|
الإفلاس الفكرى
عبد اللطيف سعيد
الحوار المتمدن-العدد: 1431 - 2006 / 1 / 15 - 09:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كنانتمنى من الذين يهاجمون شخص الدكتوراحمد صبحى منصور.التركيزعلى الآراء وليس الأشخاص .وذلك لأن الأشخاص مهماعلا شأنهم ليس لهم إلا مصير واحد مذكور فى قول الله سبحانه وتعالى (كل من عليهافان ويبقى وجه ربك ذواالجلال والأكرام) وايضا فى قول الله سبحانه وتعالى (إنك ميت وإنهم ميتون)اى انه مصداقا للآيات السابقةـوغيرهاكثير. ليس للبشر جميعاالا مصير واحد وهو الموت .يتساوى فى هذاالانبياءوباقى البشر من مصلحين ومفسدين وحتى صانعى الاشاعات ومروجيها ونحب أن نذكرهم بأن الهجوم على الاشخاص.وعدم التركيز على مناقشة الفكر. ليس له إلا تفسير واحد وهو انكم عاجزون على الرد عليه .بالتالى ليس لكم إلا إطلاق الشائعات وترويجهاوذلك لكى تداروا جهلكم المطلق. ونذكركم بأن هذه الطريقةليست بالجديدة وليس لهاالا مصير واحد هوا صفيحة الزبالة.وسنعطى لكم بعض الأمثلةعلى ذلك من التاريخ. اولا ترويج الشائعات والأكاذيب علىالأنبياء لقد تعرض الانبياءجميعاعليهم الصلاة والسلام لحملات تشويه من روجى الشائعات . وكان اكثرهم تعرضالهذه الحملات هو خاتم الانبياءوالمرسلين عليه السلام .فى اثناء حياته وبعد موته. فقد قالوا عنه اثناءحياته أنه ساحر أو مجنون .وقد نزل القرآن الكريم يبرئ من ذلك .وبعد موته عليه الصلاة والسلام تعرض لحملة من نوع آخر وهو الكذب عليه ومحاولةتلويث سيرته الذكيه وكان من اكثر المروجين والموثقين لذلك الإفك على رسول الله صلى الله عليه.وسلم البخارىفى كتابه المسمى بصحيح البخارى.ونذكر بعضا مماقاله البخارى.كذبا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نأسف لإيراد مثل هذاالإفك.مكتفين بهذه الأمثلةالقليلة ...ا-هل تصدق ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يباشر نساءه فى المحيض ...؟يقولالله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساءفى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث امركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين سورةالبقرة الآيةرقم 222فى هذهالآية الكريمة يقرر الله سبحانه وتعالى الحقائق التاليه اولا ان المحيض أذى. ثانيا لابد من إعتزال النساءفى المحيض ثالثا:عدم الإقتراب من النساءحتى يتطهرن.رابعا:عندمايتطهرن يجب إتيانهم كما امر الله ومن حيث امرنا الله خامسا إن الله يحب التوابين سادسا إن الله يحب المتطهرين .فى الحقائق الستة السابقةالتى قررتهاهذه الآية الكريمة نلاحظ الآتى . ان الله سبحانه وتعالى لم يقرر فقط اعتزال النساءفى المحيض .بل اكد عليه بعدم الإقتراب ايضا.وذلك للتأكيد على اهمية هذاالموضوع الخطير. اكدت الآية الكريمة على ان إتيان النساءمرتبط فقط بالتطهر من المحيض .وهذا هواما امرنا الله سبحانه وتعالى .اى انه من يفعل هذا الفعل ويأتى النساءفى المحيض فإنه يكون بذلك قد اتاهم من حيث لم يأمره الله والعياذ بالله لذلك على من يقع فى مثل هذا الفعل عليه بالتوبة لذلك يقول ربى العزيز فى نهاية الآيةالكريمة (ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)هل يعقل بعد كل ماسبق ان يباشر النبى عليه السلام نساءه فى المحيض مع انه مفروض عليه اتباع القرآن الكريم مصداقا لقول الله سبحانه وتعالى (إن الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد)البقرة197 نحن لا نصدق هذا على رسولناالعظيم لأنه على خلق عظيم كما اوضح رب العالمين وأنه أول المتبعين للفرآن الكريم . .فماذاقال البخارى فى هذاالموضوع الخطير فى كتابه صحيح البخارى يروى البخارى حديثا غريب الشأن والعياذ بالله حيث يقول (حدثنا المكى ابن ابراهيم قال حدتنا هشام عن يحيى بن ابى كثير عن ابى سلمة أن زينب بنت ام سلمة حدثته أن ام سلمة حدثتها قالت بينماانا مع النبى( صلى الله عليه وسلم )مضطجعة فى خميصة إذ حضت فإنسللت فأخذت ثياب حيضتى قال انفست؟ قلت نعم فدعانى فإضطجعت معه فى الخميلة)باب مباشرة الحائض وهذامثال بسيط نعتذر للقارئ عن عدم ذكر باقى الأمثلةوندعوه للرجوع الى كتاب البخارى هل تصدق ان الرسول صلى كان يفعل ذلك ..؟ نحن لا نصد ق هذا ونكذب البخارى فى ما ذكر. لأن الرسول كان يأتى النساء من حيث امره الله بذلك فى وقت الطهر فقط (فإن تطهرن فأتوهن من حيث امركم الله )..ب- هل تصدق ان الرسول كان يتكئ على حجر عائشة وهى حائض ويقرأ القرآن ؟ يقول البخارى فى كتابه حدثنا ابونعيم الفضل بن دكين سمع زهيراعن منصور بن صفية ان أمه حدثته أن عائشة حدثتهاأن( النبى صلى الله عليه وسلم ) كان يتكئ فى حجرى وأنا حائض ثم يقرأ القرآن )هل تصدقون هذا على صاحب الخلق العظيم ..؟ نحن لا نصدق هذاعلى رسولنا العظيم ونكذب البخارى فى هذاايضا. ج- هل كان النبى رجلا مسحورا ... ؟ وللاجابة على هذا السؤال أقرأ معى هذه الايات من كتاب ربى العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (واذا قرأت القرأن جعلنا بينك و بين الذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورا وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه و فىآذانهم وقرا و اذا ذكرت ربك فى القرأن وحده ولوا على ادبارهم نفورانحن اعلم بما يستمعون به اذ يستمعون اليك واذ هم نجوى اذ يقول الظالمين ان تتبعون الا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا) صدق الله العظيم سورة الاسراء الايات 45-46-47-48 فى هذه الايات الكريمة من سورة الاسراء تتضح الحقائق التالية 1_ان الرسول (ص) عندما يقرأ القرأن الكريم على الذين لا يؤمنون بالاخرة فان الله سبحانه و تعالى يجعل بينهم و بين القرأن حجابا مستور ا2_ويجعل على قلوبهم اكنة ان يفقهوه اى (القرأن) 3_وفى اذانهم وقرا لكى لا يستمعوه 4_واذا ذكر الرسول ربه وحده فى القرآن وحده تكون النتيجة انهم يولون الادبار نفورا وكذلك الحال فى عصرنا حين يستمعون اليك تقرأ القرأن يتهربون من الرد الى الاتهامات الظالمة. 5_الله اعلم بما يستمعون به لانه سبحانه وتعالى جعل فى آذانهم وقرا 6_هم يستمعون الى الظالمين فى نجواهم عندما يقولون ان تتبعون الا رجلا مسحورا اى ان الظالمين يقولون على النبى (ص) انه مسحور . 7_وكان رد الله سبحانه وتعالى على هؤلاء انهم ضلوا باتهامهم النبى عليه السلام بانه رجل مسحور، والعياذ بالله من كل هذا ونقرأ ايضا الايات التاليةمن احسن الحديث (القرآن الكريم) للرد على من يقولون بان النبى قد سحر بسم الله الرحمن الرحيم (وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم ءاخرون فقد جاءو ظلما وزورا وقالوا أساطير الأولين إكتتبها فهى تملى عليه بكرة واصيلا قل أنزله الذى يعلم السر فى السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما وقالوامال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشى فى الأسواق لولا انزل اليه ملك فيكون معه نذيرا او يلقى اليه كنز او تكون له جنة يأكل منها؟ وقال الظالمون ان تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربو لك الامثال فضلو فلايستطيعون سبيلا )سورة الفرقان الآيات 4-5-6-7-8-9 وتنطق الآيات السابقة من سورة الفرقان من كتاب ربى العزيز الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بالحقائق التاليه 1- ان الذين كفروا قالوا بأن القرآن افك ـوالعياذ بالله ـ وان الرسول قد إفتراه ـ والعياذ بالله ـ وكان هذابمساعدة قوم آخرون اى انهم إتهموا الرسول صلى الله عليه وسلم بالعمالة ـ والعياذ بالله ـ وقد رد الله عليهم فى كتابه العزيز على كل هذه الإتهامات السابقة بأنهم قد (جاءوا ظلماوزورا) وهو رد كاف من الله سبحانه وتعالى. انهم قدجمعوا بين آفتين وجرمين عظيمين وهما الظلم والتزوير فى آن واحد.2- وقالواعن القرآن الكريم انه أساطير الأولين وأن الرسول هو الذى كتبها وانهاتملى عليه بكرة وأصيلا ـ والعياذ بالله ـورد عليهم الله سبحانه وتعالى فى كتابه الذى لا ريب فيه(قل انزله الذى يعلم السر فى السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما)... غفر الله لنا ولكم 3- كانت ممارسة النبى لحياته اليومية مثارا للتعجب من قبل المشركين وذلك لأنه كان رجلا عاديا يأكل الطعام ويمشى فى الأسواق . وكان فى مخيلتهم انه ينبغى أن يكون معه ملك منزلامن السماء لكى يكون معه نذيرا وانه لابد ان يلقى اليه كنز ويكون له جنة يأكل منها وذلك بديلا عن أكل الطعام والمشى فى الأسواق وف نهاية المطاف بعد كل ماسبق إتهام الرسول بأنه رجل مسحور (وقال الظالمون ان تتبعون إلا رجلا مسحورا ) ورد عليهم الله سبحانه وتعالى عليهم نفس الرد المذكور فى سورة الإسراء(انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا )أن ان نفس الرد المذكور فى سورة الإسراءهو نفس الرد المذكور فى سورة الفرقان وذلك لأن الجرم فى الحالتين واحد وهو إتهام الرسول بأنه رجل مسحور ويتضح مما سبق ان الذى يرتكب نفس الإثم ويتهم النبى بأنه مسحور قد وقع تحت طائلة الآية لعظيمة المذكورة فى سورتى الإسراء والفرقان (انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوافلا ستطيعون سبيلا )أى وصفهم الله تعالى بالضلال. هذا هو قول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز .فماذا قال البخارى فى كتابه صحيح البخارى ..عن نفس الموضوع؟ لقد ذكر البخارى احاديث كثيرة كلها تؤكد وتصر وتلح على موضوع واحد وهوا ان الرسول قد سحر... وسنذكر مثالا منهاوعلى القارئ العزيز الرجوع الى كتاب البخارى لكى يستزيد فى هذا الموضوع الخطير.... قال البخارى : (حدثنى عبدالله بن محمد قا ل سمعت بن عيينة يقول اول من حدثنا به ا بن جريح يقول حدثنى آل عروة عن عروة ,فسألت هشاماعنه فحدثنا عن ابيه عن عائشة رضى الله عنهاقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر (بضم السين) حتى كان يرى انه يأتى النساء ولا يأتيهن قال سفيان وهذا اشد مايكومن السحر) ....الى آخر الحديث اى ان الرسول حسب ماذكره البخارى قد سحر لدرجة أنه كان يتخيل أنه يأتى النساء (اى يضاجعهن) وهو لا يأتيهن.. وفى رواية اخرى أنه كان يفعل الشئ و هو فى الواقع لم يفعله.وهذا يعد تشكيك من البخارى فى قدرات الرسول العقلية، وبذلك يتم التشكيك فى تبليغه القرآن الكريم وهذا هو المهم عند البخارى .هذا هو رأى البخارى فى الرسول (ص) فماذا انت فاعل يا أخى المسلم.....؟ امامك خياران لا ثالث لهما وهما 1_الأول هو ان تصدق الله سبحانه وتعالى فيما جاء فى كتابه العزيز وتكذب البخارى وكتابه 2_الثانى ان تصدق البخارى فيما كتب وفى هذه الحالة فإنك تكذب بالله وكتابه والعياذ بالله ولك مطلق الحرية التى اعطاهالك الله تعالى. (فمن شاء فليؤمن ومن شاءفليكفر )و لن يستطع احد مهما أوتى من قوة ان يحرمك من هذا الحق الإلهى الذى كفله الله لك، وفى مقابل هذه الحرية لابد لك ان تجهز دفاعك وحججك امام الله سبحانه وتعالى يوم القيامة يوم الدين . ثانيا ترويج الشائعات على المصلحين لقد تعرض المصلحون لنفس الحرب من اطلاق للشائعات ومحاولة تلويث سمعتهم ونذكر على سبيل المثال وليس الحصر الإمام محمد عبده رحمه الله ، فقد تعرض الرجل لحرب قذرة فبقى الأمام محمد عبده وفكره وذهب صانعو الإشاعات ومروجوهاالى مزبلة التاريخ ...وتكملة لهذه المسيرة من الحرب القذرة فإن الدكتور احمد صبحى منصور يتعرض هو الآخر لحرب قذرة لا لشئ إلا انه اعمل عقله فى مرويات تخالف القرآن الكريم .مدافعا عن الله سبحانه وتعالى ..وكتابهوسوله الكريم، وكل أدلته موثقة من القرآن ومن كتب السنة كالبخارى وغيره. وهو يصل الى نتيجة مفزعة هى التناقض بين القرآن وتلك الكتب. ولا يستطيع أحد انكار ان تلك الأحاديث موجودة فى البخارى وغيره ، كما لا يستطيع انكار الآيات القرآنية المناقضة لتلك الأحاديث، وللتهرب من تلك الورطة فانهم يتركون الرد العلمى وينهالون على الدكتور احمد منصور سبا واتهاما بالعمالة للغرب والصهيونية والمسيحية. وفى تقديرناالشخصى وكمراقب لهذه الحملة الظالمة التى تهدف الى الأغتيال المعنوى للرجل فإن اقول الآتى : لقد قرأت كل مقالات الدكتور منصور ، وهذا واضح فى هذا المقال ، ولم أجد على الاطلاق انه استشهد بآراء المستشرقين أو المعادين للاسلام بل كل كلامه من القرآن وكتب التراث والتاريخ الاسلامى. وقرأت ان له علاقة بفلان وفلان اثناء وجوده فى أمريكا وانهم تحدثوا عنه. وهذا شىء عادى ان تكون له علاقات بالمفكرين فى البلد الذى يعيش فيه يتعارف المفكرون والمثقفون برغم تنوع فكرهم وآراؤهم، لكن السؤال الهام هو هل تغير فكر احمد منصور بهذا؟ الاجابة واضحة هى انه يمضى فى نفس طريقه الفكرى الذى بدأه فى الأزهر واستمر عليه، بل أن الواضح فيما يقول ان ما ينشره وهو فى امريكا كان قد كتبه من فبل ولم يستطه نشره فى مصر فلما ذهب الى هناك وجاء عصر الانترنت اتيح له نشر ما لم ينشره من قبل أو أعاد نشره على الانترنت مثل حد الردة وحد الرجم والثعبان الأقرع . ولنفترض جدلا ان الدكتور منصور كشخص فيه كل العيوب وفيه كل الشرور لكنه لا يقدم لنا نفسه وانما يقول رأيه هل نترك الرأى ونهاجم الشخص؟ هذا الهجوم المعاد والمكرريعد مقدمة طبيعية للجزء الثانى وهو الإغتيالالجسدى وذلك ما قاله الدكتور منصور فى الرد على مهاجميه. بقيت ملاحظة أخيرة لم يقلها احد من قبل. وهى اننا نتشاجر حول الدكتور منصور منا من يدافع عنه ومنا من يهاجمه، الا ان الدكتور منصور نفسه اكتفى بالرد مرة واحدة وجاء رده مفحما وقاطعا ، وبعدها لم ينقطع الهجوم عليه. ظللنا نحن نرد عليه الهجوم فى غيبته احساسا منا بأنه مظلوم ، وربما يرى انه لا يضيع وقته فى تكرار الرد على نفس الاتعامات نفسها التى تتكرر. موقف الدكتور أحمد فى الرد مرة واحدة يجب أن يجعل من يهاجمه بنفس الاتهامات يخجل من نفسه، عليه أن يتعلم من أدب العلماءحتى فى تعاملهم من من يسىء اليهم.ان عدم رد الدكتور احمد صبحى منصور على فرقة المهاجمين زاده اكبارا فى نظرى وشجعنى على الكتابة والتعليق فى شباب مصر, وأنا أدعو كل صاحب قلم شريف ان يتشجع مثلى ويدافع عن مفكر اسلامى تعرض ولا يزال يتعرض لتشويه سمعته ثم لا يرد الا نادرا. هدانا الله جميعا الى دينه الحق...
#عبد_اللطيف_سعيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
-
40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|