|
الدين الصالح لكل زمان
الطيب عبد السلام
باحث و إعلامي
(Altaib Abdsalam)
الحوار المتمدن-العدد: 5402 - 2017 / 1 / 14 - 00:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
حتمية الدين.
ما يختبئ خلف هذه العبارة "الاسلام صالح لكل مكان و زمان" هو ألانسان. الانسان المستمر في هذه الارض الذي لم يفنى و لم ينقرض،و حيثما وجد الانسان وجد التساؤل و تولدت الحيرة. اسئلة الانسان الملحة،الا قطعية الاجابة،حيرته في منتصف الغابة. من اين جاء و الى اين هو ذاهب؟ انها ليست اسئلة يجاب عليها بجرة قلم،هي مستمرة في الاتقاد و الاحراق. مستمرة في الأخذ بكيان البشري و السيطرة عليه. اسئلة لا اجابة مقنعة تجاهها،لا ولا حتى اكثر الاجابات اقناعا قادرة على اطفاء الخوف الفعلي الاكبر،التحديقة المتسائلة الى سكون المصير البشري. هناك تقف اللغة صامته،تنفصل عن الواقع في الارض،يختلف اتجاه المعنيين تماما. فالالم ك "كلمة" يختلف كلية عنه ك "حقيقة". هناك لا تعمل اللغة،يعمل التساؤل وحده. التساؤل المستمر! الى اين سنصل؟ و هل العدم كامل الانعدام؟ هل سنصبح بهذه البساطة موادا عضوية؟ هل ستصبح ذكرياتنا،عالمنا الحي الشديد التدفق هل سيؤؤل الى الا شئ؟ أن الاجابة هاهنا ليست قابلة للتصديق،عقلنا الباطن لن يوافق،سيتحايل على الاجابة بالاعيب ما،لأنه في صميمه لا يوافق. لا يوافق ان يستبدل بغيره،لقد نجا من بحر العدم و لن يعود اليه مرة أخرى. انه يلح على الخلود ايا كان الثمن و لو على جثة الحقيقة العقلانية. انه حينها لن يفهم المنطق!! ينظر اليه نظرة الطفل الرضيع للوجوه البشرية،لا يفهمها و لا يعيها. انه يريد الفعل لا المنطق،و ايا يكون الفاعل فأنه سيتسلم له و يتعلق به. و الدين يرتب له ذلك الفعل،يصغي الى صرخاته الذاهلة و هو يغرق في السديم. يغرق في التلاشي. يسمع استغاثاته و يمد له الحبل،يعده بيابسة أخرى و اوكسجين اجد و انقى. في اللحظة التي نتوخى بها المصداقية العلمية واقفين على الشاطئ يقفز الدين الى عرض البحر،يقفز صوب الغارقين،يقفز حيث لا يفهم الغارقون اي منطق سوى انهم يريدون الا يغادروا،يريدون البقاء بأي ثمن لأنهم لاوعيهم لا يفهم الفناء و لا يقبله. من هناك يستمد الدين ديمومته،و من هناك ينشر اغصانه و تعاليمه و طقوسه. من العصي على المنطقي!! من القفزة التي يغامر بها نحوه لينقذه. لينقذ غريزة البقاء لديه حيث يلتفت عنه المنطق مكملا مسيرته متخليا عنه. أن الدين هو البشري في لا تقبله لحقيقة فنائيه،الراعي الرسمي و الاوحد لما سيحدث "فيما بعد" و ما دام انه قد قدم هذه الضمانات بثقة "يحسد عليها" فأنه اجدر بما هو حادث "فيما قبل" جدير ان يوجه العقل البشري الى الطريق الذي سيحقق له السيناريو السعيد لما هو كامن "فيما بعد" و أن يحرص تمام الحرص على الا يحدث اي تشويش في خطته الاخلاقية و الطقوسية سيقود الى نتائج عكسية لما هو حادث "فيما بعد". لهذا فالدين "صالح لكل زمان"،صالح باضطراد المسيرة البشرية الناظرة الى وجودها باعتباره "حدث استثنائي"،صالح ما دامت الحيرة كامنة في امعانها النظر لفرد منها ينطفئ و يرحل،و أنه سيكون في مكانه ذات يوم،حيث ينطفئ هو و يستمر من هم حوله في تنفس الاوكسجين و التلذذ بالحياة. لما لا يكون معهم؟لما لا ينصرف هو الأخر؟ لما هو عاجز؟و أن كان لا بد ان يبقى وحده اليس ثمة حيلة ليكون لديه حياة بديلة؟عامرة باللذة و الديمومة؟. انه حلم البشرية الازلي،الحلم الذي يفسره العلم بأن البشري ما هو الا حصيلة عطائيه و ان ذلك العطاء محط منافسة شرسة بين العطاءات الاخرى و ان عليه بذل كامل مجهوده ليفعل "امرا استثنائيا" يجعل من عطائه محط قيمة قصوى قابلة للديمومة. و هي لا شك مهمة معقدة لن يستسيغها الا قلة القلة،لأن العلم لا يلتفت للاشياء المكررة. بعكسه الدين الذي يقدم "الحلول السهلة" للجميع،اذ لا احد سيجازف بخلوده الحقيقي الذي يقدمه الدين ليغامر في خلود "معنوي" غير مضمون الحدوث و حتى حدوثه لن يكون "مفيدا في شئ" بعد ان تحول مجازا الى "لا شئ". اننا مجبولون على الامتداد،خيالنا ممتد لا ينفد،ماضينا متصل دوما بالحاضر،قابل للاستدعاء،قابل للخلود جنبا الى جنب مع الحاضر. فلما نكون نحن ايضا كذلك،لما لا تكون لذائذنا الدنيوية هي الأخرى رفيقة لنا في "روضة من رياض الجنة". لذلك فالدين باق ما دام "اكسير الخلود" هو حلم الفلاسفة العصي و منال المعامل المستحيل. ما نستطيع فعله هو "تقليل الاضرار" و فهم الدين في "سياغه" و الوقوف ضد محاولات "استغلاله" و اخراجه من عالم "طقس المعاد" ليصبح سلطة تحكم باسم "طقس المعاد" لأن لحظتها ستفسد الحياة و تصير بكامل ترقبا ل "قدر الله"،نستطيع ابعاده من جعل منطق المعاد منطقا للحياة. نستطيع استيعابه في الحياة العلمية باعتباره العزاء حيث لا عزاء. باعتباره طموح البشري في مد وجوده الى الا نهاية... يالها من غاية نبيلة و حالمة!!! ان مصادمته تعني مصادمة البشري في غريزته الام "غريزة البقاء"،و هي معركة لا شك خاسرة ما دامت تصر على مواجهة الدين في صعيد "اللغة" و تترك له الميدان في لحظة "الفعل". علينا ان نصغي بكل اهتمام لنظرة المحتضر اليائسة،ان نطيل تأملها و أن نحاول الشعور بها،اذ انها بقدر ما انها سريعة بقدر ما تشكل لحظة الغياب الكامل للأنسان!! بذرة الخلود و الاستمرار..
#الطيب_عبد_السلام (هاشتاغ)
Altaib_Abdsalam#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من عقلية الشورى الى عقلية الديموقراطية
-
التغريبة العلمانية
-
محمد عابد الجابري و العلمانية العربية
-
تجديد الليبرالية
-
بؤس الديالكتيك الثقافي
-
حول التطبيع مع التاريخ
-
حول مفهوم -يوم الدينونة- في فكر محمود محمد طه
-
قيامة الفيزياء..تدوينات في السياسة و الفلسفة
-
علمنة الفعل الاجتماعي
-
نظرات في العواقب
-
تأمُلات في المعنى...سبعة مقالات قصيرة في الفلسفة
-
الفضاء الليبرالي
-
الاسلام و افلام الرعب
-
المغرب و أمتحان الليبرالية
-
مُثُل افلاطون و مُثُل اليوم
-
مقاربة بين الله و الصفر
-
خطوات بأتجاهِ ما بعد الحداثة
-
لماذا ارتد الأتراك ؟؟
-
نظرات جديدة في الميتافيزيقيا
-
لاهوت العقل التجريبي
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|