أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد علوكة - هليل القبة الايزيدية















المزيد.....

هليل القبة الايزيدية


خالد علوكة

الحوار المتمدن-العدد: 5507 - 2017 / 4 / 30 - 04:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(هليل القبة الايزيدية )
الاديان الكتابية معظمها اتخذت لها رموز لتزين معابدها واماكن عبادتها بينما لانرى هذه الرموز على كُتبها المقدسة بل تعتبر كل كلمة في الكتاب مباركة بالفكرة المستوحاة والعبرة منها ، فمثلا اليهودية اتخذت نجمة داود رمزا لها ، والمسيحية كانت رمز السمكة اول امرها ثم اتخذ رمز الصليب فيما بعد .
اما المسلمين فلم يكن لهم رمز معين فلو رجعنا الى بدايتهم فان رايات واعلام الغزوات والفتوحات كانت ملونه اما سوداء او بيضاء ولم نجد لها اي رمز للهلال مثلا وحسب مصادر التاريخ فان راية الهلال لم تكن موجودة زمن الرسول ولا الخلفاء الراشدين ولاحتى زمن الدولة الاموية انما كانت زمن البيزنطيين و اتخذت رمزا للمسلمين عند سيطرة الدولة العثمانية لتكون مقارنه مع وجود رمز الصليب بعد الفتوحات للدول المسيحية.اذن ليست للمسلمين رمز خاص لان الشريعة تحرم الصور والشعارات ، عكس اتخاذ رمز الصلب للمسيح ونجمة داود لليهود لعدد ايام الخلق السته او كون اول حرف من نجمة داود تمثل الحرف الاول والاخير في العبرية لاسم نبي داؤد .
في الديانة الايزيدية حالهم مثال (نبي ابراهيم لايعبد الصور والمشبهات ) وتكون مستبعدة كثيرا الصور والشعارات كعلامة فارقة او للتشبيه بل تصور الخالق العظيم في الروح والقلب (علما لديهم تجليات الله مع كل شئ في الكون وبالحق دون ان ينقسم سبحانه ) وربما تكون صور فقدت نتيجة الفرمانات او الاضطهادات الكثيرة ، لكن في كل الاحوال طاعة الله ليست في صورة .. ولو نجد موخرا رسومات معينة لافراد يصور لنا الطاؤوس .
طبعا صورة الهلال ترمز للقمر وعلامة الشمس معروفة . وفي الحضارة السومرية حطوا علامة الهلال لانهم يقدسون الهة القمر (انانا) .. وفي حضارة البابليين اختاروا الهلال اشارة على الالهة الاسطورية ( سِن ) وهي نفسها مع انانا الهة القمر والوقت .
ودوما نرى نجمه داخل هلال وتعني الالهة شاماس او بالعربي شمس واجتماع الرمزين مع بعض معناه اجتماع القوة السماوية في هذه المملكة او الملك نفسه – من موقع كاميليا . والشمس يصل ضوئها للارض في 8 دقائق بينما القمر يصل نوره في ثانية وثلث . ومنه نرى قرب واهمية القمر في تأثيره وتداخله في طبيعة البشرية فمن فوائد القمر المباشرة يحدث المد والجزر وكذلك يتعاقب مع الدورة الشهرية للمرأة ويعتبر تقويما للزمن . واضافة الى عكسه ضوء الشمس وامتصاص النيازك كدرع واقي منها .ومن مساؤه انه عند اكتماله بدرا تزيد نسبة الجرائم في الارض حسب احد العلماء ..... وكذلك للشمس فوائد عظيمة غير مباشرة منها لصحة الجسم وتوازن الكون ومنها ضارة كارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحرائق وتيبس كثير من المحاصيل والجفاف والتصحر في الاراضي .
اذن تاثير الشمس والقمر كبير على الطبيعة والانسان ، والشمس تعتبر بنت القمر وكثيرا مانرى الهلال وفي وسطه نجمه تمثل الشمس كما في العلم التركي واليمني باعتبار القمر يحمي الشمس وكذلك رمز الهلال كونه يشبه قرني الثور الذي له قوة وطاقة كونية مجدها التاريخ .
وجهة نظري: تقول تم موخرا في بعشيقة وبحزاني بهمة الاخيار إعادة بناء القبب التي هدمها دواعش الخليفة وهذا فوز كبير لاهل الايمان والخير ضد اذناب الكفر والرذيلة ومن والاهم ، وقد اعيدت الاشكال الهندسية تطابقا مع القديم منها وهذا ايضا انجاز كبير ولكن تم بعض التبديل في الرمز فوق القبب من رمز الهليل الى رمز الشمس.. وارى لابأس في ذلك ولكن وضع الهلال اقدم تاريخيا وذوعلاقة روحية وعبادة في الليل الدامس ولافرق بينهما ولكن التمسك بالقديم افضل من التجديد الذي لايمكن الوصول الى تاريخ وضعه وكما انه ليس له علاقة بالاديان الحديثة كالمسلمين الذين لم يعرفوا الهلال رمزا الا في وقت متاخر كما ذكرت وايضا هذا موضوع تاريخي قديم لايمكن ان يكون تابع للمسلمين او باسمهم فهذا ملك كون الارض والسماء ، وكان للهلال ( انتشار في بابل واشور قبل المسيحية والاسلام ، وكذلك يعتقد جاء من اسطورة ديانا الرومانية القديمة التي هي اسطورة اله القمر اليونانية وتبنتها المسيحية البيزنطية وتبناه بعد ذلك اسلام تركيا – حسب ابونا صبري القس في كتابه الموجز في الاديان ).. رمز القمر قريب التفاعل مع الانسان وروح الحياة على الارض بينما الشمس كمقدس سماوي لايمكن باي حال حتى النظر الى ضوئها وخلق النور قبل الاجرام السماوية فكيف لك ان تنزله برمز لتضعه فوق المزارات الارضية فهو ضوء لايمكن تحمله او لمسه و قد يكون تقديس الشمس طاغي على كل الشعوب القديمة ومنهم من خشع وقال هذا ربي .... لكن الفكرة من قصد البقاء على القديم افضل من تبديله الذي حدث كرد فعل لوجوده عند غيرنا ونحن اقدم منهم ولايستند التغيير الى نص او سند سوى رد فعل وقد نجد كثير قباب بدون هليل ، والخوف من القادم ان يحدث تغيير مشابه يكون سلبي النتائج فيما يخص قدم الديانة الايزيدية ...
ولو رجعنا الى موضوع الهليل فانه باق ومن اسمه وهو ليس مجرد قطع قماش او معدن كما تراه العين بل لانه (هوله هوله طاووس ملك ) دعاء الحماس السماعي الايزيدي . ولو نقف قليلا في المعنى في لغة العرب تعني فزع وعجب وايضا تاتي نار التهويل ، ، وقد يكون (الاهلال) رفع الصوت بالتلبية فهو مهل حسب لسان العرب ، وقد نجد (هولا ) عند الفرس ( هي احتفالات قومية عسكرية تقوم بها جماعة {الخالصة } لاظهار قابلياتهم القتالية ) من كتاب الموجز في الاديان /2 للاب صبري القس ، وفي التاريخ نجد قراءه لها في كائن اسطوري سومري و(( يحدثنا هارولدبيك في كتاب الطوفان عن اونس قائلا – ويحكى لنا بيروسوس عن اسطورة عن كائن {هًولًه} غريب يدعى أونس نصفه سمكة ونصفه الاخر انسان خرج من البحر وجاء بالمعرفة لسكان مابين النهرين )) . ونجد صلة الموضوع ايضا في كتاب الحياة اليومية في بلاد بابل واشور ل جورج كونتينو ، يقول عن هذا المخلوق (يمضي هذا الكائن في النهار مرشدا بين الناس بكل انواع المعرفة ثم يرجع كل ليلة الى الاعماق ويستمر ظهوره اربعة مرات وكل مخلوق يكمل العمل الذي بدأه سابقه ، ونتيجة لهذا المفهوم بالذات عن المعرفة الموحى بها صارت هذه المعرفة ليست محترمة وحسب بل مقدسة ايضا ) .
ويقترب فراس السواح في كتابه مغامرة العقل الاولى في( هيلولويا وهي صيحة مستعملة ومتداولة في الاناشيد القدسية .. كانت رمزا لعبادة الاله ديونسيوس بصيغة ايلو ليو ELELEu وهي مشتقة من الكلمة السومرية IA-u والتي تعني السائل المخصب ومنها اله السائل المخصب الذي هو حدد في ديانات الشرق الاوسط القديمة ) ..
والخلاصة إن ماموجود في القبب له اصل في تكوينه وهوليس وليد الصدفة او رغبة ما ، لان الاقدم يتبعه الحديث بالظهوروليس العكس وقد يقلده واي تبديل لابد ان لايحدث على حساب الاصل في افراغ روح القديم وتراثه العميق والا مافائدة ان نقول (اننا اقدم الاديان !!! ). ومهما تعمقنا فان القبب او المزارات الايزيدية لها خصوصية تنفرد بها هندسيا وقدسيا وتاريخا عن كثير اديان ونجد ذكر القبة السماوية في قصة الخلق البابلية (اينوما ليش) وفي سفر التكوين الاصحاح الاول . ومنه قبة واحدة لكل مزار كافية رغم تجاوز البعض في بناءعدة قبب على خط واحد مقلدا صناعة الاديان الاخرى .



#خالد_علوكة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النداء الاخير
- دين الانسان
- ( الرد على مقال سعد محمد مهدي غلام عن اليزيدية )
- دين الله
- ( اقليم يزدا .. بِلا .. يزدا )
- لغة الله او خودى (واحدة )
- أسماء الله في الاديان
- افكار للتعايش والاعمار
- برلمان سكران لشعب حيران
- بعشيقة وبحزاني في كتاب ليدي درور(طاووس ملك اليزيدية )
- (غداَ قد .. لايأتي ..! )
- عرض كتاب ( سنجار وأهميتها الاستراتيجية )
- مشاهدات من تركيا
- ترجمة النصوص الدينية الايزيدية
- الجزء الثالث والاخير من / مقال الاثار الاقتصادية والاجتماعية ...
- ((الجزء الثاني )) من مقال (الاثار الاقتصادية والاجتماعية وال ...
- الاثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية في غزو داعش ل بعشيقة ...
- مختصر غير مفيد !
- هنا فرنسا
- تدمير شعب العراق الى متى ؟


المزيد.....




- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...
- قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد علوكة - هليل القبة الايزيدية