أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - باب أسباب النزول: الكشاف Focus الذى يخشاه الأصوليون















المزيد.....

باب أسباب النزول: الكشاف Focus الذى يخشاه الأصوليون


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5542 - 2017 / 6 / 5 - 14:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



أعتقد أنّ أهم محور تناولته كتب (تفسيرالقرآن) خاصة أمهات الكتب التراثية، مثل ابن كثير، الطبرى والقرطبى.. إلخ ، هو التعرض للسبب الذى من أجله نزلتْ بعض الآيات، ولذلك أطلق بعض الفقهاء مصطلح (باب أسباب النزول) وهذا الباب- كما أعتقد – هو بمثابة الكشاف أو وفق الكلمة الإنجليزية الأكثر دقة Focus والتى تعنى – كما جاء فى القواميس مثل (المورد الوسيط) أنّ أدق تعبير عنها إلى اللغة العربية: بؤرة تركيز، ومحرق.. إلخ ولأنّ توضيح أسباب نزول بعض الآيات، تكشف حقيقة العلاقة بين النص القرآنى والواقع، وأنّ الواقع يسبق النص (وليس العكس) وبالتالى فإنّ النص لم يكن (سابق التجهيز) قبل حدوث الواقعة على أرض الواقع، ولعلّ (ذلك الكشاف : بؤرة التركيز) هو ما انتبه إليه الأصوليون، فأخذوا ذلك الموقف العدائى من (باب أسبب نزول القرآن) وشوّهوه وافتروا على كل من تناوله فى دراساته.
ولكنهم فى هجومهم – حتى على أصحاب أمهات الكتب التراثية- تجاهلوا العلاقة بين النص الدينى ومجتمعه، خاصة وأنّ تلك العلاقة تــُــنتج سؤالاغاية الأهمية: من أنتج الآخر؟ النص أنتج مجتمعه، أم أنّ المجتمع هوالذى أنتج النص؟ وأدق دليل على ذلك التمعن فى أسباب نزول القرآن حيث الآيات العديدة التى تبدأ ب (يسألونك) مثل ((يسألونك ماذا ينفقون)) و((يسألونك عن الشهرالحرام)) و((يسألونك عن الخمر)) و((يسألونك عن اليتامى)) إلخ، بل إنّ الأمر وصل لدرجة السؤال عن المحيض. وكان من رأى المفكر الراحل الجليل خليل عبدالكريم أنّ تلك الأسئلة شديدة السذاجة أدركتها شعوب عديدة بالفطرة، ولم تكن فى حاجة إلى السؤال عنها، كما فعل المصريون القدماء.
كما أنّ أسباب النزول، توضح الكثيرمن العادات التى كانت منتشرة لدى العرب (قبل الإسلام) ويرغبون فى معرفة هل يستمرون عليها أم لا؟ والمثال الأشهرهوما نصـّـتْ عليه آية ((نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنىّ شئتم)) (البقرة/223) وجاء فى تفسيرالجلاليْن لهذه الآية ((نساؤكم حرث لكم، أى محل زرعكم (الولد) فاتوا حرثكم أى محله وهو القبل (أى) كيف شئتم من قيام وقعود واضطجاع وإقبال وإدبار. ونزلتْ هذه الآية ردًا على قول اليهود: من أتى امرأته فى قبلها من جهة دبرها جاء الولد أحول)) (مطبعة الشمرلى- بتصريح من مشيخة الأزهربرقم330- بتاريخ15/7/1979) أما فى أسباب النزول للسيوطى فجاء ((أخرج البخارى عن ابن عمرقال: نزلتْ هذه الآية فى إتيان النساء فى أدبارهنّ.
وعن أسباب نزول الآية 24من سورة النساء (والمحصنات من النساء إلاّما ملكت أيمانكم) روى مسلم وأبوداود والترمذى والنسائى عن أبى سعيد الخدرى قال: أصبنا سبايا لهنّ أزواج، فكرهنا أنْ نقع عليهنّ. فسألنا النبى فنزلتْ الآية. وأنّ (ماملكتْ أيمانكم) أى ((ما فاء الله عليكم)) فاستحللنا بها فروجهنّ. وأخرج الطبرانى عن ابن عباس قال: نزلتْ هذه الآية يوم حنين لما فتح الله حنينــًـا أصاب المسلمون نساء أهل الكتاب لهنّ أزواج. وكان الرجل إذا أراد أنْ يأتى المرأة قالت: إنّ لى زوجـًـا. فسئل الرسول عن ذلك فنزلتْ الآية)) والمعنى المُـستخلص من تلك الآية وتفسيرها أنّ الرسول منح أتباعه رخصة مباشرة السبايا اللائى وقعنَ فى الأسر، رغم أنهنّ متزوجات. وهونفس تفسيرالجلاليْن.
وعن أسباب نزول آية ((لايستوى القاعدون..إلخ)) (النساء/95) روى البخارى عن البراء قال: لما نزلتْ هذه الآية قال النبى ادع فلانــًـا فجاءه ومعه الدواة واللوح والكتف، فقال: اكتب ((لايستوى القاعدون من المؤمنين والمجاهدون فى سبيل الله)) وكان (ابن مكتوم) يجلس خلف الرسول. فقال: يارسول الله أنا ضرير. فنزلتْ مكانها ((لايستوى القاعدون من المؤمنين غيرأولى الضرر)) وهكذا يتبيـّـن أنّ (الواقع) كان يفرض نفسه على النص بالاضافة أوبالتعديل لذلك– كما كتب خليل عبد الكريم عن ظاهرة الناسخ والمنسوخ أنه من بين 114 سورة توجد 71سورة بها نسخ أى مايقرب من ثلثيها منها 25 سورة فيها ناسخ ومنسوخ و6منها تحتوى على ناسخ والأربعين الباقية تضم المنسوخ فقط.
وعن أسباب نزول آية ((يا أيها النبى قل لمن فى أيديكم من الأسرى..إلخ)) (الأنفال/70) روى الطبرانى فى (الأوسط) عن ابن عباس قال: فىّ والله نزلتْ حين أخبرتُ رسول الله بإسلامى وسألته أنْ يحاسبنى بالعشرين أوقية التى وُجدتْ معى، فأعطانى بها عشرين عبدًا)) وعن أسباب نزول آية ((ومنهم من يقول إئذن لى ولاتفتنى)) (التوبة/49) أخرج الطبرانى وأبونعيم وابن مردويه عن ابن عباس قال: لما أراد النبى أنْ يخرج إلى غزوة تبوك قال للجد بن قيس: يا جد بن قيس، ماتقول فى مجاهدة بنى الأصفر؟ فقال: يا رسول الله إنى امرؤ صاحب نساء، ومتى أرى نساء بنى الأصفرأفتن. فأذن لى (ولا تفتنى) فأنزل الله الآية. وأخرج ابن أبى حاتم وابن مردويه من حديث جابربن عبدالله مثله. وأخرج الطبرانى من وجه آخرعن ابن عباس أنّ النبى قال: اغزوا تغنموا بنات الأصفر. فقال ناس من المنافقين: إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله الآية.
وعن أسباب نزول آية ((منهم من عاهد الله لئنْ أتانا من فضله لنصدقنّ..إلخ)) (التوبة75) أخرج الطبرانى وابن مردويه وآخرين أنّ ثعلبة بن حاطب قال: يارسول الله ادع الله أنْ يرزقنى مالا. قال ويحك يا ثعلبة... قال ثعلبة: والله لئنْ أتانى مالا لأوتينّ كل ذى حق حقه. فدعا له. ثم أنزل الله على رسوله ((خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)) (التوبة/ 103) فقال الرسول: ((ما هذه إلاّ أخت الجزية))
ومن بين الأدلة الكثيرة على أنّ القرآن كان يـُـتابع الأحداث الجارية على أرض الواقع، ما رواه الترمذى والنسائى والحاكم وغيرهم عن ابن عباس، بخصوص أسباب نزول آية ((ولقد علمنا المُـستقدمين منكم ولقد علمنا المُـستأخرين)) (الحجر/24) فقال ابن عباس: كانت امرأة تصلى خلف رسول الله.. وكانت حسناء، فكان بعض القوم يتقدم حتى يكون فى الصف الأول. ويستأخربعضهم حتى يكون فى الصف المؤخر، فإذا ركع نظرمن تحت إبطيه، فأنزل الله الآية المذكورة.
ومن بين الأدلة الكثيرة ماذكره عمربن الخطاب الذى قال: وافقنى ربى فى ثلاث (وفى بعض الروايات كما ذكرأنس بن مالك فى أربع) وعند آخرين مثل ابن جريروابن المنذروابن حاتم وآخرين أنّ الله وافقه فى آية خامسة (أسباب النزول– الواحدى النيسابورى) وهكذا يتأكــّـد أنّ القرآن كان يـُـلاحق الأحداث على الأرض ويرد على وقائع مُـحـدّدة.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مثقف خارج طابور الثقافة السائدة
- العلاقة بين الأنبياء والرب فى العهد القديم
- الطابع القومى للشعوب وأثره على الإسلام
- العلاقة العضوية بين النص القرآنى والواقع
- مغزى قول الخليفة على: مصرافتتحها الفجرة
- هل يمكن شفاء العروبيين من (غيبوبة) الناصرية؟
- تعدد أسماء الآلهة بتعدد لغات الشعوب
- زوجة الخديو المتمرّدة على تراث التخلف
- صحيفة السياسة وحزب الأحرار الدستوريين
- الجذرالتاريخى للإرهاب وعلاقته بالغزو
- حزب الأحرارالدستوريين: ما له وما عليه
- الحزب المصرى الديمقراطى وظروف نشأته
- هل كان عبدالناصرحليفا للعمال وضد الإخوان؟
- الأحزاب السياسية قبل يوليو1952 (3)
- سليمان بين العهد القديم والقرآن
- الحول الثقافى : نصر أبوزيد نموذجًا
- الأحزاب السياسية قبل يوليو1952- (2) حزب الأمة
- العلاقة بين الرأسمالية ومبادىء الاشتراكية
- المواجهة بين الجامعة المصرية وفكرة (الجامعة الإسلامية)
- الأحزاب السياسية وموقفها من العلمانية (قبل ثورة1919) 1- حزب ...


المزيد.....




- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...
- 40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - باب أسباب النزول: الكشاف Focus الذى يخشاه الأصوليون