|
ألصحاح
هيثم الحسن
الحوار المتمدن-العدد: 5394 - 2017 / 1 / 6 - 00:56
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الصحاح هي كتب الحديث النبوي و السنة النبوية أي كل ما تفوه به النبي محمد و كل ما قام به من أفعال و التي يفترض أن يقوم المسلمون بها إعتماداً على قول النبي ( و لكم في رسول الله أسوة حسنة ) . و على وفق الروايات المتداولة و الأكثر شيوعاً بدأ تدوين القرآن بعد وفاة النبي بعد وفاة و قتل الكثير من الحفاظ إثر الحروب و الغزوات التي حدثت بعد وفاته ، إلاّ إن الحديث النبوي لم يجر تدوينه تخوفا من أختلاطه بالقرآن . إلى أن إبتدأ تدوين الحديث و السنة النبوية في القرن الثالث الهجري لتسمّى كتب الحديث بـ ( الصحاح ) و لترقى لمستوى من القدسية لدى المسلمين إلى مرتبة من القدسية بعد قدسية القرآن . و بعد أن إبتدأ عصر الطباعة توجهت الممالك و الحكومات الإسلامية إلى طبعه بعد أن كان على شكل مخطوطات و لينحصر تداوله في المراكز الدينية المتقدمة و بين كبار رجال المؤسسة الدينية ليأخذ مكانة كالتي لدى التلمود عند اليهود . و نتيجة لتوزع الدين الإسلامي بين أكبر طائفتين من طوائفه أصبحت الصحاح كما مبين فيما يأتي : 1. الصحاح عند أهل السنة (6) ستة كتب . 1.1. تتسم بأنها : 1.1.1. صدرت في العصر العباسي الثاني (عصر الحرس التركي) الممتد للمدة من 232 ه / 847 م و لغاية 446 ه / 1055 م . 2.1.1. مصنفيها ولدوا في البلدان التي فتحت في نهاية القرن الأول الهجري أي أنهم من أصول تركية لم يمضي على إسلامها أكثر من قرن و من ثقافات ليست عربية . 3.1.1. صدرت في بداية إختراع الورق في بلاد العرب . 4.1.1. صنفت في ضوء الأعتماد على الرواة الذين ولدوا بعد وفاة النبي بقرنين من الزمان من خلال روايتهم الحديث عن من عاشوا قبلهم و صولا إلى الصحابة الذين نقلوا الحديث عن النبي . 5.1.1. لم تدون من مصنفيها بل نسبت إليهم إعتمادا على رواة ولدوا بعد قرن من وفاة هؤلاء المصنفين . 2.1. الصحاح هي : 1.2.1. ( صحيح البخاري ) أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه الجعفي البخاري ولد في بخارى/ أوزبكستان سنة 194 هـ /810 م و توفي في سمرقند / أوزبكستان 256 هـ / 870 م و أقدم نسخه معروفة كتبت عام 370 هـ أي بعد وفاته بأكثر من قرن . 2.2.1. ( صحيح مسلم ) أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري ولد في نيسابور/ إيران سنة 204 هـ / 822 م و توفي في نصر آباد / إيران 261 ه / 875 م و أقدم نسخة معروفة كتبت عام 559 ه 3.2.1. ( سنن النسائي ) أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار ولد في نسا / تركمانستان سنة 215هـ / 829 م و توفي في الرملة / فلسطين 303 ه / 915 م. 4.2.1. ( سنن أبو داود ) أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحق بن بشير الأزدي السجستاني ولد في سستان/ إيران سنة 202 هـ / 817 م و توفي في البصرة / العراق عام 275 ه / 888 م . 5.2.1. ( سنن الترمذي ) أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك الترمذي ولد في ترمذ / أوزبكستان سنة 209 هـ / 824 م و توفي فيها عام 279 ه / 892 م . 6.2.1. ( سنن إبن ماجة ) أبو عبدالله محمد بن يزيد ابن ماجة الربعي القزويني ولد في قزوين/ إيران سنة 209 هـ / 824 م و توفي فيها عام 273 ه / 886 م . 2. الصحاح عند الشيعة (4) أربعة كتب . 1.2. تتسم بأنها : 1.1.1. صدرت في نهاية العصر العباسي الثاني (عصر الحرس التركي) الممتد للمدة من 232 ه / 847 م و لغاية 446 ه / 1055 م . 2.1.1. مصنفيها ولدوا في إيران التي فتحت في أواسط القرن الأول الهجري أي أنهم من أصول فارسية لم يمضي على إسلامها أكثر من قرنين و من ثقافات ليست عربية . 3.1.1. صدرت بعد إختراع الورق في بلاد العرب . 4.1.1. صنفت في ضوء الأعتماد على الرواة الذين ولدوا بعد وفاة النبي بثلاث قرون من الزمان من خلال روايتهم الحديث عن من عاشوا قبلهم و صولا إلى آل البيت ( الأئمة المعصومين لدى الشيعة الإثنا عشرية ) الذين نقلوا الحديث عن النبي . 2.2. الصحاح هي : 1.2.2. ( ألكافي ) محمد بن يعقوب بن إسحق الكليني الرازي ولد في كلين/ إيران سنة 250 ه / 864 م و توفي في بغداد عام 329 ه / 939 م . 2.2.2. (من لا يحضره الفقيه) محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي (ألشيخ الصدوق) ولد في قم/ إيران سنة 305 هـ / 918 م و توفي في الري / إيران عام 381 ه / 991 م . 3.2.2. ( تهذيب الأحكام ) أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ولد في خراسان/ إيران 385 هـ / 995 م و توفي في النجف عام 460 ه / 1067 م . 4.2.2. ( ألإستبصار ) أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ولد في خراسان/ إيران 385 هـ / 995 م و توفي في النجف عام 460 ه / 1067 م .
#هيثم_الحسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ألإسلام السياسي المعاصر .. جذور النشأة و النمو
-
ألإمتحانات النهائية للدراسة الإعدادية 2015/2016
-
ألمؤسسة العسكرية العراقية .. الدور السياسي المرسوم و الواقع
...
-
ألعقد عند السيد
-
فكرة الدولة الإسلامية ألنشأة والجذور
-
ألبداية لتقويم الحالة العراقيه
المزيد.....
-
قائد -قسد- مظلوم عبدي: رؤيتنا لسوريا دولة لامركزية وعلمانية
...
-
من مؤيد إلى ناقد قاس.. كاتب يهودي يكشف كيف غيرت معاناة الفلس
...
-
الرئيس الايراني يدعولتعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية وقوة
...
-
اللجوء.. هل تراجع الحزب المسيحي الديمقراطي عن رفضه حزب البدي
...
-
بيان الهيئة العلمائية الإسلامية حول أحداث سوريا الأخيرة بأتب
...
-
مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
-
التردد الجديد لقناة طيور الجنة على النايل سات.. لا تفوتوا أج
...
-
“سلى طفلك طول اليوم”.. تردد قناة طيور الجنة على الأقمار الصن
...
-
الحزب المسيحي الديمقراطي -مطالب- بـ-جدار حماية لحقوق الإنسان
...
-
الأمم المتحدة تدعو إلى ضبط النفس وسط العنف الطائفي في جنوب ا
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|