أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صليبا جبرا طويل - الخير والشر من منظور علماني















المزيد.....

الخير والشر من منظور علماني


صليبا جبرا طويل

الحوار المتمدن-العدد: 5374 - 2016 / 12 / 17 - 21:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



كم من خير كان هدفه شر، وكم من شر ظهر بمظهر الخير.
ما لم نهذب الشر فينا، ونُغلب الخير ستنهار قيمنا الإنسانية.


في أعماق كل انسان، منذ فجر التاريخ، قوتان ابديتان تلازمانه طوال حياته، وتسيطران على أفكاره، واعماله، واقواله هما الخير والشر. لو تخيلنا عالما خاليا من الشر سيكون عالما مملا لا شعور ولا احاسيس بشرية فيه، ولو كان خاليا من الخير سيكون عالما مملا أيضا لا شعور ولا احاسيس بشرية فيه. فمن لا يختبر الشر لا يعرف قيمة واهمية الخير، ومن لا يختبر الخير لا يعرف دناءة الشر. لذلك يتأرجح الانسان في اعماقه بين الخير والشر. ما يُغلبه يصبح سيدا بلا منازع. ان غلب الشر تنعدم المحبة وتموت العدالة والحرية والسلام بين البشر. وان غلب الخير تتفتح ازهار المحبة لتزهر عدالة وحرية وسلاما بين البشر.

سؤالان ازليان، يترددان في كل العصور والحضارات الإنسانية، كيف دخل الشر الى العالم؟ وكيف دخل الخير الى العالم؟ لا وجود لإجابة شافية تفسر هذا السر الفلسفي، الوجودي، العميق الذي تدور حوله حياة ومستقبل الجنس البشري. لم نتلقَ سوى بعض إجابات، واجتهادات وصلت الينا من خلال الفلاسفة، والاساطير، والصور الرمزية في الكتب الدينية، التي ظهرت منذ فجر بدء الحياة على الأرض لتنسجم مع تفكير ومعرفة اهل زمان ومكان كل حقبة تاريخية منها. اجتهادات جاءت من كل الشعوب المنتشرة في قارات العالم. كما ان العلم حتى هذه اللحظة بتطوره لم يقدم لنا تفسيرا او دليلا علميا على كيفية وصولهما الينا. نستنتج اذن ان الحياة والكون كلاهما لا بد وان قاما على الاضداد، الشيء مقابل نقيضه، مثال: الحياة يقابلها الموت، السعادة يقابلها الحزن، المحبة يقابلها الكراهية، الصحة يقابلها المرض، الليل يقابله النهار الخ...

الخير والشر مفهومان لا ماديان، يتسببان بالكثير من المصائب المادية والمعنوية، ولقيمهما اثار نفسية عميقة على الانسان وعلى البشرية. يلد الانسان ومخزونه الفكري فارغ - لا يحتوي شيئا -، عقله يحمل غريزة البقاء، حتى هذه الغريزة ما لم تجد من يرعاها لدى البشر كالأبوين وبشكل خاص غريزة الامومة – أعدها مصدر امان لاستمرار الجنس البشري- فلا قوة للرضيع ان يواجه الحياة لضعفه، خلال فترة نموه الجسدي والعقلي يتعلم قيم ومفاهيم يطرحها مجتمعه، ليحملها بوعيه ويبني عليها قيم الخير والشر من منظوره الخاص ان استطاع الى ذلك سبيلا، نلمس لاحقا أثرهما في تصرفه وسلوكه. للثقافة أيضا دور في تهذيب هذه المفاهيم. فمن يعش في عالم ضيق في عالمه الخاص، دون إدراك وجود حضارات أخرى واستيعاب دورها الإبداعي، من العسير أن ينسجم وعيه مع كل ما هو انساني عالمي، ولن يتمكن من احداث نقلة حضارية. سيكون الانحطاط سابقا لانهياره، والتطرف والعنف البربري مقدمة لسلوكه الشرير.

الأنظمة الاستبدادية شر، تدمير بيوت العبادة والسينما والمسرح وقتل من فيها شر، تهريب وزراعة المخدرات شر، صناعة أسلحة الدمار الشامل والمتاجرة بها شر، تدمير الطبيعة شر، تجويع الشعوب وترويعها شر، الفقر شر، التمييز العنصري شر، التعصب الديني شر، منع الحريات شر الخ... الخير يعنى المساواة والعدالة، والحرية. يعنى الاهتمام ومعالجة قضايا النساء والأطفال والمحرومين والفقراء. الخير يعني توزيع عادل لموارد الدولة بين المواطنين. يعني عدم احتقار الناس وتفضيلهم لانتمائهم الديني او السياسي او العرقي الخ.... يعني رفع الظلم عن المقهورين. يعني قضاء عادل. يعني تعليم جيد. الخير يعني محاربة العنصرية. ومحاربة كل ما يميز بين البشر الخ... فمن لا يجد هذا الخير في ذاته وفي مجتمعه ويبقى صامتا بالتأكيد يعيش في نفاق وشر أبديين. لن يتحقق الخير في غياب اهتمام، ورعاية، ومحبة الجنس البشري بعضهم لبعض، وللطبيعة التي عليها يقيمون. ما لم ندعم كل فكر إيجابي انساني بناء سيكون الشر سيد العالم، وسيفه مشرعا يهلك البشرية.

مصالح الدول العظمى وبشكل خاص المنتجة للسلاح والراعية للتطرف والإرهاب ترى الخير لها في تأجيج الصراع والحرب بين الشعوب في العالم من اجل زيادة دخلها المالي لخير شعوبها. اذن أولى واجبات البشرية هو توسيع مساحة الخير وتضيق مساحة الشر بين كل الدول الغنية منها والفقيرة، وزرع قيم الخير في الفرد والمجتمع من خلال نظام تربوي تعليمي سليم، ونبذ واقتلاع كل المسببات المدمرة التي تدعوا وتساند التمييز العنصري بكافة اشكاله، ونتخلص من فكرة تفوق امة على امة، او شعب على شعب، او عقيدة على عقيدة بين البشر.

الخير والشر كلاهما يدفع الشعور والاحاسيس والاعمال والافعال والاقوال عند الانسان صوب هدف معين من اجل غَلبة الخير في بعض الأحيان او الشر أحيانا أخرى، تدفعنا بقوة دوافعنا الإنسانية المرتبطة بالوجود البشري واستمرار الحياة على الأرض. فالتربية هي المسؤولة الكبرى عن تفوق أحدهما على الاخر. السياسة وبعض العقائد تبيح استخدام أحدهما او كلاهما من اجل نصرتها. بذلك تفوق أحدهما على الاخر. أيضا عدم البحث عن القيم في الذات والوعي الذي يشكل مبنى وجودنا بضمير صالح لا يمكننا من ان نخرج منتصرين على ذاتنا. لذلك يبقى الانسان متأرجحا ناصرا أحدهما على الاخر وفق معايير يحددها وعيه المجتمعي. إعادة تشكيل هذه القيم بين الناس ممكن في مجتمع علماني يتجه نحو العدالة والمساواة.

تجاربي في الحياة أكدت لي، بمجال لا يدعوا للشك ان كل الشر لا يحمله الأشرار فقط، وان كل الخير لا يحمله الاخيار فقط. لقد وجدت عند من يدعى الفضيلة والايمان من علمانيين ورجال دين شرورا مثل الإساءة والكذب والسرقة الخ... يجملون النجاسة بالقداسة. وبنفس الوقت يدافعون عن مبادئهم متسترين بثوب الايمان...لا ننسى ان لكل قاعدة شواذ، والشواذ لا يعمم. اذن المؤمن كالملحد يحمل في اعماقه الخير والشر. لذلك لا تربطوا الخير والشر بالإيمان او عدمه، مع ان الايمان كأخلاق يعزز الخير ويقدسه.

كيف يمكن إيقاف الشر ومنعه؟ ... الانسان يحمل بداخله بذور الخير والشر. فلا تكون الغلبة الا للذي يتم تغذيته أكثر. تميل البشرية الى ترجيح الخير على الشر ولكن مصالحها التي هي جزء من وجودها يحتم عليها فعل الشر. لا يقاوم الشر بالشر... مقاومة الشر لا تأتي الا بتغير نمط التفكير لدى الانسان، وعدم التلاعب بعواطفه وشعوره، وهذا أيضا لن يتم الا من خلال تربية سليمة منفتحة على كل الاختلافات في المجتمع الواحد. من العقل والقلب تخرج الأفعال الشريرة والخيرة، لتتظافر جهود الحكومات والمؤسسات الدينية والتربوية يشكل خاص، ولتضاعف العمل وترجح كفة الخير وتقلص كفة الشر الذي لا يمكن الغاءه لأنه جزء من الطبيعة الإنسانية تتحكم فيها الانانية لتحقيق منافع ذاتية حتى لو كان ذلك على حساب وسمعة وحياة الاخرين، ولكن يمكن الحد من اثاره وتقليلها ان كان سعينا صادقا لمحاربة الشر.

مهما استرسلنا في الكلام وتعمقنا في الفلسفة والايمان، فلا جدل ينفع ما لم نجعل الحديث عن الخير نبعا لحرية فكرنا الإنساني كي لا يتسلط الشر ويدمر انسانيتنا وحضاراتنا البشرية. فحرية الفكر ليست ثرثرة عقلية ذاتية انها نظام قائم على بناء معرفي مسبق. كل منا يستطيع ان يعتز بأفكاره، فالإنسان لا يحتاج الى شهادة جامعية كي يكون مفكرا، او تابعا لمؤسسة ما... التفكير مع الجرأة يمنحان الانسان القدرة على تغيير مجرى التاريخ من الحوادث الفظيعة التي يمكن ان تحل بشعب في اللحظة المناسبة في الزمن والمكان المناسبين. الهروب من تحقيق ذلك يعطل تقدم البشرية ويرخى الشر بظلاله على البشرية.

لا تقلقوا، لا تخافوا من التفكير، ناضلوا من اجل افكاركم، لا ترهبوا أحدا...هذا الشعور لا يتقبل الخسارة. الفكر يعنى الحياة والحيوية وبناء جسور الأمان بين البشر على أساس الخير العام للجميع. ابنوا دول الحرية والعدالة، ابنوا دولا علمانية، ابعدوا عن عقولكم فكرة إقامة دولة لله على الأرض، هكذا دولة لن يحكمها سوى بشر مثلنا – وليس الله سبحانه وتعالى- يحملون التناقضات التي نحملها، فليس بين البشر من يحمل الخير المطلق. فالله – العقل الكوني- المحبة لا يبحث عن حكم بل يبحث عن خلاص الجنس البشري من الشرور. الدول الدينية تسعى لان تكون دول يوتوبيا - دول مثاليه - دول من المستحيل اقامتها في عالم مليء بالمتناقضات. اجتهدوا في بناء الدول العلمانية، فهي أقرب الى واقع واستقرار المجتمعات البشرية. لا تستخدموا الدين لان قداسته وجوهره خير ومحبة وتسامح بين الانسان واخيه الانسان.



#صليبا_جبرا_طويل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة فكرية نحو العلمانية
- الاحترام قبل الحرية
- التمييز العنصري يحط من انسانيتنا
- الحرية ممنوعة حتى إشعار اخر
- لعبة الاسياد والعبيد
- حرر عقلك
- أعراف المجتمع تقيد المرأة
- الفساد لا يبني وطن
- كافر انت!؟
- استقلال العقل ضرورة حضارية
- دين وأخلاق
- العلمانية حل للإنسانية المفقودة
- حوار المواطنة أهم من حوار الأديان
- خطاب ديني وطني وَحْدَويّ
- أخي العربي.. مثلك أنا
- الإنسان صناعة الإنسان
- الله والعقل واستمرار والوجود
- النقد بابٌ للحريات وللتقدم
- متدين، أم مؤمن؟!
- الإعلام المرئي يحرض على الإرهاب


المزيد.....




- التردد الأحدث.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات وعربس ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- نفيسة خويص مرابطة مقدسية يلاحقها الإبعاد عن المسجد الأقصى
- وادي الجوز.. حي تحيط به المعالم التاريخية والدينية بالقدس
- أجدد أغاني البيبي.. تردد قناة طيور الجنة بيبي عبر أقمار النا ...
- رفض اسلامي وتنديد أممي وانتقاد أميركي لاقتحام الأقصى
- الخارجية الفرنسية تدين تصريحات بن غفير واستفزازته بشأن المسج ...
- فرح طفلك NOW.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل سات ...
- زعيما المعارضة الإسرائيلية وحزب -شاس- يتحدون ضد بن غفير ويسع ...
- بوريل يدين اقتحام بن غفير المسجد الأقصى ويدعو للحفاظ على وضع ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صليبا جبرا طويل - الخير والشر من منظور علماني