والحرارة ولا يعكسها كالألوان الفاتحة ... فتزداد عنفا بسبب هذا الاحتباس وتتباعد الفجوة الاتصالية بينها وبين مجتمعها تماما ، وتشعر انها منبوذة ... ولأنها من الفرقة الناجية فكل المجتمع ضال ناهيك عن الفظاظة التي تمارس بها النهي عن المنكر لأنها تعلم عدم جدوى كلامها و لأن المجتمع يلفظها فتلجأ للعنف ... وتعامل المجتمع بسوء لأنهم لا يطبقون حدود الله فتملأوالفجوة بالحقد وتلك الرسالة تصل للمجتمع فيرد عليها ويعكسها بمثلها ... ثم تضطر المنتقبة _ الغالبية وليس الجميع _ الإندماج في الجيتو السلفي المتسعود الصفات واللهجة ... وأكم من سيدات ما شاء الله تركن اطفالهن في ليالي امتحانات الثانوية العامة من اجل تحفيظ الأخوات القرآن الكريم... لا اهمية للعلم طبعا ... اذا ما حدث اختيار ديني بالضبط هي بلبسها للنقاب ليس مجرد ملابس ... انه هوية وتصرف وتأثير وتأثر ... تماما كانه جني لبسها ... مثلما لمن يذكر فيلم سبايدر الجزء الثالث عندما تسرب له فيروس اسود اللون والبسه بذلة سوداء وتحول لشرير ...وكلما ارتدى البذلة السوداء تخرج الشر الذي بداخله فهي لم تكون مجرد ملابس ... كذلك النقاب ... في النهاية لأني اطلت عليكم تخلص سبايدر مان من لعنة البذلة السوداء بالموسيقى وقرع اجراس الكنيسة بطريقة دينية ... فهل نتخلص من النقاب في وادي كمت المقدس بالإسلام نفسه أم بالعلم من هراء هذا الزي وعدم اهميته في هذا العصر المكيف ذو السيارات الفارهة المغلقة والتي لا يدخل الينا منها ذرة رمال ؟ #انسان_يفكر
#ماجد_الحداد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صدمة ادريس
-
#المتدين_الخطر
-
فرضية مستقلة ( العجل المقدس أبيس )
-
الإنفجار العظيم ٢
-
الإنفجار العظيم
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
-
ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|