|
الحكيم والمالكي & Co. يدقون طبول الحرب على الإلحاد 2/2
ضياء الشكرجي
الحوار المتمدن-العدد: 5547 - 2017 / 6 / 10 - 12:55
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أما فيما يتعلق الأمر بداعية شن الحرب على الإلحاد الثاني، أعني نوري المالكي، فأريد أن أذكّر بما تناولته في مقالة لي في 10/04/2012 ردا على خطبة نارية كان قد ألقاها المالكي في التاسع من نيسان عامئذ، حيث كانت الذكرى الثانية والثلاثين على إعدام المرجع محمد باقر الصدر، إذ جاء في كلامه: «الصدر الذي هو مدرسة للفكر التي نشأنا وتسلحنا بها في وقت كانت التحديات الفكرية الإلحادية والماركسية والعلمانية والتي استطعنا بفكره تهديم كل هذه الأفكار الغريبة». وكتبت في حينها أن رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق آنئذ قد تكلم بصفته الحزبية بوصفه (الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية)، ولم يتكلم بصفته الرسمية كرئيس لمجلس الوزراء. ولحد هنا الأمر قد يكون طبيعيا، ولكن المستهجن في الأمر أنه تكلم مرة ثانية بصفته الحاج أبو إسراء، أو الحاج جواد المالكي، وكأنه يتحدث في حسينية الشهيد الصدر أو الحسينية الحيدرية التي كان يديرها حزب الدعوة في منطقة السيدة زينب في دمشق، حيث كان المالكي مسؤول التنظيم لحزب الدعوة في المهجر السوري، لغاية سقوط ديكتاتورية صدام. كامل الجملة التي بدأت بها مقالتي للمالكي كانت كالآتي: «إن الدولة التي تتنوع بمكوناتها لا يمكن أن تبنى بمكون واحد على حساب مكون آخر، واليوم ونحن نستذكر استشهاد الصدر الذي هو مدرسة للفكر التي نشأنا وتسلحنا بها في وقت كانت التحديات الفكرية الإلحادية والماركسية والعلمانية، والتي استطعنا بفكره تهديم كل هذه الأفكار الغربية.» ولا أدري ما هي العلاقة، أو كما يعبر العراقيون أين (الربّاط) بين كون «الدولة المتنوعة بمكوناتها لا يمكن أن تبنى بمكون واحد على حساب مكون آخر»، وبين قوله إن «الصدر مدرسة للفكر نشأوا وتسلحوا بها، فاستطاعوا بفكرها مواجهة التحديات الفكرية الإلحادية والماركسية والعلمانية وهدم أفكارها». أفليس هناك من تناقض بين رفضه لإلغاء التنوع (المكوناتي) ودعوته إلى محاربة التنوع الفكري المتمثل بما أسماه بـ: 1. الإلحاد. 2. الماركسية. 3. العلمانية. 4. الحداثوية. يبدو إن المالكي يريد إحياء وتفعيل شعار «الشيوعية كفر وإلحاد»، فتوى جد صاحب الدعوة الأخير يالضرب بيد من حديد على الإلحاد رئيس التحالف الشيعسلامي. ودعوت القارئ في تلك المقالة ليتأمل جيدا كيف دمج المالكي بين (الإلحاد)، و(الماركسية)، و(العلمانية)، و(الحداثوية) التي ذكرها في جملة لاحقة محرضا علماء الدين لمواجهة خطرها وخطر بقية المفردات. وفي هذا نوع من التشويش والخلط المتعمدين كما يبدو، فهو يريد من جهة وبشكل غير مباشر أن يتهم كل العلمانيين والحداثويين بـ(الإلحاد)، وبالتالي كونهم يمثلون خطرا على الدين، لأنه عاد ليكون كـ(داعية) مدافعا عن حمى (الدين) وحمى (المذهب). فهل تصلح مثل هذه الثقافة التي يحملها رئيس وزراءنا – آنذاك - ليقود العراق الذي يفترض به - وحسب الدستور الذي شارك في كتابته - أنه «دولة [...] نظام الحكم فيها [...] ديمقراطي»، وأنه «بلد متعدد القوميات والأديان والمذاهب»، وأن «لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة»، وأن الدولة فيه «تكفل حماية الفرد من الإكراه الفكري والسياسي والديني»؟ ووجهت في تلك المقالة سؤالا لـ(الدعاة)، ما إذا كانوا ما يزالون يحلمون بتحويل العراق إلى دولة ثيوقراطية تطارد فيها محاكم التفتيش من يزاول حرية الفكر والعقيدة، ثم عقبت بأن هذا الحلم لن يتحقق، لأننا - نحن المؤمنين بمقدس الحرية - سيبقى صوتنا صادحا، ما زالت هناك فسحة من حرية يبقى المالكي مضطرا بالالتزام بإبقائها، لاستحالة التأسيس لديكتاتورية جديدة، لتعدد المتصارعين على التفرد بالسلطة. وعودا إلى دعوة الضرب بيد من حديد على الإلحاد والملحدين التي أطلقها رئيس المجلس الأعلى، رئيس كتلة المواطن، رئيس الائتلاف الوطني، رئيس التحالف الوطني، رئيس مؤسسة شهيد المحراب، إلى آخر القائمة. فأقول إذا كانت فعلا هناك ظاهرة إلحاد، فبلا شك يتوزع هؤلاء المواطنون الملحدون إلى قسمين، قسم اختار الإلحاد عن قناعة، بعد تفكر وتدبر، سواء أصاب في النتيجة أو أخطأ، فهذا حقه كإنسان حر وحقه كمواطن أن يختار ما يوصله إليه عقله وما تمليه عليه قناعاته، والقمع لا يمكن أن يلغي القناعات، بل قد يجذرها ويقوي تمسك أصحابها بها. وقسم آخر، هم أولئك الذي أصيبوا بخيبة أمل في الإسلاميين، وعموم (المتدينين) الذين مارسوا السياسة فأفسدوا وسرقوا أو هدروا المال العام، وأججوا الصراعات، وأهملوا الخدمات الضرورية، وضيعوا الفرصة على العراق في الانطلاق ببداية جديدة واعدة بعد الدكتاتورية. ولكني لا أشك في أن عمار الحكيم ونوري المالكي وشركاهما يحسبون حتى المؤمنين اللادينيين ملحدين، لأن الإلحاد عندهم ليس عدم الإيمان بوجود الخالق فحسب، بل حتى الإيمان بالله دون الإيمان بالدين هو إلحاد عندهم، ثم هناك شريحة واسعة بتقديري من اللاأدريين فهم ليسوا ملحدين ولا هم مؤمنين، بل ببساطة لا يدرون، ولا يريدون أن يدروا، فدعوهم في لاأدريتهم ولا تنعتوهم ملحدين. وأخيرا أقول لا يخفى على أحد إن دعوة الضرب من حديد، موجه إلى التيار المدني الذي يتظاهر منذ ما يقارب الثلاث سنوات ضد الفساد والمفسدين وضد المحاصصة المكوناتية والحزبية وضد الطائفية السياسية، وكل السياسات التي أضرت بالعراق وبالعراقيين وبعملية التحول الديمقراطي، وحالت دون بناء دولة المواطنة، دولة المؤسسات، دولة سيادة القانون، الدولة المدنية التي تصون الحرية الدينية من جانب، وتعتمد من جانب آخر الفصل التام بين الدين والتدين من جهة، والدولة والسياسة والشأن العام من جهة أخرى، في ظل قضاء مستقل ونزيه، وتعتمد العدالة الاجتماعية وتسعى لتحقيق مجتمع مرفه ومتقدم، يتمتع بالخدمات الضرورية، بل وما دون الضرورية؛ هذا كله الذي كان مشروعكم الإسلاموي قد أثبت فشله في تحقيق الحد الأدنى منه، أيها القلرعون طبول الحرب على التيار المدني بعد أن تريدون وصمه بالإلحاد، ولو كان علي حاضرا، لقال لكم: ملحد عادل خير من إسلامي ظالم. 08/06/2017 ملاحظة: بعض فقرات المقالة استقطعت من مقالتين سابقتين لي، هما مقالة «رئيس وزرائنا يعلن الحرب الفكرية ضدنا نحن العلمانيين» في 10/04/2012 ومقالة «لست مسلما .. لماذا؟» بثلاث حلقات في 18، و19، و21/01/2016.
#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحكيم والمالكي & Co يدقون طبول الحرب على الإلحاد 1/2
-
100 محرمات الدين مباحات الله ومباحات الدين محرمات الله
-
99 مخالفة أحكام الدين طاعة لله
-
98 التحول الديني والدين كعامل تفريق وأهمية الانفتاح
-
97 الدين ومصادرة حرية الاعتقاد 3/3
-
96 الدين ومصادرة حرية الاعتقاد 2/3
-
95 الدين ومصادرة حرية الاعتقاد 1/3
-
94 حجاب العقل وحجاب الشعر
-
93 جدوى الإصلاح الديني
-
92 مدى حاجة الإنسانية إلى النص الديني
-
91 بين تنزيه الله وتنزيه الدين
-
90 معنى كون الإنسان خليفة الله
-
89 أربع مقالات في نقد الدين
-
88 النسبية والإطلاق بين عالم الواقع وعالم التجريد
-
87 الإيمان والإلحاد واللاأدرية بتجرد 3/3
-
86 الإيمان والإلحاد واللاأدرية بتجرد 2/3
-
85 الإيمان والإلحاد واللاأدرية بتجرد 1/3
-
84 مع مراسلات بيني وقارئين للكتاب الأول
-
83 دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
-
82 مقدمة «الدين أمام إشكالات العقل»
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|