أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الأدب الروائى ومقاومة الأصولية الإسلامية















المزيد.....

الأدب الروائى ومقاومة الأصولية الإسلامية


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5327 - 2016 / 10 / 29 - 23:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



قليلة هى الأعمال الأدبية التى تناولت تغلغل الأصولية الإسلامية فى مصر ولبنان، وفى غيرهما من الأوطان المجاورة، هذه الأصولية المعادية للمعطيات الاجتماعية والثقافية والعلمية والاقتصادية فى العصر الحديث، وترى أنّ سعادة البشر فى الحياة الدنيا، تكون بإرتداد عقارب الزمن أربعة عشر قرنًا إلى الوراء. أما جوازالسفرإلى الجنة، فهو فى قتل كل المختلفين مع هذا المنظور (الكهفوى) أقول رغم تغلغل هذه الأصولية المدمرة للتنمية، ولمواجهة تحديات العولمة وهيمنة الرأسمالية المتوحشة، فإنّ الإبداع الأدبى فى التعامل مع ظاهرة معاداة (العصرنة) نادر جدًا. ومن هنا كانت أهمية رواية (يوم الدين) للأديبة اللبنانية (رشا الأمير) التى صدرتْ طبعتها الأولى عن (دارالجديد) - بيروت عام 2002، وطبعتها الثانية عن (دار ميريت) - القاهرة - عام 2003.
يقوم بناء الرواية على لقاء جمع بين إمام مسجد فى الأربعين من عمره من بلد ما ، وبين شابة من وطن آخر. هذه الإنسانة تعيش عصرها ، وإنْ كانت لا ترفض (كل) الماضى أو تعاديه . ولكنها فى نفس الوقت ، تنتقد كل مظاهر تخلفه . هذه التجربة التى جمعت بين امرأة ورجل ، بينهما فروق ثقافية وحياتية ، ومن وطنيْن مختلفيْن ، ومع ذلك وحّدت بينهما الألفة والمعاشرة ومعاداة الأصولية المتغلغلة فى وطنيهما .
الرواية كلها على لسان أمام المسجد ، الذى رشّحه شيخ كبير ، له علاقات وطيدة مع حكومة بلده وأجهزة أمنها ، ليكون مسئولا عن (مسجد العمريْن) فى وطن آخر ، وفق نظام البعثات الدينية الذى اشتهر به هذا البلد . بعد أنْ تعرّف إمام المسجد على صديقة فى البلد الجديد ، كتب يخاطبها : (( أسر إليك بأنّ صلاة الجمعة صارتْ عندى أشبه بالكابوس الأسبوعى ، لما بات يتخللها ، بإفتعال سافر، من مشادات سببها تارة توزيع منشور، ظاهره الحض على الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وباطنه مرافعة عن ارتكابات الدم التى تلغ فيها جماعات الأشرار (وهو الوصف الذى تطلقه أجهزة الأمن وأجهزة الإعلام على الجماعات الإسلامية التى قامتْ بالتفجيرات وقتل الأبرياء. وترفض هذه الأجهزة أنْ تسميهم باسمهم الحقيقى) ثم يستمر الراوى فى الحديث إلى صديقته قائلا ((وتارة أخرى إصرار بعض الشبان على اعتراض المصليين عند خروجهم ، بغية جمع التبرعات لمجاهدين فى بلاد بعــيدة)) (ص 162)
ونظرًا لأنّ إمام المسجد تختلف توجهاته عن توجهات الجماعات الإسلامية ، فإنه كان يتابع أخبار العمليات الإجرامية التى يقوم بها الأصوليون : ((بما فى ذلك كم من سيارة مفخخة انفجرتْ . وكم من قتيل أوقعت)) وهو عندما يذهب إلى النوم يشعر أنه يموت فى فراشه (227 ، 228) وتتوالى العمليات الإجرامية ، فيسمع صوت المذيع وهو يصف (( الانفجار الذى وقع فى شارع تجارى مزدحم ، مخلفــًـا قتلى وجرحى وحرائق وذعرًا غير معهود . الموت يدخل قلب المدينة على متن سيارة مشحونة بالمواد الناسفة )) (ص337) كما أنه يرفض توجهات الأصوليين الذين يرون مقاومة ما يعتبرونه (منكرًا) باليد وفقــًـا لحديث منسوب إلى النبى محمد ، ولذلك فهو يرفض أنْ يستولى الأصوليون على المسجد لإلقاء خطبهم . وتتجسد خشيته من أنْ يقف أحدهم شارحًا حديث الرسول ((أمرتُ أنْ أقاتل الناس حتى يقولوا لاإله إلاّ الله ..إلخ )) أو حديث الرسول (( إنّ بنى إسرائيل افترقت على إثنيْن وسبعين فرقة، وأنتم تفترقون على مثلها ، كلها فى النار إلاّ فرقة)) وأنّ الأصوليين يعتقدون أنّ عليــهم أنْ (( يبلّغوا رسالة الله أينما كانوا ، فى المسجد وفى البيت وفى الطريق وفى السيارة وفى الطائرة وفى القطار)) (ص375 ، 376)
ويدين الراوى ظاهرة الأسئلة التى تنهال كالمطر من المواطنين على الدعاة والداعيات الجدد . وهى أسئلة وصلتْ فى فجاجتها إلى درجة السؤال عن تفاصيل العلاقة الجنسية بين الزوج وزوجته (ص396) وإذا كان الأمر يوجب إدانة المواطنين على بلاهتهم ، فلابد من إدانة أشد ضد الدعاة والداعيات ، لاستجابتهم فى الرد على هذه البلاهة.
وتتصاعد الأحداث عندما يسيطر الأصوليون على العديد من المساجد . ويطردون الأئمة المُعينين من الوزارة . ويصل الأمر إلى درجة أنْ يقوم هؤلاء الأصوليون بخطف إمام مسجد عجوز، معصوب العينيْن إلى معسكر لهم . ويحكى الرجل قائلا : ((قبل طلوع فجر اليوم الثالث جاؤونى بوثيقة طلبوا منى نسخها بخطى ومهرها بتوقيعى . كانت اعترافـــًـا (ب) التعامل مع الأجهزة وتزويدها بمعلومات يمكنها إلحاق الإساءة بالمسيرة المباركة (حرفيًا) وتوبة إلى الله نصوحًا وبراءة من النظام وأهله. بصراحة لم أتردد فى الانصياع لما أمرونى به. وبذلك أخرجونى من الكوخ الذى كنتُ محتجزًا به. ثم قال أميرهم ((يقولون إننا نسفك الدماء التى حرّم الله. لو كان كذلك هل كنا أبقينا عليه؟ لقد استتبناه، فاعترف بما تقدم من ذنبه. وتاب إلى الله. وبُرىء من الفجرة المُـتفرعنين (لغة الأصوليين المعادين للحضارة المصرية) ومن يقل لكم أننا نسفك الدماء التى حرّم الله، قولوا له إنّ دستورنا فى القتل هو الآية الكريمة ((ولاتقتلوا النفس التى حرّم الله إلاّ بالحق)) وبعد الإفراج عنه أذاعوا فى قريته إنّ : (( شيخكم الذى كنتم تثنون على زهده وتستأنسون بفكاهته. شيخكم ذو الاحترام الكبير، لم يكن سوى مخبر صغير. لقد اعترف بكل شىء. ولولا أنْ يُساء تفسير إقامة الحد عليه ، للقى المصير الذى يستحق )) ( من ص 434 - 447 )
وتصل خطورة الفكر الأصولى إلى مرحلة العداء لمجمل الموروث الشعبى، الذى توارثته الشعوب عبر آلاف السنين. وكانت الكاتبة موفقة تمامًا فى الفصل الذى شاهد فيه الراوى الصراع بين اخوته وبين عمه، حول أسلوب دفن جثة والد الراوى الذى قال : ((مـِـنْ تقاليد الدفن عندنا، أنْ يؤخذ من تحت رأس الميت بعد تدليته فى القبر وتسجيته فيه، بعض التراب. ثم يجبل هذا التراب بماء حتى يصير طينــًـا. ثم يوضع هذا الطين تحت رأس الميت)) ولكن أبناء المتوفى (نتيجة التعليم وتأثرهم بالأصوليين) يرفضون هذه العادة. ويتشاجرون مع عمهم المُدافع عن التراث القومى والموروث الشعبى. فى حين أنّ الأبناء يرون أنّ هذه العادة مرذولة، لأنها بدعة. وكل بدعة ضلالة .. إلخ " (من ص 246 - 248)
لماذا كان الراوى - رغم وظيفته الدينية- مختلفــًـا عن الأصوليين؟ يعترف الراوى فى مذكراته أنه لم يجد ضالته فى الإسلام الحركى : ((الذى كان لى، بالصدفة، تجربة قصيرة جدًا فى صفوف إحدى فرقه))(ص191) لذلك فهو يصف علاقته بصديقته قائلا : ((بيتك نقيض الكهف بامتياز. وخير شهادة على ذلك وأبلغها ، أنك باطمئنان شرعت لى أبوابه. ودعوتنى إلى الدخول إليه. دعوة الله الصالحين من عباده إلى دخول الجنة)) (ص193) وبعد أنْ تتوطّد علاقته بهذه الإنسانة المُنفتحة على روح العصر الحديث، فإنّ الراوى يتطور أكثر، فيقول : (( لا سبيل إلى الجمع بين الدولة وبين الإسلام، إلاّ بالانتقاص من أحدهما أو بترجيح أحدهما على الآخر)) وأنه يشاد (ب) الأسلمة والاستقواء بالإسلام لترميم شرعية سياسية متداعية. وفى حالة الاختيار بين الانتقاص من الدولة أو من الإسلام، كان من المقدم عندى الانتقاص، برفق وهوادة، من الإسلام على الانتقاص من الدولة)) (ص258)
هذه الإنسانة التى أحبّها الراوى، والتى كان يُطلق عليها "مولاتى" لم تكن الأساس فى تغيره وتفتحه على روح العصر الحديث، وإنما كانت المفجر الذى أزال تراب الغشاوة. وأظهر استعداده البكر لروح الحياة. فهو عندما يتذكر طفولته، يتذكر أنّ أباه اختار لكل اخوته فلاحة الأرض، بينما اختار له التعليم فى الكتــّاب، ليتباهى به أمام أهل القرية بما يحفظه من القرآن. ولذلك كتب الراوى فى مذكراته أنه بدلا من ((الهواء الطلق وفلاحة الحقول. وجدتنى أتنقل بين قاعات رطبة عفنه. وأفلح فى كتب ذات حواشى)) حتى وهو طفل صغير كان يرصد التناقضات التى اختزنها عقله، فكتب ((لحسن الحظ أنّ قاموسى آنذاك كان محدودًا. وأنّ حيرتى بين الإله الناشط البيئى، رب السموات والأرض، وبين الإله نزيل المسجد المتوقف إصلاحه على إتفاق أبى وأعمامى وسواهم من رواده ، كانت حيرة عيّاء ، لا تعرف لنفسها اسمًا ، ولا أنا أعرف لها))
وفى السنة الأولى فى الكلية، يتلقى صدمة صعوبة الكتب المقررة وعدم فهمها. سواء هو أو غيره من الطلاب ولذلك يقول ((إنّ إيمان طفولتى الفطرى تعلّمته فى كتاب الطبيعة ذى الفصول الأربعة. لا فى الكتب ذات المجلدات)) وفى الكلية أيضًا ((تبينتُ أنّ إله طفولتى وحداثتى الساذج، لاوجه شبه بينه وبين الله الصعب العصى على الإدراك)) (ص260 - 265) وهو عندما يتذكر هذه المرحلة من حياته يكتب مخاطبًا صديقة عمره ((صدقينى .. علم التوحيد سلبنى الله الذى رأيته فى بديع خلقه. وأحببته دونما مساعدة من أحد)) (389) ويقول أيضًا ((إننى شيخ لا تزيد بضاعته العلمية على التمكن بعض الشىء من لغة أثرية. وعلى حفظ القرآن وعشرات الأحاديث النبوية ..إلخ)) (ص285) وعندما كانت صديقته تقرأ بعض أشعار المتنبى، فإنه يتذكر : ((كنا نقرأ مديحه لأبى على هــارون. فثقل لسانك وكثر لحنك . وتحيّرتُ من أمرى. كيف أقيلك برفق، دونما أنْ أخدش كبرياءك، من قراءة هى بالتعذيب أشبه)) (ص141 ، 142)
قبل أنْ يلتقى الراوى بصديقته، كانت الفروق الثقافية بينهما، أكثر من عناصر التجانس. ولكن الإرهاصات التى قدّمتها المبدعة عن شخصية الرواى. ثم تفاصيل العلاقة الإنسانية التى جمعتْ بينهما. كل ذلك وضع القارىء أمام معجزة التقاء كائنيْن، كان مظهرهما الخارجى (الإهتمامات والمهنة) يشير إلى أنهما من عالميْن أو من كوكبيْن مختلفيْن ، ومع ذلك تمكّنتْ الكاتبة من أنْ تجعلهما لا يتقاربان فقط ، وإنما لا يستطيع أحدهما العيش دون الآخر. وكان دور الإبداع هو تنمية عوامل التجانس وتذويب عوامل التفرقة.
بدأتْ علاقتهما بطلب من الصديقة أنْ يشرح لها أشعار المتنبى . شجّعته على أنْ يكون اللقاء فى شقتها. تمر السنوات. وعندما يتذكر الراوى البداية يقول لها : ((لأى شىء أخذتِ نفسك بإخراجى من طور عشتُ قيده طوال حياتى قبلك؟ أإرضاء لك ولغرورك كلّفت نفسك بذلك أم لسبب يفوتنى؟)) ولا ينسى أنها فى بداية العلاقة قالت له (( كفاك ما أنت فيه. مخارج أنفاسك تضاهى مخارج حروفك ضبطًا وإتقانــًـا. ولكن تحت هذا الضبط والإتقان تلعثم لا يخفى. ما بك يا رجل؟ الكلام طب أمثالنا المنزلى. إنْ لم ينفع لم يضر. جرّب لعلّ وعسى)) (ص30 ، 31) وإذْ أنّ الراوى يُدرك أنّ ثمة فروق عقلية ونفسية بينه وبينها ، فإنه يخاطبها فى مذكراته قائلا : ((أنتِ من أنتِ فى السر والعلن. أما أنا فسر وعلن. لا سلام يرجى بينهما )) (ص116) ولكن بعد أنْ تتعمق العلاقة بينهما يقول ((لقد بعثتنى من موتى الصغير الذى قدّرته على نفسى)) (ص137) كما يعترف بأنها هى التى فتحتْ له عقلها وقلبها فكتب ((لقد كنتِ أشجع منى وألسن)) (ص184) وهو يقارن بين ما تعلّمه منها وبين ما علّمه هو إياها فيقول ((ما استفدته منى لا يعدو بضع قواعد نحو وصرف سيّان معرفتها أو الجهل بها . أما ما استفدته منكِ فأقل ما يقال فيه أنْ يفوق العد والإحصاء . من قبل أنْ أبعث حيًا على يديك كانت الحياة لا شىء يذكر. أما الحياة فالتقيتُ بمن ردّها علىّ وردّنى إليها . وكان ذلك أنتِ . ولادة ثانية أم بعث أول؟ وأدين لكِ بأنْ تعلّمتُ بأنّ ثالث رجل وامرأة وراء باب موصد ليس الشيطان حكمًا)) (ص388 - 391)
ماذا استفاد إمام المسجد من هذه الإنسانة التى أعادتْ إليه الحياة؟ عندما علمتْ أنه سيتولى إعداد وتقديم أحد البرامج الدينية فى قناة تليفزيونية فضائية، قالت له ((قريبًا إذن تنضم إلى نادى النجوم . ويصبح لك معجبات ومعجبون)) (ص292) وعندما طلب منها مساعدته فى رسم خريطة البرنامج الدينى،قالت له ((تريدنى إذن أنْ أضع مواهبى فى خدمة مشروع إعلامى تحيط به الشبهات)) (ص332) وبعد أنْ تسبب ظهوره فى التليفزيون فى نجوميته، وأنّ الكثيرين يسعون للصلاة خلفه، وأنه مندهش من هذه النجومية السريعة، قالت له ((كفّ عن افتعال تواضع أنتَ أدرى بأنه التجبر بعينه)) وشرحتْ له كيف أنّ التليفزيون يصنع النجوم. وأنه لا فرق بينه (= الراوى) وبين المغنى الشاب الصاعد معبود شريحة من المراهقين والمراهقات (379 - 381) وتعلــّـم منها أنّ قراءة الشعر حس نقدى معجون بالمشاعر الإنسانية. إذْ عندما كانت تقرأ بيت المتنبى الذى يقول فيه ((لاشىء أقبح من فحل له ذكر/ تقوده أمة ليس لها رحم)) لاحظ أنّ صوتها وهن، وكأنما تحرّجتْ من أنْ يمتلىء فمها بألفاظ هذا البيت. وعندما تجاوزته وقرأتْ ((أغاية الدين أنْ تحفوا شواربكم/ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم)) ندّ منها تنهد عميق هو التأفف بعينه)) (159) ولكنها توقفت عند الشطر الأول وقالت ((إلى متى يا مولانا زعمكم أنّ حفّ الشوارب والعف عن اللحى هو الحل والبديل؟ وإلى متى تغاضيكم عن العالم وانصرافكم إلى أصول وفروع لا خير فيها ولا نفع منها يرجى؟ ألا يـُـخجلكم ما نحن فيه من قصور وتخلف وإدمان على الكذب والتلذذ بالقتــــل؟)) (ص160) وعندما عرض عليها قصة الفتاة الفقيرة المتخلفة عقليًا والتى اغتصبها إثنان من الجماعات الإسلامية بالتناوب، ولا يُعرف مـِـنْ ماء أيهما حملت، وأنه يفكر فى عرض هذا الموضوع فى التليفزيون، قالت له ((هل تضمن للفتاة وأسرتها ألاّ يتعرّضوا لسوء إنْ أنتَ حوّلتَ مأساتهم إلى مادة وثائقية؟)) (من ص449 - 453)
هذه الملاحظات العميقة من صديقة الراوى. وصراحتها فى مواجهته. وعدم الضن عليه بنقل خبرتها فى الحياة، كل ذلك عمّق العلاقة بينهما. هذه العلاقة الإنسانية النبيلة، جعلتْ الراوى يُدرك الفرق بين علاقات الأفراد الشخصية، وبين علاقات الأوطان، والخصوصية التى تــُـميز وطن عن آخر، وشعب عن شعب. فقال ((اشتراك بلدينا فى الدين واللسان والإقليم، لم يحل دون أنْ يفترق مآلهما خلال العقود الماضية. وأنْ تـُـمحى مظاهر ما يشتركان فيه. حدّ أنْ يُخيل لمن ينتقل من أحدهما إلى الآخر، أنه من قارة إلى أخرى يعبر، وليس من بلد إلى بلد)) ( 89 ، 90 ، 384)
كانت تجربة إمام المسجد مع هذه الإنسانة المتحضرة، أشبه بحجر ألقى فى بحيرة راكدة. هذا الحجر هو الذى أخرج العنصر النقى من وجدان الراوى، وجعله يلتحم فى علاقة حميمة مع صديقته التى أعادته إلى الحياة الحقة، بكل ما فيها من تعدد. وبالتالى جعلته يرفض الأحادية الفكرية والانغلاق، والقدرة على نقد الثقافة الماضوية القائمة على عبادة الفرد. ولذلك نجده لايندهش من أنْ تكون نفس المتنبى قد ((زيّنت له إدعاء النبوة، بإعتبارها أقصرالطرق لبلوغ هذا الذى أراده وأجلّه عن التسمية. ومن ذلك قوله (= المتنبى) ((يقولون لى: ما أنت فى كل بلدة/ وماتبغى؟ ما أبتغى جلّ أنْ يُسمى)) بل يُدهشنى أنْ يكون البعض قد تطوع جاهدًا لإثبات (براءته) من هذا الإدعــاء. فى عالم ثقافته لهاث من عمر هذه الثقافة وراء الأنبياء وأنصاف الأنبياء ومن يقوم مقامهم)) (405)
ومع تطور علاقته مع هذه الإنسانة المتحضرة، يكون الراوى قد تطورفكريًا فيقول ((أليس مدهشًا ذهاب هذه الثقافة بشخص نبيها وشاعرها إلى تمثل قصب السبق فى الإتيان بالكلمة الفصل. الكلمة التى لاكلمة بعدها. الكلمة التى تجمع الكلام كله. وتـُسفــّه وتـُمرّض أى كلام يأتى بعدها. ماذا تعنى كلمة تحلم أنْ تتكرر هى نفسها إلى مالا نهاية له؟ ما الفرق عندها بين التكرار والصمت؟ أوليس الموتُ التكرارَالصامت؟ وشهوة الكلمة الفصل، ماذا يحول، فى مجال السياسة، سياسة الناس، بينها وبين أنْ تتوسل بالقتل؟ يخطر لى أنّ عنوان ما أكتبه عن نبوة المتنبى ((شهوة الكلمة الفصل)) (455) ونتيجة هذه الثقافة الأحادية المنغلقة، يشعربالقنوط والسأم ويفكر فى ((جدوى البقاء فى هذه البلاد البخيلة، ضيقة الصدر والخيال)) (284) وأكثر من ذلك عندما يقول ((حلمى الطفولى المتكرر الوحيد كان يسرى بى بسحر ساحر بعيدًا عن هذه البلاد التى لا يتمناها المرء لأعدائه. إسراء لارجعة منه)) (ص479)
وكما تعمّدتْ الكاتبة إغفال اسم الراوى وصديقته، تعمّدتْ أيضًا إغفال اسم وطن كل منهما. وهى هنا أوحتْ (بلغة الفن) إلى عموم الظاهرة فى كل الأوطان المُـتمسكة بثقافة الماضى المُـنغلقة على نفسها. المُعادية للعصرنة. وأنها وحدها المالكة للحقيقة المطلقة. ومن لايتطابق معها تطابق المثلثات فهو فى ضلال، وبالتالى ترفض النظر إلى البشر على أنهم مشاعر وعقول قبل أى انتماء دينى. والراوى الذى أغفلتْ الكاتبة تحديد وطنه، أشارتْ إلى أنه قادم من مجتمع زراعى، يشهد تاريخه بالتحضر والتعددية. لذلك كان التطور فى شخصيته متسقــًا مع طفولته وبدايات تشككه فى أسلوب التعليم، وفى سلوك الجماعات الإسلامية المتعصبة. هذا التطورجعله يكتب ((إننى فى النهاية لم أفعل سوى أنْ تحزّبتُ لحزب الحياة. وعاديتُ حتى الموت حزب الموت)) أما أمنيته للشعوب فهـى ((أنْ تمتلىء الأرض قسطــًا وعدلا وفرص عمل)) (ص 416 ، 417)
وبعد أنْ تعرّض الراوى لمحاولات الاغتيال بواسطة الجماعات الإسلامية، وبعد انقطاع دام بينه وبين صديقته فترة من الزمن، أخبره شيخه الذى رشّحه للبعثة: ((ألا تعرف أنّ صاحبتك جنّدت كل معارفها، وعملتْ المستحيل لإخراجك من هنا، واستقبالك حيث تعيش هى الآن؟)) لم تذكر الكاتبة اسم البلد الجديد الذى انتقلتْ إليه الصديقة لتعيش فيه. وعلى القارىء أنْ يستنتج أنه وطن مختلف عن الأوطان أحادية الفكر، الفكرالذى يكفــّـركل من يرفض التطابق معه، وكل من يرفض السير فى قافلة القطيع. وبعد أنْ طال صمت الراوى، فإنّ شيخه المشهوربالعبث وحب النكتة، تحوّل من لغة عربية إلى عربية أخرى، وقال ((فى يوم الدين هذا، وددتُ أنّ لى مثلك صاحبة أفر إليها)) ص487) وهكذا بلغة فن الرواية تمكنتْ رشا الأمير من التعبير عن مخاطر الأصولية الإسلامية، وعن أهمية الثقافة القومية لكل شعب.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أصحاب العقول الحرة وموقفهم من العروبة
- هل اختار (الله) شعبه أم العكس ؟
- تناقضات الديانة العبرية (2)
- هل توجد أدلة مادية على ما جاء فى العهد القديم ؟
- هل للعرب مساهمة فى العلوم الطبيعية ؟
- الصراع بين العلم والخرافة
- هل تعلم العرب شيئًا من (التفكير العلمى) ؟
- هل عاش توفيق الحكيم فى البرج العاجى ؟
- المثقف المُتأدلج والمثقف الحر
- هل يمتلك المثقف إرادته وهولصيق بالسلطة؟
- هل المصريون عرب ؟ سؤال متناقض
- مصارعة الثيران ومصارعة الإنسان للإنسان
- الليبراليون والقومية المصرية قبل يوليو1952 (1)
- دور الفن التشكيلى فى النهضة الفكرية
- أدب السيرة الذاتية فى الحضارة المصرية
- تابع الكتب التى ساهمت فى النهضة الفكرية
- الكتب التى ساعدت على النهضة الفكرية (1)
- تابع دور المجلات الثقافية قبل يوليو1952
- كيف ساهمت المجلات الثقافية فى النهضة المصرية
- دورالمرأة المصرية الثقافى قبل يوليو1952


المزيد.....




- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الأدب الروائى ومقاومة الأصولية الإسلامية