|
لماذا التضليل فى تفسير القرآن ؟
طلعت رضوان
الحوار المتمدن-العدد: 5472 - 2017 / 3 / 26 - 13:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لماذا التضليل فى تفسيرالقرآن؟ طلعت رضوان هل فهمى هويدى أكثرتفقهـًـا من سيد قطب؟ ولماذا كتب أنّ (الجزية) مقابل إعفاء المسيحيين من الخدمة العسكرية؟ شدّ انتباهى أنّ مفسرى القرآن التراثيين كانوا يلتزمون بمضمون الآية عند شرحهم لها، أى لم يـُـحاولوا التبرير، وإنما يكتفون بذكرأسباب النزول. بينما الأصولى الذى صنــّـفته الثقافة السائدة ضمن (الليبراليين) لمجرد أنه كان يحتل أكثرمن نصف صفحة فى الأهرام، مثل أ.فهمى هويدى الذى علــّـق على تفسيرسيد قطب لآية قتال (أهل الكتاب) حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون (التوبة/29) حيث رأى قطب أنّ تلك الآية عامة فى اللفظ والمدلول، وتعنى (كل أهل الكتاب) وهى أحكام نهائية تقوم عليها العلاقات بين المجتمع (المسلم) و(أهل الكتاب) والبارزفى الآية هوالأمربقتال (أهل الكتاب) المنحرفين عن دين الله حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، فلم تعد تـُـقبل منهم عهود موادعة ومهادنة إلاّعلى أساس إعطاء الجزية. فإذا بفهمى هويدى يعتبرأنّ قطب انفرد بهذا التفسير((بين الفقهاء المعاصرين والأغلبية الساحقة من مفسرى السلف المُـعتمدين، فليس صحيحـًـا أنّ آية قتال أهل الكتاب تــُـمثل حكمًـا عامًـا، لأنها نزلتْ فى حالة خاصة وهى قتال المسلمين للروم فى (غزوة تبوك) وهوما يقرره ابن كثيروآخرون، وأنها ليست موجهة ضد (كل أهل الكتاب) ثم ذكرأنّ الجزية مرتبطة بدفاع المسلمين (عن أهل الكتاب) فهى بدل الخدمة العسكرية (عبدالرحيم على- الإخوان المسلمون: قراءة فى الملفات السرية- هيئة الكتاب المصرية- عام2013- ص376) وبالرجوع إلى ابن كثيرالذى أشارإليه هويدى، فإنه كتب فى تفسيره للآية رقم5/التوبة ((حـدّثنا فلان وفلان أنّ على بن أبى طالب قال: بُـعث النبى بأربعة أسياف (أى سيوف) سيف فى المشركين من العرب لقوله تعالى ((فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم)) والسيف الثانى هوقتال أهل الكتاب كما نصـّـتْ الآية29/ التوبة. والسيف الثالث قتال المنافقين والرابع قتال الباغين (تفسيرابن كثير- دارابن الهيثم بالقاهرة- عام2005) فلماذا لوى هويدى عنق الآية واختلف مع قطب وابن كثير؟ وهل يعتقد أنه هو(الوحيد) الذى قرأ ابن كثير؟ وهل هوأكثرتفقهـًـا من قطب؟ ولماذا كتب أنّ (قطب انفرد بعموم اللفظ والمدلول)؟ بينما قطب لم ينفرد كما ذكرابن كثيرعن ابن أبى طالب. وحتى لوصـدّقنا كلام هويدى أنّ الآية نزلتْ ((فى حالة خاصة هى قتال المسلمين للروم فى غزوة تبوك)) فلماذا هذا الموقف من (أهل الكتاب) الذين اعترف بهم القرآن؟ بل واعترف بكتبهم (آل عمران/81) بل إنّ كتب (أهل الكتاب) أنزلها الله (النساء/47) وأنّ ماورد فى القرآن مكتوب فى التوراة والإنجيل (الأعراف/157) فلماذا قتالهم وفرض الجزية عليهم؟ والخطيرفى كلام هويدى هوأنّ (الجزية بدل الخدمة العسكرية) فهل هذا الكلام له معنى آخرغيرأنّ المسيحيين لايتمتــّـعون بحقوق (المواطنة) وأليس هذا الكلام هوكلام عتاة الأصوليين المجرمين الذين كتبوا كثيرًا أنه ليس من حق المسيحيين الخدمة فى الجيش المصرى؟ مقابل أداء الجزية. ولماذا لم يذكرهويدى ما فعله شعبنا فى ثورة برمهات/ مارس19 عندما التحم المسيحيون والمسلمون ضد الإنجليز؟ وهل ينفصل (موضوع الجزية) عن مجمل توجهات هويدى الأصولية والدفاع عن (المشروع الإسلامى) مقابل تشويه الليبرالية الأوروبية؟ فهو- كمثال- مدح وأشاد بكاتب عراقى تكلم عن عملية ((التغريب التى يتعرّض لها العالم العربى والإسلامى لسلخه عن ذاته الإسلامية)) وأنّ الباحث العراقى ذكرأسماء الذين اعتمد عليهم وأدانوا (التغريب) أمثال ((الأفغانى، حسن البنا، قطب والخمينى)) (أهرام24/3/92) والسؤال هو: أليستْ هذه الأسماء هى ما يعتمد عليها عتاة القتلة من شتى فصائل التنظيمات الإسلامية؟ وفى مقال آخرعرض هويدى كتابـًـا بعنوان (التجديد السياسى والواقع العربى المعاصر- رؤية إسلامية) تأليف د.سيف الدين عبدالفتاح، ووصفه هويدى بأنه ((مسلم يؤمن بأنّ للإسلام (مشروعه الحضارى) المتكامل)) ووصف الكتاب بأنه ((مُـدهش وبالغ الجدية)) فما أسباب الإعجاب بالكتاب؟ لأنّ المؤلف ((رفض استخدام المفاهيم والمصطلحات الغربية. واختارأنْ يستخدم المصطلحات الإسلامية والتراثية. وفضــّـل استخدام مصطلح (الأمربالمعروف والنهى عن المنكر) تعبيرًا (عن المشاركة) و(النصح) بدل (المعارضة) ومن الأسباب الأخرى التى أبهجتْ أ.هويدى أنّ الكتاب ((يعرض الوجه الآخرللالتزام بالرابطة الإيمانية السياسية، الذى يحول دون الانحراف بها بإتجاه الرابطة الفرعونية)) وهنا تطابق هويدى ومؤلف الكتاب مع الإسلاميين الذين يحتقرون تاريخ الحضارة المصرية. وأنّ الرابطة الإيمانية كما عرضها المؤلف ((تــُـصاغ على تأسيس من قواعد إلهية وفى إطارمن قيم تحكمها ومن ضوابط تحميها، فلا يترك تأسيسها لأحد من البشر، لأنّ محتواها الإيمان بما أنزل الله ونقيضها ما أسماه بالعلاقة الفرعونية)) فهل هناك أدنى اختلاف بين هذا الكلام (المُـروّج له فى الأهرام) ومايقوله عتاة الأصوليين؟ أمثال الشيخ صلاح أبوإسماعيل الذى اعتبرأنّ الداعى للقومية المصرية ((مُـنتسب للفراعنة والعياذ بالله)) والصحفى الكبير(هويدى) ترجم إعجابه بالكتاب بطريقة عملية، فافتتح مقاله قائلا ((صاحبنا قـَـلـَـبَ الطاولة على رؤوس بغيرحصر. ألقى قنبلة (فكرية) مُـتقنة الصنع والتصميم، طالب فيها بالتجديد من الأساس، مـُــتبنيــًـا الدعوة لإقامة علم سياسى إسلامى من الألف إلى الياء. وقال بصوت هادىء رصين: الخلاص من هنا)) (أهرام29/8/89) وإذا كانت التنظيمات الإسلامية الإرهابية تتباهى بالأصولية الإسلامية، فإنّ أ.هويدى تطابق معها وتباهى بنزعته الأصولية فكتب مقالابعنوان (التفسيرالأصولى للتاريخ) قال فيه ((أما أكثرمايـُـحزننى فهوأنّ البعض ظنّ بى سوءًا وشكّ فى أننى لسبب أوآخرتخليتُ عن جذورى باعتبارى أصوليـًـا ابن أصولى، وتلك كانت مفاجأة أخرى لاتخلومن مفارقة، لأننى أحد الذين لايكفون عن السؤال منذ لاحتْ إرهاصات الهجمة الظالمة: كيف يستطيع المسلم لقاء ربه بضميرمُـستريح ما لم يكن أصوليـًـا؟)) (أهرام19/5/92) 000 هامش: د.سيف الدين عبدالفتاح (1954) تدوركل مؤلفاته حول ما يـُسمى (المشروع الإسلامى) فكتب عن (تجديد التراث الإسلامى) و(التراث السياسى الإسلامى) و(النظرة السياسية من منظورإسلامى) وكان ضمن الفريق الرئاسى الذى عمل مع الرئيس الأصولى (محمد مرسى) وكان أحد ضيوف الفضائيات الدائمين بعد انتفاضة يناير2011للترويج لمشروعه الإسلامى. ***
#طلعت_رضوان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لماذا وافق الوحى عمربن الخطاب كثيرًا ؟
-
لماذا قال نبى الإسلام ((الجنة تحت ظلال السيوف))؟
-
اختلاف كتابة القرآن عن الكتالة الحديثة
-
كيف يكون الأصولى من التنويريين؟
-
لماذا ألقى الإسلام على ما كان فى الجاهلية؟
-
لماذا طالب ادوارد سعيد بتحسين شروط التبعية؟
-
مغزى تشابه الأساطير والأديان
-
أزهريون يكفرون زميلا لهم
-
إصرارالأصوليين على رفض حق الاختلاف
-
هل يمكن كسر قيود الطاعة بعد تغلغلها ؟
-
قرار أتاتورك الذى هزّ الثوابت
-
خديعة يناير2011
-
النظام وحزب الضلمة الشهير(بحزب النور)
-
مغزى تضامن الكاب والعمامة لمصادرة الفن
-
لماذا حرق مسلمون موحدون الكعبة ؟
-
لماذا اختلف الفقهاء والمفسرون فى فهم القرآن
-
الأصوليون وتحجر العقول
-
لماذا تحولت الكنائس إلى مساجد ؟
-
جدل الحوار حول التمييز بين البشر
-
نماذج من جذورالعنف الإسلامى
المزيد.....
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
-
المغرب: إحباط مخطط إرهابي لتنظيم -الدولة الإسلامية- استهدف -
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة في الميدان اعطى دفعا قو
...
-
الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة بالميدان اجبر العدو على التر
...
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
-
مستعمرون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|