أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر سلام - أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال -2















المزيد.....

أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال -2


عمر سلام
(Omar Sallam)


الحوار المتمدن-العدد: 5487 - 2017 / 4 / 10 - 05:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال -2

هذا المقال الثاني الذي يفند تاريخية شخصية أبو بكر الصديق ولم أكن انوي كتابة هذا المقال لان البعض اعتبر ان المقال الاول غير مقنع بما فيه الكفاية، وكنت احتفظ بأوراقي وادلتي لأصدرها في كتاب يتحدث عن أبو بكر الصديق، غير ان ضعف الإمكانيات قد يؤخر الكتاب، والهدف بالمحصلة هو تقديم الحقيقة، بنقد سطوة التاريخ علينا اذ ما زال التاريخ يضع صخرته الثقيلة على اجسادنا ليمنعنا من التقدم الى الامام. واعتمد في ذلك فقط على المكتبة الإسلامية كي لا يشكك باي كاتب.
في المقال السابق قلت ان اسم أبو بكر الصديق استقر لاحقا على الاسم التالي
(عَبْد اللَّه بْن عثمان بْن عَامِر بْن عَمْرو بْن كعب بْن سعد بْن تيم بْن مرة بْن كعب بْن لؤي الْقُرَشِيّ التيمي، أَبُو بَكْر الصديق بْن أَبِي قُحافة، واسم أَبِي قحافة: عثمان)
نلاحظ ان والد أبو بكر هو عثمان بن عامر بن عمرو

ولكن في الكتب الأولى للسيرة وضع اسمه على الشكل التالي
من تفسير مقاتل بن سليمان
(فأخبره النبي-صلى الله عليه وسلم-فالتزمه أبو بكر، فقال: أشهد أنك صادق. فسمي يومئذ الصديق اسمه عتيق ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن مرة).
ومن سيرة ابن هشام
(نَسَبُهُ: قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: ثُمَّ أَسْلَمَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي قُحَافَةَ، وَاسْمُهُ عَتيق، وَاسْمُ أَبِي قحافة عُثمان بْنِ عَمرو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بن تَيْم بن مُرّة بن لُؤَي بن غالب بن فِهر.)

أي ان والد أبو بكر هو عثمان بن عمرو، وليس عثمان بن عامر بن عمرو، وعثمان بن عمرو هو الاسم الاصح لأنه ورد في مصادر من أقدم المصادر وهو تفسير مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى (المتوفى: 150هـ) وفي سيرة عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين (المتوفى: 213هـ).
والقارئ العادي لن يلاحظ الفرق، الا ان الفرق شاسع جدا يكمن فيه قلب حقائق كاملة.
من هو عثمان بن عمرو الذي تقول الكتب الأولى انه والد أبو بكر الصديق:
في كتاب المحبر
(أجواد الجاهلية
ومن بنى تيم بن مرة: (شارب الذهب) وهو عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة.)

ومن أنساب الأشراف للبلاذري
(عُثْمَان بْن عَمْرِو بْنِ كعب بْن سَعْد ابْن مرة،
ويقال لعثمان: شارب الذهب، وذاك أنه دق لؤلؤات فشربهن، ويقال: بل كَانَ يبذل الدنانير فِي الخمر فقيل إنما يشرب الخمر بالذهب، وقيل كَانَ سخيا فقيل هُوَ يشرب الذهب شربا لكثرة نفقته.
فولد عُثْمَان:
معمر بْن عُثْمَان، وعمرو بْن عُثْمَان، وعمير بْن عُثْمَان، وزهرة بْن عُثْمَان، وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن عُثْمَان،
وَكَانَ يقال لَهُ: ابْن شارب الذهب، وَهُوَ الَّذِي قَالَ: دخلنا مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عمرة القضية فسلك فيما بين الصخرتين اللتين فِي المروة مصعدا فِيهَا.)

وفي التوضيح لشرح الجامع الصحيح يتحدث الكاتب مستندا الى ابن اسحق عن أبو بكر الصديق
(وذكر ابن إسحاق: وكان أبوه يلقب شارب الذهب لكثرة نفقاته.)

اذن والد أبو بكر الصديق كان يلقب شارب الذهب.
وذكرت بالمقال السابق ان أحد أسماء أبو بكر كما قال الطبري هو عبد الرحمن بن عثمان.
وعبد الرحمن بن عثمان كما قال البلاذري هو ابن شارب الذهب، وهذا ما يؤكد ما قاله الطبري ان أبو بكر هو عبد الرحمن بن عثمان.
قام كتاب السيرة بعد ذلك بإطلاق تسمية شارب الذهب على عبد الرحمن بن عثمان
ففي كتاب الحيوان للجاحظ
(عبد الرحمن بن عثمان التيمي:
نسبة إلى تيم بن مرة، قتل مع ابن الزبير بمكة سنة 73 هـ، كان يلقب شارب الذهب.)

وفي تهذيب الكمال في أسماء الرجال
(عَبْد الرَّحْمَن بْن عثمان التَّيْمِيّ، ويُقال له: شارب الذهب.
وَقَال عثمان بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عثمان التَّيْمِيّ: قتل أَبِي مع عَبد اللَّه بْن الزبير بالحزورة.)

وتمت إضافة أسماء أخرى لنسب عبد الرحمن بن عثمان ليصبح كالتالي

من الاستيعاب في معرفة الأصحاب
(عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي،
ابن أخي طلحة بن عبيد الله، أسلم يوم الحديبية.
وَقَالَ محمد بن سعد: يقَالُ لعبد الرحمن ابن عثمان هذا: شارب الذهب.)

في النسب الأخير تمت إضافة اسمين وهما عثمان بن عبيد الله. في حين حسب البلاذري لا يوجد ابن لعثمان بن عمرو بن كعب اسمه عبيد الله. وفي تعريف البلاذري لعبد الرحمن بن عثمان إشارة الى دخوله مع الرسول بين صخرتين. (انا افسرها بانها غار حراء)
وهنا نكتشف التلاعب بالأنساب وهو ما جعلنا نضع فرضية الشخصية الخيالية لأبو بكر الصديق. وان كان قد وجد فهو بزمن ابن الزبير.
فطالما ان أبو بكر هو عبد الرحمن بن عثمان التيمي فهو حكما قتل مع ابن الزبير.
وهذا ما يؤكد ان بداية الدولة العربية كانت في دمشق وكانت تتبع المذهب الاريوسي ومشتقاته النسطوري واليعقوبي. معتمدا على مصاحف مترجمة تقرأ في الكنائس كما اشرت لذلك في مقال سابق. وكان الجامع لكل التيارات في تلك الفترة مذهب الاوزاعي التوفيقي. الا انه لاحقا تم القضاء على هذا المذهب مع القضاء على الدولة الاموية والاستعاضة عنه بالمذاهب الأربعة.
وهكذا استنتاج ليس بالأمر السهل، ويتطلب دقة متناهية للقارئ بعلم الانساب لان ما تم وضعه خلال ألف ومئتي عام، دون أي مراجعة نقدية يجعل التدقيق فيها امرا ليس باليسير. ولم يكن المقصود الإساءة الى أحد بقدر ما هو مراجعة نقدية لتاريخ لا زال يحمل لنا السوط ويجلدنا يوميا. ولا يمكن ان تتطور امة او أي شعب ما لم يتقن استعمال سلاح النقد المستند على أسس علمية، ليكون عامل بناء وليس عامل هدم.

المراجع
1. تفسير أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى (المتوفى: 150هـ) الناشر: دار إحياء التراث -بيروت
2. سيرة عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين (المتوفى: 213هـ) و الناشر: شركة الطباعة الفنية المتحدة.
3. أنساب الأشراف للبلاذري المؤلف: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279هـ) الناشر: دار الفكر - بيروت
4. المحبر المؤلف: محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي (المتوفى: 245هـ) الناشر: دار الآفاق الجديدة، بيروت
5. الاستيعاب في معرفة الأصحاب المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ) الناشر: دار الجيل، بيروت
6. تهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي (المتوفى: 742هـ) الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت
7. كتاب الحيوان للجاحظ المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ) الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
8. التوضيح لشرح الجامع الصحيح المؤلف: ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (المتوفى: 804هـ) الناشر: دار النوادر، دمشق - سوريا



#عمر_سلام (هاشتاغ)       Omar_Sallam#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال
- من هم خير امة أخرجت للناس
- معركة الجمل بين الحقيقة والاسطورة
- المرأة و الحرب
- 8 اذار دعوة الى مجتمع مدني ديمقراطي
- هل بنو قريظة وبنو النضير من سكان الشام ؟؟؟
- غباغب الشام ام غباغب مكة ؟؟
- هل يثرب منطقة نبطية في بلاد الشام؟
- وادي القرى في بلاد الشام وليس في الحجاز
- لماذا دافع الله في القران عن اليهود ضد الفلسطينيين في قصة طا ...
- بكة - باكا – باقا – باخا – باخوس صراع الديانات الابراهيمية ع ...
- افعال لا تليق بنبي 7 التآمر على العضو الذكري للنبي
- مشاعر وعواطف انسانية بالريموت كونترول
- أفعال لا تليق بنبي 6 – الايمان عن طريق المصارعة الحرة
- أفعال لا تليق بنبي 5 – من الذي نهى النبي عن الاوثان
- أفعال لا تليق بنبي 4 – معركة بدر بين الحقيقة والاسطورة
- أفعال لا تليق بنبي 3 اعدام الحارث بن سويد
- أفعال لا تليق بنبي 2 – قتل عصماء بنت مروان
- افعال لا تليق بنبي- مقتل ام قرفة
- في ذكرى وعد بلفور الصهيونية اليهودية والصهيونية الاسلامية


المزيد.....




- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر سلام - أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال -2