أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عليه اخرس - علاقة الفكر بالواقع مهدي عامل














المزيد.....

علاقة الفكر بالواقع مهدي عامل


عليه اخرس

الحوار المتمدن-العدد: 5446 - 2017 / 2 / 28 - 08:39
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


علاقة الفكر بالواقع
يصير الفكر قوة مادية فاعلة في التاريخ
حين يتجسد في الممارسة السياسية
إن نشاط الفكر في إنتاج المعرفة العلمية بقوانين تطور الواقع الاجتماعي التاريخي أساس لنجاح الممارسة السياسية في تحويل هذا الواقع تحويلا ثوريا. غير أن أثر الفكر في الواقع لا ينحصر في هذا النشاط النظري المنتج للمعرفة، مهما بلغت أهمية هذه المعرفة في علاقتها بالممارسة السياسية. فعلاقة الفكر بالواقع أكثر تعقيدا، ولا يمكن حصرها في جانبها النظري هذا.إن الوجه النظري في الفكر يبقى تأملا إن لم يتجسد في نضال ثوري هو في النهاية مقياس لصحته، كما أن القاعدة النظرية لهذا النضال مقياس لثوريته. فالعلاقة التي تربط الفكر النظري بالعمل الثوري وثيقة جدا، وهي أساسية لصحة الفكر ولثورية العمل. هذا ما أكد عليه ماركس، ومن بعده لينين، حين قال إن الفكر النظري، أي العلمي، لا يصير سلاحا فعالاً في عملية التحويل الثوري للواقع الاجتماعي إلا حين يدخل وعي الجماهير الثورية. فالفكر، وإن كان علميا، ليس في ذاته أداة لتحويل الواقع الاجتماعي، بل يصير هذه الأداة حين ينصهر في النضال العملي الثوري، أي حين يدخل وعي الجماهير الثورية فيتجسد في ممارستها السياسية.. إن قوة الفكر الفاعلة ليست فيه كفكر نظري مستقل، بل في صيرورته وعي الجماهير التي تصنع التاريخ وصيرورة الفكر هذه ليست صيرورة فكرية، بل صيرورة اجتماعية عملية، أو قل بشكل أدق صيرورة سياسية لأنها صيرورة الممارسة السياسية للجماهير الكادحة التي تصل، من خلال ممارستها المعقدة للصراع الطبقي، وبهذه الممارسة، إلى الوعي الطبقي لضرورة تحقيق الثورة، وبتعبير آخر، لا يصير الفكر قوة فاعلة في التاريخ إلا بصيرورته قوة مادية، ولا يكون ذلك إلا حين يتجسد في النضال العملي للجماهير، أي في ممارستها السياسية. والوجود المادي للفكر هو في هذه الممارسة السياسية.إن من منطق الفكر الثوري ألا يمارس فعله في حركة الواقع الاجتماعي إلا إذا تجسد في ممارسة سياسية واعية لمسارها الثوري. وكأن على هذا الفكر أن ينزاح عن مستواه البنيوي الأيديولوجي في البنية الاجتماعية، ويمر إلى المستوى البنيوي السياسي، كي يكون له أثر فعال في هذه البنية، أي كي يكون قوة فاعلة في حركة تطورها التاريخي. هذه الضرورة في أن يكون الفكر في إزاحة(décentration)عن مستواه البنيوي في البنية الاجتماعية كي يكون له قوة فعل في حركة تطورها التاريخي، ليست ضرورة في منطق حركته بمقدار ما هي ضرورة في منطق حركة التاريخ نفسه. أو قل: إنها ضرورة في منطق حركتها لأنها ضرورة في منطق حركة التاريخ. فالتاريخ لا يصنع نفسه، بل الجماهير المنظمة كقوى اجتماعية طبقية محددة هي التي تصنعه. هذه المقولة الأساسية في الفكر الماركسي تعني أن التاريخ صراع طبقي، أي صراع سياسي. وإن كل ثورة اجتماعية هي بالضرورة ثورة سياسية. فعلى المستوى السياسي في البنية الاجتماعية - لا على المستوى الاقتصادي - تتحقق قفزات التاريخ البنيوية التي بها يتكون. إن ولادة التاريخ لنفسه لا تتم إلا بقوة الصراع الطبقي. فانتقال البنية الاجتماعية من نظام إنتاج إلى نظام إنتاج آخر لا يتم بفعل تطور التناقض الاقتصادي فيها، وإن كان هذا التناقض الأساسي هو الذي يحدد تطورها التاريخي، بل بفعل تطور التناقض السياسي الذي هو فيها دوما التناقض الرئيسي، أي التناقض المسيطر في تطورها التاريخي. فصراع الطبقات في بنية اجتماعية محددة هو القوة المحركة للتاريخ، أي القوة السياسية التي تدفعه إلى تحقيق قفزاته الضرورية. فقفزة التاريخ الثورية في انتقال البنية الاجتماعية من نظام إنتاج إلى نظام إنتاج آخر لا تتحقق آليا بفعل منطقه وحده، وإن كانت، في منطقه بالذات، ضرورة ونتاجا لتطوره الموضوعي. إن التاريخ، بمعزل عن القوى الاجتماعية الثورية وعن ممارستها السياسية، عاجز عن أن يحقق منطقه، حين يصل في تطوره، وبفعل منطق تطوره، إلى ضرورة القفزة البنيوية، أي إلى ضرورة الثورة كشرط مطلق لتحريره. وكما أن ثورة الفكر في انتقاله من بنية إلى بنية لا تتم بفعل الفكر وحده، في عزلة عن إمكانها في تطور تاريخي خاص داخل البنية الاجتماعية، كذلك الثورة الاجتماعية في تحرير التاريخ من قيد الإطار البنيوي الملجم لتطور البنية الاجتماعية، فهي لا تتم إطلاقا بفعل المنطق الموضوعي للتاريخ وقوته المستقلة، بل تجد شروط إمكان تحقيقها، كضرورة تاريخية، في بنية الوعي الاجتماعي للقوى الطبقية التي تقوم بتحقيقها، أي في الشكل المحدد للممارسة السياسية لهذه القوى الاجتماعية. إن ضرورة التاريخ في قفزته البنيوية تظل مجرد إمكان في منطق التاريخ إن لم تدخل في صلب منطق الممارسة السياسية للقوى الثورية نفسها، فتتحدد كحقل الوعي الطبقي لهذه القوى الاجتماعية المحددة.
مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني
مهدي عامل
النسخ الالكتروني عليه اخرس



#عليه_اخرس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحية للجيش الاحمر بمناسبة الذكرى ال15 لتاسيسه يوسف فيساريونو ...
- علاقة الاختلاف بين البورجوازية الامبريالية والبورجوازية الكو ...
- علاقة الاختلاف بين البورجوازية الامبريالية والبورجوازية الكو ...
- إلى جميع المنظمات والرفاق،يوسف فيساريونوفيتش ستالين
- علاقة الاختلاف بين البورجوازية الامبريالية والبورجوازية الكو ...
- الدعايه والتعبئه الحزبية يوسف فيساريونوفيتش ستالين
- لا حركة ثورية بلا نظرية ثورية
- مقتطف من رسالة لينين الى مكسيم غوركي حول مقال ستالين-عن المس ...
- يجب على الشباب اتقان العلوم
- خطاب ستالين الذي وجهه بالراديو في 9ايار 1945
- أكتوبر،لينين وآفاق تطورنا يوسف فيساريونوفيتش ستالين
- الفصل الثامن في االتناقض 3التميز والكونية في الماركسية اللين ...
- الفصل الثامن في االتناقض 2التميز والكونية في الماركسية اللين ...
- الصراع الطبقي يوسف فيساريونوفيتش ستالين
- 1التميز والكونية في الماركسية اللينينية مهدي عامل
- الوضع الدولي ومهمة الحزب الشيوعي يوسف فيساريونوفيتش ستالين
- ليس جديداً على الفكر الماركسي أن يجابه الواقع الاجتماعي المت ...
- مقتطف من مقدمة الطبعة الثالثة لكتاب مقدمات نظرية لدراسة أثر ...
- ٤الطابع الطبقي المميز للممارسة السياسية للطبقة المسيطر ...
- الحزب أداة الممارسة السياسية للطبقة العاملة مهدي عامل


المزيد.....




- حزب التيار الديمقراطي التونسي: الشهيد حسن نصرالله لم يكن أمي ...
- سانت كلارا.. أهلا بكم في مدينة تشي غيفارا
- اعتصام المربيين الموقوفين متواصل أمام المديرية الإقليمية بت ...
- بلاغ حول اغتيال الشهيد حسن نصر الله قائد حزب الله أحد أبرز ...
- المقاومون يموتون.. لكن المقاومة لا تموت
- مصطفى البرغوثي: الأحزاب الاشتراكية في أوروبا تدعم ما تقوم به ...
- الخزانة البريطانية تحذر: خطة حزب العمال للضرائب قد ترتد سلبا ...
- بيان رقم 7 لثلاثة أحزاب شيوعية-عمالية في المنطقة
- اليسار الأمريكي – رقابة علنية مرعبة وتقييد صارخ لحرية التعبي ...
- اعتقال متظاهرين بذريعة منع نتنياهو من التوجه إلى الجمعية الع ...


المزيد.....

- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي
- تحديث. كراسات شيوعية (الهيمنة الإمبريالية وإحتكار صناعة الأس ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عليه اخرس - علاقة الفكر بالواقع مهدي عامل