|
محادثات فلسفية مع صديقي حول الأسلام 21
موفق كمال قنبر وفي
الحوار المتمدن-العدد: 5458 - 2017 / 3 / 12 - 23:07
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
محادثات فلسفية مع صديقي حول الأسلام (21) د. موفق كمال قنبر وفي.
المحادثة الحادية والعشرون: كان صديقي اثناء فترة الاستراحة منكبّاً على تلفونه النقّال يبحث في الانترنت عن شئ ما بينما انفرد بي السيدان خالد وحسين وابدوا امتعاضهم مما ذكرته في محاضرتي وخوفهم الشديد على سلامتي لو عرف بمحتواها المتشددون فقلت لهم بأني لم اقصد الأهانة والتجريح بل سرت وفق المنهج الموضوعي العلمي وعرضت ما كان مستوراً في المصادر التاريخية عن النبي من قبل اناس يظنون بأنهم يخدمون الاسلام بتبيض صفحة تاريخيه. ولكن العكس صحيح فأخفاء الحقائق لا يخدم الدين بل يزيد من عدم مواكبته للمنطق بأللجوء الى تشريعات غيبية غبيّة تحاول ردم الفجوة المنطقية كما في المثال السابق عن امكانية حمل المرأة من زوجها وولادتها بعد اربعة سنين ... ذكرت لهم قصة شرائي لكتاب تلبيس ابليس لأبن الجوزي لأن فيه نص يقول ان أبو حنيفة حلل شرب الخمر ولكني لم اجد هذا النص فرجعت الى صاحب المكتبة وذكرت له ذلك فقال لي هذا الكتاب وباقي كتب التراث طبعت ونشرت بأسعار زهيدة في المملكة العربية السعودية بعد ان حُذف منها ما يسئ للاسلام ورجاله برأيهم ... أخرَج من زاوية في مكتبته نفس الكتاب بطبعة قديمة وقال لي هذا هو الكتاب الاصلي من دون تغيير ستجد فيه ما بحثت عنه ... الاجدى بنا ان نعرف من تاريخنا الاسلامي ما هو الاقرب الى الحقيقة فتزوير التراث لا ينفع الحقيقة ولا الدين لأنه يصور ماضي المسلمين كأنه جنّة على الارض فيصبح وسيلة داعش وامثالها لغسل عقول الشباب ووعدهم بدولة اسلامية كما في هذه الكتب المزورة فتعمى ابصارهم عمّا يرتكبونه من فضائع ويتصورونها قربى لله ورسوله ... شكرتهم لقلقهم على سلامتي وبينت لهم بأني لست اول الذين يقولون في النبي محمد ما ذكرته بل ان سوق الكتب في شارع المتنبي يعجّ بكتب كثيرة فيها اكثر مما ذكرته ، مثل كتاب الشخصية المحمدية لمعروف الرصافي وكتب خليل عبد الكريم والسيد القمني وكامل النجّار. قلت لهم انا لا ارى اي انتقاص من شخصية محمد لو كان اسمه قبل الدعوة قثم بل العكس فحتى من وجهة النظر الدينية يمكن القول ان قثم حقق نبوئة التوراة فأصبح قثم هوالنبي المنتظر محمد الذي انشأ دين الاسلام واتباعه الذين يفوقون المليار من البشر ...علينا الخروج من قوقعة العزل الحضاري بين تراث مزور وتشريعات لامنطقية ولا أنسانية لنواجه العالم المتحضر ونتعايش مع شعوبه على قدم المساواة ... وفي نهاية حديثي معهم شكرتهم مرة اخرى على سعة صدورهم فشكروني بدورهم وأبدوا رغبتهم بمواصلة حضورهم محاضراتي مع تحفّضهم على الاراء المخالفة لمعتقداتهم. تصدّى لي صديقي بالكلام قبل ان ابدأ بالجزء الثاني من المحاضرة: أعذرني موفق ولكني وجدت معلومات مفيدة على الانترنت حول أسم النبي محمد وعلاقته بالتوراة. قلت: هات ما عندك ... تفضّل قال: هذه معلومة من السيد صباح ابراهيم تقول "الكلمة العبرية هي محمديم و ليس محمدم ، والياء و الميم في اخر الكلمة تستخدم للجمع .فالكلمة تعني مشتهيات ولا تدل على اسم محمد الا باللفظ فقط وليس بالاسم والمعنى. و النص يقول : -حَلْقُهُ حَلاَوَةٌ وَكُلُّهُ مُشْتَهَيَاتٌ. هذَا حَبِيبِي، وَهذَا خَلِيلِي، يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ - فما علاقة محمد ببنات اورشليم ؟ وهي تقرأ هكذا ( حلقه حلاوة وكله محمد وهذَا حَبِيبِي، وَهذَا خَلِيلِي، يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ )
المسلمون يريدون اثبات وجود اسم محمد في التوراة والانجيل لكنهم لا يفلحوا ". قلت: هذه معلومة جيدة وهي تفتح الطريق لأحتمال آخر ... انا أؤيد السيد ابراهيم ان الكلمة العبرية هي محمديم وهي على وزن إلوهيم ... جمع لكلمة اِله يراد به التعظيم ... وسواء كان اسم النبي قثم ثم اصبح محمد بناءاً على السيناريو الذي وضعته في الجزء الاول من المحاضرة والذي اظن هو الارجح ام انه كان دوماً محمد ولكن المهم هو ان محمد اعتقد انه آخر نبي مكمّل للأنبياء من سلالة النبي ابراهيم. قال صديقي: هذا تعليق آخر من السيد ابراهيم "اعترف محمد شخصيا في كتابه قائلا على لسان ربه ( ان كنت في شك مما انزل اليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك ). هذا اعتراف صريح ان محمد كان يستقي معلوماته الدينية من احبار اليهود و كهنة النصارى و اشهرهم القس اليهودي المتنصر ورقة بن نوفل و بحيرا الراهب الذي يعتقد انه هو الاب الحقيقي لقثم ، لأن عند ولادة آمنة لقثم خرج نور من فرجها انار قصور بصرى !!! السؤال .. لماذا وصل نور آمنة الى بصرى بالذات ؟ انها المدينة التي يقطنها بحيرا الراهب . التفسير هو حسب رسالة الدكتوراه التي قدمت مؤخرا في امريكا ، ان خبر ولادة قثم ( النور) وصل الى ابيه الحقيقي الراهب بحيرا الذي سبق و ان زار مكة و التقى بآمنة بعد موت زوجها باربع سنوات ، فحبلت بقثم . والراهب بحيرا اراد ان يجعل من قثم نبيا لأمته" قال الاستاذ بهنام: هذا كلام يثير الجدل ... معلوماتي عن القس ورقة بن نوفل انّه كان من الاحناف الذين يؤمنون بأله واحد وقد اجتمع نفر منهم وقرروا البحث عن دين اقرب الى نفوسهم ويناسب معتقدهم فكان ان تحول ورقة الى النصرانية ... وورقة هو ابن عم خديجة وقد قام بمراسيم عقد الزواج بينها وبين محمد ... اي ان محمد تزوج على الطريقة النصرانية! واصلت حديثي فقلت: صحيح ان محمد قد استقى الكثير من معلوماته الدينية من احبار اليهود وكهنة النصارى ولكن انا استبعد ان يكون ابو قثم هو الراهب بحيرى واعتقد ان هذه قصة مختلقة لتبرير نبوئته المزعومة بظهور نبي الاسلام ... قثم تربّى في كنف عمّه بعيداً عن بحيرى ... وحتّى لو كان بحيرى على اتصال بأبنه المزعوم يلقّنه من معتقداته فكيف يتمكن من خلق قابليات قثم التي مكّنته من ان يكون نبي وحاكم وقائد المسلمين العسكري في المدينة ... لا يمكن ذلك لأن تلك القابليات لا تُلقّن بل هي كامنة في قثم وتطورت عندما وجدت بيئة مناسبة تتلائم مع تطلعات المجتمع. قال الاستاذ محمد: كل ما نعرفه عن حياة النبي محمد او معظمه هو مما كتبه ابن اسحق في "سيرة رسول الله" بعد حوالي 120 سنة من وفاته اي في عهد الخلفاء العباسيين... وهناك شك كبير بصحة معظم ما فيه لدخلول الكثير من الخرافات والاسرائيليات عليه وكذلك للمبالغات في ذم الامويين لخلافهم المعروف مع العباسيين ... ثم جاء ابن هشام ليلخّص كتاب ابن اسحق في كتاب "السيرة النبوية" الذي اعتمدت علية المصادر اللاحقة عن حياة النبي بصورة رئيسة. قلت: سوف ابدأ بالجزء الثاني من المحاضرة قبل ان نحيد عنها بعيداً ... نضجت في عقل محمد مقومات دين توحيدي جديد جائت تفاصيله تباعاً في الايات المكية القصيرة المفعمة بطاقة روحية إجتذبت اليها الفقراء والمساكين والعبيد الذين لا حول لهم ولا قوة ، وعندما أدرك محمد بفطنته وحنكته التي نحتتها التجارب طوال ثلاثة عشر سنة من دعوته في مكة خطر وئدها وهي في المهد من قبل اصحاب الدين القديم من ذوي السلطة والجاه قرر الهجرة مع قلّة المخلصين الذين التفّوا حوله الى يثرب حيث اخواله الاقوياء المتمرسين بالقتال من قبيلة الخزرج. توالت في المدينة الايات المدنية والتي تختلف عن ايات مكّة الروحية بأنها تعالج احولاً مدنية. سأل سمير: ماذا تقصد استاذ بالايات الروحية والايات المدنية؟ قلت: الايات الروحية هي الايات النابعة من التأمل الوجداني الذي بينته في الجزء الاول من المحاضرة والايات المدنية هي بالدرجة الاولى تشريعات لحالات ومسائل واجهت المسلمين وتتطلب الحل في وقتها ... اُكدّت على "في وقتها" لغرض سوف اوضحه لاحقاً في محاضرة قادمة. واصلت حديثي: لعل في تحول اسم مدينة يثرب ، ويعني في ما يعنى التوبيخ والملامة ، الى مدينة النبي بعد الهجرة ثم ليقتصر على اسم المدينة رمزاً يفصح عن فحوى دعوة محمد الى الدين الجديد وفيه روحانية سماوية ومدنية ارضية فالاسلام دين ولدت فيه وازدهرت لحين مدنية وحضارة ساهمت فيها اُمم وشعوب انظوت تحت لوائه ... ثم خبت. قال صديقي: ذكرت في الجزء الاول من المحاضرة أنك لا تريد ان تدخل في تفاصيل حياة محمد الشخصية ولكن ذلك ضروري في بعض المواقف التي كان لها اثر كبير في صياغة التشريعات الاسلامية مثل الموقف المعادي لليهود الذي تبلور بعد ان رفضوا دينه ... من امره بذبح يهود المدينة المسالمين بحجة واهية الى تنكيله وطرده ليهود خيبر الى وزواجه لليهودية صفية بعد ان قتل زوجها وابيها واخيها ... والتشريعات التي وجدت في زواجه من عائشة وهي طفلة لا يتجاوز عمرها الثمان سنوات وهو في عمر الخامسة والخمسين مادة لفتاوي مشينه. قال السيد خالد: اليهود خانوا العهد فأستحقّوا القتل. ردّ صديقي: لم يخونوا العهد بل كانت تلك حجّة لتصفيتهم والاستيلاء على املاكهم. رفع قيس يده مستأذناً ومقاطعاً الجدل الدائر: لقد اختلطت عليّ الامور وما عدت افهم ... ارجوكم اساتذة فهموني ... ما قصة يهود المدينة وخيبر وصفيّة وعائشة؟ قال صديقي: بأختصار شديد ... كان في المدينة عدة قبائل يهودية استسلم معضمها ومن جملة من لم يستسلموا كانت قبيلة بنو القنيقناع ... قُطعت اعناق رجالهم وسبيت نساءهم ثم طردوا من المدينة. قال السيد حسين: لقد تحالفوا مع اعداء الرسول فكانوا رتلهم الخامس (اي جواسيسهم) في المدينة. قلت: كل ما نعرفه عن هذه الحادثة هو من كتاب ابن اسحق الغير موثوق به ... المهم هو ان النبي تخلّص من اليهود في المدينة وفي خيبر. سأل قيس: وماذا عن صفّية؟ قال صديقي: كانت بعض القبائل العربية تدين باليهودية قبل تحولها الى الاسلام ... وصفيّة بنت حيي شيخ قبيلة الأوس اليهودية كانت فائقة الجمال ... ولمّا انتصر عليهم جيش محمد وقتل ابيها وزوجها واخيها أُهديت له فدخل عليها في خيمةٍ لم يغادرها لثلاثة ايام فخالف بذلك حتى القرأن الذي يحرم الزواج قبل اكمال العدّة. قال السيد خالد: لقد خيّرها الرسول بين الاسر او الزواج به إن اسلمت ... أسلمت فتزوجها. قلت: زواج محمد من صفية صحيح ولكن ما يحيط بهذه الرواية وغيرها من تبريرات مشكوك بصحته فهو من كتاب ابن اسحق وغيره ... كما في صحيح البخاري. قال صديقي: في الحديث عن عائشة ... هل سمعتم عن التفخيذ ... هل سمعتم عن رضاعة الكبير؟ ، اجابوا بالايجاب عدا قيس وسمير الّذين هزّوا رأسهم بالنفي فواصل صديقي حديثه ، جاء في كتاب "تحرير الوسيلة" للأمام الخميني ما يؤيد التفخيذ وهو جواز ممارسة الجنس مع طفلة بين فخذيها مع عدم الايلاج ... هذه من بركات رسول الله المعصوم من الخطأ فقد فعل هذا مع عائشة لمدة سنتين حتى جائها الحيض ... اما جواز رضاعة الكبير فهو من بركات ام المؤمنين عائشة فقبل ان تأذن لرجل غريب بدخول بيتها كانت تأمر اختها برضاعة الرجل من ثديها فيصبح رضيعها اي مثل اخيها! قلت: لم يفتني كل ما ذكرتموه ولم اهمل هذا الموضوع الحساس فقد كنت انوي الحديث عنه في محاضرة مقبلة ... ولكنه طُرح الان وسوف اتحدث عن تعليلي الذي ارجو ان يكون موضوعياً ومنطقياً قدر الامكان وعليكم تصحيحي ان وجدتم خللاً فيه ... أنا لا أريد تبرير ما فعله محمد ... ولكن لكي نفهم ما قام به محمد اثناء حياته من دون تبريرات واهية علينا ان ننظر الى الجوانب المتعددة لشخصيته ... كان محمد مصدقاً لأصطفائه كنبي يوحى أليه من الله "وما ينطق عن الهوى إن إلا وحي يوحى" وكان المصدقون به يلتزمون بما اُوحيَ أليه على انه الحقيقة المطلقة من الله ... أرتسمت أبتسامة خبيثة على وجه صديقي فهمت منها ما يقصد فقلت: هناك من يعتقد ان محمد محتال استغل البسطاء من الناس لمصلحته الشخصية ... وقد كان اليهود يقولون انه مجنون ولكني متأكد من ان محمداً كان يعتقد بصدق رسالته السماوية والوحي الذي كان يخرج من وجدانه فيتحول الى ايات قرأنية ... يقول المثل ان حبل الكذب قصير ... فلو كان محمد كاذباً لما تحمّل وطأة الضغوطات والصعوبات التي جابهته في مكّة طوال ثلاثة عشر سنة ولقبل بالمنافع التي عرضها عليه اهل مكة مقابل التخلّي عن دعوته ... ولما استمر يكافح بكل الوسائل ... لو كان كل ما في الدين الذي جاء به محمد مجرّد اكاذيب وخرافات لما استمر حتى الان وتكاثر المؤمنين به. ردد الاستاذ محمد: "وما ينطق عن الهوى إن إلا وحي يوحى" ... تمعّن في المعنى الدقيق لهذه الاية فكلمة ينطق تدل على ان ما يقوله ليس من هواه اي من عنده فنقول مثلاً ان الراديو ينطق بما يقوله المذيع ... شبك السيد خالد يديه متضرعاً وقال: اعترف ان في معتقداتنا الاسلامية الكثير من الخرافات والاكاذيب ولكن فيها ايضاً بصيص شعاع من جوهر روحي هو ما يجعلنا نؤمن ونتغاضى عن تلك الخرافات والتشريعات التي لايقبلها العقل ... اصبح الاسلام مسخرة لأعدائه بفعل هذه الخرافات والتشريعات ... متى يأتي رجل دين شريف يزيل الخرافات ويُسقط تلك التشريعت ويكشف جوهر الاسلام الروحي لكل الناس ... عندها لن يبقى ملحد على وجه البسيطة. قال الاستاذ بهنام: لا تعوّل على رجل دين يريد حقاً اصلاح الدين ... سواء كان مسلماً او مسيحياً ... فكيف يهدم ما بناه له اسلافه ليعتاش منه. واصلت حديثي: أسمعوا وتفكروا بالاية التالية "قل انما انا بشر مثلكم يوحى إلّي انما الهكم إله واحد" ... الله يقول لمحمد في القرأن انك بشر ... وكبشر لا بد أنه يصيب ويخطي في اقواله وافعاله ... ولا نستبعد الهفوات والنزوات. قال الاستاذ بهنام: فإذن محمد كبشر ليس معصوماً ... هو على رأس قائمة التقديس في الاسلام فكيف يكون احفاده من الأئمة الاثنى عشر معصومين عند الشيعة؟ رد السيد حسين: هم معصومون من الخطأ في الدين وتشريعاته فهم كالوعاء الذي يحوي الدين وتشريعاته فينتقل من اب الى ابن ... وما دام كلام الله معصوم من الخطأ فلا بد ان يكون الوعاء الذي ينقله معصوم من الخطأ ... هذا هو التفسير الذي سمعته من أحد آيات الله. قال صديقي: وهل اقنعك هذا الكلام؟ ردد بصوت خافت وهو يبتسم: لا والله ... ولكن قلت:عقيدة عصمة النبي محمد التي سوف اتطرق لها في محاضرة مقبلة أدّت الى إشكالات كبيرة يدفع المسلمون ثمنها حتى اليوم ... الواقع لا القرأن ولا محمد أدّعي العصمة والذين عاصروه يعرفون هذه الحقيقة ايضاً ... نقرأ عن استفسار رجل من الخزرج في امور كان النبي يتحدث بها ، فيسأل "هذا الكلام ... أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله ، فقال لا بل من عند الله" ‘ ونفهم من احاديث اخرى مشابهة ان المؤمنين كانوا يتبعونه بلا نقاش إذا قال إن ما ينطق به من عند الله ويناقشونه في الامر أذا قال انه من عنده. وفي غزوة أٌحد صاح النبي في المقاتلين: أشيروا علي أيها الناس. وبعد هزيمة اعدائه سمع عن تقدمهم بجيش آخر فاستشار أصحابه ، فقال الشيوخ نقاتل هنا ، وقال الرجال نخرج للقائهم . فأخذ النبي برأي الرجال. وفي غزوة الخندق رُفعت إلى النبي التقريرات الاستخباراتية تفيد بتحرك جيوش تحالف واسع بين القبائل العربية واليهود صوب المدينة ، فاسْتَشَارَ الصّحَابَةَ ، ما العمل ؟ ... فأشار عليه سلمان الفارسي بحفر خَنْدَقٍ يَحُولُ بَيْنَ الْعَدُوّ وَبَيْنَ الْمَدِينَةِ ، وهي حيلة دفاعية يستخدمها الفرس ... كان محمد كأنسان يتشاور مع اصحابه في الامور الدنيوية والحربية فيمكن ان نستشف من ذلك انه يفصل بين امور الدين التي تأتي اليه بوحي وبين امور الدنيا التي يستشير بها القوم ذوي الخبرة. قال الاستاذ محمد: يمكن ان تأخذ من ذلك عبرة تفيدنا اليوم في الفصل بين الدين والدولة اي ما يسمى بالدولة العلمانية فمجال النبي السماوي لا يهيمن على مجال محمد الدنيوي ... ان القول بأن الاسلام دين ودولة أكذوبة ابتدعها معاوية بن ابي سفيان فقد سار الخليفتان ابو بكر وعمر على هذا النهج فهم يستشيرون علي بن ابي طالب في الامور الدينية ولكنهم في الامور الدنيوية يقومون بما تمليه عليهم مصلحتهم ومصلحة الدولة التي آلت رئاستها اليهم حتى لو خالفت تعاليم القرأن والنبي ... فيقال مثلاً ان عمر ابن الخطّاب وهو يعالج امور امبراطورية متوسعة مترامية الاطراف قام بمخالفة القرأن ثمان واربعون مرة. قلت: عدم عصمة النبي تؤكدها الآية التي ذكرتها وبعض الايات الاخرى كما في سورة عبس "عبس وتولّى إن جاءه الاعمى ... " الله يؤنب النبي على انشغاله عن اعمى سأله ان يقرأ عليه بعض ايات القرأن ... بل ان النبي وهو يعلم ما قد يؤخذ من اقواله وافعاله على انه ملزم على المسلمين كالقران أمر ان يؤخذ بالقرأن فقط كما في الحديث التالي المؤكدة صحته ... عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ" ولعل غاية النبي كانت ايضا هي افساح الحرية للمسلمين لكي يشرّعوا قوانين تناسب حياتهم والعصر الذين يعيشوى فيه من دون خرق لثوابت الاسلام ومن دون اثقال حياتهم المدنية بكل صغيرة او حديث خرج من النبي في حياته اليومية التي تصرف فيها "كبشر مثلكم". قال السيد حسين: اعتقد ان الرؤية المحمدية لمستقبل الدولة الاسلامية هي في دولة تسترشد بمرشد ديني لا يكون هو رئيسها ، وهو ما يناقض مذهب ولاية الفقيه الايرانية المصدر. لقد كان المرشد الديني ايام خلافة عمر وعثمان هو الامام علي وعندما قُتل الخليفة عثمان رفض الامام علي في البداية بيعة المسلمين له في ان يكون الخليفة التالي بعد عثمان وفضّل في ان يكون الخليفة من هو أقدر على ادارة الدولة. قال الاستاذ محمد: في اليوم التالي من الحادثة بايع الامام علي جميع من كان في المدينة من الصحابة والتابعين والثوار. يروى إنه كان كارها للخلافة في البداية واقترح أن يكون وزيراً أو مستشاراً إلا أن بعض الصحابة حاولوا إقناعه فضلا عن تأييد الثوار له فارتضى تولي الخلافة خشية حدوث شقاق بين المسلمين. قلت: كان محمد يمتلك قابليات متفوقة تُمكّنه من استيعاب مسؤليات جبّارة ومتعددة ، فقد كان نبياً مشرّعاً (السلطة التشريعية) ، ورئيساً لدولة المدينة الناشئة (السلطة التنفيذية) ، وكان ايضاً قائدا حربيا لقواتها الضاربة من المهاجرين والانصار ... اسس دولة المدينة الفتية في محيط من البداوة المعادي للمدنية واخلاق التمدن ... وقد وصفهم القرأن بالاعراب كما في السور التالية. "قالت الاعراب آمنّا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من اعمالكم شيئا غن الله غفور رحيم" سوره الحجرات: 14 وكذلك "الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم" سورة التوبة: 97. قال صديقي: ولكنه ايضاً قام بأعمال شنيعة ذكرت بعضها قبل دقائق. قلت: نعم ... أنا لا ابرر ما قام به ولكني اكرر ما قلته سابقاً من أنّه بشر له حسناته وسيئاته ونزواته ... تزوج محمد من خديجة التي يقال انها تكبره بخمسة عشر سنة ... احبّها كثيراً فقد كانت له الزوجة والام التي فقدها والصديق الذي يفهمه اضافة الى ان غناها الكبير من زوجين سابقين وافتهم المنية تباعاً وفرت له مجال التأمل والتفكير الذي تكلل بالنبوة وكانت هي اول المصدقين به ... اخلص محمد لخديجة في حياتها وتزوج من عدة نساء بعد وفاتها فلعله كان يطمح بأبن ذكر يحي اسمه ويورثه ما حققه في حياته. قال صديقي: بل هو الحرمان من النساء الجميلات والصغيرات ما دفعه للزواج من عدد كبير من النساء عندما توفرت له القدرة على ذلك بعد وفاة خديجة التي تكبرة كثيراً ... فقد تجاوزت الستين من العمر عند وفاتها. قلت: ربما الغرضين معاً اي ما ذكرته انا وما ذكرته انت ... اما بخصوص امره بذبح اليهود في المدينة فهو امر مريع لا يُبرر ولكنه من وجهة نظر زعيم لمجموعة من المؤمنين بدينه التوحيدي وجد في اليهود منافساً عقائدياً جبّاراً لهم من العمق التاريخي ما يهدد بوئد البذرة التي بذرها فقرر التخلص منهم بكل وسيلة فقتل من قتل وطرد الآخرين من الجزيرة العربية ... امر لا يمكن تبريره من الناحية الانسانية ولكنه ساعد على انتشار الاسلام في الجزيرة من دون منافس عقائدي. قال السيد حسين: ذكرت ان الرسول كان رئيساً لدولة المدينة ... المدينة لم تكن دولة! قلت: المدينة مجازاً دولة ولو لم يُذكر ذلك التاريخ ... للدولة مواصفات أهمها ان يكون لها دستور او عقد اجتماعي ينظّم العلاقا ت والتعاملات وسلطة تنفيذية وقضائية وتشريعية وشرطة تحمي الدولة من الداخل وجيش يحمي حدودها ... وقد تحققت تلك المواصفات. سأل سمير: فما هو دستور هذه الدولة؟ قلت: هي وثيقة المدينة التي صاغها النبي ... وهي وثيقة تنظم العلاقة بين أطياف المجتمع فى المدينة بين المسلمين من مهاجرين وأنصار والعرب الغير مسلمين واليهود. فهي تئآخي بين المهاجرين والانصار وتنظّم علاقات متكافئة عادلة بين المسلمين واليهود والعرب الغير مسلمين ، لا تعتدي فيها فئة على اخرى ولا تتدخل فئة في شؤون الفئة الاخرى الدينية والمدنية ... وتعتبر بحق اول دستور مدنيي ويمكنك ايجاد نصها على الانترنت إذا كنت تود قرائتها ... امّا في ما يتعلّق بالمقومات الاخرى فالسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية اجتمعت في النبي وكانت هنالك قوة عسكرية من المهاجرين والانصار ... ولو رجعت الى احد محاضراتي الاولى ولوجدت ان دولة المدينة تتوسع الى امبراطوية لوسنحت لها الضروف ... وهذا ما حدث لدولة المدينة. قال السيد حسين: ماذا عن حديث الغدير ووصيّة الرسول بخلافة الامام علي من بعده؟ قلت: هذا آخر ما كنت اود الحديث عنه من الاشكالات التي أدت الى اكبر الانشقاقات في الاسلام ... حديث الغدير حديث مُوَثّق 100% ولو ان الشيعة اضافوا له "جنجلوتيه" طويلة عريضة ، ضحك الجميع عدا السيد حسين الذي تلفّت في الوجوه مبتسماً ... تمرّض النبي في مكّة وعرف ان المنيّة قريبة فألقى خطبته الاخيرة المعروفة بحجة الوداع ثم قفل راجعاً مع ركبه الى المدينة ... أخذ ركبه طريقاً جانبياً ليرقد محتضراً قرب غدير في واحة خم ... لم يعش له ولد يخلفه سوى احفادٍ من ابنته فاطمة وابن عمه على بن ابي طالب... قال في الملئ "ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم" ؟ قالوا : بلى . قال : " ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه " ؟ قالو: بلى . فاخذ بيد علي فقال: " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه ... يقال ان عمر ابن الخطاب منع الرسول من كتابة وصيتة وصاح باللذين قرب فراشه "دعوه ... انه كلام رجل يهجر" اي لا تستمعوا اليه انه كلام رجل يموت ... ولكن عندما التقى عمر بعلي قال له "هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة"... توفى الرسول وانتم تعرفون كم من التطاحن الدموي جرى بين شيعة علي ومناوئيهم عبر التاريخ الاسلامي. أنهي محاضرة اليوم بتقييم لمساهمات محمد في صناعة التاريخ: I. جاء بدين جديد يعتنقه اليوم 1.62 مليار مسلم ، اي حوالي 23% من البشر. II. خلق مفهموم الامة الاسلامية كنواة لمجتمع يقوم على وحدة العقيدة الفكرية بين اقوام وشعوب مختلفة لا على مفهوم قرابة الدم والقبيلة المتخلف. وبذلك مهّد الطريق لخق مدنية وحضارة جديدة يصب فيها تراث الشعوب التي انضوت تحت لواء الاسلام ، فمن نواة الامة الاسلامية في دولة المدينة (المدنية) وكان هو اول قائد لكيانها المدني ولجيشها الى امبراطوريات وحضارة اسلامية تنامت وتكاملت بمرور الزمن لتصبح في اوج مجدها منارا للعالم المتحضر ... ثم خبت. III. ارسى في دولة المدينة اسس العلاقة بين الدين والدولة المدنية التي يحكمها دستور ... ولو ان هذه العلاقة التي يمكن ان تسمى بالعلمانية سرعان ما نُقِضَت وسار الاسلام على طريق الخلافة السلطوي الذي دمج بين الدين والدولة. IV. في رأيي الشخصي ان هذا الرجل ذو القابليات الفكرية والسياسية الفذة كان من اكثر الرجال تاثيراً في التاريخ ، ويكفي في هذا الصدد ان اذكر ما قاله الكاتب الايرلندي الشهير برنارد شو " لو كان محمد موجود الان لأستطاع ان يحل مشاكل العالم وهو يشرب فنجان قهوة" ... او المثل الانكليزي الذي يدل على قابليته في التعامل بمروىة مع الصعاب " If the mountain won t come to Muhammad then Muhammad must go to the mountain" اي اذا لم يأتي الجبل الى محمد فعلى محمد الذهاب الى الجبل ... اختم محاضرة اليوم وشكراً لأستماعكم وسعة صدركم ... المحاضرة القادمة عن الاسلام ايضاً وسوف اخبركم بموعدها عندما اكملها.
#موفق_كمال_قنبر_وفي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محادثات مع صديقي حول الاسلام 20
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين 19
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين 18
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين 17
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين 16
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين 15
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين 14
-
محادثات فلسفية مع صديقي حول الدين (13)
-
محادثات فلسفية مع صديقي (12)
-
محادثات فلسفية مع صديقي (11)
-
محادثات فلسفية مع صديقي (10)
-
محادثات فلسفية مع صديقي 9
-
محادثات فلسفية مع صديقي 8
-
محادثات فلسفية مع صديقي 7
-
محادثات فلسفية مع صديقي 6
-
محادثات فلسفية مع صديقي 5
-
محادثات فلسفية مع صديقي (4)
-
محادثات فلسفية مع صديقي الملحد (3)
-
محادثات فلسفية مع صديقي الملحد (2)
-
محادثات فلسفية مع صديقي الملحد
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|