أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - معيارية الشرف بين الذاتي والجماعي














المزيد.....

معيارية الشرف بين الذاتي والجماعي


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5355 - 2016 / 11 / 28 - 09:38
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


معيارية الشرف بين الذاتي والجماعي

الذين يربطون الشرف بمحددات موضوعة ومعروفة على أنها خيارات الجماعة قبل خيارات الفرد ينسون حقيقة مهمة، وهي أنه أحيانا يكون الشرف خيارا فرديا تاما وكاملا ونوعا من أنواع أحترام الشخص لذاته، فلا يراها رخيصة للحد الذي يجعله أن يفرط بها لأجل قيمة لا ترتقي لأعتزازه بنفسه، هذا النوع من مفاهيم الشرف لا علاقة له بالدين ومفهومه للشرف ولا بالقيم الأخلاقية بمعناها المعروف أجتماعيا، ولكنه ينسب من طرف أخر لدافع ذاتي محض يعود بالتكوين إلى ثقافة معطيات تربوية وتمهيدية تغذي الذات بدوافع متعالية لكنها ليست عنصرية.
هنا نفهم البعض من التصرفات التي تبدو للبعض غريبة في مجتمعات تعط لمفهوم الشرف دلالات غير التي نؤمن بها ونحتار في تفسيرها، مثلا ترى فتاة في مجتمع ما تدافع بقوة عن عفافها الشخصي ضد محاولات الأغتصاب أو الأعتداء الجنسي، في مجتمع لا يرى في ممارسة الجنس بحرية عيب أخلاقي لأنه يؤمن أن تصرف الإنسان سلوكيا تحت قوة وقرار الأختيار هو بحد ذاته دليل شرف، فيتعامل بقسوة مع من يعتدي على حرية الأخر الجنسية ويتشدد مع الأنتهاكات الجنسية والأغتصاب ولو كانت الحالات بسيطة وفي حدها الأدنى.
الحرية الجنسية وحتى الحرية بمفهومها العام أن تتصرف طبيعيا خارج مفهوم الجبر والألجاء، وبالتالي الأعتداء على الحرية هو عيب أخلاقي وأعتداء على معنى الشرف، لأن هذا السلوك يصادر من الإنسان حقه الطبيعي في أن يكون حرا ومختارا، في الفهم الشرقي وخصوصا الذي يرسمه في حدود أرتباطه بالجماعة وليس بالفرد، يجعل من معنى الشرف معنى أتفاقي سواء أكان أعتداء خارجي أو خيار فردي، المغتصبة في المجتمع المنغلقة والتي لا يهمها معنى الإرادة تنال جزاء مساوي للغاصب، لأن فعل الأخر تعدى على شرف الجماعة وبالتالي فلا بد من مسح العار بالتخلص من الرمز(المغتصبة) لأنها تذكر الجماعة به، أي بالعار وهذا ظلم لمعنى الشرف بقدر ما هو خرق للعدل والأنصاف.
الذين يؤمنون أن حدود الشرف شكلية وليست جوهرية إنما يتصرفون خارج منطق الواقع الحقيقي للمعنى والدلالة، ولكنهم وينحازون لفهم ما هو سطحي وعبثي وهو الأنتصار لقيمة المجموع بدل قيمة الشرف ذاتها، الشرف ليس فقط قيمة بل شعور بها وممارسة تجسيدية لخيار أن تكون طبيعيا ومتطبعا بالحرية، خيانة الوطن خيانة للشرف حتى لو كان في بعض المفاهيم ذا وجه إنساني، دعم الإنسانية خارج عنوان الهوية الفردية واحد من معاني الشرف وليس أنتهاكا له، حب لأخيك الإنسان ما تحب لنفسك قيمة شرفية عالية لأن الحب الذاتي الطبيعي هو خيار حر لا خيار تحت سلطة الجماعة.
إذن الشرف وقيمه وكيفية التعاط به يخرج من حدود الجماعة ويدخل في حدود الذات، فقد تجد الشرف عند فرد في مجموعة لا تؤمن به وهذا لا يعني الهراء، بل يعني أن الضمير الجمعي قد لا يصلح دوما أن يحدد لنا مفهومنا الخاص، وقد تجد من لا يؤمن بالشرف وهو في مجموعة بنت وشيدت وجودها على أساس أن الحرية والأختيار الفردي مصدر مهم من مصادر معرفة الشرف والإيمان به، لنخلص إلى حقيقة مهمة يمكن أن تناقض الكثير من المفاهيم وهي أن القيم الفردية المتسمة بالطبيعية يعنى أحتكامها لمنطق طبيعية الأشياء، هي قيم عادلة ومنطقية وحقيقية غير مزيفة وبخلافها يكون التحريف ويكون التزوير بجعل الخاص عام والعام خاص.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قانون الحشد الشعبي الحق الذي يراد به الباطل. ح1
- قانون الحشد الشعبي الحق الذي يراد به الباطل. ح2
- أنا في ذاكرة الرب
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح16
- حافية القديم وعارية
- الطفولة العراقية وتحديات البقاء
- الدين والتجربة وظاهرة الإيمان بالمقدس 2
- الدين والتجربة وظاهرة الإيمان بالمقدس
- عباءة البرد المخرقة في بلاد الله أكبر
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح15
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح14
- بين الإعلام والسياسة المطبخ هو الطائفية
- المتخيل والمدرك والمتوهم في السياسة العراقية
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح13
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح12
- السلام والمصالحة هدف الشعوب وحقها الأساسي وليس لعبة الساسة و ...
- أحلام السلام والمطر
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح11
- بين الأربعين وواقع العراق الحزين ح4
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح10


المزيد.....




- شرطة تحضر للتحقق من معاملة رديئة لخيول لتكتشف ما هو أسوأ بكث ...
- وزارة العدل الأمريكية تتهم تيك توك بجمع بيانات حساسة للمستخد ...
- استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة الأسبوع المقبل، وأوام ...
- زعيم المعارضة الألمانية يدعو للاستعداد جيدا لاحتمال فوز ترام ...
- المافيا الهولندية تتمدد في ألمانيا والسلطات تدق ناقوس الخطر ...
- قتلى ومصابون جراء تصادم 13 سيارة بالسعودية (فيديو)
- زاخاروفا: افتتاح أولمبياد باريس فشل ذريع واستهزاء مثلي بالمق ...
- الدفاع التركية: دمرنا 25 هدفا بغارات جوية شمال العراق
- رغم مرضها النادر.. سيلين ديون تغني بأولمبياد باريس وترودو يع ...
- غزة: إسرائيل تقصف بـ3 صواريخ مستشفى ميدانيا بمدرسة تؤوي نازح ...


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - معيارية الشرف بين الذاتي والجماعي