|
مؤلف ومصادر القرآن 9 (قصة يوسف)
سامي الذيب
(Sami Aldeeb)
الحوار المتمدن-العدد: 5357 - 2016 / 11 / 30 - 11:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هذا المقال من سلسلة "مؤلف ومصادر القرآن" يتكلم عن مصادر القرآن وفقا للتسلسل التاريخي. وتعتمد أساسا على مقدمة وهوامش طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي المتوفرة مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4). ومن يهمه الأمر يمكنه الاستماع لحلقتي عن هذا الموضوع في قناة جسور يوم السبت 3 ديسمبر 2016 الساعة الخامسة مساء بتوقيت لندن، الساعة 12 ظهرا بتوقيت نيويورك. . بعد تكلمنا عن الصورة السلبية جدًا التي يرسمها القرآن عن فرعون، سنتكلم عن الشخصيات التي تدور حوله وأولها قصة يوسف والتي ترويها لنا سورة يوسف التي تحمل الرقم 53 بالتسلسل التاريخي، والرقم 12 بالتسلسل العادي. واسم يوسف تم ذكره 27 مرة في القرآن منها مرتان في سور غير سورة يوسف وبصورة عرضية وهي سورة الإنعام الآية 84 : ووهبنا له اسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وايوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وسورة غافر الآية 34: ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى اذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب . وقصة يوسف هي القصة الوحيدة في القرآن التي لا تتكرر في سور أخرى خلافا لقصة موسى وقصة إبراهيم وقصة لوط وقصة نوح وغيرها. ومصدر قصة يوسف التوراة وبالتحديد سفر التكوين الفصول 37 و 39 إلى 50. ولكن هناك اختلاف بين قصة يوسف كما يرويها القرآن وقصة يوسف التي ترويها التوارة وهذا الإختلاف استقى بعضه مؤلف القرآن من الأساطير اليهودية، والبعض الآخر قد يكون من تأليف واضع القرآن. فيكون عندنا مصدران للنص القرآني: التوراة والأساطير اليهودية. وتتكون سورة يوسف من 111 آية تكرس منها الآيات 4 إلى 101 ليوسف بالتحديد. وما يهمنا هنا هو أهم نقاط الإختلاف بين القصة القرآنية والقصة التوراتية ومن أين اخذها القرآن. ويلاحظ بداية أن قصة يوسف في القرآن مختصرة إذا ما قيست بما ترويه التوارة التي تكرس لها 13 فصلا. . القرآن 4 إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ في التوراة رؤيتان . القرآن 11-12 الإخوة يطلبون من أبيهم أرسال يوسف قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ في التوراة: يعقوب هو الذي يرسل يوسف لإخوته . القرآن 15 فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ خطأ: لا تتضمن هذه الآية جوابًا لكلمة فلما. ولو حذف الواو قبل أوحينا لاستقام المعنى. ويمكن اعتبار أن هناك نص ناقص وتكميله: فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ [أنفذوا ما عزموا عليه] . القرآن 16-18 وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ خلافًا للقرآن، تم تلطيخ قميص يوسف وتوصيله لأبيه في سفر التكوين بعد بيعه وليس قبل بيعه: «فأَخَذوا قَميصَ يوسُف وذَبَحوا تَيسًا مِنَ المَعِزِ وغَمَسوا القَميصَ في الدَم. وبَعَثوا بالقَميصِ المُوَشَّى وأَوصَلوه إِلى أَبيهِم وقالوا: وَجَدْنا هذا. أُنظُرْ: أَقَميصُ آبنِكَ هو أَم لا؟ فنَظَرَ إِلَيه وقال: هو قَميصُ إبني. وَحشٌ ضارٍ أَكَلَه. اِفْتُرِسَ يوسفُ آفتِراسًا. ومَزَّقَ يَعْقوبُ ثِيابَه وشَدَّ مِسْحًا على حَقْوَيه وحَزِنَ على آبنِه أَيَّامًا كَثيرة. وقامَ جَميعُ بَنيه وجَميعُ بَناتِه يُعَزُّونَه، فأَبى أَن يَتَعَزَّى وقال: إِنِّي أَنزِلُ حَزينًا إِلى إبني، إِلى مَثْوى الأَموات، وبَكى عَلَيه أَبوه» (تكوين 37: 31-35). . القرآن 19-20 وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ يسرد سفر التكوني بيع يوسف بصورة مختلفة. فبعد ان طرح الإخوة يوسف في البئر التي كانت فارغة «جَلَسوا يَأكُلون. ورَفَعوا عُيوَنهم ونَظَروا، فإِذا بِقافِلَةٍ مِنَ الإِسْماعيِلِّيينَ مُقبِلَةٌ مِن جِلْعاد، وجِمالُهم مُحَمَّلَةٌ صَمْغَ قَتادٍ وبَلَسانًا ولاذَنًا، وهم سائِرونَ لِيَنزِلوا بِها إِلى مِصْر. فقالَ يَهوذا لإِخوَتِه: ما الفائِدَةُ مِن أَن نَقْتُلَ أَخانا ونُخفِيَ دَمَه؟ تَعالَوا نَبيعُه لِلإِسْماعيلِيِّينَ، ولا تَكُنْ أَيدينا علَيه لأَنَّه أَخونا ولَحمُنا. فسَمِعَ لَه إِخوَتُه. فمَرَّ قَومٌ مِديَنِيُّونَ تُجَّار فاَنتَشَلوا يوسفَ وأَصعَدوه مِنَ البِئر وباعوه لِلإِسْماعيِلِّيينَ بِعِشْرينَ مِنَ الفِضَّة، فأَتوا بِيُوسفَ إِلى مِصْر. ورَجَعَ رأُوبينُ إِلى البِئْر فإِذا يوسفُ لَيسَ في البِئرِ فمَزَّقَ ثِيابَه. ورَجَعَ إِلى إِخوَتِه وقال: الوَلَدُ لَيسَ مَوجودًا، وأَنا إِلى أَينَ أَمْضي؟» (تكوين 37: 25-30). . القرآن 21 وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ قارن: «وباعَه المِديَنِيُّونَ في مِصْرَ لِفوطيفار، خَصِيِّ فِرْعَونَ ورَئيسِ الحَرَس» (تكوين 37: 36). م2). نقرأ في وصية يوسف ان زوجة مشتري يوسف لم يكن عندها طفل وكانت تزعم أنها تعتبره مثل إبنها (وصية يوسف 3: 7 في كتابات ما بين العهدين، ج 2 ص 433). . القرآن 23 وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ يذكر سفر التكوني رواية يوسف مع زوجة سيده كما يلي: «وكانَ بَعدَ هذه الأَحْداثِ أَنَّ اَمرَأَةَ سَيِّدِه طَمَحَت عَينُها إِلى يوسفَ وقالت: ضاجِعْني. فأَبى وقالَ لاَمرَأَةِ سَيِّده: هُوَذا سَيِّدي لا يَهتَمّ معي بِشَيءٍ مِمَّا في البَيت، كُلُّ ما هو لَه قد جَعَلَه في يَدي. ولَيسَ هو أَكبَرَ مِنِّي في هذا البَيت، ولَم يُمسِكْ عَنِّي شَيئًا غَيرَكِ لأَنكِ زَوجَتُه. فكَيفَ أَصنَعُ هذه السَّيِّئَةَ العَظيمةَ وأَخْطَأُ إِلى الله؟ وكَلَّمَته يَومًا بَعدَ يَوم، فلَم يَسمَعْ لَها أَن يَنامَ بِجانِبِها لِيَكونَ معها. فاتَّفَقَ في بَعضِ الأَيَّامِ أَنَّه دَخَلَ البَيتَ لِيَقومَ بِعَمَلِه، ولَم يَكُنْ هُناكَ فَي البَيتِ أَحَدٌ مِن أَهْلِه. فأَمسَكَت بِثَوبِه قائِلَةً: ضاجِعْني. فَتَرَكَ ثَوبَه بِيَدِها وفرَّ هارِبًا إِلى خارِج. فلَمَّا رأَت أَنَّه قد تَرَكَ ثَوبَه بِيَدِها وهَرَبَ إِلى الخارِج، صاحَت بِأَهْلِ بَيتِها وقالَت لَهم: اُنْظُروا! لقَد جاءَنا بِرَجُلٍ عِبْرانِيٍّ لِيَتَلاعَبَ بِنا. أَتاني لِيُضاجِعَنيِ، فصَرَختُ بِصَوتٍ عالٍ. فَلمَّا سَمِعَني قد رَفَعتُ صَوتي وصَرَختُ، تَرَكَ ثَوبَه بجانِبي وفَرَّ هارِبًا إِلى خارِج. وَوضَعَت ثَوبَه بِجانِبِها حتَّى قَدِم سَيِّدُه إِلى بَيتِه. فكَلَّمَته بِمِثْلِ هذا الكَلام وقالَت: أَتاني الخادِمُ العِبْرانِيُّ الَّذي جِئتَنا بِه لِيَتَلاعَبَ بي وكانَ، عِنْدَما رَفَعتُ صَوتي وصَرَخَتُ، أَنَّه تَرَكَ ثَوبَه بجانِبي وهَرَبَ إِلى خارِج. فلَمَّا سَمِعَ سَيَّدُه كَلامَ آمرَأَتِه الَّذي أَخبَرَته بِه قائِلَةً: كَذا صَنَعَ بي خادِمُكَ، غَضِبَ علَيه غَضَبًا، فأَخَذَ يُوسفَ سَيِّدُه وجَعَلَه في السِّجْن، حَيثُ كانَ سُجَناءُ المَلِكِ مَسْجونين» (تكوين 39: 7-20). ونجد تفاصيل اغواء زليخة ليوسف في أساطير اليهود (Ginzberg المجلد الثاني، ص 18-21). . القرآن 24 وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ لا يذكر لنا القرآن ما هي الرؤية ولا نجدها في التوارة، ولكن نجدها في أساطير اليهود: «كلاهما نويا ارتكاب الخطيئة فظهر له شكل أبيه في الشباك يناديه: «يوسف! يوسف! أسماء إخوتك سوف تنقش في أحجار أفود الكاهن الأكبر [حلية مزينة باثني عشر حجرًا كريمًا يرتديها رئيس كهنة الهيكل عند اليهود، ينقش إسم سبط واحد على كل حجر]، وإسمك أيضًا، أترغب أن يظهر إسمك معهم؟ أو ستخسر هذا الشرفَ من جراءِ سلوكٍ أثيمٍ؟ فلتعلم: الًّذي يُعاشِرُ الزَّواني يُتلِفُ مالَه (أمثال 29: 3). وفي محاولة أخرى لزليخة أيضًا بصعوبة عندما خرج اكتسحته الرغبة الآثمة ثانية، وعاد إلى غرفة زليخة، فظهر الله له حاملًا في يده صخرة الهيكل ويقول له أنه إن فعلها فإنه سيزحزح الحجر الذي تقوم عليه الأرض فتتحول إلى أنقاض، فاستفاق يوسف ثانية، وبدأ في الهرب من سيدته، لكن زليخة أمسكت بقميصه» (Ginzberg المجلد الثاني، ص 22-23) . القرآن 25 وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يذكر سفر التكوين ان يوسف ترك ثوبه بيدها وهرب (39: 12) أمّا قصة قد القميص فنجدها في أسطورة يهودية تقول إن يوسف ترك مزقة من ثوبه في يدها لما انسل هاربًا وأمسكت بقميصه (Ginzberg المجلد الثاني، ص 22)، وهنا نجد القرآن يتفق مع قصة الهاجادة، ويخالف التوراة. . القرآن 26 قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ في حين تقول التوراة أنه تم اتهامه ظلمًا فقط بالشاهد الظرفيّ الباطل من تركه قميصَه، تقول القصة الهاجادية أنه ترك مزقة من قميصه في يدها، وأنها أخذتها واتهمته بمحاولة الاعتداء عليها، واتهام زليخة الباطل الذي قالته كان حسب الهاجادة بنصيحة من صديقاتها وأنها كذلك حرضت صديقاتها المتزوجات وجعلتهن يشهدن ضد يوسف أنه طلب منهن وعرض عليهن طلبات جنسية بذيئة وأزعجهن ليدعمن اتهامها له. وتقول الهاجادة أنه ثبتت براءته بشهادة إبن زليخة الطفل وباستدلال قضاة الكهنة من كون قميصه تمزق من الخلف، وأنه تم سجنه فقط لمداراة فضيحة زليخة زوج الوزير فوطيفار مقرب الملك. ففي فصل (يوسف يقاوم الإغراء) نجد أن لزليخة طفلًا رضيعًا بعمر أحد عشر شهرًا فقط، يشهد ليوسف بالبراءة ويتهم أمه زليخة أمام مجموعة من الناس منهم والده فوطيفار. ولكنه لم يستدل على براءته بواسطة الثوب، فحسب القصة الهاجادية أن القضاة الكهنة هم الذين حكموا ببراءة يوسف لأن القميص قد تمزق من الخلف، ولهذا السبب حكموا بأن يوسف لا يستحق القتل وعلموا أنه بريء وزليخة هي التي تحرشت به، لكنهم حكموا عليه بالسجن لئلا يلوث الخبر سمعة زوجة فوطيفار (العزيز). وحين ألقاه فوطيفار في السجن تعذر منه بأنه يعلم أنه بريء وأنه مضطر لسجنه من أجل سمعة اطفاله على حد تعبير القصة. ويلاحظ هنا ان ترتيب الأحداث في القرآن غير منطقي، على خلاف ما جاء في الهاجادة (Ginzberg المجلد الثاني، ص 22-23). . القرآن 31 فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآَتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ يذكر سفر التكوين «وكان يُوسفُ حَسَنَ الهَيئةِ وجَميلَ المَنظَر» (39: 6) ولكن ليس فيه قصة عتاب نسوة المدينة للزوجة سيد يوسف وتقطيع أيديهن والتي نجدها في أسطورة يهودية ونذكر هنا الفقرة المعنية: «عندما لم تتغلب زليخة عليه فتقنعه، رمتها رغباتها في سقم شديد، وكل نساء مصر جئن ليزرنها، وقلن لها: «لماذا أنت بهذا الهزال والنحول، أينقصك شيء؟ أليس زوجك أميرًا عظيمًا ومقدرًا في عيني الملك؟ هل من الممكن أن لا تحصلي على ما يتمناه قلبك؟» أجابتهن زليخة قائلة: «اليوم ستعلمون من أين جاءت الحالة التي رأيتني فيه؟» أمرت زليخة جارياتها أن يُحَضِّرن طعامًا لكل النساء. ونصبت أمامهن مأدبة في منزلها، ووضعت سكاكين فوق المنضدة لتقشير البرتقال، ثم أنها أمرت يوسف أن يحضر. لابسًا ثوبًا ثمينًا ويخدم ضيفاتها، وعندما حضر يوسف لم تستطع النساء أن يحولن نظرهن عنه، وجرحن أيديهن بالسكاكين، وكانت البرتقالات في أيديهن مغطّاة بالدماء، ولكنهن لم يكن يعلمن ما كن يفعلن فإستمررن في النظر إلى جمال يوسف من غير أن يحدن بأبصارهن عنه. عندما قالت لهن زليخة: «ما الذي فعلتنه؟ توقفن، أنا وضعت أمامكن البرتقالات لتأكلنها، وها أنتن تقطعن أيديكن». نظرت كل النساء إلى أيديهن وكانت مليئة بالدماء وكان الدم يجري فيلوث ثيابهن. فقلن لزليخة: «هذا العبد الذي في المنزل سحرنا ولم نستطع أن نحول أبصارنا عنه لجماله» عندئذٍ قالت: «إذا كان هذا حدث لكن وأنتن نظرتن له لدقائق فلم تستطعن أن تحولن أبصاركن عنه، فكيف إذن أتحكم أنا بنفسي وهو لابث في بيتي بإستمرار، وأنا التي أراه وهو يروح ويجيء يومًا بعد يوم؟ فكيف إذن لا أهزل ولا أسقم بسببه! ثم تستمر النساء فيسألنها عن سبب أنه في بيتها ولا تنال منه ما تريد فتجيبهن أنه يمتنع عن وصالها ولهذا هي سقيمة» (Ginzberg المجلد الثاني، ص 23). وخلافًا للقرآن، تشرح الأسطورة أن النسوة جرحن أيديهن في غمرة دهشتهن لكونهن يتناولن الفاكهة. . القرآن 36 وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ... يذكر سفر التكوين رؤيا المسجونين مع يوسف 40: 1-22. . القرآن 43 وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ يذكر سفر التكوين رؤيا فرعون 41: 1-36. . القرآن 46 يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ لاحظ هنا أن فرعون في سفر التكوين هو الذي يدعو يوسف ويقص عليه الحلم، بينما في القرآن يخبر الساقي يوسف بحلم فرعون أولًا. . القرآن 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ يذكر سفر التكوين ترقية يوسف 41: 37-57. ويلاحظ أن فرعون في سفر التكوين هو الذي يقيم يوسف واليًا على مصر من تلقاء نفسه، بينما في القرآن يطلب يوسف من فرعون أن يقيمه واليا فيعطيه ما أراد. . القرآن 67 وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ لا يوجد ذكر لوصية يعقوب هذه في التوراة، ولكننا نجدها في الأساطير اليهودية على النحو التالي: «يا بني، جبابرة أنتم كلكم، وحسان أنتم كلكم. فلا تدخلوا كلكم من بوابة واحدة، ولا تقفوا كلكم في موضع واحد، لئلا تتسلط عليكم عين شريرة» (Ginzberg المجلد الثاني، ص 32). . القرآن 76-77 فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ وفقًا للأسطورة اليهودية، فتَّش خادمُ يوسفَ كلَّ الجُعَب، ولكي لا يثيرَ الشكَّ في أنه علم أين كان مكان الكأس، بدأ برأوبين الأكبر، حتى وصل وذهب إلى بنيامين، الأصغر، ووُجِدَتْ الكأسُ في جعبتِه. في غضبٍ صاحَ فيه إخوته: «أيها اللصّ وابن اللصة! أمكَ جلبتْ العارَ على أبينا بلصوصيتها، والآنَ أنتَ تجلبه علينا» (Ginzberg المجلد الثاني، ص 40). وهذه اشارة إلى أن راحيل، زوجة يعقوب وأم يوسف وبنيامين، كانت قد سرقت أصنام أبيها وفرّت مع زوجها حسب سفر التكوين (31: 19-35). هكذا نرى ان الآية القرآنية مبتورة عن مضمونها الأصلي فأصبحت غير مفهومة، فتحير المفسرون في تفسيرها. انظر مثلًا الطبري http://goo.gl/93boEN. . القرآن 93 اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ لا ذكر في سفر التكوين لموضوع القميص وعودة بصر يعقوب، ولا نعرف أصل هذه القصة. . القرآن 99 فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ يتكلم القرآن عن أبوي يوسف ولكن سفر التكوين يتكلم فقط عن اب واخوة يوسف (تكوين 47: 1 و11)، إذ ان راحيل أم يوسف توفيت عند ولادتها أخيه بنيامين (تكوين 35: 17-20) . تعليق هشام محمد طلبة -------------- علق هشام محمد طلبة على المقارنة بين قصة يوسف في القرآن وقصته في التوارة والكتب اليهودية الأخرى https://goo.gl/dKjNmW في موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة، بما يلي: ما استعرضناه آنفًا يجعلنا نتساءل : - لماذا لم نجد في القرآن أيًّا من التفاصيل غير المنطقية التي مررنا بها في كتب اليهود على اختلاف أنواعها؟ - أنى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعلم كل تفاصيل قصة يوسف عليه السلام المشتتة في هذا العدد الكبير من الكتب على اختلاف لغاتها ، والطوائف التي تنتمي إليها ، والزمان والمكان اللذان اكتشفت فيهما ؟ - هل من الممكن أن يكون النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد افترى القرآن ؟ هذه الفرضية – افتراء القرآن من لدن محمد صلى الله عليه وسلم تقتضي الآتي : 1- تعلم صلى الله عليه وسلم القراءة سرًّا: إذ أنه كان أميًّا واشتهر عنه ذلك عند العرب: { وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) } [ العنكبوت ] . 2- تعلم صلى الله عليه وسلم لغات كتب أهل الكتاب على كثرتها سرًّا : يقول الله تعالى :(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103) } [ النحل ] . 3- لم يَدَعْ صلى الله عليه وسلم صحيفة من صحف أهل الكتاب إلا وقرأها سرًّا : - مع أن هذه الكتب لم نجدها مرة واحدة ولا في مكان واحد . - مع أن عدد هذه الكتب كبير جدًّا يستحيل الاطلاع عليها كلها من شخص واحد . - مع أن حجم الكتب أيامه صلى الله عليه وسلم كان كبيرًا جدًّا وفي قراطيس يستحيل تداولها سرًّا . - مع أن عدد النسخ من الكتاب الواحد كان قليلًا ؛ لأن النسخ كان يدويًّا ولحرق كتب أصحاب الديانات والفرق من الأباطرة . - مع أن جزءًا كبيرًا من هذه الكتب كان أسرارًا لا يسمح بتداولها إلا بين علماء كل طائفة . هذا عدا المخطوطات التي لم نجدها إلا في القرن الحالي . فهل كان لديه صلى الله عليه وسلم علماء للتنقيب عن المخطوطات !!! . { يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) } [ المائدة ] . { وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (5) قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً (6) } .[ الفرقان]. 4- استبعد صلى الله عليه وسلم التفاصيل غير المنطقية من كل كتاب . بالرغم من أن هذه التفاصيل تعج بها تلك الكتب ، فلم يحدث أن اتفق القرآن مرة في جزئية غير معقولة ، مع وجود تفاصيل كثيرة جدًّا بين القرآن وتلك الكتب . أي أنه صلى الله عليه وسلم قد أدرك أن هناك أناسًا متعلمون في القرن العشرين وما بعده سيقرؤون الكتاب ( القرآن ) وأدرك أنهم لن يستسيغوا إلا المنطقي فاستبعد من القرآن كل ما يتناقض مع العقل والمنطق !! { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً (82) } [ النساء] . 5 – أخذ صلى الله عليه وسلم يجمع التفاصيل من كل كتاب ما يستقيم مع الكتاب الآخر : ثم عرض كل قصة في موضوع محدد ولغرض معين ثم عرضها في صورة بيانية معجزة بعد إضافة تفاصيل أخرى من عنده صلى الله عليه وسلم !! ، ثم وضعها في موضعها المناسب في القرآن ، بل وتحكم في مشاعره الإنسانية حيث تختلف الحالة الوجدانية لكثير من السور مع حالته النفسية صلى الله عليه وسلم حال نزولها ؛ مثل سورة النور التي نزلت في حادث الإفك حيث اتهم صلى الله عليه وسلم في عرضه . كان المتوقع أن يكون جو السورة حزن وغضب ؛ فإذا بها تسبح بقارئها وسامعها في جو من السلام والروحانية والنور . 6 – أضاف صلى الله عليه وسلم إلى كتابه ( القرآن ) نبوءات بالغيب في أمور عدة : مثل أدائه وأصحابه لعمرة القضاء ، وكالتنبؤ بانتصار الروم مثلًا على الفرس ( سورة الروم ) !! في وقت كانت هذه النبوءة أبعد ما تكون عن التحقيق وخاطر بدعوته مخاطرة حاسمة ؛ مثل ذلك أيضًا التنبؤ بانتصار الإسلام وتمكينه من أكبر قوى الأرض في ذروة الضعف والاضطهاد للمسلمين . 7 – كما أضاف صلى الله عليه وسلم تفاصيل من العلوم الكونية لم نعلم نحن أغلبها إلا متأخرًا جدًّا . 8 – علم صلى الله عليه وسلم صفات وألقاب النبي المنتظر عند أهل الكتاب فخطها في القرآن لنفسه ثم تحكم في مصير حياته حتى تطابق صفاته صفات ذلك النبي !!! . *** إن هذا هو المستحيل بعينه . . تعليقنا على تعليق هشام محمد طلبة --------------------- هذا مثال على سبل المسلمين في اثبات أن القرآن من الله وأن محمد مرسل من عند الله. وفي حقيقة الأمر ليس هناك كتاب نازل من السماء: لا توراة والا انجيل ولا قرآن. فكل كتاب هو كتاب بشري، ولا ينزل من السماء إلا المطر والنيازك وبراز الطيور. والقرآن هو مجموعة من أساطير الأولين تم تجميعها بصورة عبثية مع تكرار ممل في كثير منها. وأكثر الظن أن هذه الأساطير من تجميع حاخام يهودي له إطلاع على كتب اليهود والمسيحيين وأساطيرهم. . تصبحون على (ا)سلام. . النبي د. سامي الذيب مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4 ترجمتي الفرنسية من امازون https://goo.gl/wIXhhN كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb
#سامي_الذيب (هاشتاغ)
Sami_Aldeeb#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أخطاء القرآن 6: استعمال كلمات في غير معناها (1)
-
أخطاء القرآن 5: الإبهام
-
مؤلف ومصادر القرآن 8 (صورة سلبية لفرعون)
-
أخطاء القرآن 4: الأخطاء الإملائية
-
مؤلف ومصادر القرآن 7 (النبي يونس تكملة)
-
اجمل ما قرأت كتاب ريمون شكوري - مجانا
-
مصاب بجلطة دماغية يرى الجنة والنار
-
نقاش مع محمد شحرور على شرط يسكر
-
مؤلف ومصادر القرآن 6
-
أخطاء القرآن 3: الالتفات (مكرر)
-
حوار مع مسلم مصري: داعش والإسلام
-
مؤلف ومصادر القرآن 5
-
أخطاء القرآن 2: الالتفات
-
الفصل بين الرجال والنساء في القبور
-
أخطاء القرآن 1: مقدمة
-
مؤلف ومصادر القرآن 4
-
سبب تحريم الخمر في الإسلام
-
وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ
-
مؤلف ومصادر القرآن 3
-
مؤلف ومصادر القرآن 2
المزيد.....
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
-
المغرب: إحباط مخطط إرهابي لتنظيم -الدولة الإسلامية- استهدف -
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة في الميدان اعطى دفعا قو
...
-
الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة بالميدان اجبر العدو على التر
...
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
-
مستعمرون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|