أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمد عبد الرضا شياع - خليل حاوي : سنديانة الشعر والموت














المزيد.....

خليل حاوي : سنديانة الشعر والموت


محمد عبد الرضا شياع

الحوار المتمدن-العدد: 1446 - 2006 / 1 / 30 - 06:46
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


تدعو قراءة آثار خليل حاوي ( 1919- 1982 ) إلى الإقامة بين المرئيّ واللاّمرئيّ, بين الحضور والغياب.. إقامة تتحقّق برسم خطوط تأخذ القارئ إلى رحلة عميقة لعالم مليء بالدّهشة والغواية، حيث جذور الشّعر تأتي من هناك, حينما تلامس عيون المتلقّي ضوء الشّمس وسحره المتحوّل إلى ألوان تكتب القصيدة وتكتبها القصيدة في الآن ذاته.. أعماق حاوي دفينة تتفجّر فيها الأضداد وتتشابك فيها الدّلالات. إنّها كون للتّجلّي والانكشاف لأشياء ظلّت رابضة على تخوم الفراغ. من هنا يتجسّد الاتّحاد بين الكائن والممكن التّائقين أبداً لصنع هذا الخطر الجميل: القصيدة.
فقصيدة حاوي- المنعوتة بالتّفلسف والغموض- هي الأكثر كشفاً، والأكثر فهماً للذّات والواقع معاً، لأنّها نتاج رؤيا فلسفيّة، وخيال حالم, بقدر ما هي خاصّة هي عامّة. وكأنّها تطبيق لنصيحة نوفاليس: " أن نحلم وألاّ نحلم في آن واحد: في هذا التّركيب تكمن العبقريّة ".
من هنا كانت قصيدة حاوي مرفوضة بقدر ما هي مقبولة، لأنّها فلسفة للذّات وللموضوع. إنّها فرس جموح صعبة الانقياد. أو هي المرأة النّافرة التي تحدّث عنها ابن عربيّ. إذ يتطلّب فهمها معايشة للحظة الكتابة. فإذا كان زمن القراءة غير زمن الكتابة يتحقّق النّفور، وبخلافه يتجلّى الفهم فيتعانق زمنا الإبداع.
لقد تمرّد خليل حاوي على القيم الشّعريّة المشتركة, ولم يكن هذا التّمرّد توليفاً لـ"ما فوق الطّبيعة " ومجافاة للواقع كما فعل بودلير، وإنّما هو صراع حواريّ وتماسّ جذريّ لأرض هذا الواقع. فكانت قصيدة حاوي مخاضاً لهذا الصّراع المتجلّي بين ما كان وبين ما يريده الشّاعر أن يكون. إنّها الأثر الخلاّق والمُبْدَع, به يتحقّق التّلاشي وبه يتوحّد نبض الحياة: الشّعر.
تحمل قصيدة حاوي شعلة تفرّدها المتّقدة بالفكر والفكرة, وتتوهّج بلغزها الرّافل بالظّمأ الإنسانيّ والمنشده بالتّغيير والتّحوّل لعالم يتغنّى بروح العصر وقلقه الثّاوي في أعماق اللاّشعور:
في عروق بعضها حمّى ربيع
وجحيم يبتلينا
بعضها صمت ثقيل وجليد
أن يكن, ربّاه
لا يحيي عروق الميتينا
غير نار تلد العنقاء نار
تتغذّى من رماد الموت فينا,
في القرار
فلنعان من جحيم النّار
ما يمنحنا البعث اليقينا.
الشّاعر: هنا لا يشيح بوجهه بعيداً عن الواقع باستدعائه الملامح الأسطوريّة، وإنّما أراد أن يجعل الأسطورة تتغلغل في واقعه الأسيان، ليجعله متمرّداً على زمنيّته المريرة، ولعلّ هذا الأسلوب صار سمة الشّعراء المعاصرين وبخاصّة التّمّوزيّين منهم, بيد أنّ ما يمنح حاوي تفرّده هي الغنائيّة التّي يتأسّس عليها البعد الأسطوريّ، أي أنّها غنائيّة أسطوريّة. الأمر الذي يمكن أن ندرك كنهه أكثر في هذه الأبيات:
يا جمال الخصب, يا تمّوز, يا شمس الحصيد
بارك الأرض التي تعطي رجالاً
أقوياء الصّلب نسلاً لا يبيد
يرثون الأرض للدّهر الأبيد
بارك النّسل العتيد
بارك النّسل العتيد
بارك النّسل العتيد
يا جمال الخصب, يا تمّوز, يا شمس الحصيد.
تمنح هذه التّكراريّة _ والتي تشبه الحركة المائجة _ القصيدة رمزيّتها الغنائيّة وعمقها البعيد الذي ينمو وينمّي معه حالة صراع بين الواقع والخيال بين الحقيقة والحلم. وتكشف المقاربة الواعية لهذا البناء عن خلخلة للواقع، وعن مسعى للتّمرّد عليه، وهو أمر محكوم بالضّدّيّة العميقة التي تقوم عليها فلسفة حاوي المتجلّية في أكثر من مؤلّف نثريّ نذكر من بينها " العقل والإيمان بين الغزاليّ وابن رشد ", ناهيك عن تجلّيات هذه الفلسفة في كتاباته الشّعريّة التي ناهزت الخمس مجموعات: " نهر الرّماد, النّاي والرّيح, بيادر الجوع, الرّعد الجريح, وجحيم الكوميديا ". وقد تضمّنت بعض هذه المجموعات مطوّلات تصلح لأن تكون كلّ واحدة منها مجموعة مستقلّة بذاتها، نظراً لتعدّد التّيمات وتنوّع " الصيغة " الشّعريّة التي كتبت بها.
لقد ترك وعي حاوي الفلسفيّ أثره النّازف في خبايا نفسه المترعة بحساسيّتها الشّعريّة، ممّا جعله يموج في بحر من الآلام، تطلّ عليه عبر تضاريس الحياة التي رفضها الشّاعر بكلِّ مآسيها, ناشداً حياة أخرى أكثر جدوى, فيها يعثر المرء على مبتغاه المفتقد.. لكنّ صورة الحياة الباهتة ظلّت ترتسم أمامه، وظلّ هو ممزّقاً بتصوّراته الفكريّة وبفلسفته المتوغّلة في أعماق اللاّشعور، وبانشغاله في تبدّلات العالم الحضاريّة.. فتشظّى زمانه بين الماضي والحاضر وتحجّرت رؤياه على تخوم المستقبل وكأنّ آلة الزّمن تلعب معه لعبتها المخادعة.
وعرفت كيف تمطّ أرجلها الدّقائق
كيف تجمد, تستحيل إلى عصور
وغدوتُ كهفاً في كهوف الشّطّ
يدفع جبهتي ليل تحجّر في الصّخور.
إنّ وعيه الحادّ بالزّمن وبالتّبدّلات جعل آليّة الحزن تدور في أعماقه لتطحن ما تبقّى لديه من طموحات تبدّدت بجلاء أمام الاجتياح الإسرائيليّ لبلده لبنان, والتّي كثيراً ما حلم بها لأن تكون فردوساً أرضيّاً, تنبت على شطآنها الرّمليّة حروف قصائده حبّاً وورداً.. لكنّ حلمه تبدّد وأريج كلماته تلاشى, فاستدعت ذاكرته قدّاس الموت الذي كتبه ذات يوم وهو يقول:
عمّق الحفرة يا حفّار, عمّقها لقاع لا قرار
يرتمي خلف مدار الشّمس ليل من رماد
وبقايا نجمة مدفونة خلف المدار.
تكشف هذه الأبيات عن بعض من رؤياه الفلسفيّة المتجلّية عبر كتاباته الشّعريّة المنبعثة من رعب الحياة الموحش والكئيب. تلك الحياة التي أبت عناصرها إلاّ أن تحضر دائماً في زورق الموت الّذي احتجّ به الشّاعر على كلِّ قبيح ومرفوض, ليعلن موته بالانتحار ولسان حاله يردّد ما قاله بول فاليري: " الانتحار حركة يأس للتّخلّص من كابوس رهيب ". مبرهناً على أنّ " الموت يعشق الشّعراء كما يعشق النّيل العذارى ". بهذه الرّؤيا الفلسفيّة عاش خليل حاوي وبها مات، رافضاً إلاّ أن يهيئ قدّاس موته بذاته، وينثر أزهار القصيدة الحزينة فوق قبره، لتكون سنديانة عشق تمد خطاها باحثة عن سعادتنا المفتقدة...



#محمد_عبد_الرضا_شياع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد علي شمس الدّين والتّحولات اللوركية في شعره


المزيد.....




- الجيش الأوكراني يتهم روسيا بشن هجوم بصاروخ باليستي عابر للقا ...
- شاهد.. رجل يربط مئات العناكب والحشرات حول جسده لتهريبها
- استبعاد نجم منتخب فرنسا ستالوارت ألدرت من الاختبار أمام الأر ...
- لبنان يريد -دولة عربية-.. لماذا تشكّل -آلية المراقبة- عقبة أ ...
- ملك وملكة إسبانيا يعودان إلى تشيفا: من الغضب إلى الترحيب
- قصف إسرائيلي في شمال غزة يسفر عن عشرات القتلى بينهم نساء وأط ...
- رشوة بملايين الدولارات.. ماذا تكشف الاتهامات الأمريكية ضد مج ...
- -حزب الله- يعلن استهداف تجمعات للجيش الإسرائيلي
- قائد الجيش اللبناني: لا نزال منتشرين في الجنوب ولن نتركه
- استخبارات كييف وأجهزتها العسكرية تتدرب على جمع -أدلة الهجوم ...


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمد عبد الرضا شياع - خليل حاوي : سنديانة الشعر والموت